علاج الكلف بالعسل والليمون

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 13 فبراير, 2021 5:35 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 2:28
علاج الكلف بالعسل والليمون

Advertising اعلانات

علاج الكلف بالعسل والليمون، وأسباب الكلف، وطرق طبيعية أخرى لعلاج الكلف، والفوائد العامة للعسل مع الليمون للبشرة، والفوائد العامة للعسل مع الليمون، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

علاج الكلف بالعسل والليمون


مكونات الوصفة
– ملعقة من عسل النحل الطبيعي.
– حبة من الليمون.
طريقة التحضير والاستخدام
1. قومي بعصر ثمرة من الليمون في إناء مناسب لعمل القناع.
2. أضيفي ملعقة العسل إلى عصير الليمون، وامزجي المكونات بشكل جيد إلى أن تتماسك مع بعضها.
3. طبقي القناع على وجهكِ أو على منطقة الإصابة بالكلف واتركيها لمدة خمسة عشر دقيقة كحد أدنى.
4. اشطفي وجهك جيدًا باستخدام الماء البارد وجففيه بواسطة منشفة ناعمة الملمس.
فوائد الوصفة
– يتميز الليمون بأنه من أقوى المواد المستخدمة في وصفات التخلص من الكلف لأنه مضاد للتأكسد، بالإضافة إلى أنه يحمي البشرة من التعرض لخطر الأشعة الفوق بنفسجية القادمة من الشمس.

أسباب الكلف

من غير المعروف حتى الآن السبب الرئيسي الكامن وراء الإصابة بكلف الوجه، لكن يعتقد أن ذلك يعود إلى وجود خلل في عمل ووظائف الخلايا الصبغية المسؤولة عن تصنيع اللون، إذ يسبب ذلك زيادة في إفراز الألوان، لهذا السبب يكون الأشخاص ذوي البشرة الداكنة عرضة أكثر للإصابة بالكلف، حيث أنهم يملكون عدد خلايا صبغية أكثر مقارنة بذوي البشرة الفاتحة، لكن هناك بعض المحفزات التي ترفع من خطر ظهور الكلف:
1. التغيرات الهرمونية التي تحدث أثناء الحمل، أو تناول حبوب منع الحمل.
2. التعرض المفرط لأشعة الشمس.
3. استخدام بعض منتجات البشرة التي تعمل على تهيجها.
4. القلق والتوتر.
5. الإصابة بمشاكل في الغدة الدرقية.
6. من الممكن أن تلعب الوراثة دورًا في الإصابة بكلف الوجه.

طرق طبيعية أخرى لعلاج الكلف

– الخيار

يستخدم الخيار على نطاق واسع للعناية بالبشرة ، كما أنه مفيد عندما يتعلق الأمر بالفرط التصبغ أي الكلف، حيث انه يساعد على إخراج لون البشرة الداكنة ويجعل البقع الداكنة أقل وضوحًا، ولذا عليك وضع الخيار علي الأماكن المراد تفتيح لونها.
-البطاطس

تعد البطاطس مفيدة حيث أنها تخفف البقع الداكنة وبالتالي تحسين مظهرهم، ولذا يمكنك قطع البطاطس وفرك الجزء المقطوع على البقع الداكنة أو وضعها في عصارة وتطبيق العصير على الأجزاء المصابة من جلدك، ثم اغسل الجلد بعد ثلاثين دقيقة وقم بذلك مرتين في اليوم.
-الكركم

إذا كان فرط تصبغ الجلد أو الإصابة بالكلف ناتجًا عن التعرض المفرط لأشعة الشمس ، فإن الكركم هو العلاج المناسب لك، حيث يعمل على توحيد لون البشرة ويصلح الضرر ويمنح البشرة توهجًا، وعليك إعداد عجينة سميكة باستخدام ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم ، وملعقتين كبيرتين من الدقيق ، ونصف ملعقة صغيرة من زيت اللوز وقليل من الماء، ثم ضع هذا الخليط على المناطق المصابة واتركه لمدة عشرين دقيقة قبل غسله.

الفوائد العامة للعسل مع الليمون للبشرة

يقدم ذلك المزيج عدة فوائد للبشرة غير علاج الكلف، ومنها:
– ترطيب البشرة، وتكوين طبقة خارجية على سطح الجلد تجعله يحتفظ بالرطوبة.
– تنظيف البشرة وتطهيرها من أي شوائب عالقة بها.
– يحتوي الليمون على فيتامين سي، ويحتوي العسل على مواد مضادة للبكتريا، فيقوموا بإزالة البقع، والندبات الخفيفة التي تتكون على البشرة عند التعرض لأشعة الشمس.
– يحتوي كل منهم على مواد مضادة للأكسدة، تقلل من ظهور التجاعيد، وترهلات الجلد.
– علاج حب الشباب، والتخلص من الرؤوس السوداء التي تظهر بالبشرة.
– اضافة الليمون الى العسل يساعد على تجديد خلايا البشرة، لأن الليمون يعزز من انتاج الكولاجين، كما يحتوي الليمون على مواد قابضة تشد البشرة.
– يساعد العسل مع الليمون على علاج النمش.

الفوائد العامة للعسل مع الليمون


وبعد سلسلة من الأبحاث، استطاع العلماء أن يتوصلوا لفوائد هذا المزيج، ومنها:
1- فقدان الوزن
أظهرت العديد من الدراسات أن تناول الليمون بالعسل على الريق من شأنه أن يساعد على فقدان الوزن، لأن شرب السوائل بشكل عام يساعد على على الشعور بالامتلاء، مما يقلل من كميات الأطعمة المستهلكة على مدار اليوم، هذا بالإضافة إلى احتوائه على نسبة عالية من فيتامين سي، الذي يساعد على تعزيز معدل الأيض بالجسم.
2- علاج نزلات البرد
بفضل المركبات المضادة للبكتيريا المتوفرة بعسل النحل وفيتامين سي الموجود بالليمون، صار هذا المشروب من الطرق الطبيعية المستخدمة في علاج أعراض نزلات البرد، مثل السعال والتهاب الحلق، كما يساعد على تعزيز قدرة الجهاز المناعي على مقاومة العدوى المسببة لهذا المرض.
3- التأثير على الجهاز المناعي
يمتلك العسل خصائص مضادة للبكتيريا كتأثير المضادات الحيوية، ففي دراسة بينت أن عسل المانوكا قد يساعد في التخلص من مشكلة مقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية.
وفي دراسة أخرى حول عسل المانوكا تبين أنه قد يساعد في التخلص من بكتيريا العنقودية المقاومة للمثيسيلين والمسببة للعديد من الأمراض .
ومن ناحية أخرى فإن العسل والليمون مصدران غنيان جدًا بمضادات الأكسدة، حيث تساعد مضادات الأكسدة في التقليل من خطر الجلطات القلبية والدماغية، وبعض أنواع السرطان.
4- تخفيف السعال
إن منظمة الصحة العالمية أوصت باستخدام العسل كمنتج مضاد للسعال، فقد تبين أن العسل يقلل السعال أثناء النوم وخاصة عند الأطفال المصابون بالتهابات الجهاز التنفسي العلوي.
5- مغذي للشعر
يمكن استخدام العسل والليمون للشعر، فالعسل يعمل على ترطيب فروة الرأس والحفاظ على نعومة الشعر، ويساهم الليمون في التخلص من قشرة الرأس والحد من مشكلة تساقط الشعر المزعجة.


Advertising اعلانات

403 Views