علاج الربو بالعسل والحبة السوداء

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 20 فبراير, 2021 4:56 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 5:45
علاج الربو بالعسل والحبة السوداء

Advertising اعلانات

علاج الربو بالعسل والحبة السوداء نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم وصفات طبيعية لعلاج الربو و نصائح  لمرضى الربو.

علاج الربو بالعسل والحبة السوداء

-يفيد تناول العسل والحبة السوداء في التخفيف من أعراض مرض الربو، ويمكن اعتبارها علاجا فعالا لهذه المشكلة، والسبب أن الزيوت التي تحتويها هذه الحبوب لها تأثير إيجابي لمكافحة الربو داخل الشعب الهوائية، لأنها تحتوي على خواص مضادة لالتهابات الربو.
-وتساهم في تخفيف شدة الأعراض وتحسن من حالة الانتعاش، وتمنع إنتاج وإفراز المخاط الزائد الذي يسبب انسداد الشعب الهوائية ويحدث حالة السعال الدائم وصوت الصفير الصدري، ولذلك فهي قادرة على إيقاف التهاب الشعب الهوائية.
-كما توصلت دراسة حديثة إلى كشف فاعلية مغلي حبة البركة مع العسل في علاج مشكلة الربو، وقام الباحثون في هذه الدراسة بإجراء التجربة على 35 شخصا متطوعا من المصابين بمرض الربو، وتناولوا مغلي الحبة السوداء مع العسل لمدة 80 يوما وظهرت نتائج جيدة بعد هذه الفترة في عدم تكرار نوبات الربو خلال الأسبوع، وتحسن صوت الصفير الذي يصدر عن هذه المشكلة بصورة ملحوظة بعد مرور 50 يوما من التناول، وبعد تناول مغلي الحبة السوداء مع العسل مدة 100 يوم ظهرت تحسنات أكثر من ناحية اختفاء الصفير الصادر عن الصدر، واختفت الكثير من المضاعفات الناجمة عن المرض.

وصفات طبيعية لعلاج الربو


وصفة العسل مع الزنجبيل
المكونات:
-1 ملعقة صغيرة من مسحوق الزنجبيل،
-2 ملعقة من العسل،
-1 ملعقة مسحوق الفلفل،
-1 ملعقة قصب السكر.
الطريقة:
يتم خلط مسحوق الزنجبيل مع العسل مع مسحوق الفلفل وقصب السكر مع بعضهم البعض في برطمان صغير وتناول ملعقتين أو ثلاثة ملاعق في اليوم الواحد. تكرار تلك الوصفة لمدة نصف شهر وإذا كنت تعاني من أعراض شديدة يمكنك الإستمرار لمدة شهر بالكثير.
وصفة العسل مع الثوم
المكونات:
-خمسة فصوص
-2 ونصف من الماء،
-1 ملعقة صغيرة عسل.
الطريقة:
يتم هرس الثوم بشكل جيد ويضاف إلى الماء ويترك حتى تمام الغليان ثم تطفئ النار ويترك لمدة عشر دقائق، يوضع الخليط في كأس ثم يضاف ملعقة العسل وتقلب المكونات معا، ويشرب كل يوم قبل تناول وجبة الفطور، وقبل وجبة العشاء أو على معدة فارغة قبل النوم.
وصفة الثوم
المكونات:
-خمس فصوص ثوم مسلوق
-1 كوب حليب.
الطريقة:
بعد سلق الثوم في الماء المغلي يصفى ثم يوضع بداخل الحليب، يتم تناول كوب منه كل يوم قبل الخلود إلى النوم.
التين المجفف
المكونات:
-10 حبات من التين
-2 كوب من الماء المغلي.
الطريقة:
يوضع التين المجفف في وعاء من الماء الساخن ويترك ليلة واحدة، ثم يتم تناوله في الصباح على معدة فارغة. يساعد ذلك في تقليل المخاط وإزالته من الجهاز التنفسي.
التين المجفف وزيت الزيتون
المكونات:
-عشرين حبة من التين المجفف
-كوب من زيت الزيتون.
الطريقة:
نحضر برطمان عميق ويتم وضع التين المجفف وزيت الزيتون بداخله حتى يغمره ويغلق البرطمان بإحكام، ثم يترك لمدة شهر ونصف وذلك لامتصاص التين زيت الزيتون، يمكن أكل حبة تين كل يوم قبل وجبة الغداء حيث يساهم في علاج السعال وأمراض عديدة أخرى.
وصفة الكركم
المكونات:
-1/2 ملعقة من مسحوق الكركم
-كوب من الماء.
الطريقة:
يتم إضافة مسحوق الكركم الطازج إلى كوب الماء الدافئ ويقلب جيدا ثم تكرر تلك الوصفة كل يوم ويشرب مرة واحدة خلال اليوم، تكمن فائدة الكركم في احتواء خصائصه على مكونات تساهم في علاج مشاكل التنفس والربو.
الزنجبيل
المكونات:
-2 ملعقة كبيرة من مسحوق الزنجبيل
-ملعقة كبيرة من الرمان
-2 ملعقة كبيرة من العسل.
الطريقة:
يخلط الرمان مع العسل مع مسحوق الزنجبيل ويشرب منه ملعقتين كل يوم. الزنجبيل له فوائد عديدة على الصحة والجسم وعلاج الربو.

أسباب تؤدي للإصابة بالربو.

الرطوبة والعفن
إذا كانت غرفتك تنبعث منها رائحة العفن والرطوبة، يمكن أن تؤدى إلى نوبة ربو، تشمل الأعراض الصفير، والسعال، وضيق التنفس، الرطوبة تزيد من نمو العفن، تخلص من العفن باستخدام مكيف، أو مزيل الرطوبة للحفاظ على مستويات الرطوبة منخفضة.
دخان التبغ “السجائر”
دخان التبغ، وخاصة التدخين غير المباشر، يسبب أيضا نوبة ربو، التدخين غير المباشر ” السلبي “،هو الدخان الذي ينتجه المدخن ويتنفسه شخص آخر، إذا كنت تعاني من الربو، تجنب التدخين.
الصراصير
الصراصير وفضلاتها أيضا يمكن أن تؤدى إلى نوبة الربو، يتم العثور على هذه الحشرات فى الغالب فى المطبخ،لذلك يجب تنظيف الاماكن التى يوجد فيها الصراصير كل 2-3 أيام.
الدخان الناتج عن حرق العشب أو الخشب
يمكن أن يتسبب استنشاق الدخان الناتج عن حرق العشب، أو الخشب فى حدوث نوبة ربو، لأن الدخان يتكون من غازات ضارة وجزيئات صغيرة قد تهيج رئتيك، تجنب المناطق التى يوجد فيها الكثير من الدخان.
الأتربة
توجد الأتربة فى كل منزل تقريبًا، وهى السبب الأكثر شيوعًا لنوبة الربو، لمنع حدوث نوبة ربو، استخدام أغطية، ووسادات وأغطية للمراتب، وقم بالتخلص من الحيوانات المحنطة من غرفة نومك، وأغسل ملاءاتك وأغطية الوسائد أسبوعيًا.
الحيوانات الأليفة
تسببت الحيوانات الأليفة فى نوبات الربو، لذلك يجب عليك الابتعاد عن الحيوانات الأليفة ذات ألفراء، يحدث هذا عادة عندما تكون لديك حساسية من البروتينات الموجودة فى جسم الحيوان من الجلد، أو البول، أو الريش، أو اللعاب، إذا كنت حساسًا لهذه البروتينات، فإن لمسها أو استنشاقها يؤدى إلى إفراز جهاز المناعة لديك مادة كيميائية تسمى الهستامين، مما يؤدى إلى تفاعل الحساسية.

نصائِح للعناية الذاتية لمَريض الرَّبو

الرعاية أثناء الطقس البارد
يعد الهواء البارد محفزاً أساسياً لأعراض الربو، مثل الأزيز وضيق النفس. يجب الحذر في فصل الشتاء خصوصاً. كما يجب البقاء داخل المنزل في الأيام العاصفة شديدة البرودة. وفي حال الخروج من المنزل، ينصح بارتداء وشاح ووضعه على الأنف والفم. يجب الانتباه جيداً لأخذ المعالجات الدائمة. يجب على المريض أن يبقي المنشقات المنقذة قريبة منه وفي مكان دافئ.
التغذية الصحية
يعتبر اتباع نظامٍ غذائيٍ صحي مع تناول كميات كبيرة من الخضار والفواكه الطازجة والقليل من المواد المضافة مفيداً لمرضى الربو على المدى البعيد. كما يفيد أيضاً في الحفاظ على الرشاقة. يقول الدكتور توماس “تؤثر البدانة سلباً على الربو، لذا يجب أن يحاول مرضى الربو الحفاظ على وزنٍ صحي”.
تلقي اللقاحات
إذا كان المريض يستنشق الستيروئيدات أو يتناولها فموياً لضبط الربو لديه، فهو بحاجةٍ لتلقي لقاحات الالتهاب الرئوي والإنفلونزا لتقليل فرصة إصابته بأمراض رئوية خطيرة ويعطى لقاح النزلة الوافدة كل عامٍ من شهر تشرين الأول. بينما يعطى لقاح الالتهاب الرئوي لمرة واحدة وهو يحمي ضد أنواعٍ معينة من الالتهاب الرئوي والانتان الدموي (تسمم الدم) والتهاب السحايا. يمكن تلقي لقاح الالتهاب الرئوي والإنفلونزا في وقتٍ واحد.
التحقق من مسكنات الألم
إذا تناول مريض الربو الأسبرين أو مسكنات ألم أخرى، فإنه يوجد احتمال صغير جداً بأنه سيعاني من رد فعل سيء ناجم عن الدواء. وإذا حدث ذلك، يجب إيقاف تناول الأسبرين وطلب النصح من الطبيب.


Advertising اعلانات

347 Views