علاج الأعصاب في الرأس

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 17 سبتمبر, 2022 12:50 - آخر تحديث :
علاج الأعصاب في الرأس


Advertising اعلانات

علاج الأعصاب في الرأس وسوف نتحدث عن أسباب التهاب أعصاب الرأس علاج الأعصاب في الرأس بالأعشاب عوامل خطر التهاب الأعصاب تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

علاج الأعصاب في الرأس

1-يقوم الطبيب بوصف بعض الأدوية المسكنة للآلام التي تساعد في تخفيف آلام الرأس والصداع الناتج عن التهاب الأعصاب، مثل الأميتريبتيلين، النورتريبتيلين، أو بريجابالين، وهي أدوية تساعد في علاج نوبات الاكتئاب أيضًا.
2-وصف الطبيب دواء الكاربامازيبين الذي يستخدم لعلاج نوبات الصرع، وهو دواء فعال لعلاج التهاب العصب الثلاثي.
3-كما يمكن أن يصف الطبيب بعض الأدوية التي تعمل على تخدير المنطقة لتخفيف الشعور بالألم، مثل دواء الكودايين، بالإضافة إلى بعض المراهم الموضعية لتسكين الآلام.
4-في الحالات الشديدة، يمكن أن يقوم الطبيب بوصف بعض الأدوية المسكنة التي تحتوي على مادة الأفيون قوتها وتأثيرها الفعال، مثل الترامادول، الكسيكودون، و الهيدروكودون.
5-في بعض الحالات المستعصية التي لا تستجيب إلى العلاج الدوائي، يضطر الطبيب إلى إجراء عملية جراحية لعلاج التهاب الأعصاب، وخصوصًا إذا كانت المشكلة هي الضغط على نوع معين من الأعصاب أدى إلى مشكلة صحية جسيمة، مع العلم أن عملية جراحة الأعصاب دقيقة للغاية، وقد ينتج عنها مضاعفات.
6-قد يصف الطبيب بعض المكملات الغذائية التي يمكن الحصول عليها من الصيدلية، وذلك في حالة إذا كان التهاب الأعصاب في الرأس ناتج عن سوء التغذية، ومنها فيتامين بـ 12، فيتامين بـ1، الكالسيوم، المغنيسيوم، البروتين، أو الليسيثين.

أسباب التهاب أعصاب الرأس

1-التهاب الدماغ الأولي. تحدث هذه الحالة عندما يصيب فيروس أو أي عامل آخر الدماغ مباشرةً. يمكن أن تتركز العدوى في منطقة واحدة أو تنتشر. قد تكون العدوى الأولية إعادة تنشيط الفيروس الذي كان غير نشط بعد مرض سابق.
2-التهاب الدماغ الثانوي. تحدث هذه الحالة نتيجة لرد فعل معيب في جهاز المناعة لعدوى في أماكن أخرى من الجسم. بدلاً من مهاجمة الخلايا التي تسبب العدوى فقط، فإن الجهاز المناعي يهاجم أيضًا الخلايا السليمة في الدماغ عن طريق الخطأ. يحدث التهاب الدماغ الثانوي، الذي يُعرف أيضًا باسم التهاب الدماغ التالي للعدوى، عادةً بعد أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع من الإصابة الأولية.

علاج الأعصاب في الرأس بالأعشاب

1- الكركم تعتبر عشبة الكركم واحدة من النباتات المستخدمة في علاج التهاب الأعصاب بالأعشاب. حيث يحتوي الكركم على مادة الكركمين التي تمتلك خواصا مضادة للالتهاب ومسكنة للآلام ومضادة للأكسدة. الأمر الذي قد يجعله يساعد في تقليل التهاب الأعصاب وتخفيف الآلام العصبية الناجمة عنه. يتم استخدام الكركم لعلاج التهاب الأعصاب عبر تناول ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم مخلوطة بربع ملعقة صغيرة من الفلفل الطازج المطحون وذلك 3 مرات في اليوم. كما يمكن أيضا استخدام الكركم الطازج أو مسحوق الكركم لعمل شاي الكركم الساخن وتناوله.
2- الفلفل الحار (الشطة) يعد استخدام الفلفل الأحمر الحار أو فلفل الشطة أحد خيارات علاج التهاب الأعصاب بالأعشاب. حيث يحتوي على مادة الكابسيسين التي تعد مسؤولة عن الطعم الحريف أو الحراق للفلفل. إلا أن تلك المادة العشبية ذات أهمية في مجابهة آلام الأعصاب التي قد تكون ناجمة عن التهاب الأعصاب. حيث إنها تستخدم في الدهانات أو اللصقات الموضعية المسكنة للآلام العصبية، إذ تعمل على تقليل شدة إشارات الألم المرسلة عبر الأعصاب.

عوامل خطر التهاب الأعصاب

1-العمر. بعض أنواع التهاب الدماغ أكثر شيوعًا أو أكثر شدة في بعض المجموعات العمرية. وبشكل عام يكون الأطفال الصغار وكبار السن في خطر أكبر للإصابة بمعظم أنواع التهاب الدماغ الفيروسي.
2-ضعف جهاز المناعة. يعد الأشخاص، الذين يعانون فيروس نقص المناعة البشرية (HIV)/مرض الإيدز (AIDS) أو يتناولون أدوية مثبطة للمناعة أو يعانون حالة أخرى تسبب ضعف الجهاز المناعي، لديهم معدل خطر مرتفع للإصابة بالتهاب الدماغ.
3-المناطق الجغرافية. تعد الأمراض المنقولة بالبعوض أو القراد أكثر شيوعًا في مناطق جغرافية محددة.
4-فصل العام. تميل الأمراض المنقولة بالبعوض أو القراد إلى الشيوع بشكل أكبر في فصل الصيف في العديد من المناطق بالولايات المتحدة.


Advertising اعلانات

16 Views