عسل فولمر

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 3 مارس, 2021 12:41 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 2:31
عسل فولمر

Advertising اعلانات

عسل فولمر، وفوائد عسل فولمر للصحة، وأضرار الإفراط في عسل فولمر، وطريقة التفريق بين عسل فولمر الأصلي والمغشوش، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

عسل فولمر


عسل فولمر، من أجود أنواع العسل المفيد علاجيا وطبيا. اختيارك لهذا النوع من العسل البري بمثابة شراء صيدلية طبية متكاملة، إذ أن له دور كبير في تنظيم ضغط الدم وتقوية المناعة وتنشيط الجسم ورفع نسبة الهيموجلوبين للتخلص من الضعف العام والأنيميا، علاوة على ذلك فإن أطفالك سيقبلون على تناوله بسهولة بسبب طعمه اللذيذ والشهي.

فوائد عسل فولمر للصحة

يقدم عسل فولمر العديد من الفوائد الصحية الرائعة، و التي تشمل ما يلي:
مضاد طبيعي للبكتيريا
1. له خصائص مطهرة طبيعية قوية وفقاً لبعض الأبحاث فإنه يعمل كمضاد طبيعي للميكروبات، حيث أنه يحتوي على بيروكسيد الهيدروجين وهو مطهر طبيعي قوي. ويتم تصنيع بيروكسيد الهيدروجين بمساعدة إنزيم من حبوب اللقاح يسمى ” كاتاليز” وإنزيم ينتجه النحل يسمى ” جلوكوز أوكسيديز” والذي يقوم بتكوين بيروكسيد الهيدروجين من الجلوكوز، لذلك كلما زادت كمية الجلوكوز في نوع العسل كلما أصبحت خصائصه المضادة للميكروبات أقوى. ويحتوي كل 100 جرام من عسل فولمر على 22- 38 جرام من الجلوكوز.
2. يعتبر عسل فولمر أيضاً عسل حامض، حيث أن درجة حموضته المنخفضة وهي حوالي 3.5، مما يجعل منه مطهر طبيعي أيضاً. هذا الرقم الهيدروجيني المنخفض يمنع نمو البكتيريا وبالتالي فإن تناول عسل فولمر يساعد في علاج إلتهابات الجهاز التنفسي كما أنه يساعد أيضاً على شفاء الجروح عند إستخدامه موضعياً، وبالإضافة لذلك فإن محتواه المنخفض من الرطوبة يساعد أيضاً على تقوية خصائصه المطهرة، بالإضافة لذلك فإنه يحتوي على عناصر أخرى مضادة للبكتيريا مثل البوليفينولات والتي تساعد على الشفاء أيضاً.
مضاد للأكسدة و مضاد لبعض أنواع السرطان
يعتبر العسل الخام غير المخفف وغير المعالج من عسل فولمر أحد المكونات الرئيسية في بعض العلاجات المضادة للسرطان وذلك بالإضافة إلى أوراق الصبار. كما أن الفلافونيدات الموجودة في عسل فولمر تعمل أيضاً كمضادة للأكسدة، وتشير بعض الأبحاث إلى أن مضادات الأكسدة تعمل على منع نمو وتكاثر الخلايا السرطانية مما يقلل من مخاطر الإصابة بالسرطان.
أقل أنواع العسل حساسية
1. تبين أن زهور عسل فولمر تنتج حبوب لقاح أقل من الأنواع الأخرى من الزهور التي تنتج أنواع العسل الأخرى، وهذا يجعله لا يسبب الحساسية. ولكن بالرغم من ذلك يُنصح الأشخاص الذين يعانون من حساسية حبوب اللقاح أن يجروا إختبار حساسية الجلد للتأكد إذا ما كان يعانون من الحساسية أم لا.
2. بالرغم من أن الذين عانوا من الحساسية عند تناول عسل فولمر أقل بكثير من الذين تناولوا أنواع العسل الأخرى، إلا أنه قد يسبب الحساسية أيضاً.
يتبلور عسل فولمر ببطء شديد
1. على عكس أنواع العسل الأخرى، فإن عسل فولمر يتبلور ببطء شديد. وهذا يعني أنه يمكننا الإحتفاظ بالعسل لفترة طويلة حتى ننتهي من تناوله دون القلق من أن يصبح العسل صلب وغير قابل للتناول.
2. لهذا فإن عسل فولمر يعتبر أفضل من أنواع أخرى من العسل لأنه يحتوي على نسبة عالية من الفركتوز ( أكبر من الجلوكوز).
3. يجب أن تحافظ على عسل فولمر في درجة حرارة الغرفة وتقوم بتغطيته جيداً للحفاظ عليه.
 جيد لمن يعاني من نقص السكر في الدم
1. عسل فولمر يحتوي على الكربوهيدرات البسيطة والسكريات، وإذا تخطيت وجبة لأي سبب أو تأخرت في تناول الطعام حتى تنتهي من عملك فإنك قد تتعرض لانخفاض نسبة السكر في الدم.
2. إذا تعرضت لهذا الأمر يمكنك تناول ملعقة كبيرة أو إثنين من عسل فولمر لإستعادة قوتك.
3. توفر الملعقة الكبيرة من عسل فولمر طاقة تكفي الجسم لحوالي 15 – 25 دقيقة.
بديل صحي للسكر المكرر و المحليات الأخرى
1. إذا كنت تريد تحلية الشاي أو الفطائر أو الكريب فعليك تناول عسل فولمر بشكل خاص، حيث يعتبر مصدر طبيعي للسكريات، كما أنه مغذي وصحي أكثر من السكر العادي أو المحليات الصناعية.
2. يحتوي عسل فولمر على مضادات الأكسدة والإنزيمات التي يهضمها الجسم بسهولة إلى حد ما مقارنة بالسكريات الأخرى.
3. بالإضافة إلى ذلك فإن نسبة الفركتوز العالية الموجودة في عسل فولمر تجعله أحد أفضل الخيارات لمرضى السكري من النوع الثاني.
4. إذا كنت تعاني من مرض السكري من النوع الثاني تحدث مع طبيبك حول مدى فعالية تناول عسل فولمر لتجنب تناول السكريات الأخرى.
يعمل كمنشط طبيعي للجسم
1. نظراً لأنه من الكربوهيدرات البسيطة، فإن عسل فولمر يعتبر غذاء منشط طبيعي قوي، ويوصى به للأطفال أو لأي شخص يتعافى من المرض أو الإرهاق.
2. تشير بعض الدراسات إلى أن عسل فولمر لا يمنح الجسم الطاقة فقط، بل أنه يساعد على تحسين أعراض الاكتئاب والإرهاق، ويعتقد أن هذا التأثير يرجع إلى محتواه من مضادات الأكسدة، كما أنه يساعد أيضاً على تحسين الشهية.

أضرار الإفراط في عسل فولمر

على الرغم من حقيقة أن عسل فولمر يجلب فوائد لا يمكن إنكارها، فإنه يمكن أن يسبب الأذى. على سبيل المثال:
– لا ينصح بشكل قاطع بالعسل لتناوله في حالة وجود ردود فعل حساسية تجاه منتجات النحل، حيث يمكن أن يسبب سيلان الأنف، والحكة والطفح الجلدي.
يجب عليك أيضًا تناول العسل بعناية إذا كنت تعاني من:
1. السمنة.
2. السكري.
3. أمراض الرئة المختلفة.
4. التهاب البنكرياس.
5. التهاب المعدة الحاد.

طريقة التفريق بين عسل فولمر الأصلي والمغشوش

يسهل عليكِ التفرقة بين ما هو عسل فولمر الأصلي والمغشوش:
– العسل الأصلي
فاتح اللون جدًّا، رائحته عطرية ومذاقه حلو ولاذع، ولا يحتوي على حبيبات السكر وسائل تمامًا، وليس سميكًا أو متكتلًا، وبالطبع سعره أغلى من أسعار أنواع العسل الأخرى.
– ما خلاف ذلك
هو بالتأكيد مغشوش وغير أصلي، خاصة إذا كان داكن اللون أو له ملمس سكري أو متكتل.


Advertising اعلانات

365 Views