علاج ألم الخصيتين طبيعيا

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 5 فبراير, 2022 11:43
علاج ألم الخصيتين طبيعيا


علاج ألم الخصيتين طبيعيا كما سنتحدث كذلك عن علاج ألم الخصيتين طبيعيا وأسباب ألم الخصيتين المتقطع وألم في الخصية اليمنى يروح ويجي وما هو ألم الخصية وعلاج ألم الخصيتين بعد الانتصاب كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

علاج ألم الخصيتين طبيعيا


بعص حالات الم الخصية لا تحتاج إلى رعاية طبية خاصة و يمكن علاجها في المنزل باستخدام التدابير التالية:
1-أخذ الحمامات الدافئة.
2-ارتداء داعم رياضي خاص لدعم كيس الصفن.
3-استخدام كمادات الثلج لتحفيف انتفاخ الخصية و التورم في كيس الصفن.
4-تناول الأدوية المسكنة مثل الباراسيتامول أو الايبوبروفين للحد من ألم الخصية.
5-دعم الخصيتين في حالة الاستلقاء عن طريق وضع قماش أو منشفة صغيرة تحت كيس الصفن .
6-إذا استمر الم الخصية أو ازدادت شدته، سيحتاج المريض لطلب المشورة الطبية لتشخيص الاسباب الدقيقة وراء الم الخصية ومن ثم علاجه.

أسباب ألم الخصيتين المتقطع

يعد ألم الخصية من الآلام المزعجة التي يصاب بها الرجال، حيث إن الخصية هي جزي من العضو التناسلي للرجل تأخذ شكل البيضة، ويحيط بالخصيتين كيس من الجلد يعرف بكيس الصفن.
يرجع التعرض إلى ألم الخصيتين المتقطع إلى عدة أسباب، ومن أهم تلك الأسباب هو التهاب البربخ وحصى الكلى وغيرها من الأسباب الأخرى.
كما أن الخصية هي المسؤول الأول عن إنتاج الحيوانات المنوية، وهرمون الذكورة، والذي يعرف باسم هرمون التستوستيرون، وتجدر الإشارة إلى أن هناك بعض الرجال قد يشعرون ببعض الآلام الحادة في الخصيتين.
لكنه يكون لفترة محدودة ثم تعود الأوضاع إلى طبيعتها، وقد يصيب الألم خصية واحدة فقط، أو المنطقة المحيطة بها وقد يكون ذلك الألم مزمن أو متقطع، وقد يستمر لمدة شهرين في أغلب الأحيان.

ألم في الخصية اليمنى يروح ويجي

إن الخصيتان تعد من الأعضاء شديدة الحساسية، فيمكن نتيجة لبعضٍ من الإصابات الثانوية أن يحدث ألم بهما، ومن الممكن يكون سبب الألم في الخصية اليمنى بسبب مكان آخر في منطقة البطن.
قد يكون الألم حاداً أو مزمنًا ويستمر لفترة تمتد إلى ثلاثة أشهر، ومن الممكن حدوث مضاعفات خطيرة إن لم تتم المعالجة بشكل سريع.
والتي من الممكن أن يكون سببها:
1-حصى الكلى: إن تكون حصوات الكلى من الأسباب التي تجعل المصاب يشعر بألم في كيس الصفن لديه.
2-دوالي الخصية: والدوالي هي تورم الأوردة الدموية التي تكون بالقرب من الخصية اليمنى، ونتيجة لذلك التورم يحدث الألم الذي تشعر به في الخصية اليمنى.
3-التهاب الخصية: في حال إصابة الخصية بالتهاب، فينتج الشعور بالألم في الخصية، وشعور بالإعياء، الحمى، الغثيان، تورم الخصيتين.
4-سرطان الخصية: يعد سرطان الخصية من أكثر الأنواع شيوعًا عند الرجال التي أعمارهم بين 35 – 15 عامًا، ويسبب ألم خفيف في الفخذ أو الخصيتين، ثقل وتورم الخصية، ألم في البطن.

ما هو ألم الخصية

يحدث ألم الخصية، المعروف أيضًا باسم ألم الصفن، عندما يصاب جزء من احدى أو كلا الخصيتين بالألم.
غالبًا ما يرافقه ألم في كيس الصفن أيضاً. قد يكون ألم الخصية مفاجئًا أو مزمناً.
في بعض الأحيان، ما يبدو أنه ألم في الخصية، قد يكون ناجمًا عن مشكلة تبدأ في الأُرْبِيَّة أو البطن أو أي مكان آخر — على سبيل المثال، يمكن أن تُسبب حصوات الكُلى وبعض حالات الفتق ألمًا في الخصية. لا يمكن تحديد سبب ألم الخصية دائمًا.

علاج ألم الخصيتين بعد الانتصاب

1-يوجد العديد من المضادات الحيوية التي تقوم بمعالجة المشكلة بشكل جذري نظراً لاحتوائها على المواد الفعالة في كبح العدوى والفيروسات التي تصيب أعضاء الرجل التناسلية ثم تنتقل إلى الخصيتين.
2-يجب التنويه أن تناول بعض المسكنات التي يدخل في تركيبها مادة الأسيتامينوفين أو الإيبوبروفين يساعد في القضاء على ألم الخصيتين بعد الانتصاب في حال كان الألم غير مستمر ويأتي على فترات بعيدة.
يعتبر أحد طرق علاج ألم الخصيتين بعد الانتصاب، حيث يتم اللجوء إلى الجراحة إذا كان الشعور بالألم بعد ممارسة العلاقة الحميمة أو انتصاب القضيب سببه التواء الخصية وهنا يقوم الطبيب فوراً بإجراء كل التحاليل والفحوصات والأشعة لتجهيز المريض للدخول إلى غرفة العمليات فورا لان المريض يكون على وشك أن يفقد خصيته إذا لم يتم لحاقها وهنا تتم التقنية الجراحية على طريقتين:
1-استئصال الخصية
في هذه الحالة يكون الدم مقطوعاً نهائياً عن الخصية مما أدى إلى موتها وتلفها، وهنا يجب التدخل الجراحي لازالة الجزء التالف الذي قد يسبب تسمم كيس الصفن.
2-محاولة إنقاذ الخصية
يسبب التواء الخصية قطع الدم عنها، وفي هذه الحالة يجب التدخل الطبي الفوري قبل مرور ست ساعات على هذا الأمر، حيث الغاية من اجراء العملية استعادة ضغط الدم للخصية، وبالتالي عودتها إلى حالتها الطبيعية بعد العمل الجراحي.



479 Views