عشبة رعي الحمام

كتابة ابتهال العوهلي - تاريخ الكتابة: 26 أكتوبر, 2020 8:21 - آخر تحديث : 18 يناير, 2023 4:40
عشبة رعي الحمام

Advertising اعلانات

عشبة رعي الحمام سوف نتحدث اليوم عن أهم فوائد عشبة رعي الحمام وفوائدها للتخسيس، وطريقة استخدامها وآثارها الجانبية.

عشبة رعي الحمام

عشبة رعي الحمام هي نبات نحيل يحمل أزهار أرجوانية صغيرة، موطنه الأصلي البحر الأبيض المتوسط ولكن انتشر في مناطق أخرى مثل أوروبا، والصين، واليابان وشمال إفريقيا.تم استخدامها في الطب الشعبي لعديد من الأمراض مثل اليرقان، النقرس، عسر الطمث وغيرها الكثير، على الرغم من ذلك لم تتحدث عنها سوى عدد قليل من الدراسات.

فوائد عشبة رعي الحمام

1- تستخدم العشبة في علاج الإنفلوانزا والزكام، وكثير من الأمراض التي تنتج من تقلبات الجو الفجائية حيث يقوي الجهاز المناعي عند الإنسان فيقدر الجسم على مقاومة الفيروسات التي تصيب الجسم مثل فيروس الجهاز التنفسي – الفيروس الكبدي الوبائي.
2- مهدئة للأعصاب والتوتر.
3- زيادة اللبن للمرأة المرضعة فيزيد منسوب اللبن في ثدي المرأة .
4- يمكن تناوله في الفترة الأخيرة من الحمل لتيسر عملية الولادة .
5- تعالج مشاكل الجهاز الهضمي والاضطرابات التي يتعرض لها الجهاز الهضمي مثل ( عسر الهضم – الغازات – انتفاخ البطن – الإسهال الشديد – الإمساك – الحموضة الزائدة – الغازات )، فيريح المعدة عمومًا من مشاكل التي يمكن للشخص مواجهتها يوميًا.
6- تعالج الأرق التي ينتج عن قلة ساعات النوم العتادة في اليوم للشخص فتوفر العشبة راحة نفسية وهدوء داخلي عند الشخص.
7- التهيج للجهاز العصبي الذي ينتج عنه ( الإكتئاب، التوتر، القلق الزائد)، كثيرًا ما تحدث هذه الحالة عند النساء بعد الولادة مباشرة.
8- تستخدم عشبة رعي الحمام في خفض ضغط الدم المرتفع عند الأشخاص المصابو بإرتفاع في ضغط الدم.
9- منشط جيد للرحم في التقاط الحيوان المنوي فيحدث حمل بعد فترة قليلة من تناوله، كذلك الرجل فتعالج الأمراض التناسلية عنده .
10- تعالج العشبة الصفرة عند الكبار .
11- تزيل الحصوات المتكونة على المرارة بسبب الأملاح الشديدة، للعشبة تأثير شديد على الحصوات.
12- ينشط الدورة الحيوية في الغدد الدرقية عند خمولها بسبب مرض معين عند الإنسان .
13- تنشيط الدورة الدموية عمومًا في جسم الإنسان فتزيد حيوية الجسم ويتخلص تمامًا من (الكسل – التباطئ – الخمول – النوم الكثير) فتمنع الضعف العام للجسم.
14- تعالج توتر الدورة الشهرية قبل انقطاعها في سن اليأس.

فوائد عشبة رعي الحمام للتخسيس

عشبة رعي الحمام  أو كما أطلق عليها البعض عشب المليسا تدخل في الوصفات التي يوصي بها كبار الأطباء لإنقاص الوزن حيث تعمل بشكل فعال على التخلص من الدهون الزائدة في الجسم ، و تحد من شهية الفرد فيأكل بشكل أقل مما يسهم في إنقاص وزنه بشكل فعال ، أما عن فوائد  عشبه رعي الحمام للتخسيس فهي كالآتي :
1- تساعد عشبة رعي الحمام في التخلص من الغازات المتراكمة ، و الموجودة داخل الجسم بصورة فعاله.
2- تسهم في حرق الدهون المتراكمة في الجسم ، لذلك ينصح بشربها باستمرار حتى يتم التخلص من الدهون  ، و بالتالي سيتم إنقاص الوزن.
3- تعمل على التخلص من المواد المحتبسة داخل الجسم مثل الماء الزائد الموجود في الجسم مما يوهم بزيادة الوزن ، و بالتالي عندما يتم تناولها ، و يتم التخلص من الماء الزائد المختزن في الجسم ينقص الوزن بصورة ملحوظة.
4- تتخلص من مشاكل تراكم الدهون عند منطقة البطن ، و تنقصها تماماً ، بالعلاوة على أنها تحل مشكلة تراكم الدهون عند الأرداف ، و الفخذين ، و على وجه التحديد بالنسبة للنساء بعد عملية الولادة.

 الأعراض الجانبية لنبات رعي الحمام

صرحت منظمة الغذاء والدواء تعدّ نبتة رعي الحمام آمنةً للاستخدام بصورة عامّة، لكن يجب على النساء الحوامل والمرضعات والأشخاص الذين يعانون من نقص في الحديد أو المرضى الذين يتناولون مميعات الدم تجنّب استخدامها أو استخدام أي مستحضر يحتوي عليها، ويُفضل دائمًا استشارة الطبيب قبل البدء باستخدام أي دواء أو مكمّل غذائي.

موانع استعمال عشبة رعي الحمام

1- يجب عدم الافراط في تناول عشبة رعي الحمام بكميات مفرطة، فقد تؤدي إلي لحدوث إسهال.
2- يجب عدم استخدام المراة الحامل للعشبة، وذلك لخطرها أثناء فترة الحمل الأولى خاصة من (الشهر الأول إلى الشهر الرابع)، قد تؤدي إلى الإجهاد المفاجئ للطفل دون علم الأم بالأسباب .
3- قد تؤدي تناول العشبة إلى حدوث الإمتناع المفاجئ عن تناول الطعام .
4- يجب عند تناول العشبة على معدة فارغة من الطعام، لأنه قد يسبب القئ واضطراب بالمعدة.

طريقة إعداد عشبة رعي الحمام

– يتم وضع النبتة بمقدار 1.5غ في الماء المغلي ونقعها لمدة 10د وتصفيتها وتقديمها ساخنة، ومن الممكن إصافة بعض المنكهات الأخرى كالنعناع وحتى نزيد من فعاليتها تشرب بعد الفطور وبعد العشاء مع تخفيف في تناول الطعام وممارسة الرياضة كالمشي والركض.
– تجهيز غسول بارد للفم يحتوي هذه النبتة وذلك لاحتوائها على زيوت عطرية تعطي الفم رائحة لطيفة.

تحذيرات عند شرب عشبة رعي الحمام

حذر الكثير من الأطباء من الإسراف في تناول شراب عشبة رعي الحمام حيث أنها يمكن أن تسبب مشاكل في الرحم بالنسبة للمرأة ، و يمكن أن تتسبب في الإصابة بالإسهال ، و ينبغي على من يعاني من بعض الأمراض الكلوية ، و أمراض القلب أن يحد من شربها لأنها يمكن أن تشكل خطراً على صحتهم.


Advertising اعلانات

391 Views