علاج تشققات الحمل

كتابة سالي - تاريخ الكتابة: 23 مايو, 2018 2:01 - آخر تحديث : 9 يوليو, 2021 12:16
علاج تشققات الحمل


Advertising اعلانات

علاج تشققات الحمل سنقدم فى هذه المقالة علاج تشققات الحمل ولماذا تظهر هذه التشققات وكيفية معالجة هذه التشققات من البداية واهم العلاجات الطبيعية لتشققات الحمل وماهى اهم الكريمات التى تستخدم لازالة علامات تشققات الحمل.

مفهوم تشققات الحمل

تشققات البطن ووجود خطوط بمنطقة البطن خلال فترة الحمل، هي شكوى عادية من معظم النساء الحوامل، وذلك نظراً للتمدد الذي يحدث للبطن خلال هذه الفترة، مما يجعل جلدك في هذه المنطقة مشدود وجاف، وربما تحدث به تشققات، كل ذلك يجعلك تشعرين بالحكة والألم وعدم الراحة، وخاصة خلال الثلث الثاني والثالث من الحمل، أيضا التغيرات الهرمونية التي تتعرض لها الحامل، ربما تؤثر على جلدها وتسبب له الحكة والتشققات وظهور خطوط بمنطقة البطن.

للتخلص من اللون الداكن وتشققات جلد البطن الناتجة عن الحمل :

-دهن وترطيب جلد البطن برفق بزيوت مغذية طبيعية مثل زيت الزيتون ، وزيت جوزالهند ، حيث يتم ترطيب الجلد والحد من حدوث التشققات.
العناية بالتغذية السليمة أثناء الحمل ، وتناول البروتينات لأنها تعطي مظهرا صحيا للجلد .
-تناولي الجزر حيث إنه مفيد لإحتوائه على فيتامين (A ) الضروري للجلد ، وكذلك الأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات خاصة فيتامين سي وفيتامين د (الموالح والليمون وصفار البيض ).
-إصنعي هذه الخلطة المنزلية (ربع كوب من الجليسرين مع ربع كوب من عصير الليمون وقطرات من ماء الورد )يفيد البشرة عموما والجلد الداكن خصوصا ، يتم دهان طبقة رقيقة بعد الإستحمام وتجفيف الجلد.
-شرب الحليب ، وعمل ماسك للبطن من العسل واللبن وماء الورد ودهان الجلد برفق في منطقة البطن ، ثم مسح المنطقة بفوطة مبللة بماء فاتر ثم ماء دافيء وصابون الاستحمام المفضل لديكِ، واحذري من كثرة الاستحمام في شهور الشتاء أو أخذ نزلات البرد .
-كل الفيتامينات ضرورية خلال فترة الحمل ، وفيتامين ( ب 6 )خصوصا وأهم مصادره : خميرة البيرة و اللحم و البازيلاء و السبانخ و الموز و الأفوكادو و البروكلي و فول الصويا والجوز ، وكلها مفيدة للجلد.
-زيت الخروع مثل زيت الزيتون يفيد الجلد ويمنع تشققه .
-ممارسة الرياضة الخفيفة خلال فترة الحمل والسير بهدوء يخفف كثيرا من التوتر ، كما يجعل الجلد لينا ورطبا .

* خطوات تساعدكِ على تجنب حدوثها:

1- اتباع نظام غذائي مغذٍّ للجلد ومقوٍّ للمرونة
كالأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة (السبانخ والتوت والفراولة)، وفيتامين E (المكسرات والأفوكادو والقرنبيط والكرنب)، فيتامين A (الجزر والبطاطا الحلوة والمانغو والكوسا)، وأوميغا 3 (الأسماك وزيت السمك والجوز والبيض والمحار).
2- شرب الكثير من الماء
حيث يساعد الماء على التخلص من السموم الموجودة في الجسم، ويحافظ على خلايا الجسم مليئة بالماء، مما يجعل البشرة أكثر صحة وأكثر قدرة على العودة إلى طبيعتها بعد التوتر الذي أصابها بسبب التمدد.
وفي حال عدم رغبة الحامل في شرب الكثير من الماء، يمكنها الاستعاضة عنه بالمشروبات العشبية، وتناول الخضراوات والفواكه الغنية بالماء مثل البطيخ والخيار والفراولة.
3- ممارسة الرياضة
خاصة الرياضة التي تساعد البشرة على الحفاظ على مرونتها وتنشط الدورة الدموية، وتمنع اكتساب الكثير من الوزن بسرعة كبيرة، مثل اليوغا والتمارين الرياضية الخاصة بالحامل.
4- تجنبي الأكل عن شخصين
صحيح أنه يجب على المرأة الحامل زيادة عدد السعرات الحرارية التي تتناولها، ولكن ليس لدرجة أن تضاعف الكمية كما هو شائع بين النساء.
ومن الطبيعي أن تكسب المرأة الحامل:
* (1-2 كغ) خلال 12 أسبوع الأولى من الحمل.
* (300-500 غرام) بين الأسبوع 12- 28 من الحمل.
* (1-3 كغ) بين الأسبوع 28 – 40 من الحمل.
5- ترطيب الجلد
من المهم جداً استخدام مرطب للجلد يحتوي على فيتامين E أو فيتامين A وأحماض ألفا هيدروكسي (أحماض ألفا هايدروكسي) مع المستخلصات النباتية، وذلك على المناطق التي يحتمل إصابتها بالتشققات مثل البطن والصدر والأرداف والفخذ.. أو الاستعاضة عنه بزيت طبيعي مثل زيت الكاكاو وزيت اللوز وزيت البيض وزبدة الشيا.
ويجب وضع المرطب صباحاً بعد الاستحمام وقبل النوم.

زيت سحري لعلاج تشققات الحمل

إليكِ هذا الزيت السحري لعلاج التشققات: زيت جنين القمح.
1 – كل ما عليكِ فعله هو الاسترخاء وتدليك بطنكِ المتشقق بهذا الزيت مرة يومياً، لكن حاذري من التدليك إن كان حملك مهدداً. لذا، في الأحوال كلها استشيري طبيبكِ.
2 – لديكِ مستحضر آخر هو الغليسرين. لكن زيت جنين القمح هو الأفضل. استخدميه لرؤوس الفخذين من الأعلى والصدر من الأعلى والبطن من الأسفل.
3 – بوسعكِ أيضاً استخدام هذا الزيت لتشققات الكعبين والكوعين.
4 – بعد شطف الزيت عن البشرة، استخدمي الكريم المرطب الخاص بالتشققات.
5 – في الأحوال كلها استشيري طبيبكِ حول أي خطوة تتخذين أثناء الحمل.


Advertising اعلانات

46 Views