علاج حكة الكبد بالاعشاب

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 11 أغسطس, 2022 1:11 - آخر تحديث :
علاج حكة الكبد بالاعشاب


Advertising اعلانات

علاج حكة الكبد بالاعشاب وسوف نتحدث عن علاج الكبد بالبيت علاج الحكة الشديدة خطوات خفض إنزيمات الكبد تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

علاج حكة الكبد بالاعشاب

1-الكركم
يعد الكركم من العلاجات الطبيعية الفعالة لبعض المشكلات الصحية، مثل: التهاب المفاصل وأمراض المعدة ويحتوي الكركم على الكركمين (Curcumin) الذي يمكن أن يساعد في إزالة السموم من الكبد وعلاج التهاب الكبد ج.
2-مورايا عثكولية
قد تساعد أوراق عشبة مورايا عثكولية في علاج التهاب الكبد ب المزمن كما أن مستخلص الأندروغرافوليد (Andrographolide) من عشبة مورايا عثكولية قد يخفف من إصابة الكبد الناجمة عن كونكانافالين أ (Concanavalin A) والتي تعد أحد أهم المواد التي تسبب الالتهاب الكبدي كما أن مستخلص الأندروغرافوليد يمكن أن يحمي من التسمم الكبدي الناجم عن الإيثانول.
3-الشاي الأخضر
يحتوي الشاي الأخضر على مضادات أكسدة تسمى الكاتيكين (Catechin) الذي قد يساعد في حماية خلايا الكبد من التلف وقد تساعد هذه المادة في منع فيروس التهاب الكبد ج من إصابة الكبد بالتلف، ويمكن أن تساعد على منع سرطان الكبد ويعد الشاي آمنًا في حالة تناوله باعتدال، كما أنه يساعد على تحسين فقدان الوزن، وهو أمر هام للحفاظ على صحة القلب.

علاج الكبد بالبيت

1-البنجر حيث إن الطب الهندى القديم قد استخدم البنجر لتعزيز تجديد خلايا الكبد.
2-شوك الحليب يحتوى شوك الحليب على السيليمارين، الفلافونويد التى ثبت أنها تساعد فى تضميد الجراح وإعادة بناء الكبد، ويمكن أن تؤخذ فى كبسولة، حيث تأخذ 200 إلى 400 ملليجرام ثلاث مرات يوميا.
3-أوراق الزيتون عامل مضاد للفطريات قوى جدًا.
4-الأملج عشب الأيورفيدا عشب مفيد لالتهاب الكبد B، حيث إنه يعالج أعراض المرض، لكن لا يزال المريض حاملاً للمرض، ويقال إن هذه العشبة تقضى على التهاب الكبد الوبائى (B) فى بعض الحالات.
5-شيزندرا هو عشب صينى يستخدم لحماية الكبد.
6-سكوتيلاريا المعروف أيضا باسم قلنسوة بايكال أو قلنسوة الصين هو عشب صينى، ويعد أحد مضادات الأكسدة القوية.
7-الكركم هو مضاد للالتهابات قوى جدًا.
8-وهناك علاجات أخرى مفيدة لالتهاب الكبد تشمل الفجل الأسود، والشاى الأخضر، البرسيم الأحمر.
9-الخضروات والفواكه الخام أكل الخضروات والفواكه الخام خلال النظام الغذائى لمدة يومين إلى أربعة أسابيع، ويجب بدء هذا النظام الغذائى مع الصيام عن أى أطعمة أخرى.

علاج الحكة الشديدة

1-كريمات ومراهم الكورتيكوستيرويد. إذا كان جلدك مثيرًا للحكة ولونه أحمر، فقد يقترح طبيبك استخدام كريم علاجي أو مرهم على المناطق المصابة. ويمكنك بعد ذلك أن تغطي البشرة بقطعة قماش قطنية مبللة. فالرطوبة تساعد البشرة على امتصاص الدواء وتساعد على تبريد الجلد.
2-الأدوية الفموية. قد تكون مضادات الاكتئاب التي تسمى مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية، مثل فلوكستين (Prozac) وسيرترالين (Zoloft) ومضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات مثل دوكسيبين، مفيدة في تخفيف بعض أنواع الحكة المزمنة. وقد لا تشعر بالفائدة الكاملة لبعض هذه الأدوية لمدة 8 أسابيع إلى 12 أسبوعًا بعد بدء العلاج.
3-إذا كنت مصابًا بحكة شديدة أو حالة مزمنة، فقد يوصي طبيبك باتباع روتين ما قبل النوم هذا: جرِّب الاستحمام بماء فاتر عادي لمدة 20 دقيقة، ثم ضع مرهم تريامسينولون بنسبة 0.25% إلى 0.1% على الجلد الرطب. فهذا يحبس الرطوبة ويساعد على امتصاص الدواء. ثم ارتدِ ملابس نوم قديمة. وكرر هذا الروتين في وقت ما قبل النوم لعدة ليالٍ.
4-الكريمات والمراهم الأخرى. تشمل العلاجات الأخرى التي يمكنك وضعها جلدك مثبطات كالسينيورين، مثل تاكروليموس (Protopic) وبيميكروليموس (Elidel). أو قد تجد بعض الراحة عند استعمال التخدير الموضعي أو كابسايسين أو دوكسيبين.
5-العلاج بالضوء (المعالجة الضوئية). يتضمن العلاج بالضوء تعريض بشرتك لنوع معين من الضوء. ويمكن أن يكون هذا خيارًا جيدًا للأشخاص الذين لا يستطيعون تناول الأدوية الفموية. وستحتاج على الأرجح إلى عدة جلسات للعلاج بالضوء حتى يتم القضاء على الحكة.

خطوات خفض إنزيمات الكبد

1-تجنب المشروبات الكحولية ، أو استخدام بعض الأدوية بدون استشارة الطبيب ، مثل مضادات الالتهات ( خاصة الأسبرين الذي يلعب دورا ملحوظا في تدهور حالة الكبد) .
2-تناول الأطعمة الغنية ب الأوميجا3 ، مثل الأسماك والوجبات البحرية وزيت بذور الكتان ، وذلك لأنها تساعد على خفض الدهون الموجودة على الكبد ، بالإضافة إلى ذلك توجد بعض الأعشاب الطبيعية مثل نبات الهندباء وحليب الشوبك اللذان يعملان على التخلص من سموم الكبد وبالتالي يساعد في تخفض إنزيمات الكبد .
3-ينبغي أن يتبع مريض الكبد المزمن نظام غذائي صحي ، ويحاول الإبتعاد عن تناول الأطعمة الغنية بالسكر المكرر والدهون مثل الوجبات السريعة والجاهزة ، على الجانب الآخر يفضل تناول الأطعمة منخفضة الدهون والعالية البروتين مثل اللحوم الحمراء والبيضاء ، والتركيز على الحليب ومشتقاته لأنه يساعد على تحسين عملية الهضم .
4-يجب الإقلاع عن عادة التدخين إذا كان المريض مدخنا ، والحرص على تجنب الأماكن المليئة بأدخنة السيارات أو المواد الكيميائية الموجودة في المنظفات والبحث عن المستحضرات الطبيعية .


Advertising اعلانات

106 Views