علاج الحشيش بالقران

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 8 أبريل, 2020 3:28 - آخر تحديث :
علاج الحشيش بالقران


Advertising اعلانات

علاج الحشيش بالقران سنتعرف عليه وعلى اهم خطواته من خلال مقالتنا والتي سنوضح من خلالها طرق علاج الحشيش بالقران.

ما هو موقف الاسلام من المخدرات وانواعها

لقد احل الله عز وجل لعباده الطيبات من المآكل والمشرب وحرم عليهم الخبائث التي تعود عليهم بالضرر في أموالهم وأنفسهم وأعراضهم ولقد قال تعالى واصفاً نبيه صلى الله عليه وسلم ” يحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث ” ولقد نهى الإسلام عن كل ما يؤثر على العقل ويحدث به الضرر فالعقل نعمة من الله وأمانة اختص الله بها الإنسان، فيحرم تعاطي أي مواد تتسبب في التأثير على العقل وتحجب دوره عن التفكير والتدبر والابداع ولقد أمر الإسلام بالحفاظ على الضروريات الخمس وهي الدين والنفس والنسل والمال والعقل وفي حقيقة الأمر شرب الخمر وتعاطي المخدرات يضر بتلك الضروريات جميعاً فتناول هذه المواد حرام وهذا تعدي على ما حرم الله وهي مفسدة للنفس وتحدث العديد من المضار الصحية والمالية بالإضافة إلى الضرر الواقع على النسل فقد تتسبب المخدرات في عجز جنسي كامل وهي خسارة للمال واخيراً فهي مذهبة للعقل وتكفي تلك الأضرار الناتجة عن تعاطي المخدرات حتى تكون مانع عن تعاطيها.
تحريم المخدرات في القرآن الكريم يقاس بلا شك على الخمر بل أن مضار المخدرات أشد من الخمر ولقد وصف الله تعالى الخمر بأنه من عمل الشيطان فقال سبحانه ” ياأيها الذين آمنوا إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون ” وعلي الرغم من التحريم في القران الا ان السنة جائت لتبين حرمة الخمر من خلال العديد من احاديث النبي فقد قال صلي الله عليه وسلم ” كل شراب أسكر فهو حرام ” وقال النبي ” ما أسكر كثيره فقليله حرام ” ونهيه عليه الصلاة والسلام عن كل مسكر ومفتر “، ومن قواعد الإسلام العظيمة أنه لا ضرر ولا ضرار.

مراحل التحول إلى مدمن مخدرات

حين يبدأ الشخص السوي في تعاطي المخدرات يمر بـ 4 مراحل حتي يصل لمرحلة الذروة وهي:
1. مرحلة تجربة المخدرات
هناك العديد من العوامل التي تدفع الإنسان إلى تجربة المخدرات مثل الضغوط النفسية والاجتماعية أو رفقة السوء.
2. مرحلة التعاطي عن عمد
حيث يبدأ الفرد في تعاطي المخدرات دون الأخذ في الحسبان أنه قد يصبح مدمنًا لها.
3. مرحلة الإدمان
وفيها يصل الجسم إلى مرحلة الإدمان على المخدرات ولا يستطيع المدمن التوقف عن تعاطيها.
4. مرحلة اللاعودة
فلا يكتفي المدمن بالكمية التي يحصل عليها من المخدرات بل يسعى دائمًا لتعاطي جرعات أكبر ويكون عرضة للموت. بعد الوصول لمرحلة اللاعودة، هل أصبح الأمل منعدمًا في علاج إدمان المخدرات؟
بالطبع لا .. بالرغم من صعوبة علاج إدمان المخدرات إلا أن العديد من تجارب ووسائل علاج الإدمان قد أثبتت نجاحًا مع العديد من الحالات في العلاج من الإدمان بصورة نهائية.
ولكي يتم علاج الإدمان يجب علينا أن نتأكد أولًا من وجود الرغبة الحقيقية لدى المدمن للإقلاع عن الإدمان، سواء بشكل ذاتي أو عن طريق استخدام الطبيب المعالج بعض الأساليب لزيادة الدوافع والرغبة في علاج المخدرات.

هل يحقق علاج الحشيش بالقرآن نتائج كبيرة

القرآن علاج للقلوب والأبدان فيه الراحة والسكينة والإطمئنان، وقد تداوى الناس منذ عصر النبي – صلى الله عليه وسلم – بالقرآن،
وعلمنا أن الإدمان طريق لشرور لا حصر لها فهو طريق للإنتحار وطريق للقتل وطريق للإغتصاب، فلابد من مكافحته بكل الطرق وطرق تبطيل الحشيش كثيرة لعل من أفضلها العلاج الروحاني مثل علاج الحشيش بالقرآن. وينقسم لنوعين:
علاج وقائي:
أحل الله الطيبات وحرم الخبائث فلما جاء أمر القرآن النهائي بتحريم الخمر توقف الصحابة على الفور عن تناوله، وألقوها في شوارع المدينة، الوقاية خير من العلاج والأشخاص الأسوياء لم يفكروا نهائياً في تجربة تعاطي الحشيش لأنهم ذو عقل وبصيرة وعلى علم جيد بعواقب تناول تلك الأشياء وما تجره من مصائب.
من يستعن بالله ويداوم على قراءة كتابه لايضيق صدره ولايفكر في معصية الله وتناول ما يغضبه، والقرآن يهدي قلبه ويخفف من التفكير الذي قد يدفعه لإدمان الحشيش فهو طريق قويم لا مثيل له.
علاج روحي:
القرآن يهدئ النفس ويشفي الصدور ويطمئن القلوب ويقوي العزائم، فالمدمن أثناء تلقي علاج ادمان الحشيش يحتاج لما يثبته ويقويه على الشيطان وعلى وسوسة نفسه فليستعن بالله ويداوم على قراءة القرآن ليكون عوناً له ويدعوا الله أن يثبته ويخرجه من هذا البلاء ولا يعود إليه مرة أخرى.

كيفية علاج الادمان بالقرآن والسنة

العلاج بالقرآن من ليس من العلاجات الاساسية للتخلص من الادمان بل هو من أهم العوامل المساعدة بجانب العلاج الدوئي، فنجد أنه بدونه لا يستطيع الشخص أن يكمل علاجه بنجاح، ولذلك من المهم جداً ان يكون ضمن الخطة العلاجية، وأهدافه تتمثل في التالي:
-تغيير أفكار وسلوكيات المريض ومعرفة الدوافع التي أدت به لتناول المخدرات وطرق إبعاده عن تناولها.
-التدريب على حل مشاكله بنفسه وعدم الهروب من المشاكل والضغوطات النفسية بتناول المخدرات.
-زرع الدين بداخله وتقربه إلى الله عزل وجل لمعرفة تحريم تناول المخدرات.
-توفير العلاج الجماعي والعلاج الفردي وتنمية مهارات المريض وتعلميه طرق إشغال الوقت بشيء نافع.
-تدريب المريض على تخطي مرحلة الأعراض الانسحابية من خلال الأطباء والدعم النفسي بالمستشفى.
-توفير العلاج المناسب بالنهاية الذي يحسن من حالة القلق الناتجة من الابتعاد عن تناول المخدرات.

علاج الادمان بالقران

علاج الادمان له الكثير من الطرق التي يمكن أن يتعالج المريض بها، ولكن من العجيب أن نسمع تلك الأيام عن علاج الادمان بالقران الكريم، وأن نسمع عن علاج الادمان بالأعشاب الطبيعية، فالله سبحانه وتعالى قد رزقنا بالقرآن الكريم الذي يعتبر هو مصدر كل العلوم ويعتبر الشافي من كل شيء، وفي الدين قد حرم الله علينا المخدرات وكل ما هو مذهب للعقل، مثل المسكرات والمخدرات.
ولكن عندما نقول هناك علاج الادمان بالقران فهذا شيء خاطئ، ولكن بالطبع القرآن الكريم هو مصدر طاقتنا الإيجابية وقوتنا، لذلك فمن الممكن أن لا نقول علاج الادمان بالقران الكريم بل نقول مساعدة المدمنين من خلال قرأتهم للقرآن الكريم الذي سوف يعرفون منه دينهم وحياتهم وكيف يتقووا على المخدرات وعلى المسكرات، لذلك ففي هذا المقال سنبدأ في التحدث عن علاج الادمان بالقرآن الكريم وإلى جانب ذلك سنتحدث عن بعض الوسائل الأخرى لعلاج الادمان وعن بعض مراكز علاج الادمان.
يجب على المريض المدمن أن يتخذ قرار علاج الادمان حتى لا يدمر حياته بأكملها، ويذهب إلى أحد المراكز الخاصة بعلاج الادمان المشهورة بسمعتها الطيبة.


Advertising اعلانات

422 Views