علاج تشمع الكبد

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 19 سبتمبر, 2022 8:54 - آخر تحديث :
علاج تشمع الكبد


Advertising اعلانات

علاج تشمع الكبد و أنواع تشمع الكبد و علاج تشمع الكبد بالأعشاب و جراحة زراعة الكبد، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

علاج تشمع الكبد

يهدف علاج المرض إلى إيقاف تلف خلايا الكبد من جهه عن طريق علاج العامل المسبب، و إلى علاج المشاكل الناجمة عن التشمع من جهة أخرى.
الإجراءات العلاجية المتبعة للمرض:
-وقف تناول الكحول كلياً .
-في حال كان سبب التشمع هو الاصابة بالتهاب الكبد الفيروسي، فقد يصف الطبيب علاجات مضادة للفيروسات (antiviral agents) وذلك وفق شروط خاصة يحددها الطبيب.
-قد يصف الطبيب بعض العلاجات الستيرويدات في بعض حالات التشمع المزمن أو المصاحب لالتهاب الكبد.
-في حالات الإصابة بداء ويلسون قد يقوم الطبيب باللجوء إلى إجراءات علاجية للتخلص من كميات النحاس الفائضة في الجسم، أما في حالات داء او ترسب الأصبغة الدموية فقد يلجأ الطبيب لعلاجات لإزالة الفائض من الحديد من الجسم.
-قد يلجأ الطبيب للقيام بتدخل جراحي في بعض الاحيان .
-قد يصف الطبيب بعض المكملات الغذائية كالفيتامينات لدعم الجسم .
قد يلجأ المريض لعملية زراعة الكبد في المراحل المتقدمة و الخطيرة من المرض .

أنواع تشمع الكبد

ثبت أن تشمع الكبد يتطور بمرور الشهور والسنوات وقد يتحول من نوع إلى آخر، وهناك ثلاثة أنواع لتشمع الكبد بناءً على حجم العُقيْدات تحت الميكروسكوب وهي كالآتي:
1.تشمع الكبد صغير العُقيْدات (Micronodular liver cirrhosis)
تكون العقيدات فيه صغيرة أقل من 3 ملليمتر وذات أحجام متجانسة تقريبًا ويفصل بينها حاجز ليفي رقيق، ويتكون هذا الحاجز بفعل عامل كيميائي، مثل: الكحول الذي ينتشر بشكل منتظم عبر الكبد.
في كثير من الأحيان يتطور تشمع الكبد صغير العقيدات ليصبح كبير العقيدات بمرور الوقت، ويُنسَب هذا النوع إلى النسيج الحشوي الكبدي (البرنشيمة)، وينتج عادًة بسبب التلف الحاصل بسبب إدمان تعاطي الكحول، وقد يحدث هذا النوع من أنواع تشمع الكبد نتيجة لأحد الأسباب الآتية:
داء ترسب الأصبغة الدموية (Hemochromatosis).
انسداد التدفق الوريدي الكبدي.
الخضوع لعملية المجازة الصائمية اللفائفية (Jejunoileal bypass) وهي عملية جراحية تجرى لمن يعانون من السمنة المفرطة.
انسداد القنوات الصفراوية المزمن.
2. تشمع الكبد كبير العُقيْدات (Macronodular liver cirrhosis)
يتميز ثاني أنواع تشمع الكبد بحجم عُقيْدات أكبر من 3 ملليمتر، ويفصل بين هذه العقيدات ندبات واسعة، وتنتشر بصورة غير منتظمة داخل الكبد.
عادًة ينتج تشمع الكبد كبير العقيدات من عدوى، مثل: التهاب الكبد الفيروسي الذي ينتشر بصورة عشوائية وغير منتظمة داخل الكبد، إليك أهم الأسباب المؤدية لحدوث نمط تشمع الكبد كبير العقيدات:
التهاب الكبد الوبائي من النوع ب أو ج.
التهاب الأقنية الصفراوية المزمن.
مرض نقص ألفا-1-أنتيتريبسين (Alpha-1-Antitrypsin deficiency).
3. تشمع الكبد المختلط (Mixed liver cirrhosis)
يتكون تشمع الكبد المختلط من عقيدات بأحجام مختلفة وله سمات يشترك فيها مع النمطين السابقين من أنواع تشمع الكبد، وحسب ملاحظة الأطباء المختصين فإن معظم حالات تشمع الكبد تكون خليطًا من تشمع الكبد صغير العقيدات وكبير العقيدات.

علاج تشمع الكبد بالأعشاب

-الشاي الأخضر
الشاي الاخضر يُعد من افضل طرق مقاومة العديد من الأمراض، نتيجة احتوائه على كم من مضادات الأكسده .
-أوراق الفراولة
من أشهر طرق علاج هذا المرض بالأعشاب، هو وضع أوراق الفراولة على كوب من الماء على النار حتى الغليان، ثم تناوله بعد أن يبرد.
-العسل وحبة البركة
فوائد العسل لا تعد ولا تحصى لصحة الإنسان والآن، لكي نستطيع الاستفادة منه في علاج تليف الكبد بالأعشاب والعسل، فكل ما علينا فعله هو خلطه مع ملعقة من حبة البركة وتناوله يوميًا.
-الكركم
الكركمين وذلك نتيجة شهرته في تخليص الجسم من السموم والالتهابات ـ كما يعد منتج الكرفس ايضا من منتجات علاج تليف الكبد بالاعشاب .
-الأرقطيون
الارقطيون من افضل انواع علاج تليف الكبد بالاعشاب هي عبارة عن عشبة تُساعد الجسم في التخلص من السموم، وبالتالي تساعد الكبد على عدم تعرضه إلى خطر التليف بنسبة كبيرة.
-الريحان
يعد كـ افضل علاج لتليف الكبد هو مستخلص الريحان يعمل على زيادة نشاط الكبد، مما يجعله أكثر مقاومة للأمراض.

جراحة زراعة الكبد

-قد يكون زرع الكبد هو الخيار العلاجي الوحيد في المراحل المُتقدِّمة من تليُّف الكبد، وعندما يتوقَّف عن أداء وظيفته. وزرع الكبد هو إجراء يُستبدَل فيه كبدكَ بآخر سليم من متبرِّع متوفًّى، أو جزء من كَبِد متبرع حيٍّ. التليُّف هو واحد من أكثر الأسباب شيوعًا لعملية زرع كبد. يَخضَع المُرشَّحون لزراعة الكبد إلى اختباراتٍ مُكثَّفةٍ؛ لتحديد مدى تمتُّعهم بصحةٍ كافيةٍ للحصول على نتائج جيِّدة بعد الجراحة.
-لم يكن مرضى التليُّف الكحوليِّ، على مدار التاريخ، مُرشَّحين لزراعة الكبد؛ بسبب وجود خطر عودتهم لشرب الكحول بعد عملية الزرع. ومع ذلك، تُشير الدراسات الأخيرة إلى أن الأشخاص المُختارين بعنايةٍ مع وجود تليُّف الكبد الكحوليِّ الحادِّ لديهم مُعدَّلات للبقاء على قيد الحياة بعد عملية الزرع، مماثلة لمستقبِلي الكبد المزروع المُصابين بأنواع أخرى من أمراض الكبد.
لتكون عملية زراعة الكبد خيارًا لك، على الرغم من إصابتكَ بتليُّف كبد كحوليٍّ، فأنت تحتاج إلى:
-أن تجد البرنامج الخاص بالتعامُل مع الأشخاص المُصابين بتليُّف الكبد الكحوليِّ.
-حتى تستوفي متطلبات البرنامج، والذي سيشمل الامتناع التام عن تَعاطِي الكحول، بالإضافة إلى المتطلَّبات الأخرى، وَفْقًا لمركز الزرع المَعنيِّ


Advertising اعلانات

18 Views