علاج البهاق بالاعشاب

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 13 يوليو, 2022 5:37 - آخر تحديث :
علاج البهاق بالاعشاب


Advertising اعلانات

علاج البهاق بالاعشاب نتحدث عنه من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل علاج البهاق بالملح وعلاج البهاق بالثوم ثم الختام خرافات حول مرض البهاق تابعوا السطور القادمة.

علاج البهاق بالاعشاب

-أوراق الحبق (الريحان)
قم بخلط أوراق الحبق مع القليل من عصير الليمون، ثم طبق المزيج الناتج على المناطق المصابة بالبهاق يوميًا.
-جل الصبار
يعتبر جل الصبار أحد الوصفات الفعالة المطروحة ضمن خيارات علاج البهاق بالأعشاب والنباتات الطبية، وذلك بسبب غنى جل الصبار بالعديد من العناصر الغذائية المفيدة للجلد.
-الكركم وزيت الخردل
إذا كنت ترغب بعلاج البهاق بالأعشاب، فهذه الوصفة من الوصفات المفيدة لعلاج هذا المرض، فقط قم بخلط القليل من الكركم مع زيت الخردل، وطبقه على المناطق المصابة مرتين يوميًا لمدة 20 دقيقة في كل مرة.
-عشبة الجنكو بيلوبا
من الخيارات الفعالة لعلاج البهاق بالأعشاب استخدام عشبة خاصة تسمى الجنكو بيلوبا، وذلك عبر تناول مكملات هذه العشبة يوميًا بحصة محسوبة.

علاج البهاق بالثوم

-لا يوجد للبهاق سبب محدد إلى الآن، ولكن قد يصاب الفرد بالبهاق بسبب بعض الالتهابات الفطرية، ويمكن أن يساعد علاج البهاق بالثوم حيث أن تناول مكملات الثوم باعتدال يساعد في تحفيز المناعة عن طريق علاج البهاق بالثوم إذا كان البهاق ناتجاً عن اضطراب المناعة، أو نوع من العدوى.
-كما يمكن علاج البهاق بالثوم عن طريق تطبيق عصير الثوم على بقع البهاق، لعلاج أي عدوى تحت الجلد، ويجب الانتباه إلى عدم تطبيق عصير الثوم على الجروح المفتوحة.
-كما أن المادة الفعالة في الثوم هي مادة الأليسين وهي من مضادات الفطريات المفيدة، وكذلك يعتبر الثوم من محفزات الأمعاء والكبد وبالتالي مكافحة أي عدوى بالجسم، ويشار إلى استخدام علاج البهاق بالثوم يكون أفضل والثوم غير مطهي.
-كما يمكن علاج البهاق بالثوم والعسل والاستفادة بفوائد الثوم والعسل معاً، حيث يحتوي العسل على العديد من المواد المضادة للأكسدة، والمواد المضادة للالتهابات، لذلك قد يساعد استخدام العسل موضعياً على المنطقة المصابة بالبهاق في علاجه، دون وجود آثار جانبية.

علاج البهاق بالملح

في الحقيقة، لا يوجد دليل علمي يثبت إمكانية علاج البهاق بالملح بشكلٍ فعّال، ولكن تُشير بعض الأدلة إلى أنّ الملح قد يقلّل من تطوّر البهاق لدى بعض الأشخاص، حيث تم علاج مجموعة من الأشخاص المصابين بالبهاق باستخدام حمض الخليك وملح الصوديوم، وتمت مراقبة النتائج وتقييمها وقد توقّف تطوّر البهاق لدى ثلثي الأشخاص المشاركين في الدراسة تقريبًا.
ولكن أود أن أشير إلى أنّه لا يمكن علاج البهاق نهائيًا باستخدام الملح أو بالأدوية الأخرى، وإنّما الهدف من العلاج هو توحيد لون البشرة، وأوصيك بتجنّب تجريب أي علاجات شعبية للبهاق وغيرها دون الرجوع إلى الطبيب؛ فقد يؤدّي ذلك إلى تفاقم الحالة وحدوث آثار جانبية، فمثلًا يُؤدي تطبيق الملح على الجلد إلى الآتي:
-تهيج الجلد.
– جفاف الجلد.
– الحكة.

أسباب مرض البهاق

لا يمكن القول بأن هناك سبب واضح تدل على الإصابة بمرض البهاق ولكن قد يوجد هناك بعض العوامل التي بدورها يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بهذا النوع من المرض الجلدي المزمن وهو ما سوف نتناول عن أشهر أسباب مرض البهاق من خلال السطور القادمة:
-من أسباب مرض البهاق وجود التاريخ العائلي للمريض حيث يعتبر من أشهر الأسباب إذ يلاحظ حدوث الإصابة بمرض البهاق بنسبة أكبر لدى الأشخاص الذين لديهم مريض واحد على الأقل مصاب بالبهاق. وهذا لا يفسر أن هل البهاق معدي وذلك لأنه قد ينتقل من خلال تعامل الشخص مع المريض المصاب؛ إنما تحدث الإصابة نتيجة توارث الجينات من الآباء وهي تعد من أشهر أسباب مرض البهاق.
– من أسباب مرض البهاق وجود عيوب الخلايا الميلانينية الداخلية والتي تقترح هذه النظرية وجود عيب داخلي في الخلايا الميلانينية لدى المصابين بمرض البهاق حتى حين الفصل بينها وبين الجهاز المناعي وإظهار مدى تأثيره، كما تبين أنّ أجساد هؤلاء المصابين قد تحتوي على خلايا ميلانينية غير طبيعية وهي من أهم أسباب مرض البهاق.
-من أسباب مرض البهاق أيضاً وجود خلل في الخلايا الصباغية وتقوم على تدمير نفسها.
– من أسباب مرض البهاق خلل في الجهاز المناعي حيث قد ينشأ بسبب أمراض المناعة الذاتية حيث وجد أن ظهور المرض قد يزداد شيوعاً بين المرضى الذين لديهم تاريخ مرضي سابق إلى أحد الأمراض المتعلقة بالمناعة الذاتية كما هو الحال في: الغدة الدرقية والذئبة والثعلبة وغيرها.
-كما يمكن إطلاق مادة سامة للخلايا الصباغية عند النهايات العصبية في الجلد، وهو ما يزيد من احتمالية الإصابة بالبهاق نتيجة الحالة العصبية المزمنة.
– التعرض إلى الضغط النفسي المستمر والاكتئاب والحالة النفسية المستمرة وهي من أشهر أسباب مرض البهاق.
-كما يحدث البهاق عندما تموت الخلايا الصبغية التي تنتج الميلانين أو تتوقف عن العمل، وقد يرجع ذلك إلى مشكلة في الجهاز المناعي؛ لكن السبب لا يزال غير واضح.
-من أسباب مرض البهاق العامل البيئي حيث يتمثّل بالعمل في المناطق الصناعية التي ترتفع فيها فرصة التعرض إلى المواد الكيميائية وبالأخص الفينولات.

خرافات حول مرض البهاق

-يقتصر البهاق على الأشخاص ذوي البشرة الداكنة
تقول هذه الخرافات عن البهاق أنه يؤثر على الأشخاص ذوي البشرة الداكنة فحسب، ولا يمكن ملاحظته لدى الأشخاص ذوي البشرة الفاتحة وفي الحقيقة لا يقتصر البهاق على الأشخاص ذوي البشرة الداكنة، ولكنه يكون أكثر وضوحًا لديهم لأنه يسبب ظهور بقع فاتحة اللون في الجلد.
-يعد البهاق مرض جلدي معدي
تقول هذه المعلومة أن البهاق مرض جلدي معدي يمكن أن ينتقل من شخص لآخر عند المصافحة أو ملامسة الجلد لكن في الحقيقة لا يعد البهاق من الأمراض الجلدية المعدية، فلا يمكن أن ينتقل من شخص لآخر عند ملامسته، ولذلك لا يشكل خطورة على الأشخاص المحيطين ولا يجب الابتعاد عن الأشخاص المصابين به.
-يرتبط البهاق بأمراض جلدية أخرى
تقول هذه المعلومة أن مرض البهاق يرتبط بأمراض جلدية أخرى، مثل: سرطان الجلد، والجذام ولكن في الحقيقة ليس هناك أي ارتباط بين مرض البهاق والأمراض الجلدية الأخرى، لأن البهاق من اضطرابات المناعة الذاتية، حيث يقوم الجهاز المناعي بمهاجمة الجلد والتأثير على الخلايا المسؤولة عن لون البشرة.


Advertising اعلانات

85 Views