علاج حرارة القدمين بالماء البارد

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 17 سبتمبر, 2022 1:11 - آخر تحديث :
علاج حرارة القدمين بالماء البارد


Advertising اعلانات

علاج حرارة القدمين بالماء البارد وسوف نتحدث عن فوائد وضع القدمين في الثلج أدوية علاج سخونة القدم أسباب سخونة القدمين تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

علاج حرارة القدمين بالماء البارد

1-وضع الساقين في حمام الماء البارد بما لا يزيد عن 10 إلى 15 دقيقة يجب أن تكون درجة حرارة الماء ما بين 10-15 درجة مئوية.
2-استخدام مقياس حرارة لمساعدتك في تحقيق درجة الحرارة المثالية عند موازنة خليط الثلج مع الماء إذا كانت درجة الحرارة مرتفعة جدًا أضف الثلج تدريجيًا إذا كانت منخفضة جدًا أضف الماء الدافئ تدريجيًا حتى تصل إلى درجة الحرارة المطلوبة.

فوائد وضع القدمين في الثلج

1-يخفف الثلج من ألم المفاصل المزمن، وذلك بصنع كمادات من الثلج على المفاصل بشكل مستمر.
2-الحمام الثلجي في الظروف التي ترتفع فيها درجة الحرارة أو الرطوبة يمكن أن يخفض درجة حرارة الجسم الأساسية بضع درجات مما قد يؤدي إلى تحسين الجسم.
3-يحدث انتعاش نشط للرجلين وهو مفيد تمامًا للتعافي.
4-تعمل على التعافي الأسرع، وتقلل تلف العضلات والأنسجة، وتحسين حركة الرجلين.
5-بعد تمرين مكثف، يمكن أن يخفف الغمر في الثلج من آلام العضلات وحرقها.
6-يساعد الثلج على ترطيب الجسم عند تناوله في المشروبات والعصائر المختلفة، ولكن الأفضل عند تناوله مباشرة، بل وضعه في الماء وتركه حتى تزيد درجة الحرارة.
7-يعالج الثلج من التهاب المفاصل لدى الرياضيين، وكبار السن، وهو غير ضار كذلك.

أدوية علاج سخونة القدم

1-يمكن لاستخدام مسكنات الألم التي لا تحتاج وصفة طبية أن يساعد في علاج حرارة القدمين، بما فيها الأسيتامينوفين (بالإنجليزية: Acetaminophen)، والأسبرين (بالإنجليزية: Aspirin) والأيبوبروفين (بالإنجليزية: Ibuprofen)، وخاصة في الحالات الطفيفة إلى المتوسطة كما يمكن للطبيب وصف مسكنات الألم القوية وذلك من أجل علاج حرارة القدمين في الحالات الشديدة بما فيها دواء الترامادول أو جرعة قليلة من المسكنات الأفيونية.
2-كما يمكن وصف البعض من مضادات الاختلاج أو الاكتئاب التي تعمل على الأعصاب وتقلل من الشعور بحرقة القدمين بما فيها البريجابالين (بالإنجليزية: Pregabalin).
3-الأميتريبتيلين (بالإنجليزية: Amitriptyline).
4-الكارباميزابين (بالإنجليزية: Carbamazepine).
5-الجابابنتين (بالإنجليزية: Gabapentin).
6-الدولوكسيتين (بالإنجليزية: Duloxetine).

أسباب سخونة القدمين

1-نقص التغذية حتى تعمل الاعصاب بكفاءة فانها تحتاج إلى التزود بالعناصر الغذائية الكافية. لذا فإن عدم قدرة الجسم على امتصاص العناصر الغذائية، قد يزيد ذلك من خطر الإصابة بتلف الاعصاب والشعور بسخونة القدمين. ومن العناصر الهامة والتي يمكن ان يزيد نقصانها من خطر الإصابة باعتلال الاعصاب: فيتامين B12 فيتامين B6 حمض الفوليك (فيتامين B9)
2-مرض النقرس تبدأ اعراض مرض النقرس في الظهور عندما تتراكم بلورات حمض اليوريك في المفاصل وتستمر الاعراض لمدة تتراوح ما بين 3 أيام إلى 10 أيام. ومن اعراضها الشعور بدفء القدمين، وألم، وتورم.
3-الاعتلال العصبي السكري يعتبر الاعتلال العصبي السكري واحد من أكثر أسباب سخونة القدمين شيوعا. والتي تعتبر من مضاعفات مرض السكر من النوع الأول والنوع الثاني كنتيجة لتلف الاعصاب. ومن اعراضه: حرقان تنميل في الاطراف ألم ووخز في الأطراف
4-بلوغ سن اليأس فمن أسباب سخونة القدمين أيضا هي التغيرات الهرمونية وانقطاع الطمث لدى النساء والذي عادة ما يحدث عند بلوغ ما بين 45 عام إلى 55 عام
5-اعتلال الاعصاب الوراثي يعد اعتلال الاعصاب الوراثي والذي يعرف أيضا باسم داء شاركو ماري توث (CMT) هو واحد من أكثر الاضطرابات العصبية الوراثية شيوعا، والذي قد تكون من اعراض سخونة ووخز بالقدمين.
6-قصور الغدة الدرقية قد يؤدي قصور الغدة الدرقية إلى الشعور بألم، أو وخز، أو تنميل في الأطراف مثل القدمين واليدين. حيث ان انخفاض مستوياته قد يؤدي إلى تلف الاعصاب.
7-تراكم المعادن الثقيلة فالتعرض للمعادن الثقيلة مثل الرصاص، أو الزئبق، أو الزرنيخ، قد يؤدي إلى الشعور بحرقان في الأطراف. كما ان تراكم تلك المعادن بشكل كبير قد يتسبب في الوصول إلى مستويات سامة ينتج عنها احداث تلف بالأعصاب.
8-عدوى فطرية يمكن ان يؤدي الإصابة بفطريات الجلد مثل القدم الرياضي، والتي تصيب حوالي 15% إلى 25% من الأشخاص إلى الشعور بسخونة القدمين، الا انه يجب علاج تلك العدوى سريعا لتفادي انتشارها إلى مناطق أخرى من الجسم.


Advertising اعلانات

15 Views