علاج الأكزيما نهائيا

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 16 سبتمبر, 2022 3:36 - آخر تحديث :
علاج الأكزيما نهائيا


Advertising اعلانات

علاج الأكزيما نهائيا و أعراض الاكزيما و علاج الإكزيما نهائيًا للاطفال و هل الأكزيما معدية، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

علاج الأكزيما نهائيا

1-خل التفاح
-يستخدم خل التفاح في علاج الكثير من حالات الأمراض الجلدية ومن بينها الاكزيما وفقاً لما صرحت به جمعية الإكزيما الوطنية، مع الأخذ في الاعتبار الحذر عند الاستخدام.
-على الرغم من عدم وجود أبحاث موثقة حتى الآن تؤكد فعالية خل التفاح في علاج الاكزيما ولكن هناك من الأسباب ما يدفع البعض لاستخدام خل التفاح لعلاج الاكزيما ومن هذه الأسباب ما يلي:
-معادلة حموضة الجلد: خل التفاح عالي الحموضة بشكل طبيعي، والجلد في الأصل حامضي لكن تتأثر حموضة الجلد بسبب الاكزيما، ولذلك يمكن أن يعيد خل التفاح التوازن الحمضي للجلد مع الحذر في استخدامه بالطريقة المخففة.
-مكافحة البكتيريا: أثبتت نتائج بعض الدراسات قدرة خل التفاح على مكافحة وتعطيل البكتيريا، ولذلك فإن خل التفاح يحمي الجلد المتشقق بسبب الاكزيما من العدوى.
طريقة الاستخدام
-يجب تخفيف خل التفاح قبل وضعه على الجلد، وذلك لما في استخدام خل التفاح المركز أو الخام من مخاطر قد تصل لحدوث احتراق للجلد.
يمكن عمل حمام جلد بخل التفاح كالتالي:
-وضع 2 كوب من خل التفاح في حمام من الماء الدافيء.
-يوضع الجلد في الحمام المائي لمدة ربع ساعة.
-يشطف الجلد جيداً بعد الانتهاء من الحمام.
2- دقيق الشوفان
-يمكن الحصول على دقيق الشوفان من خلال طحن الشوفان وغليه وبالتالي الحصول على قوام غروي من دقيق الشوفان، في دراسة أجريت عام 2015 كانت نتائجها أن غسول الشوفان الغروي له خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهاب.
-يعتبر دقيق الشوفان من المستحضرات الطبيعية التي ليس لها آثار جانبية ويمكن لأي فئة عمرية استعماله، لكن يجب الحذر فقط مع الأشخاص الذين لديهم حساسية من الشوفان أو الجلوتين.
طريقة الاستخدام
-يضاف مسحوق الشوفان الغروي لحمام دافئ وينقع فترة، ويمكن وضعه بعد ذلك على الجلد في صورة تشبه وضع الكريم
3-جل الصبار
-يمكن الحصول على جل الصبار من أوراق الصبار، وهو من العلاجات القديمة جداً وله استخدامات واسعة في مجال التجميل وعلاج الأمراض الجلدية.
في أوراق بحثية عام 2017 وجد أن للصبار آثار جيدة على صحة البشر منها ما يلي:
-مضاد للميكروبات.
-مضاد للجراثيم.
-يحفز الجهاز المناعي.
-يسرع من الشفاء والتئام الجروح.
طريقة الاستخدام
-يفضل استخدام الصبار الخام مباشرة وذلك لأن معظم المنتجات المصنعة تحتوي على بعض المكونات الأخرى مثل العطور والكحول والتي قد تسبب تهيج الجلد وخاصة في البشرة الحساسة.
-يوصى باستخدام كمية صغيرة من هلام الصبار عند وضعها على الجزء المصاب للتأكد من عدم وجود حساسية للجلد على الرغم من أن جل الصبار آمن وفعال سواء للبالغين أو الأطفال.
4- زيت جوز الهند
-توجد أحماض دهنية نافعة في زيت جوز الهند تقوم بترطيب الجلد وبالتالي تساعد المصابين بجفاف الجلد والاكزيما، كذلك يمكن أن يحمي زيت جوز الهند وخاصة الخام الجلد من الالتهابات.
-أشارت دراسة قديمة أن استخدام زيت جوز الهند على جلد الأطفال لمدة شهرين بانتظام يحسن من أعراض الاكزيما، ولكن حذرت الدراسة الأفراد الذين يعانون من حساسية تجاه جوز الهند من استخدام زيت جوز الهند للعلاج.
طريقة الاستخدام
-أفضل طرق استخدام زيت جوز الهند هو استعمال الزيت الخام البارد ووضعه مباشرة على الجلد بعد الاستحمام، ويمكن تكرار العملية عدة مرات يومياً ويفضل وضعه مرة قبل النوم للحفاظ على رطوبة الجلد طوال الليل.
5-عسل النحل
-من المعروف أن للعسل خصائص مضادة للبكتيريا والالتهاب، وهو من أقدم ما استخدمه الناس للعلاج، وفي بعض الأبحاث الحديثة أكدت أن العسل له القدرة على التئام الجروح وتحسين المناعة الذاتية.
-مجموعة من الأبحاث الأخرى أظهرت نتائجها أن العسل له دور فعال في علاج الأمراض الجلدية ومنها الاكزيما والحروق.
-العسل عامل طبيعي مضاد للبكتيريا ومضاد للالتهابات ، وقد استخدمه الناس لشفاء الجروح لعدة قرون.
طريقة الاستخدام
-يمكن استخدام العسل عن طريق وضعه بصورة مباشرة على الجلد مما يساعد في ترطيب الجلد ومكافحة الالتهابات وتحفيز عملية الشفاء عن طريق تعزيز الجهاز المناعي.
6-زيت شجرة الشاي
-في بحث قديم وثقت نتائجه خصائص زيت شجرة الشاي بأنها مضادة للالتهابات والبكتيريا وكذلك له القدرة على التئام الجروح، ولذلك فإن المصنعين يستخدمون زيت شجرة الشاي في علاج الأمراض الجلدية وتخفيف الحكة وجفاف الجلد والاكزيما.
طريقة الاستخدام
-يجب تخفيف زيت شجرة الشاي قبل وضعه على الجلد، ومن المتبع مع زيت شجرة الشاي استعماله مخلوطاً مع زيت ناقل مثل زيت الزيتون أو زيت اللوز.

أعراض الاكزيما

-جفاف في الجلد.
– هياج الجلد واحمراره.
– تكون فقاقيع مائية صغيرة.
-وقشور مصاحبة بحكة شديدة.
– تغيير في لون الجلد.
-ظهور بقع خشنة أو قشور على الجلد.
– تورم بعض المناطق.

علاج الإكزيما نهائيًا للاطفال

أولا : الأدوية والكريمات
هناك مجموعة واسعة من الأدوية المتاحة بدون وصفة طبية للتعامل مع الإكزيما، مثل الكريمات التى تساعد فى علاجها للسيطرة على الإكزيما التى تنشأ بسبب جفاف الجلد.
كما تساعد بعض المرطبات على شفاء الجلد عن طريق تخفيف الاحمرار ،وتقليل الالتهاب، وهى لديها رائحة خفيفة ،والتى يمكن وضعها على الجلد مرتين أو ثلاث مرات يوميا لعلاج الإكزيما
ثانيا : مضادات الهستامين
قد يصف بعض الأطباء مضادات الهستامين من أجل مساعدة الأطفال على التخلص من الحكة الناتجة عنها
ثالثا:تجنب الاستحمام المتكرر
فيجب تجنب الاستحمام لمدة طويلة فى الماء الدافئ للأطفال الصغار الذين يعانون من أعراض الإكزيما لأنها تجعل الجلد جافا ،ويمكن أن تؤدى بسهولة إلى ظهور الإكزيما.
رابعا :حافظى على طفلك من استخدام الصابون المعطر والمرطب
فاستخدام الصابون المعطر قد يسبب الاكزيما لطفلك ، وخاصة اذا كان يستخدم الصابون بشكل متكرر على مدار اليوم
خامسا: من المهم إبقاء طفلك نظيفا ،وبعيدا عن أشعة الشمس المباشرة.
لأن الحرارة والعرق المقترن بالأوساخ يؤدى إلى مزيد من الطفح الجلدى.
سادسا: تحديد سبب الاصابة بالإكزيما إذا كان طفلك يصاب بها من فترة لأخرى
إذا كان طفلك يعانى من الاصابة بالإكزيما بين الحين والآخر ، فمن المهم تحديد ما الذى يسبب هذه التوهجات وإبقائها بعيدة عن تلك المهيجات، وتذكر أن كل حالة إكزيما تختلف عن غيرها، لذلك من المهم استشارة الطبيب لتحديد العلاج المناسب لطفلك .

هل الأكزيما معدية

-على الرغم من أن الإكزيما ليست معدية، فإن حالة الجلد يمكن أن تصاب بالعدوى بسهولة، سواء أكان ذلك من الجلد الجاف الذي يتشقق بسهولة أو حكة الجلد التي يخدشها الشخص حتى ينزف. راجاني كاتا طبيب الأمراض الجلدية وعضو هيئة تدريس الإكلينيكيين المتطوعين في كلية بايلور للطب وكلية ماكغفرن الطبية في UT Healt يقول: «في الإكزيما، لا يعمل الحاجز الجلدي، خاصة عندما يكون ملتهبا حقا، بشكل جيد لمنع البكتيريا والميكروبات الأخرى.
-ثم، عندما تتلامس مع البكتيريا، قد يتسبب ذلك في التهاب الجلد». ويضيف: «يمكن أن تؤدي الجروح المفتوحة من الإكزيما إلى التهابات معدية، أشهرها الهربس البسيط، سيختلف مظهر الجلد المصاب، لكنه قد يتسبب في ظهور قشرة ذهبية على الجلد، أو رطبة، أو تقرح الجلد. قد تكون بشرتك حمراء ودافئة جدا عند لمسها».
-ويتابع استشاري الجلدية أن «الإكزيما المصابة يمكن أن تنتشر عندما تنتقل البكتيريا من الجلد المصاب إلى جلد شخص آخر.
– بالإضافة إلى ذلك، فإن البثور المفتوحة ليست الطريقة الوحيدة لانتشار العدوى، فالقشرة أو القرح الرطب قد ينقلان البكتيريا، لكن هذه القشرة لا تضطر في الواقع إلى لمس جلد شخص آخر. إذا كان الشخص المصاب يخدش القشرة فيمكنه نقل البكتيريا إلى يديه، ويمكنه بعد ذلك نقلها إلى شخص آخر». وعندما يتعلّق الأمر بمدى انتشاره، فإنه يعتمد على نوع العدوى والحاجز الجلدي للشخص.
– يقول كاتا إنه إذا لامس شخص لا يعاني من أمراض جلدية بكتيريا الإكزيما المصابة، فقد لا يسبب أي عدوى. ومع ذلك، إذا كان لديك حاجز جلدي ضعيف (من الإكزيما على سبيل المثال) أو حالة أخرى مثل مرض السكري، فستكون أكثر عرضة للإصابة بالعدوى، كما يقول كاتا. ومن المهم أن تطلب العلاج إذا كنت تعتقد أنك مصاب بعدوى جلدية حتى لا تصاب بمضاعفات ولا تنقلها إلى أي شخص آخر. وقد يتم علاجك بأدوية فموية أو موضعية، مثل المضادات الحيوية أو المنشطات.


Advertising اعلانات

16 Views