عصير البنجر بالعسل

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 17 فبراير, 2021 3:41 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 5:39
عصير البنجر بالعسل

Advertising اعلانات

عصير البنجر بالعسل نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نتعرف على فوائد كل منهم بشكل منفضل ونشير إلى اضرار البنجر.

عصير البنجر بالعسل

المكونات:
– نصف كيلوغرام من الجزر الطبيعي
– نصف كيلوغرام من البنجر
– حفنة من المشمش المجفف
– حفنة من الزبيب
– 2 ملعقة صغيرة من العسل
طريقة التحضير:
– تقطيع الشمندر والجزر إلى شرائح ووضعها في مقلاة
– صب القليل من الماء الدافئ فوق الشمندر والجزر
– إضافة المشمش المفروم والزبيب إلى المقلاة مع الماء حتى تغلي ثم سحبها فورًا عن النار
– إضافة العسل على الخليط حتى يبرد ثم تغطيته لمدة 12 ساعة في مكان بارد وجاف
– من ثم تصفية السائل وشرب نصف كوب منه ثلاث مرات يوميًا قبل الوجبات
– يمكنكم المحافظة على الخليط المتبقي في الثلاجة
– يعتبر هذا السائل مثالي لمكافحة السرطان وتطهير الأمعاء في غضون شهر

فوائد عصير البنجر بالعسل

-يحتوي عصير البنجر بالعسل على العديد من الفوائد ومن أبرزها علاج الانيميا من خلال تناول كوب من البنجر يعمل على إمداد الجسم بمعدن الحديد اللازم لعلاج فقر الدم.
-يعالج عصير البنجر بالعسل المشكلات المتعلقة بالجهاز الهضمي مثل الإمساك المزمن.
-يعتبر البنجر من أكثر المشروبات شهرة لعلاج مشكلات ضغط الدم المرتفع، وذلك لأنه يعمل على تقليل الضغط، ولكن ينصح بعدم الاسراف في تناوله لأنه قد يؤدي لهبوط في الضغط لبعض الأشخاص.
– يعمل على تنقية البشرة من الشوائب لما يحتويه من العديد من العناصر المفيدة للبشرة، والتي تعمل على تقليل ظهور التجاعيد. يعتبر مشروب البنجر من المشروبات التي تساعد على امداد الجسم بالطاقة اللازمة.

منافع البنجر الصحية

السيطرة على ضغط الدم
تعد أمراض القلب والسكتة الدماغية من الأسباب الرئيسية للوفاة في جميع أنحاء العالم، وارتفاع ضغط الدم هو واحد من عوامل الخطر الرئيسية لظهور مثل هذه المشاكل الصحية وقد أظهرت الدراسات أن البنجر يمكن أن يقلل بشكل كبير من ضغط الدم بنسبة تصل إلى 4 – 10 مليمتر زئبق على مدى فترة بضعة ساعات فقط من تناوله.
تحسين الأداء الرياضي
تشير العديد من الدراسات إلى أن النترات الغذائية الموجودة في البنجر قد تعزز الأداء الرياضي، لهذا السبب، غالبًا ما يستخدم البنجر من قبل الرياضيين ويمكن للنترات أن تؤثر على الأداء البدني من خلال تحسين كفاءة الميتوكوندريا، التي تعتبر مسؤولة عن إنتاج الطاقة في الخلايا ولتحقيق أقصى فائدة استهلك البنجر خلال 2 – 3 ساعات قبل التدريب.
تحسين صحة الجهاز الهضمي
الألياف الغذائية هي عنصر هام عند اتباع نظام غذائي صحي، وقد تم ربطها بالعديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك تحسين عملية الهضم فكوب واحد من الشمندر يحتوي على 3.4 غرام من الألياف، مما يجعل البنجر مصدرًا جيداً لها كما تساعد الألياف على الاتي تعزيز بيئة الأمعاء الصحية والبكتيريا النافعة والوقاية من الإمساك وتعزيز صحة الجهاز الهضمي والحماية من التهاب الأمعاء.
دعم صحة الدماغ
تنخفض العمليات والوظائف العقلية والإدراكية بشكل طبيعي مع التقدم في السن، وهذا الانخفاض إذا كان كبيرًا فقد يؤدي إلى الإصابة ببعض الأمراض، مثل الخرف والزهايمر وانخفاض تدفق الدم وإمداد الأكسجين إلى الدماغ قد يسهم في هذا الانخفاض، وتبين أن النترات في البنجر قد تحسن القدرات العقلية والمعرفية عبر تعزيز تمدد الأوعية الدموية وزيادة تدفق الدم إلى الدماغ.
الوقاية من السرطان
السرطان هو مرض خطير، يتميز بنمو الخلايا غير المنضبط، وقد أسهم محتوى البنجر من مضادات الأكسدة في المساعدة على الوقاية من السرطان بحسب ما بينت بعض الأدلة فقد ساعد البنجر على الحد من انقسام ونمو الخلايا السرطانية في الحيوانات المخبرية.
البنجر مصدر للمغذيات
يعد البنجر من الخضار المنخفضة في السعرات الحرارية، ولكن عالية في الفيتامينات والمعادن القيمة، كما يحتوي البنجر على نترات وأصباغ غير عضوية، وهي مركبات نباتية لها العديد من الفوائد الصحية.

أهم فوائدج العسل الصحية

مضاد للأكسدة
يحتوي العسل الأبيض على مركبات الفلافانويد الكيميائية ومركبات الفينول الكيميائية التي تتميز بقدرتها على محاربة التأكسد الناتج عن وجود جذور حرة، ويقوم العسل الأبيض بمحاربة التأكسد عن طريق محاربة الجذور الحرة في الجسم التي قد تؤدي لحدوث العديد من الأمراض ومن ضمنها السرطان.
التخلص من مشاكل الجهاز التنفسي
يمكن الحد من بعض مشاكل الجهاز التنفسي مثل التهاب الحلق والسعال عن طريق العسل الأبيض، حيث شاع قديمًا في الطب البديل استخدام العسل الأبيض كأحد علاجات التهاب الحلق، ويفيد العسل الأبيض كذلك في علاج السعال عن طريق خلط ملعقة من العسل الأبيض مع كأس من الشاي المغلي وشربه على الريق.
التخلص من مشاكل الجهاز الهضمي
منذ آلاف السنوات عُرف العسل الأبيض كعلاج لبعض مشاكل الجهاز الهضمي مثلP المغص والإسهال وقرحة المعدة، حيثُ كان يتم تداول فكرة أن العسل الأبيض يعمل كالأدوية الطبية في علاج هذه الأمراض والحد من آلام المعدة ولكن اليوم تنصح بعض الدراسات الحديثة تجنب استخدام العسل الأبيض لعلاج قرحة المعدة بينما لا توجد دراسات كافية حول فاعلية العسل الأبيض في علاج المغص والإسهال.
الشفاء من الجروح
من فوائد العسل الأبيض الشائعة جدًا وضعه على الحروق أو الجروح حتى يساعد في شفائها بسبب احتوائه على مواد مضادة للأكسدة وكما يمكن استعمال العسل الأبيض كمطهّر بسبب قدرته على قتل البكتيريا والفطريات.
غذاء متكامل
يعد السعل غذاء متكامل وتم ذكر العسل في الأديان على اختلافها ويحتوي العسل الأبيض على قيمة غذائية مرتفعة بسبب احتوائه على العديد من المواد الأساسية للغذاء مثل؛ الفسفور والزنك والحديد بالإضافة للبروتينات ونسبة من الكوليسترول النافع والكربوهيدرات التي تزود الجسم بالطاقة، وكما يمكن استخدام العسل الأبيض كبديل للسكر الأبيض على المائدة بسبب احتواء العسل الأبيض على مادة الفركتوز والتي تمتلك طعمًا محلّى أكثر من السكر الأبيض وبذلك يمكن الحد من مشاكل السكر الأبيض والحفاظ على صحة الأسنان والجسم عمومًا.

اضرار البنجر

مرضى الكلى:
يعد البوتاسيوم معدنًا ضروريًّا للحفاظ على ضغط الدّم والوقاية من الإصابة بأمراض القلب، ولكنّه قد يؤدّي إلى تعريض الشخص المصاب بمرض الكلى لبعض المشكلات الصحيّة، ونظرًا لمحتوى البنجر العالي من عنصر البوتاسيوم ينصح باستشارة الطّبيب قبل تناوله وتجنّب تناوله لعدم تفاقم المشكلات الصحيّة، وذلك لأنّ ارتفاع البوتاسيوم عند مرضى الكلى يؤدّي إلى التعرّض للأزمات القلبيّة.
الحوامل والمرضعات:
يجب على الحامل والمرضع توخي الحذر من تناول البنجر بسبب احنوائه على مركب البيتين الذي يعد خطرًا ويمتلك تأثيرًا ضارًا، ونظرًا لعدم توفر معلومات كافية حول سلامة تناول الشمندر ينصح بالبقاء في جانبٍ آمنٍ وتجنّب تناوله.
السمنة وزيادة الوزن:
تشمل الأثار الجانبيّة للبيتين الإسهال والغثيان واضطراب المعدة، كما يؤدّي إلى زيادة نسبة الكولسترول في الدّم والكلى لذلك ينصح باستشارة المختصين حول إمكانيّة تناوله إذا كان الشّخص يعاني من السمنة المفرطة أو زيادة الوزن او مرض الكلى.
الحساسيّة:
تشمل أعراض حساسيّة البنجر ظهور رد فعل تحسسي يسبب تورّم وحكّة واحمرار في اللسان والحلق والفم وانخفاض ضغط الدم ولكنّها اعراض غير دائمة.
حصى الكلى:
يحتوي الشمندر على حمض يسمى الأكساليك؛ يجب تجنّب تناوله إذا كان الشّخص يتّبع نظامًا منخفضًا بالأكسالات لأنّ تناوله بكميّات كبيرة يؤدّي إلى الإصابة بحصوات الكلى.


Advertising اعلانات

308 Views