علاج التهاب الجهاز التنفسي بالاعشاب

علاج التهاب الجهاز التنفسي بالاعشاب وبطرق طبيعية يمكن معالجة التهابات الجهاز التنفسي بسرعة بدون الذهاب الى الطبيب.

الجهاز التنفسي
الجهاز التنفسي أو جهاز التنفس يزود خلايا جسم الإنسان بالأكسجين الضروري لأنشطتها، ويخلصها من ثاني أكسيد الكربون (نتاج عملية الأكسدة فيها). يمر هواء الشهيق عبر الرغامى والقصبتين (شعبتيه الأضيق اللَّتَين تتفرعان منه قبل الدخول للرئتين) إلى الرئتين. وتشمل كل رئةٍ كثيراً من القصيبات ,والتي تتفرع إلى شُعيبات تنتهي بعددٍ كبير من الحويصلات الهوائية (أو الاسناخ) المبطنة بأغشيةٍ رقيقةٍ جداً يجري عبرها تبادل الغازات بينها وبين الشعيرات الدموية التي تحيط بالأسناخ. وتعمل العضلات الوربية (بين الضلوع) والحجاب الحاجز (تحت الرئتين) على تشغيل الرئتين كالكير (منفاخ الحداد)، تسحب الهواء إليهما ثم تدفعه خارجهما في فتراتٍ منتظمة.
يتم الحصول على الأكسجين بواسطة عملية التنفس التي يقوم بها الجهاز التنفسي.
التهاب الجهاز التنفسي
يعتبر الجهاز التنفسي أحد أهم أجهزة الجسم الحيوية، وهو المسؤول عن تزويد الجسم بالأكسجين، والتهاب الجهاز التنفسي من الأمراض الشائعة التي يُصاب بها معظم الأشخاص وخصوصاً في وقت تقلبات الطقس، إذ تصاب أعضاء الجهاز التنفسي بالالتهاب وهي البلعوم والحلق والحنجرة واللوزتين والرئتين، وقد يكون هذا الالتهاب فيروسي أو بكتيري، ويصاحبه العديد من الأعراض المؤلمة والمزعجة، وفي هذا المقال سنذكر أعراض التهاب الجهاز التنفسي، كما سنذكر أهم طرق علاج التهاب الجهاز التنفسي.
أعراض التهاب الجهاز التنفسي
تختلف أعراض التهاب الجهاز التنفسي باختلاف العضو المصاب منه، وبشكلٍ عام يعاني المصاب بهذا الالتهاب من الأعراض التالية:
   – أعراض التهاب الشعب الهوائية: السعال الشديد، والشعور بضيق في التنفس، والإحساس بآلام متفرقة في الصدر، وعادة يحدث هذا الالتهاب نتيجة تعرض الشعب الهوائية لتجمع في الفطريات والبكتيريا، ونتيجة تجمع الغبار والدخان فيها.
   – الزكام: يعتبر دليلاً على إصابة الجهاز التنفسي بالالتهاب، وتحديداً التهاب الأنف والجيوب الأنفية والحنجرة، وأهم أعراضه الرشح وسيلان الأنف بالإضافة إلى التهاب الحلق والإحساس بآلام في عضلات الجسم والصداع والإصابة بالحمى وكثرة العطس والشعور بالتعب والخمول.
   – التهاب الجيوب الأنفية: يشعر المصاب بهذه الحالة بالصداع الشديد وآلام في منطقة الفك وفي العيون، كما ينهمر الدمع من عينيه، ويصبح غير قادر على التنفس من أنفه بالشكل الطبيعي.
   – الربو: من التهابات الجهاز التنفسي المزمنة والتحسسية، والذي تحدث نوباته بشكلٍ متكرر، وأهم أعراضه الإصابة بضيق في التنفس والصفير أو الشخير عند اشتداد نوباته، والشعور بالاختناق.
   – الالتهاب الرئوي: يعتبر التهاب الرئة من أشهر التهابات الجهاز التنفسي وأكثرها شيوعاً، ويصاحبه ارتفاع في درجة الحرارة والإحساس بآلام في العضلات وضيق التنفس.
أهم عشرة أعشاب لامراض الجهاز التنفسي :
عرق السوس : واحدة من افضل طرق العلاج لاضطرابات الجهاز التنفسي جذر عرق السوس المضادة للبكتيريا و الفيروسات و الالتهابات تحتوي على خواص مهدئة بسبب احتواءها على مركب الصابونين الذي يساعد على طرد المخاط الذي يسبب الامراض البكتيرية و الفيروسية بالإضافة إلى احتواءه على مضادات الاكسدة التي تمنع تأكسد الاوعية الدموية التي تقلل من التهاب الشعب الهوائية التي تساعد على التنفس .
عشب اشنسا Echinacea : ربطت العديد من الابحاث و الدراسات العلمية ان مضادات الاكسدة في اشنسا تعمل على انخفاض التهاب الشعب الهوائية المزمن و التي تصعف بشدة الرئتين و الجهاز التنفسي يمكن اضافة العشبه لنظام الغذائي الاسبوعي الخاص بك للعمل على تهدئة الالتهاب و التخفيف من السعال و تأجيج النظام .
عشبه الجنكة Ginkgo : لمن يعانون من اضطرابات الجهاز التنفسي كمرض الربو او امراض الجهاز التنفسي الخطيرة تعمل العشبه على منع نوبات الربو عن طريق تثبيط العامل الكيميائي بالجسم بالتالي يعمل على تهدئة السعال و الايدز و يوفر الاغاثة لمن يكافحون للحصول على التنفس بشكل طبيعي .
عشبه البوصفير Mullein : من اكثر الاعشاب استهلاكًا نظرًا لقدرته المضادة للالتهابات و مضادات الاكسدة القوية التي تساعد على القضاء على المخاط و تهدئ من المساحات الملتهبة يتم تناوله مثل الشاي من 1-2 ملعقة مجففة للشرب مرة واحدة فقط باليوم .
النعناع : تعتبر اوراق النعناع الاكثر اهمية لمسح الممرات الهوائية و تهدئة الالتهابات و تحييد الجذور الحرة و منع وقوع هجمات الحساسية و المضادات القوية تعتبر النعناع من اهم العلاجات العشبية الاكثر فعالية يمكن فرك الصدر بزيت النعناع لمساعدة على الارتياح .
الزعتر : من المضادات الحيوية القوية المضادة للفيروسات يحتوي على خصائص مضادة للفطريات يمكن اضافة الزعتر لوجبات الطعام كاداة مساعدة للحصول على التنفس الطبيعي و تنظيف المجاري الهوائية .
التوابل : على غرار الزعتر من اهمها الاوريجانو من الزيوت الاساسية الهامة و الاحماض التي جعلها غاية في الاهمية و فعالة لعلاج امراض الجهاز التنفسي تحتوي على حمض rosmarinic المضاد لاحتقان و الخصائص المضادة للجراثيم كما انها تقلل من البكتيريا المسببة للعدوى و تعمل على الانتعاش .
القنب : هو من الاعشاب المخدرة و لكنه يخفض من نسب الاصابة بسرطان الرئة و بزيد من اداء الجهاز المناعي يجعل التنفس الطبيعي اسهل .
عشب Elecampene : لهؤلاء الاكثر عرضة لإصابة بسرطان الرئة كالمدخنين تخفف العشبه من المخاط و تقضي على ألم الصدر المرتبط بذلك .
البلوط : من النباتات القوية ذات الخصائص المضادة للجراثيم بسبب احتواءها على مضادات الهيستامين من العلاجات الاكثر شعبية لمساعدة على التخفيف من اضطرابات الرئة و التنفس .
 الطب البديل لعلاج التهاب الشعب الهوائية بالأعشاب
الريحان المقدس Holy Basil
وهو أحد أنواع نبات الريحان يستخدم لعلاج التهاب الرئة والشعب الهوائية، ومن الأفضل مضغ أوراقه أو يمكنك البحث عن شاى الريحان المقدس عبر الإنترنت لشرائه من متاجر الأغذية الطبيعية والأعشاب الإلكترونية.
 نبتة مالابار أو شجرة الجوز
ويمكن مضغ الأوراق أو شرب ملعقتين صغيرتين 3 مرات يوميًا ع قليل من العسل، لعلاج التهاب الشعب الهوائية.
 الكركم
من التوابل المضادة للالتهابات، ويمكن إضافة ملعقة صغيرة من الكركم إلى كوب لبن، وشرب هذا الخليط من مرتين إلى 3 مرات يوميًا ويفضل شربه فى الصباح على معدة فارغة.
 "Trikatu" وهو مزيج الفلفل الأسود والتوابل والزنجبيل المجفف
يزيل الزكام والاحتقان ويعمل كمنشط، وتناول هذا الخليط بانتظام يقوى جهاز المناعة الخاص بك ويحارب نوبات التهاب الشعب الهوائية الحادة.
Umcka وهو مستخلص عشبى
فعال فى الوقاية وعلاج التهاب الجيوب الأنفية والشعب الهوائية، ويمكن أن تعثر عليه فى الصيدليات أو شرائه عبر الإنترنت.
 عشبة اللوبيلا
علاج عشبى لعدة أمراض تنفسية مختلفة منها: التهاب الشعب الهوائية وهى تعمل كموسع للقصبة الهوائية ولها خصائص مضادة للتشنج وتساعد على طرد المخاط من الرئتين.
 عشبة الختم الذهبى Golden seal
علاج لالتهاب الشعب الهوائية استخدمه الأمريكيون الأصليون لعدة مئات من السنين، ويساعد فى علاج الالتهابات ويكافح العدوى الفيروسية والبكتيرية.
الزعتر
من العلاجات العشبية المعروفة للالتهاب الشعبى وكذلك السعال بما فى ذلك السعال الديكى والسعال التشنجى وعلاج عسر الهضم والالتهابات، ويستخدم زيت الزعتر لعلاج الالتهابات الفطرية الموضعية، مثل: التهاب اللثة.
 حشيشة السعال
من الأعشاب المساعدة لعلاج أمراض الجهاز التنفسى، وتعمل كقابض وتحارب السعال وتهدئه وتدر البول وتعالج التهاب القصبة الهوائية وانتفاخ الرئة.
الأوريجانو
يحتوى الزيت العطرى المستخرج من الأوريجانو على خصائص المضادات الحيوية وهى علاج عشبى للوقاية من الأنفلونزا والالتهاب الشعبى وتأثيرات مضادة للبكتيريا والالتهابات.