عشبة الحرمل للحمل

كتابة نسرين السهلي - تاريخ الكتابة: 19 ديسمبر, 2020 8:34 - آخر تحديث : 20 يناير, 2023 1:23
عشبة الحرمل للحمل

Advertising اعلانات

عشبة الحرمل للحمل نتحدث في هذا المقال ونتعرف أيضا على فوائد الحرمل الصحية والجمالية تابعوا السطور القادمة

عشبة الحرمل للحمل

-بسبب المركبات الكيميائية النشطة في عشبة الحرمل تعمل على تنشيط عمل المبايض خلال أيام التبويض، كما تعمل على تنشيط الرحم.
-كما أنها مفيدة لمن يعانون من اضطرابات الدورة الشهرية، حيث أن لها قدرة كبيرة على تنظيم أيام الدورة الشهرية، عن طريق ضبط مستوى الهرمونات في الجسم.
-كما يمكن استخدامها كبديل طبي لتحسين فرص الإنجاب لمن يعانون من تأخر الإنجاب.
تزيد من القدرة الجنسية عند الرجال.

فوائد عشبة الحرمل

مفيد للقلب
يستخدم الحرمل لعلاج ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب إذ وجد له تأثير على القلب والأوعية الدموية والقلب، اذ يمكنه معالجة اضطرابات القلب والدورة الدموية كما انه قد يساهم في علاج سرعة خفقان القلب وزيادة عدد دقاته.
يعالج الديدان الشريطية
اظهرت الابحاث ان بذور الحرمل مفيدة عند الإصابة بالديدان الشريطية إذ استخدمت بذوره المجففة ومستخلصاتها المختلفة كعلاج ضد عدوى الدودة الشريطية ويحتوي الحرمل على الهيرمالين وهو قلويد لديه عمل طارد للديدان وعلاوة على ذلك، يتم إعطاء بذور مسحوق الحرمل لإخراج الديدان.
مفيد لصحة المرأة
يساعد الحرمل في حالات اضطراب الحيض وعدم انتظام الدورة الشهرية، ويخفف من أعراضها إذ يعمل كمهدئ ويخفف الألم وتستعمل هذه العشبة لعلاج الكثير من الأمراض النسائية، كالتعفنات التي تصيب الجهاز التناسلي وحالات العقم المستعصية كما لديه خصائص تمكنه من تعزيز إفراز الحليب لدى الأمهات المرضعات.
مضاد للميكروبات
وجدت الدراسات المخبرية ان بذور الحرمل قد يكون لها تأثير ضد العديد من أنواع البكتيريا بما في ذلك المكورات العنقودية الذهبية، السالمونيلا، بروتييوس (Proteus)، العصيات (Bacillus)، وكذلك ضد فيروس نقص المناعة البشرية والسلالات الفطرية بالاضافة الى ذلك أظهرت العديد من الدراسات المختلفة انه مضاد للفطريات ومبيد للحشرات وذلك بسبب القلويدات المشتقة من بذوره. تم استخدامه على نطاق واسع كعامل مضاد للفطريات والالتهابات الفطرية واستخدم كعلاج مضاد للجراثيم.
الجهاز الهضمي
البذور المجففة استخدمت في الطب الشعبي في مناطق مختلفة من العالم لعلاج المغص وإن كفاءة هذا النبات في علاج المغص يرجع إلى تأثيره المضاد للتشنج ربما كنتيجة لعرقلة أنواع مختلفة من قنوات الكالسيوم المعوية بواسطة محتوى قلويدات النبات بشكل خاص.
الجهاز العصبي
تم استخدام الحرمل لعلاج بعض اضطرابات الجهاز العصبي مثل مرض باركنسون، في الحالات النفسية مثل العصبية ولتخفيف الألم الشديد ويظهر المحتوى القلوي في الحرمل أن له تأثير نفسي وأن القلويات النشطة لها تأثير على الجهاز العصبي المركزي والمحيطي بما في ذلك، التسكين، الهلوسة وعلاوة على ذلك، فإن هذه القلويدات هي مثبطات عصبية قوية ومضادة للأكسيداز أحادي الأمين وهذه الميزة الهامة تجعله يساهم في علاج بعض الحالات مثل الاكتئاب وبسبب الخصائص المهدئة للحرمل تجعله يساهم في علاج الأرق.

نبذة عن عشبة الحرمل


الحرمل نوع من أنواع النباتات العُشبية المُعمرّة، ويستخدم في صناعة الأدوية والعلاجات الطبية، ويبلغ ارتفاعه حوالي 60 سم، وله أوراق مفصصة، وأزهار كبيرة ولونها أبيض، ويتميّز نبات الحرمل برائحته المميّزة، وفي الحرمل أربع قلويدات “مركبات قلوية”/ الحَرْمَلُول، الحَرْمَلِين، الحَرْمِين، الحَرْمَان، وينبُت الحرمل في معظم البلدان العربية، لا سيما المناطق الصخرية التي تسقط عليها الأمطار بشكل وفير، كما ينمو في عدد من بلدان حوض البحر الأبيض المتوسّط.

الاستخدام الطبيّ للحرمل

يرجع بدء استخدام عشبة الحرمل إلى زمن الإغريق، فقد استخدم في حينها مسحوق بذور الحرمل في العلاج من الديدان الشريطيّة، فالقلوانيات التي تحويها بذورهذا النبات تعّد قاتلة للكائنات الحية الدقيقة، إلى جانب استخدام هذا المسحوق في إدرار الحليب عند النساء، ولم يقتصر استخدام الحرمل على العصور القديمة بل أنّه يُستخدم حتى الآن في علاج العديد من المشاكل الصحية المُختلفة.

منافع الحرمل الجمالية

الحرمل للبشرة:
– يخلّص الثآليل.
– المحافظة على نضارتها وصحتها فزيت الحَرْمَل يدخل في صناعةالمستحضرات التجميلية.
– يستعمل في معالجة الإكزيما.
– يعالج الحروق وآثارها.
الحرمل للشعر:
– يقوّي الحرمل الشعر وينعّمه
– فعال في وقف مشكلة تساقط الشعر.
– التخلّص من القمل والصيبان في الشعر
– يقضي على الفطريّات والبكتيريا التي تتسبّبُ بتعرّض الشعر للقشرة والحكّة.

أضرار الحرمل على الصحة العامة

كما ذكرنا، عشبة الحرمل لها أضرار كبيرة سواء قبل الحمل أو بعده، وهي خطيرة في العموم، إذا لم تُضبط جرعتها بشكل دقيق، فقد تسبب مضاعفات خطيرة تصل للوفاة، وفيما يلي سنخبركِ بأهم أضرار الحرمل.
انخفاض مستوى السكر في الدم:
الذي مع تباطؤ عضلة القلب، قد يسبب هبوطًا في الدورة الدموية.
أمراض القلب:
يحتوي الحرمل على مركبات “الحرملين” و”الحرمين”، وقد تسبب هذه المواد الكيميائية مضاعفات لدى النساء اللائي يعانين من بطء في معدل ضربات القلب أو أمراض القلب.
ارتفاع ضغط الدم:
ما قد يسبب تسمم الحمل، أو مضاعفات صحية خطيرة للحامل وجنينها.
ردود الفعل التحسسية:
قد يحفز تناول الحرمل ردود فعل تحسسية حتى مع الجرعات المنخفضة، التي قد تسبب مضاعفات صحية خطيرة قد تصل للوفاة.
التشنجات:
يحتوي الحرمل على مركبات “الحرملين” و”الحرمين”، التي قد تسبب نوبات تشنجية خطيرة وهلوسة.
مشكلات في التخدير:
لأن الحرمل يزيد من مستويات مادة “السيروتونين” في المخ، فإنها قد تتداخل مع تأثير المخدر في أثناء العمليات الجراحية، لذا يجب التوقف عن تناوله قبل العمليات الجراحية بأسبوعين على الأقل.
الفشل الكلوى والكبدي:
ترتبط الجرعات العالية من الحرمل بحدوث فشل كلوي وكبدي، الأمر الذي قد يسبب الوفاة، إذا لم تُتخذ الإجراءات الطبية اللازمة في الوقت المناسب


Advertising اعلانات

532 Views