علاج شبكية العين بالليزر

كتابة ali alnaimi - تاريخ الكتابة: 17 يونيو, 2019 6:37 - آخر تحديث :
علاج شبكية العين بالليزر


Advertising اعلانات

سنتعرف في هذا المقال على طرق علاج شبكية العين بالليزر وهل الليزر آمن على العيون وهل له اثار جانبية ام لا.

أمراض الشبكية
امراض الشبكية (بالإنجليزية Retinal disease) هي الأمراض التي تصيب شبكية العين وبما أن الشبكية تعتبر المكان الوحيد في جسم الإنسان الذي يمكن فيه رؤية الأوعية الدموية الصغيرة رؤية مباشرة. لذا فإنها من الأماكن المهمة التي يمكن الكشف بواسطتها عن العديد من الأمراض كالسكري وضغط الدم وبعض أورام .
أنواع أمراض الشبكية
    – مرض السكري : يؤدي إلى تغيرات كثيرة في الشبكية ومنها ظهور شعيرات دموية جديدة، وأنزفة مختلفة الأحجام وتليفات في الشبكية وفي الجسم الزجاجي وانفصال في الشبكية وضعف شديد في النظر. وكل هذا يؤدي إلى انعدام النظر.
ويمكن علاج هذه الحالة بعلاج مرض السكري نفسه بشكل متواصل وفعال، وبكي الشعيرات الدموية الجديدة بأشعة الليزر لتفادي نزفها، والتقليل من مضاعفات هذا المرض في العين.
ومهما يكن من أمر فإن التغيرات التي تحدث في الشبكية نتيجة هذا المرض لا يمكن اصلاحها ولكن يمكن وقف أو تأخير حدوث مضاعفات جديدة فيها بالعلاجات المذكورة أعلاه.
    -ارتفاع ضغط الدم الأساسي: والتهابات الكلى والتسمم الحملي فإنها جميعها تؤثر تأثيرا كبيرا في الشبكية وتظهر الأوعية الدموية هنا دقيقة ومتصلبة مما يؤدي إلى رشح دموي في الشبكية أو انتفاخات أو تلف في أنسجتها.
    – انسداد في الوريد الرئيسي الشبكي: ويكون فقدان النظر مادة مفاجئة ويؤدي إلى نزيف في أكثر أنحاء الشبكية وينتج عن ذلك ارتفاع في ضغط العين المصابة (ماء سوداء) ووجع شديد فيها خاصة بعد 3 أشهر من أصابتها وعدم نجاعة العلاج هنا وشدة الألم قد يرغمان الطبيب المعالج إلى ازالة العين في نهاية الأمر.
    – انسداد الشريان الشبكي الرئيسي: عندما تدخل جلطة (أو سدادة مهما كان نوعها أو مصدرها) الشريان الشبكي الرئيسي للعين فإنها تحرم الأنسجة الشبكية حرمانا تاما من المواد الغذائية والأوكسجين التي يحملهما الدم لها من خلال هذا الشريان، ويؤدي هذا إلى تلف كامل في أنسجة الشبكية، ويمكن أيضا أن يحدث هذا الانسداد الشرياني نتيجة انقباض في الأوعية الدموية التي ضاقط سابقا على أثر تغيرات مختلفة في انسجتها. ويساعد على حدوث هذا الانسداد عوامل كثيرة من أهمها:
1- ضيق في الشريان السباتي الموجود في العنق.
2- ارتفاع ضغط الدم.
3- التهابات في الأوعية الدموية الصدغية.
4- مرض السكري.
5- أمراض القلب.
6- أمراض تسبب ضيقا في الأوعية الدموية.
كيف يتم علاج الشبكية بالليزر فى 30 دقيقية
 وأوضحت الدكتورة نضار حسن أخصائى طب وجراحة العيون بمستشفى معهد ناصر أن علاج الشبكية بالليزر يعد من عمليات العيادات الخارجية التى لا يحتاج فيها المريض إلى المبيت فى المستشفى، حيث يتم تخدير العين بواسطة قطرة مخدر موضعى متزامناً مع استخدام قطرة لتوسعة حدقة العين.
وأضافت طبيبة العيون، أن العملية تتم من خلال جلوس المريض أمام الطبيب على كرسى عادى، كما يتم فى كشف العيون العادى، وتستغرق العملية فى أقصى حد 30 دقيقة يغادر المريض بعدها إلى المنزل مباشرة، وعادة ما تترافق العملية مع ألم خفيف.
وأشارت الدكتورة نضار إلى أنه يجب الانتباه إلى أن أمراض الشبكية لا تؤثر على الشكل الظاهرى للعين، حتى فى الحالات التى قد يحدث فيها نزيف أو تسرب سوائل إلى خلف الشبكية فإن ظاهر العين يبقى طبيعياً.
كما يبقى مستوى الرؤية طبيعياً لفترة من الزمن، لذلك فإن الطريقة الوحيدة للكشف عن أمراض الشبكية التى قد تهدد بفقدان النظر هى معاينة قعر العين والحدقة متسعة.
ما هو انفصال الشبكية؟
يصف انفصال الشبكية حالة الطوارئ التي تنسحب فيها طبقة رقيقة من الأنسجة الشبكية في الجزء الخلفي من العين بعيدًا عن وضعها الطبيعي.
يسبب انفصال الشبكية فصل خلايا الشبكية عن طبقة الأوعية الدموية التي توفر الأكسجين والتغذية، وكلما طالت فترة انفصال الشبكية، زاد خطر فقدان البصر الدائم في العين المصابة.
ما أعراض انفصال الشبكية؟
انفصال الشبكية في حد ذاته غير مؤلم، لكن علامات التحذير تظهر دائمًا تقريبًا قبل حدوث الانفصال أو مع تقدمه، مثل:
   – المظهر المفاجئ للعديد من العوامات، وهي بقع صغيرة تبدو وكأنها تنجرف في مجال الرؤية.
   – ومضات الضوء في إحدى العينين أو كلتيهما.
   – عدم وضوح الرؤية.
   – انخفاض الرؤية الطرفية تدريجياً (أي ضعف الرؤية من الجانب).
   – رؤية ظل يشبه الستار فوق المجال البصري.
علاج شبكية العين بالليزر
هذا الإجراء عادة ما يتم القيام به قبل تطور الحالة إلى الانفصال الصريح لشبكية العين، فقد يقترح جراح العيون أحد الإجراءات التالية لمنع انفصال الشبكية والحفاظ على الرؤية.
ويسمى علاج شبكية العين بالليزر هنا جراحة التخثير الضوئي، حيث يوجه الجراح شعاع الليزر إلى العين من خلال ثقب قزحية العين، يُحدث الليزر حروقًا حول مدامع شبكية العين، مما يؤدي إلى ظهور ندبات عادةً ما  تُلحم الشبكية بالنسيج الأساسي، مما يساعد على الوقاية من انفصالها.
أنواع علاج شبكية العين بالليزر
بشكل عام  هناك نوعان من الليزر المستخدم في علاج شبكية العين:
الليزر التقليدي
تم استخدام الليزر التقليدي أو كما يُسمى “ليزر المصباح الشقّي التقليدي” في شبكية العين منذ حوالي عام 1965، وبعد التجارب الأولية مع أشعة الشمس تم استخدام الليزر كمصدر للضوء للعلاج.
ولأن أطباء العيون يمتلكون بالفعل مصابيح ذات شقين يتم استخدامها كأداة تشخيصية، فإن كان من السهل عليهم استخدامها لهذا التطبيق الجديد، على الرغم من التطورات العديدة الأخرى حول فعالية الليزر نفسه، ظل مفهوم التطبيق مع المصباح الشقّي دائمًا كما هو.
نظام الليزر الحديث Navials
يُشبّه هذا النظام بأنظمة الملاحة، التي تساعد في نقل وحركة السيارات التي تنقلنا بشكل موثوق وآمن إلى وجهتنا.
فقد وجدت هذه التقنية أيضًا مكانًا في طب العيون، وتستخدم على سبيل المثال لتصحيح عيوب الرؤية، حتى الآن يعتبر نظام الليزر Navilas هو نظام الليزر الوحيد الذي يسهل التطبيق الأكثر دقة وأمانًا من الأنظمة التقليدية، وذلك بفضل تقنية تتبع العين الحديثة.
مخاطر علاج شبكية العين بالليزر
يمكن أثناء عملية علاج العين بالليزر أن يقوم الطبيب بأذية أو حرق جزء من اللطخة الصفراء، وهذا ما يؤدي في غالب الأحيان إلى زيادة المشكلة البصرية الحاصلة، كما يمكن أن توجد بعض البقع أو النقاط السوداء أو الفارغة في الساحة البصرية، وفي بعض الأحيان، يمكن أن يصل فقدان الرؤية الناتج عن العملية إلى مرحلة أشدّ من تلك الحاصلة لو تُرك المرض الأساسي دون علاج، ولذلك يجب التفكير جيدًا قبل إجراء هذه العملية وسؤال الطبيب عن جميع الاختلاطات الممكنة ونسبتها.
كما يمكن أن تترافق هذه العملية مع العديد من المخاطر الأخرى، منها ما يأتي:
   – تطبيق الليزر بالخطأ على مركز اللطخة الصفراء، وهذا يزيد من شدّة النقطة الفارغة في الساحة البصرية.
   – النزف ضمن العين.
   – أذية الشبكية من الندبة التالية لعملية الليزر، وذلك يمكن أن يحدث مباشرة بعد العملية أو بعد عدّة سنوات.
كما يمكن أن تنكس الحالة التي أجريت العملية بسببها، كأن تنمو الأوردة الشاذّة مجدّدًا بعد العملية، وقد يُستطب إعادة إجراء العملية في هذه الحالة.
ويمكن أن تتفاوت شدّة الاختلاطات الناتجة عن علاج شبكية العين بالليزر بحسب العمر والصحة العامة ونوع الاعتلال الحاصل في الشبكية.
مميزات علاج شبكية العين بالليزر
على اختلاف نوعي الليزر التي يتم استخدامه في علاج شبكية العين، ولكن يمكن أن تشمل المميزات ما يلي:
مميزات العلاج بالليزر التقليدي
   – هو تقليد طويل جداً من حيث الاستخدام.
   – التكلفة المتوسطة للإجراء.
   – إجراء مألوف ومتعارف عليه.
مميزات العلاج بالليزر الحديث
   – دقة ممتازة ودرجة مرتفعة من الأمان.
   – أكثر راحة وأقل إيلاماً من الليزر التقليدي.
   – يتطلب عدد أقل من العلاجات اللاحقة بعد الإجراء.


Advertising اعلانات

180 Views