عشاء الحامل

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 8 مايو, 2020 10:13 - آخر تحديث :
عشاء الحامل


Advertising اعلانات

عشاء الحامل ماذا يجب ان تحتوي وجبة العشاء للحامل وماهي اهم الاطعمة المفيدة للحامل سنقدمها اليكم في هذا المقال.

الحمل

الحمل هو عملية حمل أنثى من الثدييات- بما في ذلك البشر- واحد أو أكثر من الأجنة في جسدها. يدوم الحمل عند البشر نحو 9 أشهر بين وقت آخر دورة طمث والولادة (38 أسبوعا بعد الإخصاب). يطلق لقب جنين على ما تحمله المرأة من وقت الإخصاب حتى الولادة. في كثير من المجتمعات يتم تحديد وضع الجنين الطبي والقانوني طبقا لتقسيم فترة الحمل إلى ثلاث مراحل هي:
المرحلة الأولى: تكون فيها احتمالات إسقاط الجنين (الموت الطبيعي للجنين) كبيرة.
المرحلة الثانية: يمكن فيها مراقبة نمو وتطور الجنين.
المرحلة الثالثة: تبدأ حين يكون الجنين قد تطور بشكل كافي ليتمكن من مواصلة الحياة بدون معونة طبية أو بمعونة طبية خارج رحم المرأة.

نصائح لتغذية الحامل

– يفضل التوازن في النظام الغذائي للمرأة الحامل وتقسيم وجباتها إلى وجبات صغيرة متكررة تجنباً للغثيان والشعور بالتعب، ويجب أن تحتوي الوجبات الرئيسية من فطور وغداء وعشاء جميع العناصر الغذائية المهمة من كربوهيدرات وبروتين ودهون صحية وتناول سناكات خفيفة بين الوجبات مثل الفواكه والخضار والمكسرات النية.
– لا يوجد هناك نوع معين لأنواع الوجبات ويرجع ذلك إلى ما تفضله المرأة الحامل ولكن أهم نقطة هي التنوع في اختياراتها والتركيز على الأطعمة المغذية.

أمثلة لوجبة عشاء صحية للمرأة الحامل

1- بيضة مسلوقة + نصف رغيف خبر صغير + ملعقة زيت زيتون + كوب خضار مشكل.
2- ملعقتين لبنة كبار قليلة الدسم + قطعتين من كعك الأرز أو شريحة توست + كوب خضار + 7حبات زيتون.
3- 3 ملاعق كبار حمص بالطحينة + كوب جزر + كوب لبن قليل الدسم.
4- كوب كوكتيل حليب وفواكه + 7حبات لوز أو كاجو ني.
طبعاً قد تختلف الكميات من امرأة لأخرى ويرجع ذلك إلى احتياجاتها الغذائية.

عشاء خفيف وصحي للحامل بهذه الوجبات

الزبادي:
تناولي الزبادي الخالي الدسم كوجبة خفيفة لذيذة وصحية، وتلذذي بمذاقها الشهي خصوصاً إذا قمت بإضافة أحد أنواع الفواكه المحببة لديك لتحصلي على وجبة لذيذة من الزبادي والفواكه إلى جانب أنها صحية غنية بالكالسيوم والبروتينات ومضادات الاكسدة.
الفواكه :
تعتبر الفواكه مصدراً غنياً بالفيتامينات والمعادن والألياف الضرورية لك ولجنينك، بالإضافة إلى أنها تعتبر بديل جيد للحلويات فهي تنظم حركة الأمعاء، وتمنع الإمساك.
البطاطس الحلوة:
تحتوي البطاطس الحلوة على الكثير من المغذيات الرائعة للجسم ولذلك فهي وجبة خفيفة رائعة يمكن تحضيرها في المنزل والتمتع بمذاقها اللذيذ الحلو والذي سيعيضك أيضاً عن تناول الحلويات الغنية بالسكريات والدهون. يمكنك تحضير رقائق البطاطس الحلوة المقرمشة مع القرفة بالفرن كوجبة رائعة لك ولطفلك.
الشوفان:
يعتبر الشوفان من أكثر الوجبات الخفيفة الغنية بالألياف، والفيتامينات. الشوفان مريح للأمعاء وسهل التحضير بطهيه بالقليل من الماء أو الحليب. ويمكنك إضافة القليل من الزبيب والمكسرات وملعقة صغيرة من العسل الطبيعي.
البيض:
البيض أيضاً من أهم الوجبات الخفيفة الصحية الرائعة للحامل خصوصاً وأن البيض غني بالبروتين والكولين المادة التي تساهم بشكل أساسي في تكوين الجهاز العصبي للجنين.
المكسرات وخصوصاً اللوز:
تعتبر المكسرات من أكثر الوجبات الخفيفة فائدة للحامل والجنين. خصوصاً وأنها وجبة لذيذة وخفيفة مليئة بالفيتامينات والبروتين و الألياف والدهون المفيدة كالأوميغا 3 والتي تعتبر من أهم العناصر التي تساهم في نمو الجهاز العصبي للجنين.

نصائح لعشاء خفيف للحامل

لا تؤخري موعد العشاء لأوقات متأخرة من الليل، أي احرصي على تناول العشاء قبل ميعاد النوم بساعتين أو ثلاث ساعات، حتي لا يكون عبئًا على المعدة.
تناولي الأطعمة الغنية بالحديد، كالخضروات الورقية وبعض الفواكه، كالموز والكمثرى والتفاح، فأنت تحتاجين إلى عنصر الحديد لزيادة الدم في جسمكِ، لتغذية الجنين حتى لا تتعرضي للإصابة بأنيميا الحمل.
احرصي أيضًا على تناول الأطعمة الغنية بفيتامين “ج”، لأنها تساعد على امتصاص الحديد سريعًا، فيمكنكِ تناول كوب من عصير البرتقال أو الفراولة أو اليوسفي أو الجريب فروت أو الجوافة أو الأناناس، بالإضافة إلى أن السوائل بشكل عام تساعدكِ على التخلص من الانتفاخ، الذي تشعرين به، وخصوصًا في الأشهر الأخيرة من الحمل.
احرصي أن تكون وجبة العشاء خفيفة، مثلًا كوب من الحليب قليل الدسم أو الزبادي بالفواكه مع قطعة توست أو قطعة جبن قليل الدسم أيضًا، إذ يعد الكالسيوم أهم العناصر المطلوبة لكِ ولجنينكِ في أثناء فترة الحمل.
يمكنكِ كذلك تناول الشوفان، فهو من أكثر الوجبات الخفيفة سهلة التحضير والغنية بالألياف والفيتامينات، تناوليه مع قليل من الماء أو الحليب، ويمكنكِ إضافة قليل من الزبيب والمكسرات وملعقة صغيرة من العسل الطبيعي.
يمكنكِ أيضًا أن تتناولي مكونات أخرى في وجبة العشاء، مثل شوربة الخضار مع الدجاج.
قللي من الأطعمة، التي تحتوي على كمية كبيرة من الملح، واستبدلي الخبز الأبيض بالأسمر، لما فيه من فيتامينات ومعادن وألياف صحية.
يمكنكِ أيضًا تناول حفنة من المكسرات وخصوصًا اللوز، إذ إنها من أكثر الوجبات الخفيفة والمفيدة للحامل والجنين، فهي وجبة مليئة بالفيتامينات والبروتين والألياف والدهون المفيدة كالأوميجا 3، التي تعد من أهم العناصر، التي تساهم في نمو الجهاز العصبي للجنين.


Advertising اعلانات

848 Views