علاج الدوخة والهبوط

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 19 أغسطس, 2022 9:22 - آخر تحديث :
علاج الدوخة والهبوط


Advertising اعلانات

علاج الدوخة والهبوط، وعلاج الدوخة والهبوط بالاعشاب، وأسباب الدوخة المستمرة عند النساء، ومتى تكون الدوخة خطيرة، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل عبر السطور التالية.

علاج الدوخة والهبوط

1. زيادة استهلاك الأملاح
عادةً ما ينصح الخبراء بعدم الإكثار من الأملاح في الغذاء كون الصوديوم يرفع ضغط الدم بدرجات قد تكون عاليةً جدًا، غير أن ذلك يعدّ أمرًا مرغوبًا به لدى مصابي هبوط الضغط، ولكون الإفراط في استهلاك الأملاح قد يؤدي إلى مضاعفات عديدة، منها الإصابة بفشل القلب (Heart failure – HF)، وخصوصًا لدى كبار السن، فتجب استشارة الطبيب قبل زيادته في الغذاء.
2. الإكثار من شرب السوائل
يساعد الإكثار من شرب الماء وغيره من السوائل في تعديل هبوط ضغط الدم بالاتجاهين الآتيين: زيادة حجم الدم، ومنع الإصابة بالجفاف.
3. ارتداء الجوارب الضاغطة (Compression stockings – CS)
وبالإمكان أيضًا استخدام مشدات البطن (Abdominal binders – AB) بدلًا منها، حيث يعملان على التقليل من تدفق الدم بشكل كبير نحو الساقين.
4. استخدام الأدوية
تتعدد الخيارات الدوائية المستخدمة في علاج هبوط الضغط والدوخة، وتشمل الدواءين الآتيين: فلودروكورتيزون (Fludrocortisone) حيث يتسم هذا الدواء بأنه يزيد من حجم الدم، ويستخدم في علاج هبوط الضغط الانتصابي (Orthostatic hypotension)، وميدودرين (Midodrine) إذ يعمل هذا الدواء على منع الأوعية الدموية من التمدد، وهو يستخدم أيضًا في علاج هبوط الضغط الانتصابي.

علاج الدوخة والهبوط بالاعشاب

1. عشبة الجنكة بيلوبا

عشبة الجنكة استخدمها ممارسو الطب الصيني التقليدي دائمًا ضمن وصفات علاج للدوخة وعدم الاتزان بالأعشاب، لأنها تحسن من الدورة الدموية في الدماغ، وتزيد من تدفق الدم إليه، ما يؤدي إلى تخفيف الدوخة والشعور بعدم الاتزان.
2. الزنجبيل

وجدت بعض الأبحاث التي نشرت في مجلة الوخز بالإبر أن تناول شاي الزنجبيل يمكن أن يقلل من آثار الدوار. يمكن نقع شرائح الزنجبيل الطازج في كوب من الماء المغلي مدة 5 دقائق، ثم تناوله مرتين يوميًا كعلاج للدوار والغثيان.
3. شاي البابونج

تم استخدام شاي البابونج في الطب التقليدي لإرخاء عضلات الجهاز الهضمي وعلاج حالات دوار الحركة والغثيان والقيء، وأشارت دراسة طبية أجريت على 105 سيدة إلى أن تناول شاي البابونج كان أكثر فاعلية من الزنجبيل في تقليل الغثيان والقيء.
4. شاي الشمر

وجدت دراسة طبية أجريت على 80 امرأة أن تناول الكبسولات التي تحتوي على 30 مجم من الشمر قبل الدورة الشهرية، ساعد في تقليل الأعراض مثل الغثيان والضعف والدوخة.
5. شاي النعناع

شاي النعناع من أشهر أنواع الشاي لعلاج آلام المعدة والغثيان، وذلك لقدرته على تقليل الألم وإرخاء العضلات في الجهاز الهضمي.
6. عشب الليمون (Lemongrass)

يساعد عشب الليمون في تخفيف أعراض الغثيان والدوار، وتوفير الراحة في غضون بضع دقائق، ما يؤدي إلى الشعور بالحيوية.
7. الريحان

يساعد الريحان في تحفيز العمليات الطبيعية في الجسم وتسكين الألم، وتخفيف آلام الصداع. يمكن أيضًا استنشاق زيت الريحان أو النعناع لتخفيف الدوخة والصداع.

أسباب الدوخة المستمرة عند النساء

1. التهاب الأذن
أحد أسباب الدوخة المستمرة عند النساء هو الإصابة بالتهاب الأذن بنوعيه التهاب العصب الدهليزي (Vestibular neuritis) أو التهاب التيه (Labyrinthitis)، وقد تنتج هذه الالتهابات بسبب الفيروسات أو البكتيريا، وتستمر الدوخة الناتجة بسبب التهاب الأذن لعدة أسابيع وقد يرافقها ألمًا وطنينًا في الأذن.
2. مرض مينير (Meniere’s Disease)
يُعد مرض مينير واحدًا من أسباب الدوخة المستمرة عند النساء، إذ يتسبب المرض بحدوث هجمات فجائية حادة من الدوخة تنتج بسبب وجود كمية زائدة من السائل في الأذن الوسطى، وبالإضافة إلى الدوخة المستمرة يتسبب مرض مينير بالشعور بالغثيان أو طنين أو ثقل في الأذن.
3. الجفاف
من المُمكن أن تصاب المرأة بالجفاف بسبب عدم شرب كميات كافية من الماء أو بسبب تعرضها للحرارة العالية، الأمر الذي يتسبب بانخفاض حجم وضغط الدم، وانخفاض كمية الأكسجين المتدفقة إلى الدماغ، مما يُؤدي إلى الشعور بالتعب والدوخة المستمرة وخروج البول بلون داكن.
4. استخدام بعض الأدوية
أحد أسباب الدوخة المستمرة عند النساء هو استخدام بعض الأدوية خاصةً تلك التي تعمل على خفض ضغط الدم أو زيادة التبول، ومن الأدوية الأخرى التي تتسبب بالدوخة كأحد أعراضها الجانبية نذكر: المضادات الحيوية: مثل جينتاميسين (Gentamicin)، ومضادات الاكتئاب: مثل أميتريبتيلين (Amitriptyline)، ومضادات الصرع: مثل كاربامازيبين (Carbamazepine).
6. الدورة الشهرية
إن الدورة الشهرية هي أحد أسباب الدوخة المستمرة عند النساء، إذ أن جسم المرأة يفرز كميات كبيرة من البروستاغلاندين (Prostaglandins) خلال أيام الحيض، التي من شأنها أن تُسبب انقباضًا في الأوعية الدموية، الأمر الذي يُسبب الشعور بآلام في الرأس ودوخة، والجدير بالذكر أن التدفق الغزير الذي قد يصيب بعض النساء خلال أيام الدورة الشهرية قد يتسبب بالشعور بدوخة مستمرة بسبب انخفاض كمية الحديد في الدم عن مستواه الطبيعي، الأمر الذي يسبب انخفاضًا في كمية الأكسجين المتدفقة إلى الدماغ، مما يسبب الشعور بالدوخة.
7. الحمل
من المُمكن أن يكون الحمل أحد أسباب الدوخة المستمرة عند النساء، إذ يتسبب الحمل بتغيرات في الهرمونات وانخفاض في ضغط الدم، كما من الممكن أن تنتج الدوخة بسبب الإصابة بالقيء المفرط الحملي (Hyperemesis gravidarum) الذي يتسبب بالاستفراغ المستمر وانخفاض الوزن.

متى تكون الدوخة خطيرة

إذا تكرر حدوثها والشعور بالدوار الحاد أو المفاجئ أو غير المبرر، يجب مراجعة الطبيب والحصول على الرعاية الطبية الفورية، خاصةً إذا صاحب إحساس الدوار آلام في الصدر وصداع مفاجئ وشديد.


Advertising اعلانات

73 Views