علاج الحشيش بالادويه

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 30 أغسطس, 2020 9:22 - آخر تحديث :
علاج الحشيش بالادويه

Advertising اعلانات

علاج الحشيش بالادويه وماهي اهم الادوية المستخدمة في علاج الحشيش وطرق استخدامها .

الحشيش

يُعد مخدر الحشيش أحد أشهر أنواع المخدات ويتم تناوله من قبل الكثيرين من الأشخاص في المناسبات والأفراح والأعياد، ويظن الكثيرين أنه ليس مخدر فهو مستخرج من نبات وليس له أضرار، لكنه يعد نوع من أنواع المخدرات يؤدي للكثير من الأضرار سواء على المدى القصير أو الطويل

علاج الحشيش بالادويه

يتم علاج الحشيش بالأدوية تحت إشراف طبي ومتابعة دقيقة ومستمرة، وخاصة فى مرحلة تخلص الجسم من السموم ومواجهة أعراض الانسحاب، حيث يقوم الفريق الطبي المعالج في مستشفيات علاج الإدمان بتحديد أدوية تساعد على ترك الحشيش تناسب الحالة الصحية للمريض، ويتم إعطائها بجرعات محددة ولفترات معينة يقرها الطبيب، وتهدف إلي مواجهة أعراض الانسحاب فتمر على المريض بدون ألم أو معاناه، وأحيانا قد يتم استخدام حبوب تساعد على ترك الحشيش فى مرحلة العلاج النفسي وذلك لعلاج نوبات الإكتئاب ومرض الفصام المترتب على إدمان الحشيش لفترات طويلة.

ما هي أشهر أدوية لعلاج إدمان الحشيش؟

قبل البدء فى ذكر أسماء أشهر أدوية لعلاج إدمان الحشيش يجب التنويه أن جميع أدوية علاج الإدمان من الحشيش المذكورة لا يتم استخدامها إلا تحت الإشراف الطبي وليس بشكل شخصي حتى لا تؤدي إلى نتيجة عكسية ومضاعفات جانبية تزيد من تفاقم الحالة المرضية:
1.النالتريكسون – Naltrexone:
يتم استخدام النالتركسون لسد القنوات العصبية في المخ التي تطالب بالحصول على المخدر وبالتالي تقلل من رغبة الجسم فى المطالبة بالمخدر وتمنعه من الاستفادة منه.
لا يستخدم النالتركسون لمواجهة اعراض الانسحاب ولكن لمنع الجسم من المطالبة بالحصول على المخدر.
أضرار النالتريكسون الجانبية:
الأرق.
الشعور بالتوتر والقلق.
نوبات عصبية.
الشعور بالغثيان.
آلام فى العضلات والمفاصل.
2. تريبتيزول – TRYPTIZOL:
يستخدم التريبتيزول لتخفيف الشعور بالاكتئاب الناتج عن ادمان الحشيش سواء فى مرحلة أعراض الانسحاب أو العلاج النفسي.
أضرار التريبتيزول الجانبية:
الإسهال.
جفاف فى الفم.
الشعور بالتعب.
انخفاض الشهية.
تشوش في الرؤية.
3. سيروكويل – Seroquel:
يتم استخدام دواء سيروكويل لعلاج مرض الفصام الناتج عن إدمان الحشيش لفترات طويلة وذلك بناء على إشراف طبيب بجرعات محددة لفترات معينة:
أعراض سيروكويل الجانبية:
ارتفاع فى ضغط الدم.
ظهور طفح جلدي.
آلام فى الظهر والمفاصل.
جفاف فى الفم.
حدوث زيادة فى الشهية.
اضطراب النوم.
الغثيان.
الصداع.

تأثير الحشيش على جهاز المناعة

يحتوي جهاز المناعة على كرات الدم البيضاء التي تتكون من الخلايا الليمفاوية وخلايا النيوترال ويفلات المسئولة عن إفراز أجسام مضادة لأي فيروس أو مادة كيميائية غريبة تهاجم الجسم .
كما أنها تحتوي على زوائد سيتوبلازمية التي تهاجم تلك المواد وتمتصها وتقضي عليها ولكن مع تأثير الحشيش على الجسم يضطرب عملها بسبب نقص البروتينات فيها وبالتالي يصبح جسم المدمن غير مستعد لمواجهة تحديات الحشيش.
كما يدمر التعاطي الشعيرات الهوائية الموجودة بالجسم الذي يصاحبه تراكم المواد البلغمية وحدوث النزلات الشعبية باستمرار والتهاب الجيوب الأنفية .

تأثير الحشيش على الجهاز التناسلي

يعتقد الكثير من الأفراد أن الحشيش يزيد من الرغبة الجنسية ومدة اللقاء الجنسي ولكن في الحقيقة أن هذا الاعتقاد خاطئ لأن الحشيش ينقص من إفراز هرمون الذكورة المسمى بهرمون التستوستيرون مع ضمور في الخصية وأثبتت الدراسات أن ٤٠٪ من المتعاطين للحشيش يصابون بالركود الجنسي أو العقم.
كما أثبتت أن تعاطي المراهقين الحشيش يؤخر النمو الجنسي ويحدث اضطرابات في الدورة الشهرية وفشل في التبويض بالنسبة للإناث أما بالنسبة للرجال فيؤدي الى قتل الحيوانات المنوية.

تأثير الحشيش على القلب

يؤدي تعاطي الحشيش إلي زيادة نبضات القلب التي قد يصل عددها من ١٣٠-١٥٠ نبضة في الدقيقة الواحدة وذلك بسبب تفاقم كمية غاز ثاني أكسيد الكربون الذاهبة إلى الرئة مما يجعل القلب يضطر للعمل بقوة أكبر من ماهو عليه  للحصول على كمية كافية من الأكسجين الذي يلعب دور مهم في حياة الإنسان والذي تحتاجه عضلة القلب ولم تجدها.
ولكن نتيجة عمل القلب بكل هذه القوة قد يؤدي ذلك إلى إتلاف عضلة القلب وتدهورها وتوقف نبضات القلب.

تأثير الحشيش على المخ

يؤثر تعاطي الحشيش على مناطق الذكاء والإدراك واتخاذ القرارات والإحساس بالوقت والمكان والمسافات وحدوث حركات لا إرادية والشعور بالخوف وارتجاف البدن.
كما يؤثر تعاطي الحشيش على الذاكرة قصيرة المدى أو ذاكرة الأحداث القريبة والقدرة علي التنظيم والتحكم في الحركة وعدم التركيز وحدوث هلوسة سمعية وبصرية ورؤية حشرات وزواحف اكبر من حجمه وحدوث ضحك بدون سبب زيادة الشهية للاكل الحلوي.

هل يمكن علاج الحشيش بالمنزل

علاج الحشيش بالمنزل ممكن إذا لم تكن تتعاطى الحشيش منذ مدة طويلة و إذا كان متوفر لديك من يساعدك على التوقف عن إدمانه.
ولا ينصح الأطباء بعلاج إدمان الحشيش في المنزل إذا كنت تأخذه من مدة طويلة أو بكميات كثيرة لأن عند التوقف فجأة عن أخذ الحشيش دون إشراف طبي تحدث عدة أعراض انسحابية والتي تحدث بسبب اعتماد المخ على المادة المخدرة ( THC ) الموجودة في الحشيش، تلك المادة تجعل المخ يعتاد عليها بعد فترة من استخدام الحشيش للشعور بالراحة و السعادة.
عند سحب تلك المادة من الجسم مرة واحدة تحدث ردة فعل من الجسم مما يسبب أعراض الانسحاب، هذا يفسر سبب اتجاه الأطباء نحو علاج الحشيش بالأدويه لتقليل تلك الأعراض.
وتعد اعراض انسحاب الحشيش عادة ليست خطيرة مثل أعراض انسحاب الهيروين و الكوكايين و لكنها كافية لتجعل الشخص يعود للإدمان مرة أخرى إذا لم يأخذ العلاج تحت إشراف طبي .
تختلف أعراض الانسحاب من شخص لآخر و لكن من أهم هذه الأعراض:
الصداع.
القلق الشديد.
آلام المعدة.
الإرهاق الدائم و الأرق.
فقدان الشعور بالسعادة والراحة المصاحبين لإدمان الحشيش.
الاكتئاب.
تبدأ هذه الأعراض بعد التوقف عن أخذ الحشيش بيوم إلى ثلاثة أيام و تستمر عدة أسابيع


Advertising اعلانات

421 Views