علاج تكلس الكبد بالاعشاب

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 11 أغسطس, 2022 1:11 - آخر تحديث :
علاج تكلس الكبد بالاعشاب


Advertising اعلانات

علاج تكلس الكبد بالاعشاب وسوف نتحدث عن ماهو علاج التكلس أعراض تكلس الكبد طرق علاج مشكلة تكلس العظام تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

علاج تكلس الكبد بالاعشاب

1-الشاي الأخضر
يأتي في مقدمة تلك النباتات “الشاي الأخضر”، الذي يُستخدم في الصين بكثرة للوقاية من أمراض الكبد؛ لاحتوائه على مادة “البوليفينول”، والتي تُعد من أكثر المواد المضادة للأكسدة فاعليةً وانتشارًا؛ إذ تُكسب الجسم الحماية الضوئية والكيميائية وتحميه من تأثير الأشعة فوق البنفسجية التي تساعد على ظهور الأمراض السرطانية، كما يحتوي الشاي الأخضر بوفرة على مركّب “إي جي سي جي” EGCG، وهو مركب لديه كذلك خصائص مضادة للأكسدة”.
2-الخولنجان والثوم
من بين أهم النباتات التي درسها الباحثون نبات “الخولنجان”، الذي يتميز بخصائصه المضادة للميكروبات وسُمِّيَّة الخلايا؛ لاحتوائه على مركبات مُستخلصة من جذوره لها تأثير قوي مضاد للالتهاب ومضاد للسرطان، وخاصة سرطانات الثدي والرئة والكبد وورم الخلايا البدائية العصبية وفي سياق متصل، أشارت الدراسة إلى أن “الثوم” من أهم النباتات التي يمكنها المساعدة في الوقاية من سرطان الكبد؛ لاحتوائه على “كبريتيد ثنائي الآليل”، موضحةً أن التجارب التي أُجريت على الفئران أظهرت فوائده العديدة في مجال مقاومة سرطان الكبد، وأنه يزيد من فاعلية العلاج الكيميائي عند علاج سرطان الكبد من خلال تعديل السيتوكينات.
3-الزنجبيل والبروكلي
اهتم البحث بجذور “الزنجبيل” باعتبارها أحد النباتات العشبية السائدة التي لا تُستخدم فقط باعتبارها “توابل”، ولكن أيضًا لنشاطها المضاد للقيء وللسرطان وللأكسدة وحماية الخلية بسبب مكوناته الكيمائية التي وثقتها العديد من الدراسات في المختبر وداخل الجسم الحي، ومنها دراسة نُشرت 2013، وبحث آخر نُشِر في 2010، إذ تم إعطاء الجرذان جرعةً يوميةً بلغت حوالي 50 ملج من خلاصة الزنجبيل الذي يحتوي على مكونات مضادة للسرطان في خلايا الكبد المصابة من خلال تفعيلها لعملية “موت الخلايا المبرمج” إلى ذلك، أوضح الباحثون أن نبات “البروكلي” يتميز بمحتواه العالي من مضادات الأكسدة بما يحتويه من الفيتامينات والفلافونويد والكاروتينيات، مؤكدين أن “المنتج المائي من البروكلي “النبوتات” يعتبر من أهم مضادات الأكسدة التي تحفز الحمض النووي وتحميه من التلف من خلال نشاطه المضاد للأكسدة الذي يمنع إنتاج “الجذور الحرة”.

ماهو علاج التكلس

التكلس هو تجمع أو تراكم الكالسيوم في أنسجة وأعضاء الجسم المختلفة ومن ضمنها الأوعية الدموية. ويزيد هذا التجمع من صلابة وقساوة الأوعية الدموية والأنسجة والأعضاء المختلفة في الجسم مما يؤثر على وظيفتها وطريقة قيامها بعملها الطبيعي. ينتقل الكالسوم إلى أنسجة وأعضاء الجسم المختلفة عبر مجرى الدم، وهو موجود في كل الخلايا الحية لذا فكل أنسجة وأعضاء الجسم تقريباً معرضة لحدوث التكلس يوجد 99% من كالسيوم الجسم في العظام والاسنان، أما الـ1% المتبقية فموزعة بين أنسجة وسوائل الجسم المختلفة.

أعراض تكلس الكبد

1-الشعور بألم في الربع العلوي الأيمن من البطن.
2-إرتفاع درجة الحرارة.
3-كثرة عدد الكريات البيضاء.
4-إنتفاخ في البطن.
5-يرقان بسبب إنسداد القنوات المرارية.
6-الغثيان.
7-الشعور بالإمتلاء.

طرق علاج مشكلة تكلس العظام

1- بالإمكان تجنب الإصابة بتكلس العظام عن طريق اعتياد ممارسة الرياضة بالعلاوة على تجنب الإصابة بمشكلة زيادة الوزن ، و التي ينتج عنها في الأصل ضغطاً كبيراً على عموم العظام ، و المفاصل في الجسم
2- العلاج بالعقاقير :- و في العادة يتم استعمال المسكنات العامة مثال ( الباراسيتامول) ، و غيره من أنواع المسكنات الأخرى من أجل السيطرة المؤقتة على الألم ، و ذلك في أثناء نوبات الألم الحادة ، و في حالات التهاب الغشاء المفصلي ، و أحياناً يتم اللجوء إليها من جانب الطبيب المعالج في حالة رفض المريض العلاج الجراحي .
3- الحقن بسائل حمض الهيالورونيك في داخل المفصل أو حقن البلازما :- و التي تكون غنية بالصفائح الدموية بينما يوصى بحقن السيترويد في داخل المفصل بالنسبة للمصابين الذين لا يمكن إجراء العمليات الجراحية لهم .
4- يوجد بعضاً من الأعشاب الطبية ، و التي تعد بمثابة الدواء المثالي لعلاج هذه المشكلة مثل الثوم ، و الذي قد ثبت أنه يساعد ، و بوتيرة جيدة في علاج تكلسات العظام علاوة على الفلفل الأحمر ، و الذي قد أثبت العديد من الدراسات الطبية فائدته الكبيرة يف القضاء على هذه المشكلة الصحية .
5- التنظيف المنظاري :- و في هذه الطريقة يتم تنظيف المفصل داخل الركبة ، و لكن يجرى استعمال هذه الطريقة لعلاج المصابين في المراحل المبكرة من المرض .


Advertising اعلانات

74 Views