علاج التهاب المرارة بالعسل

كتابة hana hamza - تاريخ الكتابة: 12 أبريل, 2019 12:52 - آخر تحديث : 20 ديسمبر, 2021 12:23
علاج التهاب المرارة بالعسل


علاج التهاب المرارة بالعسل سنتعرف فى هذا الموضوع على اهم طرق علاج التهاب المرارة بالعسل وماهى طرق الوقاية وكيف تظهر اعراض هذا المرض.

العسل

عسل النحل هو لُعاب النحل، مادّة حُلْوَة يُخْرجها النحل من بُطُونه ممَّا يجْمَعه من رحيق الأزهار، وهو غذاء هام يحتوي على سكريات أغلبها أحادي وخمائر وأحماض أمينية وفيتامينات متنوعة ومعادن. يتم تصنيع العسل من رحيق الأزهار الذي تجمعه شغالات النحل من الأزهار المتنوعة والمنتشرة في حدود المراعي حول المنحل، وبعد أن يتحول هذا الرحيق عبر عمليات الهضم الجزئي وتقليل الرطوبة إلي سائل سكري يخزن في العيون السداسية وتختم عليها بأغطية شمعية. والغرض من تخزينه هو توفيره كطعام للخلية وللحضنة ولتحمل الشتاء، ويطلق عادة على العسل الذي ينتجه نحل يعيش طليقا في الطبيعة بالعسل البري، وتصنفه منظمة الفاو ضمن قائمة المنتجات الحرجية غير الخشبية.

 اسباب التهاب المرارة :

– قد يكون سببه التهاب كيميائي نتيجة لافراز المواد الكيميائية في داخل المرارة .
–  او قد يكون التهاب بكتيري .
– او التهاب ميكانيكي و هذا يكون سببه انتفاخ في المرارة و الضغط على جدار المرارة .

التهاب المرارة

التهاب المرارة Cholecystitis يحدث في معظم الحالات بسبب الحصوات المرارية التي تسد الأنبوب المؤدي إلى خارج المرارة، ونتيجًة لذلك تتراكم الصفراء التي يمكن أن تسبب الالتهاب، والأسباب الأخرى لالتهاب المرارة تشمل مشاكل القناة الصفراوية والأورام والمرض الشديد وبعض أنواع العدوى.
إذا ترك التهاب المرارة دون علاج، فيمكن أن يؤدي إلى مضاعفات خطيرة وتهدد الحياة أحيانًا، مثل تمزق المرارة، وعلاج التهاب المرارة غالبا ما ينطوي على إزالة المرارة.

فوائد العسل في علاج المرارة :

من الممكن أن تتعرض المرارة للكثير من المشاكل التي تؤثر عليها بالسلب كما من الممكن أن تتكون بداخلها الحصوات مما يؤثر على الصحة العامة كثيرا، فنجد أن مريض المرارة دائما ما يتعرض لمشاكل عدة من بينها الغثيان وقلة النوم وبالطبع الأمر لن يغني عن زيارة الطبيب، ولكن من الممكن اللجوء إلى بعض الوصفات الموضعية التي تعمل على تهدئة المرارة والتي من بينها وصفات العسل، حيث يعد العسل من المكونات الطبيعية الشافية من الكثير من الأمراض لاحتوائه على مركبات هامة وحيوية بالنسبة للجسم.
1-  من الممكن أن يكون المسبب الرئيسي لمشاكل المرارة العدوى البكتيرية ولعل أهم ما يميز العسل هو مقدرته الكبيرة على تطهير الجسم من البكتيريا والسموم التي تتراكم به.
2-  كما يعمل العسل على تجميع الماء الذي يوجد في الجسم مما يحرم أنواع معينة من البكتيريا من البيئة التي تتكون بداخله وهو الماء، الأمر الذي يقضى تماما على تكون البكتيريا والتسبب في التهابات المرارة.
3-  كما يعمل العسل في الطبيعي على تقوية الجهاز المناعي مما يزيد من قدرة الجسم على مقاومة الكثير من الأمراض التي من الممكن أن تؤثر على عمل المرارة أو تعرض المرارة إلى الالتهابات.
4-  يحتوي العسل على الكثير من المركبات التي تحفز الجسم على إنتاج كريات الدم البيضاء والتي تعمل كمضاد حيوي طبيعي في مواجهة الكثير من الأمراض وأنوع البكتيريا المختلفة.
5-  ومن الممكن وضع القرفة على العسل لكون القرفة من المكونات الطبيعية الهامة التي تعمل على رفع مناعة الجسم البشري وأيضا تخلص الجسم من الكثير من المشاكل.
6-  فالقرفة من المكونات الطبيعية التي تحتوي على مضادات للبكتيريا وتساعد على قتل الكثير من مسببات الالتهاب ويعمل على تنظيم نسبة السكر في الدم مما يمنع حدوث وتكون تجلطات في الدم.
7-  من الممكن تناول القرفة مع العسل من خلال الكثير من الوصفات ولكن الوصفة المثالية للحصول على فائدة كبيرة من الخليط هو دمج ملعقتان من القرفة مع العسل وتناولها في كوب من الماء الدافئ.

علاج المرارة بالعسل

– كما ذكر سابقاً من أسباب التهاب المرارة العدوى البكتيرية، و يمتلك العسل خصائص مضادة للبكتيريا يمكنها أن تحاصرها و تقتلها.
– من الطرق التي يقتل فيها العسل البكتيريا داخل الجسم، هي قدرته على تجميع الماء داخل الجسم بمساعدة السكر، و بالتالي حرمان البكتيريا المائية من الوسط التي تتكاثر فيه.
–  يشتهر العسل بقدرته على تعزيز عمل جهاز المناعة و الذي بدوره يقوم بمكافحة الالتهاب بطرق أخرى.
–  يحتوي العسل على نسب عالية من الحديد و الفيتامينات التي تحفز على إنتاج كريات دم بيضاء و كما يقوم الحديد و الفيتامينات بتقوية هذه المضادات الطبيعية.
– الجدير بالذكر بأنَّ القرفة من المواد الطبيعية التي يوصى بتناولها رفقة العسل، حيث أنَّها تقدم مجموعة من الفوائد التي تعزز عمل العسل.
– من فوائد القرفة المرتبطة بعلاج المرارة هي تنظيم نسب السكر في الدم و منع تجلط الدم، كما تحتوي القرفة على خصائص مضادة للميكروبات بشكل عام يمكنها أن تساعد على قتل مسببات الالتهاب.
– أفضل طريقة لتناول العسل و القرفة لعلاج مشاكل المرارة، هي عن طريق مزج ملعقتين من القرفة مع ملعقة واحدة من العسل و تناولها مع كوب من الماء الدافئ.

أمور يجب مراعتها للتخلص من آلام المرارة :

ومن الممكن من خلال الخطوات التالية الحد من ألم المرارة حتى استشارة الطبيب.
1-  تناول كميات كبيرة من الماء والتي تعمل على المحافظة على العصارة الصفراوية في المرارة وتحد من تكون المزيد من الحصوات في المرارة.
2-  الاعتماد على برنامج غذائي صحي لا يحتوي على السكريات والدهون والتي ترفع من نسبة تكون الحصوات داخل المرارة.
3- تناول الوجبات التي تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف حيث أن تلك الألياف تساعد الجسم على التخلص من الكوليسترول الضار في الجسم.
4-  تناول المزيد من فيتامين C فالكثير من خبراء التغذية دائما ما يؤكدون بأن تناول فيتامين C يحد من تكون حصوات المرارة.
5-  في حالة الشعور بألم شديد في منطقة البطن والشك من أنه من المرارة لابد على المريض من الصيام نهائيا عن الطعام لمدة يومان مع تناول المزيد من الماء.
6-  من الممكن تناول بعض من العصائر الطبيعية الغير محلاه مع تناول المزيد من الوجبات الخفيفة والتي تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف والتي من بينها الملفوف والخضروات الورقية وغيرهم.
إن اللجوء للعلاج الموضعي للتخلص من ألم المرارة منزليا لن يغنيك عن زيارة الطبيب للتأكد من أن الألم هو ألم المرارة وتلقي العلاج المناسب.

خطوات لتفادي تفاقم مشاكل المرارة

في حال الشك بوجود مشاكل في المرارة أو الإحساس بألم حاد في منطقة البطن، أول خطوة يجب أن يقوم بها المرء هي الصيام عن الأكل لمدة يومين على الأقل و تناول كميات كبيرة من الماء.
بعد ذلك يفضل تناول العصائر الطبيعية، ثم تناول وجبات خفيفة تحتوي على الخضروات مثل الملفوف و على الألبان و زيت الزيتون.



573 Views