علاج الفتق قديما

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 9 أغسطس, 2022 6:11 - آخر تحديث :
علاج الفتق قديما


Advertising اعلانات

علاج الفتق قديما وعلاج فتق بالعسل و علاج الفتق بالتمارين ونصائح قبل جراحة الفتق الإربي، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

علاج الفتق قديما

في حالة إذا كنت تُعاني من الفتق ولكن لا تُعاني من أي أعراض فالعلاج المعتاد يكون عن طريق المشاهدة والإنتظار ولكن للأسف الشديد الإنتظار مكتوف الأيدي يُمكن أن يكون محفوفًا بالمخاطر الطبية وذلك في حالة أنواع معينة من الفتق مثل الفتق الفخذي.
حيث أنه تم إثبات طبياً أنه في غضون عامين من تشخيص فتق الفخذ فإن نسبة تصل إلي 40% يؤدي إلى حدوث إختناق في الأمعاء.
لا يزال من غير الواضح ما إذا كانت الجراحة غير الطارئة جديرة بإصلاح الفتق في حالات الفتق الإربي دون أعراض حيث يُمكن دفعها وإرجاعها إلى منطقة البطن.
يوصي آخرون بالإصلاح الجراحي لإزالة خطر الخنق اللاحق للأمعاء وهي المضاعفات التي يتم فيها قطع إمدادات الدم عن منطقة الأنسجة مما يتطلب إجراء عملية جراحية طارئة.
على الرغم من أن الخيارات الجراحية تعتمد على الظروف الفردية بما في ذلك موقع الفتق ولكن يوجد نوعان رئيسيان من التدخل الجراحي للفتق:
-جراحة مفتوحة.
-عملية تنظير البطن.
يعمل الإصلاح الجراحي المفتوح على إغلاق الفتق بإستخدام الخيوط الجراحية أو الشبكية أو كليهما ويتم إغلاق الجرح الجراحي في الجلد بالجروح أو الدبابيس أو الغراء الجراحي.
يتم إستخدام إصلاح بالمنظار لعمليات تكرار تجنب الندبات السابقة وعلى الرغم من أنها عادة ما تكون أكثر تكلفة إلا أنها أقل عرضة للتسبب بمضاعفات مثل العدوى.
يسمح الإصلاح الجراحي للفتق بإرشاد منظار البطن بإستخدام الشقوق الأصغر مما يتيح الشفاء بشكل أسرع من العملية.
يتم إصلاح الفتق بالطريقة نفسها كما هو الحال في الجراحة المفتوحة ولكن يتم توجيهها بواسطة كاميرا صغيرة وضوء يتم إدخاله عبر أنبوب.
يتم إدخال الأدوات الجراحية من خلال شق صغير آخر ويتم تضخيم البطن بالغاز لمساعدة الجراح على الرؤية بشكل أفضل ومنحه مساحة للعمل ويتم تنفيذ العملية برمتها تحت التخدير العام.

علاج فتق بالعسل

-يعد العسل أحد الوصفات الطبيعية الكثيرة التي تساعد على إزالة الفتق، و ذلك لكونه يحتوي على خصائص تساعد النسيج العضلي على الالتئام.
-هناك طريقتي لاستخدام العسل من أجل علاج الفتق، و هما الأولى عن طريق تناوله مرتين بشكل يومي مع الحليب، أو الطريقة الثانية عن طريق تدليك منطقة السرة برفق باستخدام العسل.

علاج الفتق بالتمارين

1-من أهم التمارين الرياضية لعلاج الفتق، هو قيام الفرد بالجلوس أرضاً مع تمديد الساقين إلى الأمام، ويقوم الفرد برفع الساقين إلى الأعلى بصورة بطيئة مع أهمية المحافظة على رفعهما لمدة عشر ثوان على الأقل.
لا بد من التنويه على أهمية تكرار الحركة من خمس إلى عشر مرات كل يوم.
2- من التمارين الرياضية المهمة لعلاج الفتق، هو أن يقوم الفرد بالاستلقاء على ظهره مع أهمية قيامه برفع ساقه وفخذه الأيمن إلى الأعلى باتجاه الصدر بشكل مشابه لحركة الدراجة، ويُرجع الفرد ساقه اليمنى إلى وضع الاستقامة بصورة بطيئة مع رفع الساق اليسرى بنفس الحركة السابقة
3-لا بد من التنويه على أهمية تكرار الحركة بشكل متبادل بين الساقين بأداء يشبة حركة الدراجة، ويكرر الفرد التمرين لثلاثة مرات في الأسبوع الواحد، وفي كل مرة مابين 10 و15 حركة.
4- من التمارين الرياضية المهمة لعلاج الفتق، هو أن يقوم الفرد بالاستلقاء على ظهره مع رفع الساقين في زاوية 90 درجة لمدة 5 إلى 10 ثوان، عند الاستلقاء على الظهر يقوم الفرد المصاب بالفتق بشفط بطنه للداخل لبضع ثواني، ثمَّ يعود إلى وضعية الاسترخاء.
5-من الممكن أن يكرر الفرد ممارسة هذا التمرين عند الجلوس أمام الكمبيوتر في البيت أو أثناء العمل.
6- إنَّ ممارسة تمارين اليوغا من الممارسات المهمة لعلاج الفتق؛ حيث أنَّ التعب والإرهاق يُعَد من أهم المسببات التي تؤدي إلى الاصابة بالفتق، وتفيد ممارسة اليوغا والتأمل بالحد من التوتر والإجهاد

نصائح قبل جراحة الفتق الإربي

1_ التوقف عن التدخين
يجب على المريض التوقف عن التدخين لمنع أي مضاعفات قد تحدث وأيضا لتعزيز عملية الشفاء بعد الجراحة.
2_ اخبار الطبيب بكافة الادوية
يجب عليك ان تخبر طبيبك بكل الادوية التي تتناولها، وإذا ما كنت تعاني من حساسية معينة من أي مادة، فيمكن ان ينصحك الطبيب بالتوقف عن تناول أحد الادوية قبل اجراء العملية، وذلك للحد من حدوث أي نزيف اثناء الجراحة.
3_ ميعاد التوقف عن تناول الطعام
يعتمد ذلك على نوع البنج الذي سيتم تخديرك به، كما ان الطبيب هو من سيخبرك هل تتناول وجبة خفيفة او الامتناع عن الطعام حتى تصبح معدتك فارغة، ويكون ذلك قبل العملية بحوالي 8 ساعات.
4_ تطهير الجسم
يجب قبل اجراء العملية ان تطهر نفسك، وذلك لتقليل العدوى، لذا فيمكنك الاستحمام بصابون مطهر ليلة العملية ويوم العملية في الصباح.


Advertising اعلانات

125 Views