عسل مانوكا

كتابة ساره الكلثم - تاريخ الكتابة: 3 نوفمبر, 2020 9:40 - آخر تحديث : 18 يناير, 2023 3:49
عسل مانوكا

Advertising اعلانات

عسل مانوكا، والقيمة الغذائية لعسل مانوكا، و4 فوائد عسل مانوكا الصحية، وفوائد صحية أخرى لعسل مانوكا، وفوائد تناول عسل مانوكا على الريق، وهل يعتبر استعمال عسل مانوكا آمن؟، نتحدث عنهما بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

عسل مانوكا

عسل المانوكا هو أحد أنواع العسل الذي ينتجه نوع خاص من النحل يعيش في دول معينة (مثل استراليا ونيوزلندا)، ويعتمد هذا النحل في تغذيته على زهرة معينة هي زهرة المانوكا.
يعد عسل المانوكا النيوزيلندي علاجًا للكثير من الأمراض، إذ يعمل كمضاد للجراثيم الخطيرة، وبينت دراسة حديثة إمكانية استخدامه كعلاج لمرض التليف الكيسي، ولكنه يبدو أنه لا يُنصح باستخدامه في بعض الحالات دون استشارة طبيب.
فعلى سبيل المثال، يتميز عسل المانوكا باحتوائه على مستويات عالية من مادة الميثيلغلايوكسال، وهذه المادة هي مادة مفيدة جداً تتواجد في كافة أنواع العسل، ولكن عسل المانوكا تحديداً يحتوي على تراكيز عالية منها.
يستخدم العسل كعلاج طبي منذ آلاف السنين، وأظهرت أبحاث حديثة أن عسل المانوكا بالتحديد يمتلك فوائد إضافية مقارنة بأصناف العسل الأخرى، ويمكن لهذا النوع من العسل قتل البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية الموجودة في الجروح، ويدرس حالياً استخدام العسل أيضاً كبديل علاجي في حالات الإصابة بالتهاب الكلى.
مع أن مظهر هذا العسل الذهبي والكثيف لا يجعله يبدو مختلفاً عن عسل النحل العادي، إلا أن تركيبته الكيميائية تجعله يحتوي على مواد مميزة ومختلفة عن باقي أنواع العسل.

القيمة الغذائية لعسل مانوكا

جعل عسل المانوكا مميزاً عن باقي أنواع العسل هو محتواه الغذائي الرائع، حيث يحتوي على:
1.فيتامينات المجموعة ب.
2.الكالسيوم، النحاس.
3.المنجنيز، الفسفور.
4.الزنك، الأحماض الأمينية.
5.الحديد، المغنيسيوم.
6.البوتاسيوم، الصوديوم.
7.وجد الخبراء أن عسل المانوكا يحتوي على 4 أضعاف المواد الغذائية الموجودة في العسل العادي بشكل عام.

4 فوائد عسل مانوكا الصحية

1.الجروح
يتميز عسل المانوكا بقدرته الرائعة على علاج الجروح الجلدية وتسريع وتعزيز شفائها ومنع تشكيل الآثار أو الندوب.
ويوصي الأطباء بتناول ملعقة كبيرة من العسل مباشرة، أو معلقة صغيرة قبل الوجبات بنصف ساعة، 3 مرات يوميا، كما يمكن إذابته في المشروبات الساخنة أو حتى الباردة وتناوله قبل النوم أو فور الاستيقاظ.
2.مشكلات الجهاز الهضمي
عسل المانوكا غني بالكثير من الخصائص المطهرة والمانعة لانتشار البكتيريا والجراثيم في الجسم، ومن ثم علاج مشكلات الجهاز الهضمي والتهابات المعدة ومتلازمة القولون العصبي.
3.الجهاز المناعي
يساعد هذا العسل على تحفيز الجهاز المناعي وتزويد جسم الإنسان بالطاقة.
4.نزلات البرد
يعد المانوكا علاجا ممتازا لمشكلات الجهاز التنفسي، لذا فهو معالج لحالات نزلات البرد والأنفلونزا والسعال والتهابات الحلق.

فوائد صحية أخرى لعسل مانوكا

1.يساعد عسل مانوكا على تحسين وزيادة معدل تجديد خلايا الجلد مما يعطي الجلد نضارة طبيعية ويساعده على التخلص من بعض أنواع البثور والعيوب التي قد تزعج بعض الأشخاص.
2.يُعتبر العسل أحد العلاجات المنزلية المتبعة لدى الكثير من الأشخاص حول العالم للتغلب على مشاكل السعال وذلك لقدرته على ترطيب منطقة الحلق وتطهيرها من البكتيريا المسببة للسعال، ومؤخراً ثبت تفوق عسل مانوكا عن غيره من الأنواع في هذا الجانب.
3.أثبتت الدراسات فاعلية عسل مانوكا في تقليل نسبة الكوليسترول في الدم بشكل ملحوظ مما يساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين على المدى البعيد.
4.أثبتت بعض التجارب الحديثة التي تم إجرائها في عام ٢٠١٨ قدرة عسل مانوكا الملحوظة – بالنسبة لغيره من الأنواع – على تحفيز بعض الخلايا المناعية المهمة التي تعمل على تدعيم الجهاز المناعي والمساعدة على تحسين الصحة العامة للشخص ، وهذا يُعتبر عنصراً فارقاً في فوائد عسل مانوكا النيوزلندي
5.يعتبر عسل مانوكا مطهراً طبيعياً للجروح والحروق و محفزاً لسرعة التئامها وذلك لقدرته على التخلص من نسبة كبيرة من البكتيريا التي تُغطي الجرح بالإضافة لقدرته على تثبيط بعض الإنزيمات المسؤولة عن تكسير البروتينات التي تستخدم في بناء الأنسجة.
6.مع انتشار كوفيد – 19 الذي زرع الهلع في قلوب الناس، زاد اهتمام الجميع بتعزيز جهاز المناعة في أجسامهم، فبرز عسل المانوكا ضمن المكونات الأساسية التي يؤمن كثر بقدرتها على تقوية المناعة ورفعها. فبين تناول ملعقةٍ من هذا العسل يومياً كل صباح، أو إضافتها إلى كوبٍ من الماء لمن يجد نفسه عاجزاً عن تناوله لوحده، إو إضافته إلى كوبٍ من الشاي، أو إضافته إلى الخل لتحضير صلصة للسلطة أو إلى كوبٍ من الحليب الدافئ قبل النوم… تعددت أساليب الاستفادة من هذا العسل ومن قدرته على منح الجسم حاجته من مضادات الأكسدة والفيتامينات وعلى تقوية جهاز المناعة.

فوائد تناول عسل مانوكا على الريق

1.يعتبر عسل مانوكا أحد أفضل مصادر الطاقة للجسم وذلك لاحتوائه على كمية مناسبة من السكريات الطبيعية البسيطة التي تُمد الجسم بالطاقة اللازمة له طوال اليوم ، لذا يعتمد عليه العديد من الرياضيين المحترفين كنوع طبيعي من المنشطات بالإضافة لقدرته على تقليل التعب العضلي الذي يتبع التمرينات الرياضية الشاقة.
2.تحسين الصحة العامة للجهاز الهضمي ومساعدته على تجنب مشاكل عسر الهضم الشائعة بالإضافة إلى قدرته على حماية أعضاء الجهاز الهضمي من الالتهابات وبعض البكتيريا الضارة التي قد تتسبب في ظهور القرح.
3.تحسين الصحة العامة للأسنان والمساعدة على التخلص من البكتيريا المتراكمة بين الأسنان لتجنب ظهور ثقوب وتشققات الأسنان .

هل يعتبر استعمال عسل مانوكا آمن؟

يقدم عسل مانوكا حلولاً فعالة للعديد من المشاكل الصحية الشائعة متسبباً بأقل الآثار الجانبية الممكنة، حيث لا تتعدى آثاره الجانبية بعض الحساسيات التي قد تتكون لدى عدد قليل من الأشخاص بالإضافة إلى بعض مشاكل ارتفاع نسبة السكر في الدم التي قد يتسبب بها لمرضى السكري ، وبعض المشاكل الأخرى التي قد تحدث في حال استخدامه من قبل الأشخاص الذين يخضعون للعلاج الكيميائي.
لذا يعتبر عسل مانوكا آمناً إلى حد كبير للإستخدام من قبل العديد من الأشخاص، إلا في بعض الحالات الصحية التي ذكرناها سابقاً والتي تتطلب استشارة الطبيب، وذلك يُعد ميزة أساسية تُفضله عن العديد من العلاجات الكيميائية التي يتم إنتاجها داخل المختبرات.


Advertising اعلانات

262 Views