علاج الحمى في المنزل

بالطبع الحمى تحتاج الى علاج سريع حتى لاتزداد شدتها لذلك سنقدم لكم افضل علاج الحمى في المنزل بطرق طبيعية سريعة.

الحمى
مرض الحمى من الأمراض المنتشرة لعدة اسبب كتغير في فصول السنة أو التغير في درجات حرارة الجو، حيث أن الحمى لا تعتبر من الأمراض الخطرة ويمكنك التعامل معها بسهولة ولكن يمكن إعتبار مرض الحمى من الأمراض الخطيرة في حال كانت الإصابة من نوع الحمى الشديدة.
مرض الحمى
مرض الحمى هو عبارة عن ارتفاع في درجات حرارة الجسم بحيث تصبح أعلى في قياسها عن المعدل الطبيعي وهو 36.8 ± 0.5 درجة مئوية تقريباً.
ويعتبر البعض هذا المرض من الأمراض الدفاعية حيث ترتفع درجة حرارة الجسم عند وجود فيروسات وميكروبات بداخله فيقاومها مما يؤدي الى ارتفاع درجة حرارته.
لذلك يعتبر مرض الحمى من الأمراض البسيطة والتي يمكنك التعامل معها وعلاج الحمى بسهولة، ولكن تنقسم الحمى لنوعين وهما حمى خفيفة وحمى شديدة.
خفض درجة حرارة الجسم
يبدأ العمل على خفض درجة الحرارة منذ اللحظة الأولى التي يتم فيها اكتشاف الحمى، دون أيّ تهاون أو تكاسل في ذلك، نظراً لما تتسبّب به الحمى من أضرار جسيمة للجسم، في حال ارتفاعها الشديد، واستمرار ذلك لوقت طويل، كما تتوفّر عدة طرق لعلاج الحمى والتخلّص من ارتفاع الحرارة، وذلك من خلال اتّباع التالي:
العلاج بالأدوية
من المهم جداً حصول المريض على الجرعات الصحيحة من الأدوية الخافضة للحرارة، وذلك لمساعدة الجسم على خفض حرارته، والثبات على درجة حرارة بعيدة عن الخطر، وتتوفّر هذه الأدوية في الصيدليّات دون وصفة طبيّة، فيكون من السهل الحصول عليها بسرعة قبل مراجعة الطبيب.
العلاج المنزليّ
يكون العلاج المنزليّ بعدة طرق، مع مراعاة استخدام الفعّال منها حسب حالة الحمى للمريض:
   – ترطيب الجلد، يكون ذلك من خلال غمس قطعة قماش نظيفة بمياه فاترة، ومسح الجلد بها حتى يصبح رطباً، ومسح الشعر أيضاً، حيث تساعد قطرات المياه المتناثرة على الجلد في سحب الحرارة من الجسم، واستهلاكها في تبخير المياه، كما يمتصّ الجسم برودة المياه مما يساعده في التخفيف من الحمى.
   – الاستحمام، يكون الاستحمام للجسم بالكامل، بحيث لا تقلّ حرارة الماء عن 21 درجة، مع الحرص على تنشيف الجسم بعد الاستحمام، والاستراحة في فراش مريح.
   – شرب السوائل، من المهم إكثار المريض من شرب السوائل، وذلك لتعويض السوائل التي خسرها أثناء التعرق.
خطوات بسيطة بالمنزل تساعد في علاج الحمى
1 – إعطاء الطفل الأطعمة التي تَحْتَوِي على نسبة كبيرة من الكالسيوم أو مكملات غذائية عن طريق كبسولات الكالسيوم أو شراب الكالسيوم، حيث إنه يساعد على محاربة الجراثيم والبكتيريا وخفض درجة الحرارة.
2 – الاهتمام بتناول شوربة الدجاج الدافئة، حيث إنها تقوي جهاز المناعة وتساعد في خفض درجة الحرارة.
3 – الكمادات الباردة، عن طريق استخدام قطعة قماش مبللة وتطبيقها على الجبين واليدين والقدمين حتى تنخفض حرارة الجسم.
4 – حمام دافئ أو فاتر مع وضع معلقة خل التفاح لماء الاستحمام، حيث إنه يساعد على خفض درجة حرارة الجسم والتخلص من الجراثيم والبكتريا.
5 – الإكثار من تناول السوائل للتخلص من ارْتِفَاع درجة الحرارة.
 علاج ارتفاع الحرارة عند الاطفال بطرق منزليه
1. الماء البارد :
نقع قطعة قماش في ماء الصنبور البارد ، ثم عصرها جيدا ووضعها على اجزاء من الجسم مثل الإبطين والقدمين واليدين والفخذ لخفض درجة الحرارة .
أيضا، يمكن وضع المنشفه الباردة على الجبين والجزء الخلفي من الرقه . يجب تغيير قطع القماش بانتظام بعد بضع دقائق , هذا العلاج مفيد عند التعامل مع ارتفاع في درجة الحرارة حيث يساعد على الحفاظ على درجة الحرارة تحت السيطرة .
يمكن أيضا أخذ حمام ماء فاتر لاسترخاء الجسم . ومع ذلك، قد لا يكون فكرة جيدة. بالاضافة الى ذلك ، الحفاظ على أكبر قدر من الراحة لأنها تساعد الجسم على مقاومة المرض .
ملاحظة: لا تستخدم الماء البارد جدا لأنه قد يتسبب في ارتفاع درجة حرارة الجسم الداخلية .
2. الريحان :
الريحان هو عشبه فعالة لخفض درجه حرارة الجسم المرتفعه . هذه العشبة هي  فعالة وتستخدم في العديد من أنواع المضادات الحيوية وتضميد الجراح وتساعد على تقليل الحمى بسرعة كبيرة .
الطريقة :
غلي 20 ورقه ريحان مع ملعقة من الزنجبيل المسحوق في كوب ماء واحد ، حتى تنخفض كميه المياه الى النصف . إضافة القليل من العسل وشرب هذا الشاي مرتين أو ثلاث مرات في اليوم لمدة ثلاثة أيام .
تقديم الشاي عن طريق خلط ملعقة صغيرة من الريحان مع ملعقة صغيرة من الفلفل مع ربع كوب من الماء المغلي . يترك لمدة خمس دقائق ، ثم يصفى ويشرب . يكرر مرتين أو ثلاث مرات يوميا حتى الشفاء التام .
3. خل التفاح :
خل التفاح هو علاج غير مكلف للغاية وفعال لتخفيف الحمى . وهو يساعد في تقليل الحمى بسرعة لأن الحامضية تساعد في امتصاص الحرارة من الجلد . بالإضافة إلى ذلك، فهو غني بالمعادن ويساعد على تجديد المعادن التي تفقد من الجسم بسبب الحمى .
الطريقة :
إضافة نصف كوب من الخل إلى ماء الحمام الفاتر . نقع الجسم في هذه المياه لمدة خمس إلى 10 دقائق . في حوالي 20 دقيقة ستلاحظ تحسنا . يكرر مرة أخرى عندما تكون درجة حرارة الجسم مرتفعة .
نقع منشفة في خليط من جزء واحد من خل التفاح وجزئين من المياة الباردة , عصر المنشفه جيدا ووضعها على الجبين والبطن . يمكن كذلك لف المنشفه حول أخمص القدمين . بمجرد أن تصبح المنشفة دافئة ، يتم تغيرها مع واحدة جديدة  باردة . يكرار حتى تقل الحمى .
خلط ملعقتين من خل التفاح وملعقة واحدة من العسل في كوب من الماء . يشرب مرتين أو ثلاث مرات في اليوم
4. الثوم :
الثوم يمكن ان يخفض درجة حرارة الجسم المرتفعه من خلال الحث على التعرق . وهذا يساعد أيضا على التخلص من السموم الضارة من الجسم ، وتسريع الانتعاش . بالاضافة الى ذلك، الثوم هو مضاد للفطريات و مضاد للجراثيم وبالتالي يساعد الجسم على مقاومة الالتهابات ، وكذلك درء المرض .
الطريقة :
هرس القرنفل والثوم وإضافته إلى كوب واحد من الماء الساخن وتركه لمدة 10 دقائق ثم تصفيته ورشفة ببطء . شربه مرتين في اليوم ، وسوف تشعر بتحسن كبير في اليوم التالي .
تدفئة مزيج مكون من اثنين من فصوص الثوم وملعقتين من زيت الزيتون . وضع هذا الخليط على باطن كل قدم ، ولف القدمين بشاش للحفاظ على الثوم في مكانه وتركه ليلة وضحاها . بالنسبة لبعض الأشخاص هذه الطريقه يمكن ان تقضي على الحمى في ليلة واحدة فقط .
ملاحظة: لا ينصح بإستخدام الثوم للسيدات الحوامل والأطفال الصغار .
طرق علاج الحمى وارتفاع الحرارة في المنزل
1- تؤدي الحمى إلى تكاسل الجسم وبالتالي فإن أخذ قسطاً من الراحة قد يساهم في استعادة الجسم طاقته ليحارب الحمى.
2- السوائل: إثر الحمى وارتفاع درجة حرارة الجسم يفقد الجسم السوائل، ولذلك عليك شرب كميات كبيرة من السوائل كالماء البارد والعصير الذي يساهم في خفض حرارة الجسم وعلاج الحمى.
3- كمادات الماء: إن وضع كمادات الماء البارد على الجبين أو تحت الابطين تعتبر علاجاً فعالاً للحمى لانها تخفض حرارة الجسم. ويمكنك نقع منشفة مع ماء الصنوبر البارد وعصرها ووضعها على أجزاء من الجسم مثل الإبطين والقدمين واليدين والفخذ لخفض درجة الحرارة .
4- الريحان: إغلي أوراق الرّيحان مع الماء إشربيها فهي مفيدة لعلاج الحمى، فالريحان هي عشبه تستخدم في العديد من أنواع المضادات الحيوية لقدرته على علاج الحمى وخفض حرارة الجسم.
5- الكركم: ثبت أن الكركم علاج ممتاز للحمى لاحتوائه على مضاد للفيروسات و ضاد للفطريات و ضاد للجراثيم وخصائص مضادة للأكسدة. وهذا يساعد الجهاز المناعي في محاربة أي نوع من العدوى خصوصاً الحمى. لذلك، أمزجي نصف ملعقة صغيرة من الكركم وربع ملعقة صغيرة من مسحوق الفلفل الأسود في كوب من الحليب الساخن . أشرب هذا الخليط مرتين في اليوم للتخلص من أعراض الحمى.
طرق تخفيف الحمى عند الأطفال
   – إعطاء الطفل مسكناً للآلام وخافضاً للحرارة، وتجنب إعطائه المضادات الحيوية بدون استشارة الطبيب أو المختص.
   – تقديم حساء الدجاج للطفل، مع مراعاة إضافة الليمون وبعض الخضروات إليه، والتي تحسن صحة الطفل العامة وتخفض درجة حرارته العالية.
   – خفض الحمى من خلال استخدام الكمادات الباردة تحت الإبطين وعلى الفخذين وعلى جانبي الرقبة، وتجنب وضعها على جبين الطفل بشكل مباشر لأنّ ذلك يضر بجهازه العصبي.
   – تغطية الطفل بشكل جيد بسبب شعوره داخلياً بالبرودة بشكل كبير، مما يجعله يرتجف بشكل ملاحظ، وذلك حتى يتعرق جسمه ويأخذ معه الحرارة الكبيرة.
   – متابعة حالة الطفل مع طبيب الأطفال المختص لئلا تتفاقم وتضر بصحته على المدى البعيد.
   – الإكثار من شرب الماء الذي يخفض بشكل فعال حرارة الطفل.
  –  تناول الطفل أنواع الخضروات المختلفة خاصة الورقية، بالإضافة إلى تناول الفواكه.