علاج العقم عند الرجال

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 19 سبتمبر, 2022 8:53 - آخر تحديث :
علاج العقم عند الرجال


Advertising اعلانات

علاج العقم عند الرجال و الوقاية من العقم عند الرجال و ما هو العقم و تشخيص العقم عند الذكور، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

علاج العقم عند الرجال

-الجراحة. على سبيل المثال، غالبًا ما يمكن علاج القيلة الدوالية أو انسداد الأسهر (القناة المنوية) جراحيًا. وإذا كنت قد خضعت سابقًا لإجراء قطع القناة المنوية (استئصال الأسهر)، يمكن إجراء جراحة أخرى لإعادة وصلها. في الحالات التي لا تتواجد فيها الحيوانات المنوية في القذف، يمكن في كثير من الأحيان رَشف الحيوانات المنوية مباشرة من الخصيتين أو البربخ باستخدام تقنيات رَشف الحيوانات المنوية.
-علاج العدوى. قد تساعد المضادات الحيوية في علاج عدوى الجهاز التناسلي، لكنها لا تنجح في استعادة الخصوبة في جميع الأحيان.
علاجات مشكلات العلاقة الجنسية. يمكن أن يساعد الدواء أو الاستشارة في تحسين الخصوبة في حالات مثل ضعف الانتصاب أو سرعة القذف.
-العلاجات الهرمونية والأدوية. قد يُوصي طبيبك باستبدال الهرمونات أو الأدوية، في الحالات التي يكون العقم ناجمًا فيها عن ارتفاع أو انخفاض مستويات بعض الهرمونات، أو مشاكل في الطريقة التي يَستخدم بها الجسم الهرمونات.
-تقنيات المساعدة على الإنجاب. تتضمن علاجات تقنيات المساعدة على الإنجاب الحصول على الحيوانات المنوية من خلال القذف الطبيعي أو الاستخراج الجراحي أو الحصول عليها من متبرعين، ويتوقف ذلك على حالتك ورغبتك الخاصة. ثم تُدخَل هذه الحيوانات المنوية في الجهاز التناسلي الأنثوي، أو ربما تُستخدم لإجراء عملية إخصاب مخبري أو لحقن الحيوانات المنوية في البويضة.

الوقاية من العقم عند الرجال

-تجنب زيادة الوزن
غالباً ما يرتبط الوزن الزائد بمشاكل الانتصاب وصحة الحيوانات المنوية. فالوزن الزائد له تأثير مباشر على الحيوانات المنوية نفسها وكذلك يمكنه إحداث تغييرات هرمونية تقلل من خصوبة الرجل. من هنا، لا بدّ من الحفاظ على وزنٍ صحيّ للوقاية من العقم، من خلال ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، ولمدة لا تقلّ عن 30 دقيقة في اليوم. كما ومن المهم اتباع نظاماً غذائياً صحياً خالٍ من الدهون والسكريات، وغنياً بالبروتينات والألياف الغذائية (الفواكه والخضار) والفيتامينات والدهون الصحية.
-الامتناع عن التدخين
من المهم جداً التوقف عن التدخين، وذلك لأن هذه العادة السيئة تعمل على تعطيل الأداء السليم للعمليات البيولوجية. فالتدخين، يمكن أن يكون وسيلةً لإدخال السموم الضارة إلى الجسم، ما يؤثر بالتالي على الهرمونات وعلى إنتاج الحيوانات المنوية الجيّدة.
-الحفاظ على درجة حرارة الخصية المثالية
يمكن أن يؤثر ارتداء الملابس الضيقة على الدورة الدموية في المنطقة التناسلية ويرفع درجة حرارة الخصيتين. ارتبط ارتفاع درجة حرارة الخصية بالعقم من خلال التأثير على إنتاج الحيوانات المنوية، من هنا لا بدّ من ارتداء الملابس الواسعة كمحاولة لإبقاء حرارة الخصيتين منخفضة.
-تجنب إشعاعات الهاتف المحمول والكمبيوتر المحمول
الأجهزة الإلكترونية تنبعث منها مستويات منخفضة من الإشعاع يمكن أن تؤثر على إنتاج الحيوانات المنوية. تأكد من أنك لا تضع الكمبيوتر المحمول مباشرة في فخذيك لفترات طويلة من الزمن. قم أيضاً بوضع هاتفك المحمول في جيب قميصك بدلاً من جيب البنطلون، ما يقلل من احتمال تأثيره على الخصيتين وعلى انتاج الحيوانات المنوية.
-زيارة الطبيب
لتجنب العقم أيضاً، لا بدّ من زيارة الطبيب بشكلٍ دوريّ، وإجراء كافة الفحوصات اللازمة. إن هذا الأمر يساعدك على اكتشاف أي مشكلة محتملة باكراً، ويساعدك في الوقاية من العقم.

ما هو العقم

العقم مرض يصيب الجهاز التناسلي، سواء لدى الذكور أم الأناث، ويُعرف على أنه العجز عن تحقيق الحمل بعد مرور 12 شهراً أو أكثر على ممارسة الجماع بانتظام وبدون وسائل حماية.1
يؤثر العقم على ملايين الأشخاص الذين هم في سن الإنجاب في شتى أنحاء العالم – ويخلف آثاراً على أسرهم ومجتمعاتهم المحلية. وتشير التقديرات إلى وجود عدد يتراوح بين 48 مليون زوج و186 مليون فرد في العالم ممّن يتعايشون مع مشكلة العقم.2 3 4
من الشائع جداً أن ينجم العقم الذي يصيب الجهاز التناسلي لدى الذكور عن مشاكل تلحق بقذف السائل المنوي،1 أو انعدام الحيامن أو تدني مستوياتها، أو تشوه شكلها (قوامها) وتأثر معدل حركتها (قدرتها على الحركة).
قد ينجم العقم الذي يصيب الجهاز التناسلي لدى الإناث عن طائفة من العيوب التي تلحق بالمبيضين والرحم وقناتي فالوب وجهاز الغدد الصماء لديهن، من بين أمور أخرى.
يمكن أن يكون العقم أولياً أو ثانوياً، ويكون أولياً في الحالات التي لا يتحقق فيها الحمل أبداً لدى شخص ما، بينما يكون ثانوياً في الحالات التي يكون قد تحقق فيها مرة واحدة على الأقل في السابق.
تشمل الرعاية المقدمة في مجال تحسين الخصوبة الوقاية من العقم وتشخيصه وعلاجه، وهي رعاية ما زالت إتاحتها بطريقة منصفة وعلى قدم المساواة تشكل تحدياً في معظم البلدان؛ وخصوصاً البلدان المنخفضة الدخل وتلك المتوسطة الدخل. ونادراً ما تحظى تلك الرعاية بالأولوية في حزم التغطية الصحية الشاملة على الصعيد الوطني.

تشخيص العقم عند الذكور

في كثير من الأحيان تنجم صعوبة الحمل عن حدوث اضطرابات عند كلا الزوجين، لذا يتم البدء باستيضاح الأمر بالتوازي عند كليهما.
يبدأ التشخيص الأولي عند الذكور بالإجراءات الأساسية الآتية:
-معرفة التاريخ الطبي المفصل.
-فحص طبي شامل.
-فحص مخبري للسائل المنوي للتحقق من عدد الخلايا المنوية التي في العينة وطبيعة الحيوانات المنوية.
-بعد الاعتماد على إجراء الفحوصات الأساسية البسيطة في تحديد الاشتباه السريري الأولي، يُمكن التأكد من صحة التشخيص باستخدام الآتي:
-فحص فوق الموجات الصوتية (ultrasound) للخصيتين.
-الفحص الهرموني.
-اختبار البول بعد القذف.
-فحوصات جينية.
-أخذ خزعة من الخصية.
-اختبار الأجسام المضادة.
-تصوير الأوعية، هذا الفحص يُظهر أنابيب نقل الحيوانات المنوية والسائل المنوي.


Advertising اعلانات

15 Views