علاج الثعلبة بالثوم وزيت الزيتون

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 16 سبتمبر, 2022 3:35 - آخر تحديث :
علاج الثعلبة بالثوم وزيت الزيتون


Advertising اعلانات

علاج الثعلبة بالثوم وزيت الزيتون وعلاج الثعلبة بالخل و علاج الثعلبة في الذقن و علاج الثعلبة بالخل و علاج الثعلبة في الذقن و علاج الثعلبة نهائياً بالأعشاب، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

علاج الثعلبة بالثوم وزيت الزيتون

يمكنك استخدام خليط الثوم وزيت الزيتون في علاج الثعلبة؛ إذ يُساعد هذا الخليط في تسريع نموّ الشعر والحدّ من تساقطه، ولكن يجب الانتباه إلى ضرورة إزالة الخليط فورًا في حال تهيّج الجلد أو الإحساس بالألم أو احمرار مكان وضع الخليط، ويجب الأخذ بعين الاعتبار أنّ هذا الخليط وغيره من الوصفات الشعبية لا يغني عن العلاج الطبي الذي يصفه الطبيب.
أمّا بالنسبة لكيفية تحضير واستخدام زيت الزيتون والثوم، فتتمثل بما يأتي:
-هرس مجموعة من فصوص الثوم الطازج.
-خلطها مع ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون الساخن.
-ترك الخليط حتى يبرد ومن ثمّ وضعه في علبة نظيفة ومغلقة بإحكام.
-استخدامه عند كل حمام عن طريق وضعه على المكان المصاب لمدّة ربع ساعة ومن ثمّ غسله بالماء الدافئ لإزالة الرائحة العالقة.

علاج الثعلبة بالخل

يرتبط الخل بعلاج مشكلات متعددة للشعر، أهمها القشر وفطريات الرأس والشعر الباهت، واستخدام الخل موضعيًا وبانتظام على المناطق المصابة بالثعلبة قد يساعد على نمو الشعر من جديد بعد فترة، فقط دلكي المناطق المصابة بقطعة من القطن المبللة بالخل الأبيض أو خل التفاح المركز، واتركيها 20 دقيقة ثم اشطفي بالماء الفاتر، كما يمكنكِ استخدام خل التفاح المخفف بالماء في شطف الشعر بعد غسله، إذ تعمل الطبيعة الحمضية للخل على وقاية الشعر من الإصابة بالفطريات، كما يساعد على التخلص من القشرة وإكساب الشعر الباهت اللمعان

علاج الثعلبة في الذقن

يوجد عدد من الطرق التي يمكن استخدامها في علاج ثعلبة الذقن، ومن أبرز هذه الطرق استخدام الأدوية الآتية:
1. الكورتيكوستيرويدات (Corticosteroids)
تُعد الكورتيكوستيرويدات أكثر طرق علاج ثعلبة الذقن استخدامًا، حيث يمكن استخدام الكورتيكوستيرويدات الموضعية في حالات الإصابة بثعلبة الذقن الخفيفة.
أما في حالات ثعلبة الذقن الأشد من الممكن استخدام حُقن الكورتيكوستيرويدات وحَقنها في البقع الخالية من الشعر.
2. دايفنسايبرون (Diphencyprone)
إن استخدام الدايفنسايبرون يعد طريقة من طرق العلاج المناعي الموضعي، حيث إن تطبيق الدايفنسايبرون على البقع الخالية من الشعر يسبب التهاب جلد تحسسي يتمثل بتورم واحمرار وحكة في المنطقة المصابة، مما يؤدي إلى توجيه الخلايا المناعية للالتهاب وانشغالها عن جريبات الشعر.
3. المينوكسيديل (Minoxidil)
المينوكسيديل هو علاج موضعي يأتي على شكل سائل أو رغوة ويعالج الصلع.
4. الأنثرالين (Anthralin)
إن الأنثرالين هو دواء موضعي للصدفية، يأتي على شكل كريم أو مرهم، حيث يمكنه التسبب بتهيج الجلد ونمو الشعر.
يجدر الإشارة إن استخدام أحد هذه العلاجات لعلاج ثعلبة الذقن يجب أن يتم بعد مراجعة الطبيب تجنبًا من الأعراض الجانبية المحتملة لكل دواء.

علاج الثعلبة نهائياً بالأعشاب

1- الحلبة
تحوي عدداً من المركبات التي تساعد على التخلص من الخلايا التالفة وبناء الشعر من جديد، للحصول على فوائدها قومي بما يلي: ضعي نصف كوب من بذور الحلبة في وعاء ثم أضيفي عليها كوبين من الماء واتركيها منقوعة مدة 12 ساعة على الأقل، ثم قومي بتصفية المنقوع من الماء واطحنيه بعد ذلك في الخلاط مع إضافة قليل من الماء ثم قلبي لتكون عجينة متماسكة، ثم دلكي الشعر بالعجينة واتركيها من نصف ساعة لساعة إلا ربع، ثم اغسليها بالمياه والشامبو.
2- بذور الكتان
لها فوائد صحية للجسم والشعر حيث تحوي نسبة عالية من الأحماض الدهنية مثل الأوميجا 3 والتي تساعد على الوقاية من تساقط الشعر والأمراض الجلدية عموماً. ويمكن تناولها يومياً ضمن الغذاء اليومي، بجانب إمكانية تحضيرها كدهان موضعي لتدليك البقع المصابة عن طريق إضافة حفنة يد من بذور الكتان لكوب من الماء، وغليه على نار هادئة لمدة 10 دقائق، ثم تركه يتحول لكتلة هلامية سميكة، ثم استخدام الناتج في تدليك البقع المصابة يومياً
3- الشاي الأخضر
يزيد الشاي الأخضر من معدل تدفق الدم لفروة الرأس، بجانب احتواءه على فيتاميني “ه” و “ج” اللذان يحفزان نمو الشعر، ولاستخدامه لعلاج الثعلبة قومي بغلي كمية منه في الماء، ثم استخدمي قطعة قطن واغمسيها في الخليط ثم ادهني المناطق المصابة
4-زيت اللافندر
يحتوي على مواد تمنع الميكروبات والفطريات من النمو، ويمكنك أن تقومي بتدليك شعرك به برفق ويفضل القيام بذلك بعد الاستحمام مع تركه على الشعر مدة من خمس لعشر دقائق ثم شطفه، ولكن لا يُنصَح باستخدامه منفرداً، فقومي بمزجه بأحد الزيوت الأخرى كزيت جوز الهند أو زيت اللوز.
5- أوراق الريحان
مع زيت الخروع يحتوي الإثنين على عناصر غذائية تساعد على علاج الثعلبة ونمو الشعر مجدداً، ولصناعة الخليط قومي بنقع بذور الريحان مع كمية ملائمة من زيت الخروع واتركيها لمدة يوم كامل، ثم قومي باستخدام الناتج بتدليك المنطقة المصابة.
6-زيت إكليل الجبل
يساعد على زيادة كثافة الشعر بزيادة عملية التمثيل الغذائي الخلوي، بجانب استخدامه في علاج قشرة الرأس، ويمكن وضع بضعة قطرات منه مباشرة على المنطقة المصابة مرتين يومياً مزيج عصير البصل والعسل حيث يحتوي مزيجهما على كمية كبيرة من الكبريت بما يكفي لتنظيف المناطق المصابة في الجذور وتجديد الدورة الدموية في فروة الرأس وتشجيع نمو بصيلات الشعر، لتحقيق ذلك قومي بمزج عصير البصل بملعقة من العسل، ثم ضعي المزيج على البقع المصابة واتركيه مدة ساعة، ثم اشطفي الشعر بالماء الفاتر.


Advertising اعلانات

15 Views