علاج التهاب المفاصل طبيعيًا

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 19 سبتمبر, 2022 8:52 - آخر تحديث :
علاج التهاب المفاصل طبيعيًا


Advertising اعلانات

علاج التهاب المفاصل طبيعيًا و أفضل حقن التهاب المفاصل و أعراض إلتهاب المفاصل و خطوات طبيعية لتجنب التهاب المفاصل، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

علاج التهاب المفاصل طبيعيًا

1- الزنجبيل
يعد هذا الجذر النفاث أحد العناصر الأساسية في الطب التقليدي، وقد اشتهر بخصائصه المهدئة للغثيان ومتاعب المعدة. لكن الزنجبيل يمكنه أيضًا محاربة الألم، بما في ذلك آلام المفاصل الناجمة عن الالتهابات. وتوصلت إحدى الدراسات إلى أن كبسولات الزنجبيل وكذلك الأدوية المضادة للالتهابات التي تصرف بدون وصفة طبية، مثل الإيبوبروفين، تعمل على تخفيف الآلام في الجسم بصفة عامة.
2- التوت والفراولة والبرتقال
يحتوي التوت على الكثير من المغذيات النباتية التي قد تقاوم الالتهاب وتخفف الألم. وإذا لم يكن موسم التوت، فيمكن للتوت البري المجمد أن يحتوي على نفس العناصر الغذائية، أو حتى أكثر من المغذيات الطازجة. ويمكن أن يكون للفواكه الأخرى التي تحتوي على مضادات الأكسدة والبوليفينول، بما في ذلك الفراولة والبرتقال، تأثير مهدئ مماثل.
3- بذور اليقطين
يعتبر بذر اليقطين مصدرا رائعا للماغنيسيوم، وهو معدن ربما يقلل من عدد حبوب الصداع النصفي التي تحصل عليها. ويساعد أيضًا في منع وعلاج مرض هشاشة العظام. ومن أجل الحصول على مزيد من الماغنيسيوم، يمكن إضافة اللوز والكاجو والخضراوات ذات الأوراق الخضراء الداكنة (مثل السبانخ واللفت) والفاصوليا والعدس إلى النظام الغذائي.
4- سمك السالمون
يتميز سمك السلمون بأنه غني بأحماض أوميغا 3 الدهنية المضادة للالتهابات، والتي تساعد على تخفيف ألم المفاصل، بخاصة التهاب المفاصل الروماتويدي. وتعتبر الأنواع الأخرى من أسماك المياه الباردة، بما في ذلك سمك التونة، والسردين، والماكريل من الخيارات الجيدة أيضا. ولكن يجب تجنب سمط البلطي والسلور، إذ إنها على الرغم من أن ارتفاع مستويات أحماض أوميغا 6 الدهنية بها ربما تعزز الالتهاب.
5- الكركم
يمكن للكركم وهو أحد أنواع البهارات الذي يمنح للكاري لونه الأصفر البرتقالي الساطع، أن يؤثر على العديد من العمليات في الجسم، بما في ذلك الالتهاب. وبينت دراسات علمية، أجريت على أشخاص مصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي، أنه يؤثر بشكل إيجابي، حيث إن من تناولوا مكملات من الكركمين أمكنهم المشي بشكل أفضل وبدون آثار جانبية كالتي يمكن أن يتعرضوا لها من تعاطي الأدوية. ومن المعروف أن الفلفل الأسود يساعد على امتصاص الجسم للكركمين بنسب أعلى، لذا ينصح الخبراء بتناول مزيج من التوابل يحتوي على الكركمين والفلفل الأسود.
6- زيت الزيتون البكر
يحتوي زيت الزيتون البكر على مركب يسمى “أوليوكانثال”، الذي يحقق نتائج مماثلة لعقار إيبوبروفين المسكن للألم. كما يعمل زيت الزيتون البكر أيضًا كزيت للتشحيم بما يعني أنه يحافظ على انزلاق المفاصل بسلاسة ويحمى الغضروف من التآكل. ويساعد الأشخاص الذين يعانون من هشاشة العظام. وينصح بأنه عند استخدام زيت الزيتون البكر في الطهي أن يتم مراعاة الاحتفاظ بدرجات حرارة منخفضة (أقل من 410 درجات) حتى لا يتغير مذاقه، علما أنه لا يفقد فوائده العديدة عند الطهي
7- الفلفل الحار
يمكن استخدامه كبخاخات، حيث إن المادة التي تعطي الفلفل الحار حرارته، معروفة جيداً بخصائصها المسكنة للألم ويتم استخدامها في تصنيع بعض أنواع الكريم لعلاج التهاب البشرة. وتشير بعض الأبحاث إلى أن تناول الفلفل الحار يقلل من الالتهابات ويمنعها أيضاً. ويفسر بعض الخبراء أن السبب المعروف قديما عن فائدة الفلفل الحار أنه حالة “الحرق” التي يسببها تناوله تجعل المخ يرسل إشارة للجهاز العصبي لإفراز الإندورفين، الذي يحول دون ظهور إشارات الألم.
8- نعناع
يخفف زيت النعناع من التشنجات المؤلمة والغازات والانتفاخ، التي تعد من السمات المميزة لمتلازمة القولون العصبي. أما شاي النعناع فهو مهدئ جيد لبضعة أعراض. وتذكر الموسوعات الطبية القديمة إلى أن الأبحاث المبكرة، أثبتت فعالية الشاي بالنعناع البرازيلي (المصنوع من نبات Hyptnis crenata) ويتم صرفه كمسكن للألم بوصفة طبية.

أعراض إلتهاب المفاصل

ترتكز أكثر المؤشرات والأعراض شيوعًا لالتهاب المفاصل في المفاصل. ووفقًا لنوع التهاب المفاصل، قد تتضمَّن المؤشرات والأعراض ما يلي:
-الألم
-التيبّس
-التورُّم
-الاحمِرار
-تقلص نطاق الحركة

خطوات طبيعية لتجنب التهاب المفاصل

هناك عدة طرق طبيعية صحيه لتجنب التهاب المفاصل وتشمل على:
1- العلاج الطبيعي للمفاصل
قد يشكل العلاج الطبيعي حلا ناجعا لبعض المرضى، رغم أن معظم الأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل لا يناسبهم العلاج الفيزيائي.
2- التخلص من الوزن الزائد
حيث يعتبر كل نصف كيلو زائد في الجسم يسبب ضغط على الركبتين بمعدل 3 أضعاف وعلى المفاصل بمعدل 6 أضعاف، الأمر الذي يزيد من احتمالية تلف الغضاريف الموجودة بين المفاصل، لذلك يجب اتباع حمية غذائية تساعد على فقدان الوزن بشكل صحي، مع الاهتمام بممارسة التمارين الرياضية الخفيفة، مثل المشي.
3- الرياضة
حيث تعد ممارسة الرياضة ضرورية للأشخاص الذين يعانون من التهاب والام المفاصل، حتى لو كان ذلك يعني أن تتمشوا في داخل المنزل إذا كنتم ضعفاء جدا أو السباحة كل صباح، إذا كنتم في وضع أفضل.
4- الكريمات
الكريمات القوية التي تحتوي بالأساس على النعناع والتي تسبب حكة للجلد، قد تساعد أيضا في تخفيف الالتهاب العضلي والام المفاصل.
5- تمارين تقوية العضلات
تساعد هذه التمارين على زيادة قوة العضلات، وأيضًا تساعد على دعم المفصل وعلى حمايته، ومن المهم تجنب الإفراط في ممارسة التمارين حتى لا تصاب العضلة بالإجهاد، ويفضل القيام بهذه التمارين يومًا بعد يوم.
6- تمارين الإيروبكس
هذه التمارين تساعد على تحسين اللياقة، ويمكنها تحسين صحة القلب والأوعية الدموية وتساعد على التحكم في الوزن، وتتضمن هذه التمارين المشي وركوب الدراجات والسباحة، وتعطي المزيد من القدرة على التحمل، ويفضل أن يكون التمرين معتدل ويمكن إجراؤه في معظم أيام الأسبوع.
7- العلاج بالحرارة والبرودة
من الطرق الفعالة لتخفيف الآلام المصاحبة للالتهاب المفاصل، لأن العلاج بالسخونة يعمل على تحسين تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى المفاصل،
أما العلاج البرودة يعمل على تضييق الأوعية الدموية،
مما يساعد على تقليل التورم وتسكين الألم.
8- تمارين الماء
تساعد التمارين المائية على الحد من التهاب المفاصل، لأن الطفو على سطح الماء يمكن أن يقلل من الضغط على المفصل المصاب.

أفضل حقن التهاب المفاصل

حقن الكورتيزول هي الحقن التي يمكن أن تساعد في تخفيف الألم والالتهابات في منطقة معينة من الجسم. وينتشر حقنها في المفاصل- مثل الكاحل أو الكوع أو الورك أو الركبة أو الكتف أو العمود الفقري أو المعصم. حتى المفاصل الصغيرة في يديك أو قدميك قد تستفيد من حقن الكورتيزول.
تحتوي الحقن عادة على دواء كورتيكوستيرويد ومخدر موضعي. في كثير من الأحيان، يمكنك تلقي أحد هذه الحقن في عيادة طبيبك. وعادة ما يُحدد عدد الحقن التي يمكنك تلقيها خلال عام، نظرًا للآثار الجانبية المحتملة.


Advertising اعلانات

16 Views