عسل emir

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 28 يناير, 2021 7:02 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 12:39
عسل emir

Advertising اعلانات

عسل emir نتحدث عنه من خلال مقالنا هذا وهو يعد أحد أنواع عسل الغابة السواداء كما نذكر لكم أهم فوائد العسل الصحية تابعوا السطور القادمة.

عسل emir

-يعرف العسل كمادة غذائية مهمة لصحة الإنسان, فهو مضاد حيوي طبيعي لتقوية مناعة جسم الإنسان كما يعالج الحروق والجروح. يتكون العسل عن طريق لعاب النحل حيث يخرج مادة حلوة من بطونهم قام بتجميعها من رحيق الأزهار.
-أما عسل emir فهو أحد أنواع عسل الغابة السوادء الإسباني وسميت بذلك نظرآ لكثافة أشجارها الصنوبرية طوال السنة, سوداء اللون وقت الليل وتوجد هذه الغابات الجبلية في جنوب غرب ألمانيا, تشتهر المنطقة بالينابيع المعدنية ويقام عليها كثير من المنتجعات الصحية.
-يستخرج عسل emir من الأزهار التي تنمو في الغابات البرية والجبال العالية, هو نوع مميز من أنواع العسل حيث يكون النحل إنزيمات خاصة ويفرزها ليكون هذا النوع. يعرف بلونه الغامق, كما يوجد عسل لانجنيز الابيض بلون فاتح ويحوي كميات من النيتروجين ومجموعة من المعادن والأملاح المعدنية والبوتاسيوم والبروتين.
– يبحث عنه الكثير لما له من فوائد تعالج أمراض متعددة. لا يوجد به أي إضافات, يستخدمه الأشخاص الذين يعانون من حساسية حبوب اللقاح والذين يعانون من فقر الدم, ويستخدم لتقوية الجهاز المناعي عن طريق تناوله بانتظام يوميآ.

أهمية العسل الصحية

يعزز النوم
على الرغم من أنه لم يتم إجراء دراسات ملموسة، إلا أن الأبحاث الأولية تبين أن ملعقة كبيرة من العسل قبل النوم يمكن أن تعزز النوم الصحي، ربما لأن جليكوجين الكبد يصبح كاملا (إذا استنفذت مخزونات الجليكوجين، تعمل بروتينات الكبد على تشكيل الجلوكوز للطاقة، وهذه العملية برمتها يمكن أن تمنع النوم).
يعالج الغثيان
يمكن أن يساعد خلط عصير الليمون مع العسل على علاج الغثيان ومنع القيء، كما يساعد تناول ملعقة كبيرة من خل التفاح مع العسل (وخلطه بالماء البارد) قبل الذهاب إلى السرير على علاج الغثيان.
يساعد على حرق الكحول
يعمل “فركتوز” العسل على تحليل الكحول إلى منتجات ثانوية غير ضارة ومن الممكن أيضا دهن العسل على الخبز المحمص لإضافة البوتاسيوم والصوديوم لكل وجبة ما يساعد الجسم على تحليل الكحول ويساعد فركتوز العسل الجسم على استقلاب وحرق الكحول، ووفقا لدراسة صينية يحتوي العسل على مركبات مضادة للتسمم، كما يمكن أن يساعد فركتوز العسل على تخفيف تركيز الكحول في الدم.
يشفي الحروق والجروح
يساعد التطبيق المبكر للعسل على الحد من الجذور الحرة ومن آثار الندوب الناتجة عن الجروح والحروق، كما ينصح بتطبيق العسل على الحروق الطفيفة بعد تبريدها بالمياه الباردة وتشير دراسة أخرى إلى أن العسل يمكن أن يكون علاجا قابلا للتطبيق على الجروح بفضل خاصياته المضادة للعدوى حيث نجح في علاج الجروح عندما فشلت معظم العلاجات المضادة للبكتيريا الأخرى، كما تم إثبات أن العسل يعمل على زيادة نسبة الشفاء وتعقيم الجروح في وقت أقل كما يمكن أن يساعد العسل على علاج القرحة والجروح المزمنة.
يحسن صحة القلب
تساعد مضادات الأكسدة في العسل على حماية القلب، كما تقلل من تشكيل “دينيس”، وهي مركبات يتم إنشاؤها بواسطة الأكسدة وترتبط بالكوليسترول السيئ في الدم، ما يحسن من صحة القلب كما تم اكتشاف أن العسل يحد من تشكل الألواح الدهنية التي تسبب النوبات القلبية، كما أن الـ”بوليفينول” الموجود في العسل يلعب دورا هاما في تحسين صحة القلب وقد أظهرت العديد من الدراسات أن زيادة تناول الـ”بوليفينول” يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.
يعزز الطاقة
يحتوي العسل النقي على كميات صغيرة من الإنزيمات والبروتينات والمعادن والأحماض الأمينية، والتي يمكن أن تزيد من مستويات الطاقة الإجمالية وبالإضافة إلى ذلك، تنتج سكريات العسل المزيد من الطاقة (أكثر صحة) من تلك الموجودة في المحليات الاصطناعية، كما أظهرت دراسة أنه يمكن استخدام العسل بدلا من الجلوكوز لاستعادة مستويات الطاقة أثناء ممارسة الرياضة.
يعزز المناعة
يحتوي العسل، وخاصة عسل مانوكا، على “ميثيل غليوكسال”، المركب المسؤول عن النشاط المضاد للبكتيريا في العسل، كما يمكن أن يساعد هذا المركب على تعزيز المناعة، بالإضافة لكونه يحفز إنتاج الـ”سيتوكينات”، وهي رسائل تفرزها الخلايا المناعية لتنظيم الاستجابات المناعية.
يساعد على علاج التهاب اللوزتين
تشير البيانات إلى أن عسل مانوكا قد يكون علاجا واعدا لالتهاب اللوزتين ويرجع ذلك لاحتوائه على نسبة عالية من “ميثيل غليوكسال” الذي يقتل البكتيريا العقدية المسؤولة عن التهاب اللوزتين ويمكن أن يشكل الماء الساخن مع العسل علاجا مفيدا لالتهاب اللوزتين.
يحفز فقدان الوزن والتخسيس
يمكن أن يشكل العسل الغذاء المثالي لفقدان الوزن نظرا لاحتوائه على مزيج فريد من السكريات الطبيعية، كما يساهم استبدال السكر بالعسل خلال النهار وأخذ ملعقة من العسل مع مشروب ساخن قبل النوم في خفض الرغبة الشديدة للسكر في الدماغ، وقد أظهرت الدراسات أيضا أن سكريات العسل تتأكسد بشكل مختلف عن السكر الأبيض.

سعرات العسل الحرارية

-تحتوي ملعقة صغيرة من العسل على حوالي 21 سعرة حرارية و6 غرامات من الكربوهيدرات.
-يحتوي العسل على حوالي 75٪ من الجلوكوز والفركتوز الذين يتميزان بقدرة تحلية أكبر من السكروز وبالتالي يتم استخدام العسل بكميات أقل من السكر، مع العلم بأنه يحتوي على كميات قليلة من السكروز والمالتوز.
-كما يحتوي على حوالي 18٪ ماء و1٪ حبوب اللقاح ومن 2 إلى 3٪ من الأحماض الأمينية والفيتامينات (أساسا فيتامين ب) وعلى العناصر النزرة، وتجدر الإشارة لأن هذا الثراء يختلف وفقا لمكان جمع العسل ولكنه يبقى في جميع الحالات عنصر تحلية مفيد أكثر من السكروز.
-وتجدر الإشارة إلى أن العسل ذو اللون الغامق يحتوي على معظم الأملاح إذا لم يكن مبستر (يسخن على حرارة 72 درجة مئوية لتجنب التخمير والبلورة ما يجعله يفقد كل المعادن والفيتامينات)

طريقة دمج المزيد العسل في النظام الغذائي

شراب العسل

المقادير:
-½ كوب من العسل
-½ كوب من الماء
-½ ملعقة صغيرة من بشور قشر الليمون
-¼ كوب عصير الليمون الطازج
طريقة التحضير
-تخلط جميع المكونات في قدر.
-تطهى على نار متوسطة حتى الغليان مع التحريك.
-يغلى الخليط حتى يتخثر إلى الربع.
-يصب الشراب الساخن على الكعكة قبل بضع دقائق من التقديم.
شراب المانجو مع العسل والريحان

المقادير
-كوب من قطع مانجو مجمدة
-½ ملعقة صغيرة من العسل
-¼ كوب من الماء
-أوراق الريحان
طريقة التحضير
-تمزج جميع المكونات حتى الحصول على القوام المطلوب.
-من الممكن التزيين بالمزيد من أوراق الريحان.
-وصفة بسيطة أخرى هي مزيج الزنجبيل والليمون والعسل: تمزج المكونات الثلاثة في الماء -ويشرب الخليط، يتميز هذا الشراب بفوائد عجيبة للصحة إذا شرب يوميا في الصباح أو المساء.


Advertising اعلانات

278 Views