علاج التهاب الكبد الوبائي C بالأعشاب

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 12 أغسطس, 2022 4:45 - آخر تحديث :
علاج التهاب الكبد الوبائي C بالأعشاب


Advertising اعلانات

علاج التهاب الكبد الوبائي C بالأعشاب و علاج التهاب الكبد A و التهاب الكبد الوبائي B و أعراض التهاب الكبد C، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

علاج التهاب الكبد الوبائي C بالأعشاب

1. النعناع
يمكن استخدام زيت النعناع لتعزيز مستويات الطاقة والتخلص من الغثيان، وهو أحد أكثر أعراض التهاب الكبد أ الشائعة، كما أن للنعناع خصائص مضادة للقيء وتقلصات المعدة والقولون.
ويمكن استخدام زيت النعناع في تخفيف أعراض التهاب الكبد أ بالطرق الآتية:
-فرك قطرة أو قطرتين منه في مؤخرة الرقبة ومنطقة القدمين من أسفل.
-إضافة 5 إلى 10 قطرات من زيت النعناع إلى ماء الاستحمام الدافئ أو البارد
-إضافة 2 إلى 3 قطرات منه إلى الكمادات الباردة ثم وضعها على الرأس.
2. الزنجبيل
بفضل خصائصه المضادة للالتهابات، يمكن لكل من جذر الزنجبيل وزيت الزنجبيل الأساسي معالجة مجموعة كبيرة من المشاكل الصحية، وذلك كما الآتي:
-يمكن استخدام شاي الزنجبيل لتعزيز الجهاز المناعي وتنظيف الجهاز اللمفاوي ومساعدة الجسم على التخلص من السموم.
-يساعد الزنجبيل على تخفيف الغثيان واضطراب المعدة، وهي من الأعراض الشائعة لالتهاب الكبد أ.
-يحسن الزنجبيل الهضم ويساعد الجسم على امتصاص العناصر الغذائية التي يحتاجها للشفاء.
-يمكن أن يقلل من الالتهابات.
-وينصح بتناول شاي الزنجبيل 2 إلى 3 مرّات يوميًا، أو إضافة 3 إلى 4 قطرات من زيت الزنجبيل العطري إلى ماء دافئ والجلوس فيه.
ويصنع شاي الزنجبيل من خلال غلي جذور الزنجبيل لمدة 10 دقائق وتصفية الماء ثم تناوله.

علاج التهاب الكبد A

لا يوجد علاج محدد لالتهاب الكبد إيه. سوف يتخلص جسدك من فيروس التهاب الكبد إيه من تلقاء ذاته. يتعافى الكبد في أكثر حالات الإصابة بالتهاب الكبد إيه في غضون ستة أشهر بدون أن يخلف المرض أي تلف
ويركّز علاج التهاب الكبد إيه في المعتاد على التزام الراحة والسيطرة على العلامات والأعراض. وقد يلزم المريض ما يلي:
-الراحة يشعر العديد من المصابين بعدوى التهاب الكبد إيه بتعب وإعياء، وتخفت طاقاتهم.
-التعامل مع الغثيان. قد يجعل الغثيان تناول الطعام صعبًا. جرب تناول الوجبات الخفيفة على مدار اليوم عوضًا عن تناول وجبات كاملة.
-احصل على القدر الكافي من السعرات الحرارية عن طريق تناول مزيدًا من الأطعمة عالية السعرات. على سبيل المثال، اشرب عصير الفاكهة أو اللبن بدلاً من الماء. من المهم شرب كمية كبيرة من السوائل للوقاية من الجفاف في حالة حدوث قيء.
-تجنب المشروبات الكحولية، واستخدم الأدوية بحرص. قد يواجه كبدك صعوبة في معالجة الأدوية والكحول.
– إذا كنت مصابًا بالتهابٍ في الكبد، فلا تتناول مشروبات كحولية. فهي قد تسبب مزيدًا من الضرر لكبدك. تحدث إلى طبيبك عن الأدوية التي تتناولها، بما فيها تلك التي تصرف من دون وصفة طبية.

التهاب الكبد الوبائي B

-التهاب الكبد B هو عدوى فيروسية تصيب الكبد ويمكن أن تسبب أمراضاً حادة ومزمنة على حد سواء.
-تنتقل العدوى بالفيروس في أغلب الأحيان من الأم إلى الطفل أثناء الولادة والوضع، ومن خلال ملامسة دم شخص مصاب بالعدوى أو سوائل جسمه الأخرى، بما في ذلك ممارسة الجنس مع شريك مصاب بالعدوى، والحقن غير المأمونة أو التعرض لأدوات حادة في سياق الرعاية الصحية أو السياقات المجتمعية، ولدى الأشخاص الذين يتعاطون المخدرات بالحقن.
-أشارت تقديرات المنظمة في عام 2019 إلى إصابة 296 مليون شخص بالعدوى بالتهاب الكبد B المزمن (الذي يُعَرَّف على أنه ثبوت وجود المستضد السطحي لالتهاب الكبد B).
-سبب التهاب الكبد B في عام 2019 حسب التقديرات 000 820 حالة وفاة نجم معظمها عن تليف الكبد وتسرطن الخلايا الكبدية (أي سرطان الكبد الأولي).
-في عام 2019، كان 30,4 مليون شخص (ما يُقدّر بنسبة 10% من مجموع الأشخاص المصابين بالتهاب الكبد B) على علمٍ بإصابتهم بالعدوى في حين كان 6,6 ملايين شخص (22%) من الأشخاص الذين شُخِّصت حالتهم يتلقون العلاج. ووفقاً لأحدث تقديرات المنظمة، انخفضت نسبة الأطفال دون سن الخامسة المصابين بالعدوى بفيروس التهاب الكبد B المزمن إلى أقل بقليل من 1% في عام 2019 بعد أن كانت تناهز نسبتهم 5% في حقبة ما قبل اللقاح التي تغطي الفترة المتراوحة بين الثمانينات ومطلع القرن الحادي والعشرين.
-تشير تقديرات المنظمة إلى أنه في عام 2019، هناك حوالي 1,5 مليون إصابة جديدة بالتهاب الكبد B كل عام، على الرغم من وجود لقاح عالي النجاعة.
-يمكن الوقاية من التهاب الكبد B عن طريق لقاحات مأمونة ومتوافرة وناجعة ومن خلال العلاج الوقائي بمضادات الفيروسات أثناء الحمل.

أعراض التهاب الكبد C

في المراحل المبكرة وفي حالات التهاب الكبد الوبائي سي الحاد قد لا يعاني المريض من أعراض ملحوظة أو مفهومة، وغالباً ما تشابه أعراض التهاب الكبد الوبائي سي المبكرة أعراض الإنفلونزا ومن هذه الأعراض ما يلي:
-الحمى الخفيفة.
-القشعريرة.
-ألم العضلات.
-ألم المفاصل.
-الشعور بالتعب.
تبدأ أعراض التهاب الكبد c المتقدمة بالظهور عندما يتسبب فيروس سي بتضرر الكبد، ويمكن أن تشمل الأعراض على ما يلي:
-صفار الجلد وبياض العينين والأظافر (اليرقان).
-البراز الفاتح.
-البراز الدهني.
-البول الداكن.
-الغثيان أو التقيؤ.
-فقدان الشهية.
-انتفاخ البطن.
-تورم القدمين.
-ألم البطن خاصة ألم الربع العلوي الأيمن من البطن.
-سهولة الإصابة بالنزيف أو الكدمات.


Advertising اعلانات

34 Views