علاج تساقط أوراق الشجر

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 16 سبتمبر, 2022 3:30 - آخر تحديث :
علاج تساقط أوراق الشجر


Advertising اعلانات

علاج تساقط أوراق الشجر و عبارات عن تساقط الأوراق و أسباب تساقط أوراق النباتات الداخلية و ما هي الأشجار المتساقطة، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

علاج تساقط أوراق الشجر

1- تسقط أوراق الشجر بفعل إصابتها بعدوى محليّة كالفطريّات، مثل إصابتها بمرض أنثارانوس، قهو يصيب شجر الجميز، والرماد، والقيقب، والبلوط الأبيض، إضافة إلى إصابة شجر الزعرور بعدوى فطريّة.
العلاج: يمكن علاج هذه المُشكلة بالمتابعة الدائمة في استخدام المبيدات الفطرية الجيّدة والفعّالة خاصةً في فصل الربيع.
2- الظروف الرطبة والجافة المحيطة في النبات تؤدي إلى تساقط أوراق الشجر، فالريّ الزائد عن الحاجة يؤدي إلى اصفرار الورقة وسقوطها، ويمكن أن يحدث شح في الريّ فتجف التربة، الأمر الذي يؤدي أيضاً إلى اصفرار ورقة الشجر وتساقطها من أجل محاولة الحفاظ على باقي أجزاء النبتة من الجفاف.
العلاج: العناية في الريّ وتجنب تقليله أو الإفراط فيه، مع ضرورة الانتباه إلى نوعية الماء التي يُسقى بها الشجر.
3- يلعب الطقس والمناخ دوراً مهماً في تسقط أوراق الشجر، فالتغير المفاجئ على درجات الحرارة والارتفاع الكبير فيها يؤدي إلى تساقط أوراق الشجر، وذلك بعد أن يكون قد تحول لونها إلى الأصفر أو البني.
العلاج: اختيار النوع المناسب من الشجر للزراعة في المناطق الحارة، واستخدام أسمدة مغذيّة ومناسبة للشجر في حال تغيرت الظروف الجوية وأدت إلى ارتفاع الحرارة، ومحاولة إبقاء النبات رطباً وريّه بماء بعيد عن أي مواد كيميائية غير طبيعية.
4- تسقط أوراق الشجر أحياناً كمحاولة لحماية النبات والحفاظ على المياه والعناصر الغذائية اللازمة لبقائه واستمرار نموه ومن أجل تسهيل حدوث عملية البناء الضوئي، ويُعرف هذا الإجراء بمناطق الانقطاع، حيث يحصل هذا الإجراء كأمر بيولوجي عند قاعدة النتوءات الورقية وفي قاعدة الوريقة، وذلك ببدء تمزق الخلايا عن بعضها البعض.
العلاج: بمجرد الانتباه إلى حدوث هذه المشكلة يجب الإسراع في تغذية الشجر بالسماد المناسب وسريع الفعالية مع ضرورة الانتباه لمشكلة الريّ وصلاحية الماء المروي به الشجر.

عبارات عن تساقط الأوراق

-فصل الخريف يسقط الأوراق من غصونها وفصل المواقف يسقط أشباه الرجال من غصون الطيب.
-تخلع الشجرة أوراقها في الخريف بكل تواضع لتفسح الطريق لبداية جديدة تلك الأوراق التي تترك الجزء لتذوب في الكل تترك أغصانها لتذوب في الحياة الواسعة روح التأمل الهادئة التي تملأ الأجواء أنا أحب فصل الخريف هو الحلم هو التحكم في الرغبة هو العودة إلى الذات والاستعداد للبداية.
-في فصل الخريف ومع أول نسماته كان سقوط قناعه المزيف علامة تعجب مزدوجة ليكشف عن وجهه الحقيقي القبيح.
-باتت كلمات الحب بالنسبة لي كورقة من أوراق الشجر سقطت بعد أن يبست في فصل الخريف وحملها الهواء لنافذتي قليلا بعدها ذهبت مع الرياح.
-ما بين الحين والآخر نحتاج لأن نكون مثل فصل الخريف ندع كل ما يؤلمنا يتساقط من داخلنا لنفسح المجال لربيع أجمل قادم.
-لا تعاندني ترى قلبي ضعيف ما احتمل هجر الهوى و معانده قلبي اللي ضاع في فصل الخريف ما لقى بفصل الربيع مساندة في يوم من الأيام لم يكن لي مع فصل الربيع لقاء ولم أتوق لتلك الألوان البراقة التي يتميز بها فصل الخريف هو صديق العمر.

أسباب تساقط أوراق النباتات الداخلية

-التغير البيئي المفاجئ
يعد تغير الظروف البيئية السبب الأكثر شيوعًا لتساقط أوراق النباتات الداخلية، ويحصل التغير البيئي عند إحضار نباتات كانت مزروعة في الخارج في الصيف إلى الداخل في فصل الشتاء، أو عند إخراج نبتة داخلية إلى خارج المنزل في الصيف، وفي هذه الحالة تتساقط الأوراق استجابة لتغيرات جذرية في درجة الحرارة أو الرطوبة أو مستويات الإضاءة أو عادات الري، لكن يكون التساقط مؤقتًا وتعود الأوراق بالنمو بعد أن تتكيف مع بيئة الموقع الجديد.
-ضعف الإضاءة
قد تتساقط الأوراق في فصل الشتاء إذا لم تحصل على كفايتها من الضوء اللازم من أشعة الشمس، لذلك ينصح بنقلها لمكان مشرق أي معرض لأشعة الشمس الكاملة أو توفير ضوء صناعي لها لفترات محددة.
-درجات الحرارة القصوى
لن تتحمل بعض النباتات الاستوائية درجات الحرارة المنخفضة جداً عندما توضع على حواف النوافذ، وقد تسبب تيارات الهواء الباردة بتساقط أوراقها، كما قد تسبب درجات الحرارة المرتفعة جدًا تساقط الأوراق أيضاً.
-زيادة الري أو نقصانه
قد يسبب الري الزائد تساقط أوراق النباتات، بالإضافة إلى انخفاض الرطوبة، لذلك يجب ري النبتة باعتدال، وفي المناخات الشمالية في الشتاء يجب استخدام الماء الفاتر للري، إذ إن الماء البارد يسبب تعفن الجذور وتساقط الأوراق وربما موت النبتة.
-نقص العناصر الغذائية
في حال نقصت العناصر الغذائية عن النبتة سيصبح لون الأوراق أفتح، ليتحول بعدها إلى اللون الأصفر، ومن ثم تتساقط الأوراق إذا لم تُعالج المشكلة، وينصح بهذه الحالة بإضافة سماد خاص للنباتات المنزلية حسب التعليمات.
-ضيق المساحة
عندما تكون الأوعية الزراعية صغيرة لا توفر مساحةً كافية لنمو الجذور، فمن الممكن أن لا تتمكن النبتة من امتصاص ما يكفيها من الماء والمواد الغذائية، كما لا يستطيع الجذر دعم جميع الأوراق وتقويتها مما يؤدي إلى تساقطها.
-الحشرات والآفات
قد تسبب الحشرات مثل عث العنكبوت والبق الدقيقي تساقط الأوراق عن النبتة، ويعد غسل النباتات جيدًا بماء معتدل وصابون جيدًا لمكافحة تلك الآفات

ما هي الأشجار المتساقطة ؟

بعض الأشجار تفقد أوراقها كل عام. تسمى هذه الأشجار بالأشجار المتساقطة ، وتفقد أوراقها استجابةً للمواسم.
تأتي الأشجار المتساقطة الأوراق في الغالب من الأماكن التي يكون فيها الشتاء باردًا ومثلجًا.
عندما يكون الجو باردًا جدًا ، يمكن أن يتجمد الماء الموجود في الشجرة وبالتالي تتوقف الأوراق عن العمل ويمكن أن تتلف بسبب تحول الماء الموجود بها إلي بلورات ثلجية لا تستطيع الإستفادة منه .
تعرف هذه الأشجار كيف تستعد لهذا ، وتبدأ في سحب العناصر الغذائية من الأوراق عندما تصبح الأيام أقصر في الخريف وهذا هو الوقت الذي يمكننا فيه رؤيتها تتغير لونها.
ولكن توجد أشجار نفضية في الأماكن الاستوائية حيث لا يبرد فيها الطقس أبدًا. الشتاء في هذه الأماكن جاف جدا


Advertising اعلانات

19 Views