علاج اكتئاب ما بعد الولادة القيصرية بالاعشاب

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 23 سبتمبر, 2022 1:54 - آخر تحديث :
علاج اكتئاب ما بعد الولادة القيصرية بالاعشاب


Advertising اعلانات

علاج اكتئاب ما بعد الولادة القيصرية بالاعشاب كما سنذكر كذلك تجربتي مع اكتئاب مابعد الولادة وما هي أهم أعراض اكتئاب ما بعد الولادة كما سنتحدث كذلك عن علاج الحالة النفسية بعد الولادة كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

علاج اكتئاب ما بعد الولادة القيصرية بالاعشاب

1-الزعفران
يعد الزعفران من البهارات التي تستخدم في الطهين وله عدة أنواع ومنها الغالي والرخيص، كما يتعرض للغش لدى محلات العطارة، فيجب أن تحرصي على شراء الانواع الجيدة والمضمونة، ويتأثر بالتخزين سواء بطول المدة، أو سوء التخزين، ولذلك فيجب أن تحصلي عليه طازجاً وتستخدميه كمشروب ويضاف للطعام في فترة ما بعد الولادة، حيث يحتوي الزعفران في تركيبته على “فيتامين ب” والعناصر التي ترفع نسبة مادة ” السيروتونين” في الدماغ مما يحسن المزاج بصورة طبيعية.
2-الهليون
يعد الهليون من النباتات التي لا يهتم بها الناس، ويعتقدون أنها عديمة الفائدة، رغم انها يمكن أن تضاف للسلطات، وتطهى مع البيض، ويحتوي الهليون على نسبة كبيرة من حمض الفوليك ومادة ”التربتوفان ” التي تعالج الكآبة والتوتر النفسي بطريقة طبيعية وبدون آثار جانبية.
3-الشعير
يعد الشعير وصفة نبوية لأنه يريح القلب، وقد كان يطبخ في زمن لارسول صلى الله عليه وسلم، ويوصف للحزن على الميت، ولذلك فهو معروف منذ القدم، وله فوائد عظيمة، ويجب أن يتم اختيار النوع الجيد منه وما يعرف بالشعير البلدي، حيث أن الشعير يخلص الأم بعد الولادة من نوبات القلق بالتدريج، ويزيد من ادرار اللبن، ويخلص جسمها من السموم.

تجربتي مع اكتئاب مابعد الولادة

1-لم تكن تجربتي مع اكتئاب ما بعد الولادة سهلة. فرغم فرحي بقدوم طفلي الاولى اختبرت بعض المشاعر السلبية التي راوحت بين عدم الرضى والاحساس بالذنب والقلق والخوف والتوتر. ولهذا قررت التعرف على ابرز اسباب هذه الحالة لكي اتجنب تأثيرها في مرة مقبلة.
2- التغييرات البيولوجية. فقد علمت ان مرحلة الولادة تتزامن مع انخفاض كبير في مستوى هرموني الاستروجين والتستوستيرون. وهذا ما سبب اصابتي بالاكتئاب. كذلك عرفت ان هذا قد يكون نتيجة انخفاض مستوى الهرمونات التي تفرزها الغدة الدرقية. ولهذا شعرت في احيان كثيرة بالتعب والكسل والحزن.
3-التغييرات النفسية. كان من الطبيعي ان اشعر بعدم الارتياح. فأنا لم اكن احظى بعدد كاف من ساعات النوم. كما عانيت من الارهاق. كذلك احسست بالقلق لأنه كان علي الاهتمام بالكثير من التفاصيل المرتبطة بطفلي الجديد. وشعرت في بعض الاحيان بأن زمام الامور يفلت من يدي.

أعراض اكتئاب ما بعد الولادة

1-اللامبالاة.
2-اضطرابات في الشهية والنوم.
3-تردي الحالة المزاجية.
4-انعدام التقدير الذاتي والشعور بالذنب.
5-هبوط الحالة المزاجية.
6-انفعالات زائدة.
7-التعب والخمول.
8-صعوبات في التركيز واتخاذ القرارات.
9-اضطرابات في الانفعالات.
10-التململ.
11-الصداع.
12-أفكار سلبية تجاه المولود الجديد.
13-أفكار انتحارية في الحالات الشديدة.

علاج الحالة النفسية بعد الولادة

1- على الأم المصابة بالاكتئاب بعد الولادة أن تتناول الأكل الصحى وأن تتناول الكثير من الخضروات والفاكهة لاحتوائه على الفيتامينات الطبيعية التى من شأنها تغير المزاج الحاد وتعمل على الاسترخاء الطبيعى للجسم والعقل.
2- القيام ببعض الأعمال المنزلية حتى تتأقلم وتكسر حاجز الوحدة وتنشغل بأشياء مفيدة لبيتها ولطفلها.
3- أن تحصل الأم على قسط كاف من النوم والراحة بعد نوم طفلها وان لم تستطيع فقط تستلقى وترتاح وتحاول ان تمارس تمارين للاسترخاء و أفضلها اليوجا
4- محافظة الأم على تواصلها مع الناس. فعليها أن تتحدث مع عائلتها وأصدقائها، وأن تتجنب العزلة
5- وقد تستفيد الأم المصابة بالاكتئاب بعد الولادة من بعض أنواع العلاج الأخرى مثل عمل مساج أو تمارين الاريوبكس الخفيفة وتمارس هوايتها المفضلة لها كالرسم أو سماع الموسيقى وغيرها.

كيف تعالجين اكتئاب ما بعد الولادة بطريقة طبيعية

1-حددي أهدافك
ضعي أهداف يومية صغيرة وقسمي مهامك على مدار الأسبوع. لا ترهقي نفسك بكثير من الأعباء خاصة بعد تعب الولادة فتشعرين بالكآبة والإرهاق.
2-مارسي بعض الرياضة
المشي والجري وممارسة بعض الرياضة البسيطة واليوجا كلها يمكنها مساعدتك والقضاء على توترك. يمكنك ممارستها في المنزل إن أردت.
3-قاومي الروتين واجعلي يومك منظمًا
بشكل بسيط ولطيف ولا تنسي وقت للراحة بعيدًا عن متطلبات الصغير.
اتفقي مع زوجك أو والدتك لساعة واحدة تقضينها كما تحبين. اقرئي مرة واحصلي على حمام منعش في البانيو بكل استرخاء مرة أو اذهبي إلى صالون التجميل وهكذا.
4-تناولي الطعام الصحي
ويمكنك إعداد طبق شهي وصحي وشكله جذاب مثل السلطة والدجاج المشوي وبالطبع الأطعمة التي تحتوي على أوميغا 3 والأحماض الدهنية – مثل السلمون و التونة – وحمض الفوليك – مثل السبانخ و الأفوكادو – يمكن أن تساعد في تخفيف الاكتئاب.
5-احصلي على قسط كافٍ من النوم
واستغلي كل فترة ينامها الصغير للراحة بجواره.
6-تحدي الأفكار السلبية
في معركتك ضد الاكتئاب، وتعلمي التعبير عن مشاعرك بالحكي والكتابة خاصة مع زوجك وأهلك وطبيبك.
7-استشيري طبيبك في استخدام المكملات الغذائية
خصة كبسولات زيت السمك وحامض الفوليك يُظهر زيت السمك تحسنًا ملحوظًا في المزاج بعد وقت بسيط من تناوله ربما بعد ساعة واحدة. أحيانًا يكون للكبسولات رائحة وطعم غير محبب لذا يمكنك تناولها مع عصير البرتقال أو الليمون للقضاء على هذا الطعم غير المرغوب به. يمكنك الحصول على الدهون أوميجا 3 أيضًا من تناول لحم التونة وغيرها من المصادر المعروف عنها احتوائها بالأوميجا 3.


Advertising اعلانات

12 Views