علاج اضطرابات الجهاز الهضمي بالاعشاب

كتابة hana hamza - تاريخ الكتابة: 21 أبريل, 2019 12:15 - آخر تحديث :
علاج اضطرابات الجهاز الهضمي بالاعشاب


Advertising اعلانات

نقدم لكم متابعينا طرق علاج اضطرابات الجهاز الهضمي بالاعشاب مع عرض بعض النصائح للوقاية من اضطرابات الجهاز الهضمي.

اضطرابات المعدة
اضطرابات الجهاز الهضمي من أكثر الشكاوى الشائعة، خاصة في فترات المواسم والأعياد، حيث يتم إعداد أطعمة متنوعة وولائم للاحتفال. قد يعاني البعض بشكل عام من مشاكل في الجهاز الهضمي، تزداد درجتها مع وجود ضغط على المعدة وتنوع في المأكولات الدسمة.
من أمثلة اضطرابات المعدة: القرحة، والإمساك المزمن، والقولون العصبي، ومرض الارتجاع المعدي المريئي.
وقد تتسبب أيضاً في اضطرابات المعدة عوامل عديدة، ومنها أيضاً حرقة المعدة وعسر الهضم، أو التسمم الكيميائي، ويعتبر ألم البطن مشتركاً بين كل هذه الحالات ومن الأعراض أيضاً انسداد الأمعاء.
أمراض الجهاز الهضمي :-
هناك العديد من المشاكل التي يمكن أن تؤثر على الجهاز الهضمي، بما في ذلك: حدوث ألم في البطن،أو وجود دم في البراز، والنفخة وخاصة إذ كانت دائمة ، أو الإمساك وكذلك الإسهال، والحرقة، ومعاناة سلس البول والغثيان والقيء وصعوبة البلع. ومن بين الأمراض المعروفة على نطاق واسع في الجهاز الهضمي هو سرطان القولون. هذا هو عادة سرطان بطيء النمو وغالبا ما يمكن النجاة منه إذا اكتشف مبكرا. كثير من الأمراض والحالات ترتبط بالجهاز الهضمي – بما في ذلك متلازمة القولون العصبي، وعدم تحمل اللاكتوز، والإنسدادات، والإرتجاع المريء ومرض كرون ومرض الاضطرابات الهضمية، وكذلك المعانة من قرحة المعدة وفتق الحجاب الحاجز – والذي يمكن أن يكون مزمنا ويصعب تشخيصه وعلاجه. جميعها هذه الأمراض ترتبط مع الجهاز الهضمي ومع الطعام الذي نأكله، ويجب على كثير ممن يعانون مما سبق ” أحد الأمراض المذكورة ” تقييد وجباتهم الغذائية.
أسباب المشاكل في الجهاز الهضمي:   
واحدة من أكثر الأسباب شيوعا للمشاكل في الجهاز الهضمي ما يلي:
   – اتباع نظام غذائي ضعيف والذي يؤدي إلى نقص التغذية.
   – عدم ممارسة الرياضة
   – الجفاف
  –  الإجهاد، وعدم الحصول على ساعات كافية من النوم
  –  شرب الكثير من الكحول
  –  عمل فجوات طويلة بين الوجبات
 –   تناول وجبات كبيرة في الليل وبالأخص الغنية بالدهون والمقالي.
  –  تناول وجبات حارة.
نباتات تساعدك في التغلب على مشاكل الجهاز الهضمي
الشمر لهضم الوجبات الثقيلة
إن حبوب الشمر أو فاكهة الشمر المجففة كانت تستخدم تقليدياً لمعالجة مشاكل سوء الهضم. وبالتالي فإن كوباً من منقوع الشمر مفيد تحديداً بعد تناول وجبة وافرة وغنية بالدهون.
الوصفة: في حوالى 200 مل من الماء المغلي (كوب تقريباً) ضعي ملعقة صغيرة من فاكهة الشمر المجففة. اتركي المزيج ينقع لمدة 2-3 دقائق. صفّي المزيج واشربي ثلاث مرات في اليوم.
وإذا لم يرق لك مذاق المشروب، بإمكانك ابتلاع ملعقة صغيرة من حبوب الشمر بعد كل وجبة.
اليانسون لعلاج النفخة
النفخة سببها تخمّر الطعام الفاسد في داخل الجسم، واليانسون مشهور بخواصه المضادّة للالتهابات والتشنجات؛ لذلك يوصف تحديداً للأشخاص الذين يعانون بشكل دائم من النفخة والقولون بفضل خواصه المساعدة على الهضم وتحفيز إفراز الصفراء.
الوصفة: انقعي حبوب اليانسون في حوالى 300 مل من الماء المغلي لمدة 10 دقائق. ينصح بشرب حوالى 3-4 أكواب من هذا المنقوع في اليوم الواحد على ألا تتجاوز مدة العلاج فترة أسبوعين.
الخرشوف لتحفيز وظيفة الكبد
يشتهر الخرشوف بخصائصه التي تحسّن عملية الهضم وتعطي الجسم الشعور بالراحة بعد الإفراط في تناول الأطعمة والمشروبات. ولا شيء أفضل من منقوع جيد للخرشوف – حسب التجربة – للمساعدة على إفراز الصفراء واستعادة الشهية وإعادة ترطيب الجسم بعد الجفاف. وإذا أردت تخفيف طعمه الذي قد لا يروق لك، بإمكانك إضافة عرق السوس واليانسون إلى منقوع الأرضي شوكي.
الوصفة: قطعي حفنة من الخرشوف إلى قطع صغيرة، وأضيفي إليها نصف الكمية من اليانسون، ومثلها من العرق سوس، وضعيها في لتر من الماء البارد. ضعي المزيج على النار ليغلي بضع دقائق، ثم أزيليه عن النار، واتركيه منقوعاً لـ10 دقائق. صفّي المزيج، وأضيفي إليه ملعقة من العسل وإكليل الجبل، واشربي هذا المنقوع طوال اليوم.
المليسة لمحاربة حموضة المعدة
تشتهر المليسة بقدرتها على تهدئة الأشخاص المصابين بالتوتر والقلق وتخفيف اضطرابات الأعصاب، كما أنها رائعة لمحاربة التشنجات، مما يساعد على محاربة الحموضة الزائدة في المعدة. ولإضافة نكهة لذيذة إلى منقوع المليسة، أضيفي بعض أوارق النعناع الأخضر، فمن شأن ذلك أن يخفف ألم المعدة.
الوصفة: ضعي 5 – 6 أوراق من المليسة في كوب من الماء، ثم أضيفي 5 – 6 أوارق من النعناع الأخضر، واتركي المزيج يغلي على النار. بعد ذلك، غطّي المشروب، ودعيه منقوعاً حوالى عشرين دقيقة قبل تصفيته وشربه. بإمكانك تناول عدد من أكواب هذا المنقوع طوال النهار إلى أن تختفي آثار حموضة المعدة.
الفجل الأسود لتنشيط الكبد
يستخدم على شكل عصير أو مسحوق. والمعروف عن الفجل الأسود أنه يعمل على تحفيز إفراز الصفراء لمحاربة الفضلات في الجسم من خلال خصائصه التي تعزز إفراز الصفراء والقناة الصفراوية.
الوصفة: اغسلي الفجل وقشّريه وقطّعيه إلى شرائح، وضعيها في خلاط لعصرها. اسكبي العصير في زجاجة فيها لتر ونصف اللتر من الماء، واشربي حوالى 10 مل كلّ صباح قبل الفطور. وإذا كان مذاقه حادّاً للغاية، فأضيفي المزيد من الماء أو القليل من عصير الفاكهة.
يحفظ المزيج في الثلاجة طوال الفترة.
علاجات منزلية لمشاكل الجهاز الهضمي :
1- الزنجبيل :
يجب عليك تضمين الزنجبيل في النظام الغذائي الخاص بك، فهو يحفز العصارة الهضمية وتدفق الإنزيمات اللازمة لهضم الطعام بشكل سليم، وهو فعال لمنع والحد من الغثيان، والتقيؤ، وانتفاخ البطن، وعسر الهضم والانتفاخ والإسهال. وبالإضافة إلى ذلك، مضاد للجراثيم، وله خصائص مضادة للفيروسات والمضادة للالتهابات التي تساعد على منع مشاكل في الجهاز الهضمي. اغلي ملعقة صغيرة من الزنجبيل مع نصف كوب من الماء الساخن، ثم أضيفي إليه بعض العسل، واشربي ثلاث أكواب من شاي الزنجبيل يوميا. بدلا من ذلك، اخلطي ملعقتين من عصير الزنجبيل مع ملعقة صغيرة من العسل لكوب من الماء الدافئ، واشربيه مرة واحدة أو مرتين في اليوم، ولتحسين الهضم، امضغى قطعة صغيرة من الزنجبيل بعد وجبات الطعام.
2- بروبيوتيك :
بروبيوتيك يساعد في الحفاظ على الجهاز الهضمي بصحة جيدة ويعمل بكفاءة. البروبيوتيك يحتوي على سلالات الملبنة التي تساعد على استعادة التوازن الطبيعي للبكتيريا الأمعاء لديك، ويمكن أن يساعد في علاج ومنع مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الإسهال، والنفخ في البطن، وانتفاخ البطن ومرض التهاب الأمعاء. دراسة 2010 نشرت في التقدم العلاجية في مجلة الجهاز الهضمي تسلط الضوء على فعالية البروبيوتيك، إما سلالة واحدة أو مجموعة من البروبيوتيك، في معالجة العديد من القضايا في الجهاز الهضمي، بعض من أفضل الأطعمة بروبيوتيك تشمل الزبادي اليوناني، الكفير، ميسو، مخلل الملفوف، الكيمتشي، المتفحم، اللبن والمخللات الحامض. يمكنك أخذ مكملات بروبيوتيك، ولكن فقط بعد استشارة الطبيب.
3- النعناع :
النعناع يمنع أيضا اضطرابات في الجهاز الهضمي. خصائصه طارد للريح، مضاد للتشنج ومضادة للالتهابات تساعد الغاز، والنفخ، وتشنجات المعوية في علاج، بالإضافة إلى الغثيان والقيء. دراسة أجريت عام 2007 نشرت في الجهاز الهضمي وأمراض الكبد مجلة تشير إلى أن هذه العشبة تساعد على تحسين أعراض البطن في الأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي . فإنه يمكن علاج حتى أعراض مشابهة من عدم تحمل اللاكتوز أو مرض الاضطرابات الهضمية. امزجي ملعقة صغيرة من أوراق النعناع المجفف مع كوب من الماء الساخن، وضعيه يغلي لمدة 10 دقائق، ثم قومي بتصفيته واشربيه. بدلا من ذلك، رشي النعناع على الأطباق الخاصة بكي أو أضيفيه إلى السلطة.
4- بذور الشمر :
بذور الشمر يمكنك استخدامها لعلاج حرقة، وعسر الهضم، والحموضة المنخفضة المعدة. كما تخفيف من التشنجات المعوية والانتفاخ المرتبطة عادة مع القولون العصبي، وخلصت دراسة أجريت عام 2003 نشرت في العلاجات البديلة في الصحة ومجلة الطب أن زيت بذور الشمر (مستحلب) يساعد على تقليل شدة المغص عند الأطفال. امضغي ملعقة صغيرة من بذور الشمر بعد تناول وجبة الخاص بك للمساعدة على الهضم، ولعلاج عسر الهضم اشربي شاي الشمر أو خذي نصف ملعقة صغيرة من مسحوق بذور الشمر مع كوب من الماء مرتين يوميا. لصنع الشاي الشمر اخلطي ملعقة صغيرة من بذور الشمر في كوب من الماء الساخن لمدة 5 دقائق.
5- حلتيت :
التوابل حلتيت لها رائحة قوية وهي مفيد للصحة الجهاز الهضمي نظرا لتشنج، مضاد للالتهابات، والمضادة للأكسدة وخصائص مضاد تطبل البطن، كما أنها فعالة جدا في علاج الغاز، وانتفاخ البطن، اضطراب في المعدة، آلام في المعدة والتسمم الغذائي، يمكنك أيضا استخدامه لعلاج آلام المغص عند الأطفال الصغيرة، امزجي القليل من حلتيت في كوب من الماء الدافئ واشربي منه. للأطفال الصغار، يمكنك فرك قليلا حلتيت الممزوج بالماء حول السرة للحد من آلام في المعدة والغاز.


Advertising اعلانات

46 Views