علاج اضطرابات المعدة والاسهال

كتابة hana hamza - تاريخ الكتابة: 20 أبريل, 2019 12:03 - آخر تحديث :
علاج اضطرابات المعدة والاسهال


Advertising اعلانات

نقدم لكم اهم طرق علاج اضطرابات المعدة والاسهال وماهى افضل الوسائل الوقائية من خلال السطور التالية.

إسهال
الإسهال (بالإنجليزية: diarrhoea) عامّة، هي حالة غير مريحة، يعاني فيها الفرد من تحركات معوية مائية الكلمة الإنجليزية diarrhoea مكونة من الكلمة الإغريقية القديمة διαρροή والتي تعني تسرّب، وحرفيًا تعني "يجري من خلال"). والإسهال الحادّ المعدي شائع في البلدان النامية (وخصوصاً بين الرضع)، حيث يموت منه ما بين 5 إلى 8 ملايين نسمة تقريبًا كل عام. معظم هذه الوفيات ناتجة عن عدم توفر مياه الشرب وعدم معالجة مياه الصرف الصحي واختلاطها بمياه الشرب.
علاج ألم البطن والإسهال

لا تتطلب حالات الإسهال البسيطة والمؤقتة استخدام أي علاج دوائي فهي تزول من تلقاء نفسها في العادة، أمّا في حال المعاناة من الإسهال بشكل مزمن ومستمر فينبغي استشارة الطبيب لتشخيص المسبّب وعلاج الحالة وفقاً لذلك، وبشكل عام يمكن إيقاف الإسهال والتخفيف من الأعراض المصاحبة له باتباع الطرق التالية:

   – تناول الأدوية المضادة للإسهال: (بالإنجليزية: Antidiarrheal medication) تساعد هذه الأدوية على إيقاف الإسهال أو التخفيف من شدته، ومنها: دواء لوبيراميد (بالإنجليزية: Loperamide) وبسموث سبساليسيلات (بالإنجليزية: Loperamide).
  تعديل النظام الغذائي: إذ ينصح الخبراء باتباع النصائح الغذائية التالية للتخفيف من شدة الإسهال:
       – تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم مثل الموز والبطاطا.
       – تناول الأطعمة الغنية بالألياف الذائبة في الماء للمساعدة على إعادة التماسك لقوام البراز، ومن الأمثلة على هذا النوع من الطعام: الشوفان والرز والموز.
       – شرب الماء بين وجبات الطعام اليومية وليس أثناءها.
       – الإكثار من شرب السوائل؛ وذلك لتعويض السوائل التي يفقدها الجسم.
       – تجنّب الأطعمة التي يمكن أن تزيد الإسهال سوءاً كالأطعمة المقلية، والتي تحتوي على كميات عالية من السكر، والمشروبات المحتوية على الكافيين، والخوخ المجفف، والتين، والتمر، والمشروبات الغازية.
    تناول مصادر البروبيوتيك: أو ما يُعرف بالكتيريا النافعة (بالإنجليزية: Probiotics)، إذ تُوجد البكتيريا النافعة في الألبان كما يمكن الحصول عليها على شكل مكمّلات غذائية.
    علاج المُسبّب: إذ يمكن إيقاف الإسهال عن طريق علاج السبب الكامن وراء الإصابة به، وفيما يلي بيان لبعض الأمثلة على ذلك:
       – المضادات الحيوية: (بالإنجليزية: Antibiotics) يقتصر استخدام هذه الأدوية على الحالات التي تكون فيها العدوى البكتيرية سبباً بالإصابة بالإسهال.
      –  الأدوية المضادة للطفيليات: (بالإنجليزية: Antiparasitic Drug)، إذ تُستخدم هذه الأدوية في حال كان التعرّض لعدوى طفيلية سبب الإصابة بالإسهال.
       – الأدوية المضادة للحساسية: وتُستخدم في حال كان التحسّس من أحد أنواع الطعام سبباً في الإصابة بالإسهال.
علاج الم البطن والاسهال
افضل طرق علاج الم البطن والاسهال وهي من الاعراض الصحية الشائعة جدا والمرتبطة ب الجهاز الهضمي.
ويمكن ان يشهد المرء الم البطن والاسهال لفترة قصيرة وفي هذه الحالة لا يكون الامر خطيرا، لكن ما يقلق هو استمرار الوجع والاسهال لفترة لا تقل عن اسبوع او اكثر. وفي هذه الحالة يجب مراجعة الطبيب المختص لعلاج هاتين المشكلتين خوفا من الاصابة بالجفاف.
كما يمكن اللجوء لبعض الطرق والعلاجات الطبيعية التي تساعد على تخفيف الم البطن والتخلص من الاسهال، لكن ينصح دوما بمراجعة الطبيب قبل القيام باي من هذه العلاجات.
افضل طرق علاج الم البطن والاسهال
لعلاج الم البطن والاسهال، يمكنك اعتماد اي من هذه الطرق الطبيعية:
• منقوع الزنجبيل:
يمكنك تناول هذا المنقوع مرتين في اليوم ولحين الشفاء تماما من الم البطن والاسهال كون الزنجبيل يعمل على تهدئة الجهاز الهضمي والتخفيف من الامه واضطراباته.
ولتحضير منقوع الزنجبيل، قومي باضافة ملعقة كبيرة من الزنجبيل وعصير الليمون الى كوب من الماء المغلي وتحلية المنقوع بالعسل. كما يمكنك خلط نفس الكميات من مسحوق الكمون والزنجبيل والقرفة مع العسل وتناول ملعقة من هذا الخليط ثلاث مرات يوميا لحين التخلص من الم البطن والاسهال.
• مزيج الليمون:
ان تناول فنجان صغيرة من مزيج الليمون الغني بحامض الاسكوربيك، يساعد في القضاء على البكتيريا المسببة للألم وكذلك علاج عسر الهضم، بفضل قدرته الفائقة على تحفيز المعدة لانتاج الاحماض الهاضمة.
ويمكن تحضير مزيج الليمون عن طريق خلط ملعقة كبيرة من عصير الليمون مع نصف ملعقة صغيرة من الملح في فنجان قهوة من الماء وتناوله.
• خل التفاح:
يمتاز خل التفاح بمحتواه الكبير من الخصائص التي تقضي على البكتيريا المسببة للاسهال والم البطن، كما أن خل التفاح مثالي لجهة تغليف الامعاء والمعدة والوقاية من التشنجات المصاحبة لهذين العرضين، بسبب غناه بمادة البكتين.
للاستفادة القصوى من خل التفاح في علاج الم البطن والاسهال، يمكنك شرب كوبين من محلول الخل كل يوم حتى الشفاء التام، وتحضير المحلول من خلال اضافة ملعقتين من الخل إلى كوب من الماء.
• الزبادي:
يساعد تناول الزبادي عدة مرات خلال اليوم على تغليف الامعاء والمحافظة على البكتيريا المفيدة للإنسان، كما يحفز الجسم على افراز حمض اللبنيك، والذي يقوم بدوره بمحاربة البكتيريا الضارة وطردها خارج الجسم.
• زيت الحبة السوداء:
وهو من المواد الطبيعية التي اثبتت فاعليتها في علاج مشاكل البطن المختلفة.
• منقوع البابونج:
من العلاجات الطبيعية التي تساعد في علاج الم البطن والاسهال بسبب احتوائه على مادة العصف التي تعمل على ايقاف الاسهال وكذلك مضادات الاكسدة والميكروبات. ويمتاز البابونج كذلك برائحته الزكية والتي تهدئ الاعصاب وتساعد على الاسترخاء وتخفيف تشنجات عضلات البطن جراء الالم.
أفضل الاطعمة لعلاج اضطرابات المعدة والامعاء:
الموز:
يعتبر الموز من أفضل الأطعمة من حيث سهولة الهضم وهو بالتالي لا يثقل المعدة بل على العكس تماما فهو يحتوي على البكتين الذي يعيد التوازن إلى عمل الأمعاء
البابايا:
يسهل تناول البابايا عملية الهضم ويساعد في التقليل من حدة أعراض عسر الهضم ويعالج الإمساك وذلك لاحتوائه على إنزيمي البابائين والكيموبابائين اللذين يساعدان على تكسير البروتين وتهدئة المعدة عن طريق تحويلها إلى بيئة حامضية.
الأرز الأبيض:
إذا شعرت بأن معدتك مضطربة، تناول الأطعمة البيضاء كالأرز والتوست والبطاطا المسلوقة كما تساعد هذه الأطعمة في علاج الاسهال عن طريق امتصاص السوائل.
الزنجبيل:
أظهرت الكثير من الدراسات أن الزنجبيل يحسن عمل الجهاز الهضمي ويقلل من حدة أعراض الغثيان، ولكن لا تتناول أكثر من 4 غرامات منه في اليوم.
صلصة التفاح:
يعتبر التفاح مصدرا غنيا بالبكتين الذي يقلل من حدة أعراض الإسهال ولكننا ننصحك باستبدال قطع التفاح بصلصة التفاح إذا كنت تعاني من اضطراب المعدة لأنها أسهل للهضم.
شاي الأعشاب:
أكثر من تناول الشاي وشراب البابونج والنعناع لأنها تخفف من اضطرابات المعدة، حيث أظهرت دراسة حديثة أن شراب النعناع الساخن ينشط عمل إحدى قنوات القولون المحاربة للآلام ويساعد في علاج الغثيان والأمر ينطبق على شراب البابونج الذي يعالج اضطرابات وآلام المعدة.
اللبن:
على الرغم من أن معظم منتجات الألبان تزيد أعراض اضطراب المعدة سوءا إلا أن اللبن يؤثر بشكل معاكس تماما لذلك ولكن احرص على اختيار اللبن الذي يحتوي على " المستنبتات" التي تزيد نسبة البكتيريا المفيدة في المعدة وتسهل عملية الهضم وتقلل من أعراض الانتفاخ.
يمكنك خلط القليل من زهور البابونج الجافة مع ملعقة صغيرة من اوراق النعناع الجافة في كوب من الماء ونقعها لمدة ربع ساعة قبل شربها.


Advertising اعلانات

57 Views