علاج امراض العيون

كتابة ali alnaimi - تاريخ الكتابة: 16 يونيو, 2019 1:27 - آخر تحديث :
علاج امراض العيون


Advertising اعلانات

نقدم لكم في هذا الموضوع اهم الطرق في علاج امراض العيون وماهي الاعشاب التى تعالج العيون.

العيون
إن العيون من بين أكثر أعضاء الجسم أهمية وحساسية. وتواجه العيون مشاكل عديدة، تبدأ من مجرد أعراض طفيفة مثل تهيج خفيف واحمرار، وتصل إلى الأمراض الخطيرة التي يمكن أن تؤدي حتى إلى فقدان كامل للرؤية
أمراض العين المرتبطة بالعمر الأكثر شيوعًا
الضمور البقعي للعين المرتبط بالعمرAMD، وهو مرض من شأنه أن يدمّر تدريجيًّا الرؤية الحادة والمركّزة، التي نحتاجها لرؤية الأشياء بوضوح، وللمهام اليومية المشتركة مثل القيادة والقراءة.
هل يؤثّر أسلوب الحياة في إحداث فارق؟
قد يكون كل فرد قادرًا على التقليل من الإصابة بالضمور البقعي للعين المرتبط بالعمرAMD، أو إبطاء تقدّمه عن طريق اتخاذ الخيارات الصحية الآتية:
• تجنّب التدخين.
• ممارسة الرياضة بانتظام.
• الحفاظ على ضغط الدم الطبيعي ومستويات الكولسترول.
• تناول نظام غذائي صحي غني بالخضروات الورقية الخضراء، والأسماك.
كيف يمكن اكتشاف الضمور البقعي للعين؟
إنَّ المراحل المبكّرة والمتوسطة للضمور البقعي للعين المرتبط بالعمرAMD، تبدأ عادة من دون أية عوارض. فقط فحص العين المتوسعة الشامل، يمكنه الكشف عن الضمور البقعي للعين المرتبط بالعمر.
جفاف العين
يحدث جفاف العين عندما تتوقف العين عن إنتاج الدموع بشكل صحيح، أو عندما تتبخر الدموع بسرعة كبيرة جدًّا. جفاف العين يجعل من الصعب القيام ببعض الأنشطة، مثل استعمال الكومبيوتر، أو القراءة لفترة طويلة من الزمن.
ما هي عوارض جفاف العين؟
يسبب جفاف العين الإحساس بالوخز، أو أنّ هناك شيئًا غريبًا داخل العيون. وتشمل العوارض الأخرى: الشعور بشيء لاذع أو حرق، وإفراز الدمع بكثرة بعد فترات من الجفاف، وألم، واحمرار في العين و إفرازات.
ما هي الدموع وما صلتها بجفاف العين؟
في العين الصحية، شحم الدموع يسمى الدموع القاعدية، وهو الذي من شأنه أن يغسل القرنية (نسيج شفاف على شكل قبّة يشكل السطح الخارجي للعين). مع كل طرفة عين، والدموع القاعدية تتدفق عبر القرنية لتغذية خلاياها وتوفير طبقة من الحماية السائلة من البيئة المحيطة. عندما تتقارب الغدد تفشل العين في إنتاج الدموع القاعدية، وبالتالي قد تتأثر الرؤية، وذلك لأنَّ الدموع على سطح العين تلعب دورًا مهمًّا في تركيز الضوء.
انواع امراض العين وعلاجها :
1- الجلوكوما : او تُسمى المياه الزرقاء ، و تعتبر اشهر امراض العين التي تهدد بفقدان البصر ، فلا تظهر لها اعراض و لكن يمكن السيطرة عليها فور اكتشافها ، المياة الزرقاء تؤثر على العصب البصري ، و ترفع الضغط الداخلي للعين فتسبب فقدان البصر ، تنقسم الجلوكوما الى نوعين ، الاول جلوكوما ذات زاوية مفتوحة  و هى الاكثر شيوعاً و الاخرى هى ذات الزاوية المغلقة و التي يصاحبها الم شديد و مفاجئ يؤدي الى فقدان الرؤية .
علاج الجلوكوما :  لا يوجد علاج قاطع بخصوص هذا المرض ، و لكن يمكن استخدام بعض الانواع من قطرات العيون و الاتجاه الى الليزر ، و قد تحتاج العين الى التدخل الجراحي ، لذلك فإن التشخيص المبكر للمرض يعد الخطوة الاساسية لتمام العلاج و النجاح فيه .
2- المياه البيضاء : هذا المرض يصيب عدسة العين فيحولها من اللون الشفاف الى الطبقة المعتمة او اللون الابيض الغامق ، و تتحول العدسة الى هذا اللون بشكل تدريجي حتى تصبح كلها معتمة ، سصاب المريض بالمياه البيضاء اذا كان مريض بالسكري ، او تعرض لكدمة او اصطدام قوي بالعين ، و كذلك في حالة المرضي الذين يتناولون الكورتيزون بجرعات كبيرة .
علاج المياة البيضاء : في البداية بعد تشخيص المرض يبدأ الطبيب بتجربة ارتداء النظارات الشمسية ـ و تجنب النظر تحت ضوء الشمس او الاضواء الساطعة ، و في حالة فشل العلاج يتم التدخل الجراحي لاستبدال العدسة المعتمة بالاخرى السليمة .
3- انحلال البقعة الصفراء : هذا المرض يصيب كبار السن ، حيث يصيب البقعة الصفراء المسئولة عن حدة الصورة وروؤية التفاصيل الصغيرة ، لذلك يعاني كبار السن من ضعف الرؤية المركزية ، حيث يرون ما حولهم و لكن لا يتمكنون من رؤية المركز بووضوح ، يوجد لها العديد من العلاجات المختلفة منها الليزر و حقن العين و تناول العديد من الادوية المضادة للاكسدة و الزنك ، و لكنها لا تمنع تدهور الحالة و لا تصل الى مرحلة الشفاء التام .
4- انفصال الشبكية : هى حالة انفصال الشبكية عن جدار العين ، نتيجة قطع او شرخ او تصادم قوي ، فبمجرد الشرخ الذي يحدث تتحرك الشبكية من مكانها و يمتلئ مكانها بالسائل المخزن في تجويف العين و بالتالي يفصل الشبكية عن جدار العين ، و هنا يحتاج المريض الى التدخل الجراحي لاعادة تثبيت الشبكية مرة اخرى ، و هذه العملية دائماً ما تكون ناجحة و يتحسن المريض بعدها .
5- التهاب الملتحمة : و في هذه الحالة يحدث التهاب و احمرار في ملتحمة العين و الغشاء الشفاف ، و ذلك يكون نتيجة اصابة بكتيرية او فيروسية ، او قد يكون حساسية نتيجة التعرض للتراب او الابخرة الضارة ، و بالتالي فإن العلاج يختلف ياختلاف المسبب فقد يكون الراحة و استخدام القطرات المطهرة فقط في حالة الالتهاب الفيروسي ، و قد يكون العلاج قطرات مضاد حيوي في حالة الاصابة البكتيرية .
6- التهاب القزحية : واحد من اخطر الامراض التي تصيب العين ، حيث يتسبب في حدوث التهابات في الاوعية الدموية التي تعملى على توصيل الغذاء و الاوكسجين الى خلايا العين ، و بالتالي فإنه يؤثر على الرؤية ووظائف العين بشكل واضح ، و يكون السبب اما بكتيري او فيروسي و بالتالي يختلف العلاج باختلاف السبب ، و لكن الاهم هو العلاج المبكر قبل تأثر العين لدرجات متفاوتة .
طرق جديدة لعلاج أمراض العيون
يقول الجراح الأخصائي في جراحة وطب العيون ألكسندر راستشوسكوف- مع الأسف بسبب الغلوكوما تفقد إحدى العينين حاسة البصر ولا يمكن علاجها. وتصبح مهمتنا الحفاظ على سلامة العين الثانية. بسبب الغلوكوما يزداد الضغط داخل العين، ما يؤدي إلى تلف العصب البصري والشبكية. هذا المرض مخيف جدا لأنه يتطور ببطء دون أن يشعر به الشخص، حيث من بدايته إلى ظهور أعراضه الأولى قد تمر خمس سنوات. لذلك يجب دائما فحص العيون وعلاج المرض باستخدام الأدوية أو بعملية جراحية.
أما مرض إعتام عدسة العين "الماء الأبيض" – هذا المرض يصيب كبار السن عادة ، وأفضل طريقة لعلاجه هو تغيير عدسة العين الطبيعية بأخرى صناعية. وكلما أجريت هذه العملية مبكرا كانت النتائج أفضل. لأنه عند فوات الأوان لدى تغيير العدسة لن تعود حاسة البصر للعين.
يضيف الخبير أما بشأن مرض قصر النظر، فإن أسبابه غير واضحة بصورة كاملة حتى الآن. هذا المرض يظهر عند البعض وليس الكل. يتطور المرض لكون العين عميقة والشعاع لا يصل إلى الشبكية. قد يحصل هذا بسبب ضعف نسيج العين. عند إصابة الأطفال بقصر النظر فإنه يتوقف عن التطور في عمر 18-20 سنة.
ويشير الأخصائي، إلى أنه يمكن تصغير أو تكبير تكور كرة العين بواسطة تمارين معينة للعضلات. وهذا الأمر يفيد الأطفال جدا. ولكن يمكن أن نفقد النتائج التي نحصل عليها عند التوقف عن إجراء هذه التمارين.
كما يمكن وقف تطور مرض قصر النظر بتدليك الرقبة من الجانب الخلفي، والتحفيز الكهربائي والعلاج بالليزر. كما ينصح بعدم استخدام الأجهزة الإلكترونية في الظلام، وتقليل استخدامها قبل النوم وخاصة بالنسبة للأطفال. لذلك ينصح بفحص حدة البصر دوريا. ففي بعض الحالات إحدى العينين ترى بصورة جيدة والثانية أسوأ، وهذا يعني أن هذه العين تتطور ببطء، ما يؤدي إلى حول العين، لأن الدماغ يوجه العينين بصورة مختلفة عند اختلاف حدة البصر.
ويختتم الأخصائي حديثه بالقول، الجراح حاليا يتدخل داخل العين من خلال نقاط دقيقة ويصل إلى أي موضع دقيق داخل العين مثل الشبكية، ويجري العملية اللازمة. كما أن العمليات الجراحية الدقيقة وتصحيح الرؤية حاليا يتم باستخدام الليزر، حيث قبل ذلك يصمم نموذج لجميع المؤشرات بواسطة الكمبيوتر ومن ثم تجرى العملية، وهذا يقلل إلى أدنى حد الأضرار الناتجة عنها، وتعود العين إلى طبيعتها بسرعة.
أمراض العيون وعلاجها بالأعشاب
   – التهابات العيون تتعرض العين للالتهابات بسبب تعرضها للبكتيريا والفيروسات إما عن طريق العدوى أو بسبب تحسس في العين، أو يعود ذلك إلى أسباب أخرى.
طريقة علاجها بالأعشاب
   استعمال أكياس الشاي الأخضر بعد نقعها بالماء الساخن ثم تبريدها بالثلاجة؛ لغسل العيون، ووضع أكياس الشاي الجافة على جفن العين أيضًا بعد تبريدها بالثلاجة.
   استخدام منقوع البابونج مع الماء الدافئ، بعد تصفيته، مع تكرار هذه الطريقة كل عدة ساعات.
   – الرمد تصيب الملتحمة المبطنة لجفون العين، وتصل إلى سطح العين.
طريقة علاجها بالأعشاب
    عمل قطرة من خل التفاح والماء المقطر، ثم وضعها بواسطة قطنة معقمة في العين، مع تكرار الطريقة كل عدة ساعات في اليوم.
    مزج عصير عشبة الكزبرة مع بياض بيضة، وتستخدم على شكل ضمادة للعين، حيث تعمل على تقليل الألم وتنظيف العين.
   – المياه الزرقاء وهي تسبب تلف العصب البصري، الناتجة عن ارتفاع ضغط العين، مما يؤدي إلى فقدان النظر.
طريقة علاجها بالأعشاب
    غلي عشبة الأقحوان المجففة في الماء، ما يعادل عشرة دقائق، ثم شرب كوب منه يوميًا بعد تصفيته وتحليته.
    وضع حبة البركة وجوز القلب، وتقليبهم على نار هادئة، ثم طحن الخليط وإضافة الحليب والعسل مع التحريك ثم شرب كوب يوميًا.
   – مرض إعتام عدسة العين وهو تعتيم عدسة العين وضعف النظر.
طريقة علاجها بالأعشاب
    تناول الجرجير؛ لاحتوائه على مادة الزياكسانثين واللوتين.
   – مرض شبكية العين الشبكية هي منطقة تجمع الأعصاب وهي المسؤولة عن الإبصار، ففي حالة حدوث تآكل في تلك المنطقة، وغالبًا تصيب كبار السن، يختل النظر، وهو من أهم أمراض العيون وعلاجها بالأعشاب، والاهتمام بها.
طريقة علاجها بالأعشاب
    استعمال زيت القرنفل، وذلك بوضعه في العين، وشرب عدة أكواب منه.
    تناول أوراق السبانخ والكرنب، لوجود مادة الليوتين والزيازانثين المضادة للأكسدة.
كيف يتم تشخيص جفاف العين وما هي العلاجات؟
إنّ الأشخاص الذين يعانون أعراض جفاف العين، يجب عليهم استشارة طبيب مختص بالعيون، لتحديد الأسباب، وبالتالي وضع استراتيجية العلاج:
• تغيير الأدوية: يجب استشارة الطبيب حول إمكان استبدال أنواع من الأدوية بأخرى لا تسبب جفاف العين. وهذا من شأنه أن يخفّف من أعراض جفاف العين.
• الأدوية الموضعية دون وصفة طبية (OTC): قد يتمُّ التعامل مع أعراض جفاف العين من خلال أدوية موضعية من دون وصفة طبيب، مثل قطرة الدموع الاصطناعية، والمواد الهلامية، والمراهم.
• التغيّرات البيئية وتلك التي تتعلق بأسلوب الحياة: التقليل من الوقت الذي نقضيه أمام الشاشة، وأخذ قسط من الراحة دوريًّا. إغماض العين لبضع دقائق، أو تكرار رمش العين لثوانٍ معدودة، ما قد يجدد الدموع القاعدية ونشرها بشكل متساوٍ في أرجاء العين.
• الإقلاع عن التدخين والحدّ من التعرّض للتدخين السلبي، من شأنه أن يساعد أيضًا.


Advertising اعلانات

145 Views