علاج تشقق الكعبين

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 19 سبتمبر, 2022 9:03 - آخر تحديث :
علاج تشقق الكعبين


Advertising اعلانات

علاج تشقق الكعبين و طريقة علاج تشقق القدمين بالفازلين والملح و علاج تشقق القدمين بالأعشاب و علاج تشقق القدمين بالخل، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

علاج تشقق الكعبين

-تخلص من التشققات بالبصل:
خذ بصلة صغيرة، افرمها أو اقطعها في الخلاط، اتركي الكمادة طوال الليل، وفي الصباح اشطفي بقايا القناع بالماء البارد، ثم عالجي كعبيك جيدًا بحجر الخفاف وضعي كريمًا مغذيًا أو مرطبًا عليهما.
-الليمون:
يحتوي على حمض مثالي للتخلص من التشققات وجفاف الجلد وتشقق الكعبين، خذى ليمونة متوسطة الحجم واقطعيها إلى نصفين، ضعى على كعبيك أنصاف الليمون المقشر.

طريقة علاج تشقق القدمين بالفازلين والملح

هناك طريقة معينة لعلاج تشقق القدمين بالفازلين يجب اعتمادها مرة كل أسبوع تتم بالشكل الآتي:
-غسل القدمين جيدًا بالماء الدافئ والصابون.
-وضع كمية مناسبة من الماء الدافئ في إناء مع إضافة القليل من الملح إليها، ونقع القدمين لمدة 20 دقيقة للتخلص من الجراثيم والميكروبات المتراكمة عليها.
-تجفيف القدمين جيدًا باستعمال منشفة نظيفة.
وضع كمية مناسبة من الفازلين على منطقة الكعبين وتدليكهما برفق —لمدة 5 دقائق.
-ارتداء جوارب نظيفة للحفاظ على نظافة القدمين بالإضافة لاكتساب الفوائد من المواد المرطبة للفازلين.

علاج تشقق القدمين بالأعشاب

لا يوجد العديد من الأعشاب التي يمكن استخدامها للتخلص من تشقق القدمين، لكن يمكن تسليط الضوء على العلاجات المنزلية البسيطة المتوفرة لدى كل شخص لعلاج هذه الحالة، منها ما يأتي:
– نقع القدم وتقشيرها: بنقع القدمين في الماء الفاتر المضاف إليه الصابون مدّة عشرين دقيقةً، ثم استخدام حجر خفاف لتقشير الجلد الجاف، ثم تجفيف القدم بلطف ووضع مرطب مناسب، ويفضل ارتداء جوارب نظيفة بعد ترطيبها؛ لإبقاء المرطب على القدم، لكن يحذّر من حك القدم وتقشيرها وهي جافّة؛ فهذا يزيد تضرر الجلد.
– العسل: هو مادة طبيعية فعالة في علاج تشقق القدمين، إذ إنّ له خصائص مضادة للبكتيريا والميكروبات، ويساعد على التئام الجروح، ويرطب الجلد، ويستخدم العسل لتدليك القدم بعد نقعها بالماء، أو كماسك يُترك عليها طوال الليل.
– زيت جوز الهند: يعدّ علاجًا مساعدًا للجلد الجاف والأكزيما والصدفية، إذ إنّ له خصائص مضادة للالتهاب وللميكروبات، ويوصى باستخدامه لعلاج التشققات المعرّضة للإصابة بالنزف أو العدوى.
– الليسترين غسول الفم: هو غسول مطهر يحتوي على المنثول والثيمول واليوكاليبتول ومكونات أخرى تقتل البكتيريا وترطب الجلد، لذا يضاف الليسترين إلى الماء الدافئ، ويستخدم لنقع القدم مرّةً يوميًا -يُفضّل ليلًا- لعدة أسابيع للوصول إلى النتيجة المرغوبة.
– علاجات منزلية مختلفة: مثل الخل، وزيت الزيتون، وزبدة الشيا، والموز المهروس، وشمع البارافين، ومعجون الشوفان والزيت.

علاج تشقق القدمين بالخل

بينما يُستخدم الخل عادةً كعنصر للطهي، إلّا أنّه مفيد جدًا في علاج الكعب الجاف والمتشقق، ويمكن استخدام الخل الأبيض، وتخفيفه بضعف الكمية من الماء الدافئ، كنقع للقدمين.
يمكن استخدام حجر الخفاف لفرك الجلد الميت بعد نقعه لمدة 20-25 دقيقة؛ بحيث يخلق خلط الخل الأبيض مع اللبن الرائب محلولًا يزيل الجلد الميت أثناء ملء الشقوق.
كما ويمكن أيضًا خلط الخل الأبيض مع الماء الدافئ، والزبدة الشفافة، أو زبدة الكاكاو لتكوين خليط يمكن فركه على الكعب.
خل التفاح هو نوع آخر من الخل مفيد في علاج الكعب المتشقق، وعند مزجه مع ضعف الكمية من الماء الدافئ يمكن أن يخلق نقعًا آخر للأقدام لعلاج جفاف الجلد.
يمكن أن تصبح الكعوب المتشققة مؤلمة إذا تُركت دون علاج، كما أنّها غير جذابة، وتجعل من الصعب عليك المشي بحذاء يظهر قدميك.
وعليك أن تعرفي أنّ البشرة الجافة هي السبب الأول في تكوين تشققات القدمين ، بالإضافة لنقص الفيتامينات مثل فيتامينات ب ، كما ويعاني العديد من الرياضيين، والعاملين في المشي، والركض وحتى السباحين من تشقق الكعب، كما ويلعب العمر دورًا في هذا الأمر.


Advertising اعلانات

19 Views