عسل المجرى

كتابة ابتهال العوهلي - تاريخ الكتابة: 20 يناير, 2021 7:00 - آخر تحديث : 20 يناير, 2023 1:36
عسل المجرى

Advertising اعلانات

عسل المجرى نتحدث عنه من خلال مقالنا هذا ونتعرف على أهم فوائده وأضراه ومعلومات مختلفة عنه لتفاصيل أكثر تابعوا السطور القادمة.

عسل المجرى

يتميز العسل المجرى بلونه الأبيض، لذا يُسمى أيضًا بالعسلِ الأبيض ، وهو أحد أنواع العسل الذي يتمّ إنتاجه من جذورِ نبات الصنوبر في غابةِ كياوي في هاواي، وقد يَصعب إيجاده في باقي أنحاء العالم، إذ يَتطلّب إنتاجه بعض الظروف الرمليّة والصحراويّة، التي تُشبه غابة كياوي، حيثُ يَتبلور العسل بشكلٍ طبيعي، ممّا يُنتج عسلًا ذو لونًا أبيضًا لؤلؤيًّا، وذو طعمًا دسمًا ومميزًا، كما يَتطلّب استخراج هذا النوع من العسل توقيتًا دقيقًا لضمانِ عدم تَبلور العسل في المشطِ، وبمجردِ تَبلور العسل لا يمكن استخراجه إلا باستخدامِ الحرارة التي تُدمر اللون الأبيض الطبيعي للعسلِ ونكهته الاستثنائية، ومع مرور الوقت قد يَتبلور العسل الأبيض، ممّا يؤدي إلى تَمدده، وانتشاره على درجةِ حرارةِ الغرفةِ بسهولةٍ، وبالتالي يمكن دهنه على الخبزِ المُحمص

فوائد العسل المجري

مغذي طبيعي وصحي
يعتبر العسل مصدر طبيعي للطاقة، والمناسب لأغلب الفئات العمرية ما عدا الاطفال تحت سن السنة. ويعتبر مصدر لمجموعة رائعة من المغذيات والتي تشمل مجموعة من فيتامينات ب (B2 B6، B5 ، B3)، وفيتامين C، بالاضافة الى حمض الفوليك، والكالسيوم، المغنيسيوم، المنغنيز، النحاس، اليود، البوتاسيوم، الفسفور، الصوديوم والزنك. الا ان اغلبها قد تعتبر متواجدة ولكن بكميات بسيطة. ويعرف العسل بانه علاج لمشاكل النحافة ونقصان الوزن.
حماية النباتات
يحتوي عسل المجرى على مواد مغذية تتواجد في النباتات التي تم استخلاص عسل المجرى منها، بحيث تتواجد هذه المواد في النباتات مسبقًا لتعمل على حماية النباتات من الحشرات والأمراض وأشعة الشمس الضارة، وتعمل هذه المواد كمضادات للأكسدة والالتهابات وتعد مفيدة جدًا للإنسان، ويتم صنع العسل بواسطة النباتات وتنتقل هذه المواد النافعة إلى العسل، ولكن يفقد العسل هذه المواد عند تعرضه لعمليات التصنيع المختلفة لذلك يعد وجود هذه المواد محتكرًا على العسل الطبيعي فقط.
التخلص من مشاكل الهضم
تم استخدام عسل المجرى قديمًا لعلاج الإسهال وقرحة المعدة. يمكن تناول ملعقة أو ملعقتين من العسل الطبيعي يوميًا على معدة فارغة لما له من دور كبير في القضاء على ألم القرحة.
غني بمضادات الأكسدة
يحتوي عسل المجرى على مضادات للأكسدة تدعى الفلافونويد ومركبات أخرى فينولية، تحمي مضادات الأكسدة جسم الإنسان من عمليات الأكسدة المختلفة التي تؤدي إلى تلف الخلايا الحيوية، كما تؤدي عمليات الأكسدة التي تحدث في جسم الإنسان إلى الشيخوخة وأمراض السرطان والقلب، كما أن هناك مادة تدعى البوليفينول والتي تتواجد في العسل الطبيعي وتحمي بدورها الإنسان من أمراض القلب. لذلك يمكن استبدال السكر الأبيض بالعسل لما له من مذاق لذيذ وفوائد عديدة لصحة الإنسان.
حماية البشرة وعلاج الجروح.
تم استخدام العسل منذ الأزل لعلاج حروق وجروح الجلد، كما أصبح استخدام العسل شائعًا في مستحضرات التجميل في الاونة الاخيرة، وأظهرت الدراسات بأن عسل المجرى يحتوي على مواد لها القدرة في القضاء على البكتيريا والفطريات، كما يحتوي أيضًا على بيروكسيد الهيدروجين الذي يعمل كمطهر للجروح.

أضرار العسل المجري

الكبد
إنّ الإفراط غير المدروس في استهلاك العسل المجري، سواء على الريق أو في أي وقت آخر، من شأنه أنّ يتسبب في المزيد من المشاكل للكبد، نظرًا لأن الكبد يجب أن يستقلب الفركتوز المكرر، فقد تحدث مشكلات متعلقة بوظيفته، مع تناول السكر المرتفع الموجود في العسل وتشمل المخاطر الناتجة عن ذلك كل من: مرض الكبد الدهني غير الكحولي (NAFLD)إدارة الكوليسترول، ولا يقتصر ضرره على ذلك فمن الممكن أنّ يتسبب في زيادة احتمالية الإصابة بتسوس الأسنان أو تسوس الأسنان في حال عدم غسلها فورًا بعد تناوله.
المعدة
يُسبب العسل حالة من الحساسية المزعجة،وذلك بفعل مكوناته المختلفة، وخاصة حبوب اللقاح، أو طلع النخيل، ومن الأعراض المرافقة لهذه الحالة، الشعور بالغثيان، والدوخة، القيء، العرق الزائد، تسارع ضربات القلب، فقدان التوازن والوعي، وضعف عام في الجسم.
الحامل
ينصح اطباء والمختصين في مجال العناية بصحة الأم، والحامل والمرضع بتجنب تناول العسل وخاصة بكميات كبيرة خلال فترة الحمل، لما له من تأثير على تنشيط الرحم، وبالتالي قد يلحق ضررًا بالجنين، ويزيد من احتمالية الإجهاض، علمًا أنّ الدراسات في هذا المجال ليست كافية بعد، وعليه هناك دراسات أخرى تصرح للحامل تناول العسل بكميات بسيطة جداً عند الحاجة وعليه يجب الاستشارة الطبية للحصول على الإجابة المناسبة حسب حالة الحامل.

طرق معرفة العسل الأصلي

– وضع نقطة من العسل على محرمة، أو على أي قطعة قابل لتشرب السوائل، فإذا بقيت نقطة العسل كما هي فهذا يعني أن العسل أصلي، بينما إذا تشرب القطعة العسل فهذا دليل عن أن العسل مغشوش.
-غمس عود خشبي صغير مثل عود الكبريت في العسل، ثمّ إشعال النار به، فإذا اشتعل وأصبح لونه أسودا فهذا يعني أنّ العسل أصلي.
-غمس رأس قلم حبر في العسل ثمّ الكتابة به، فإذا كان لون الخط باهتاً فهذا يعني أنّ العسل أصلي، بينما إذا كان لون الخط أزرقاً داكناً، فهذا دليل على أنّ العسل غير أصلي، وأن الماء موجود في العسل بنسبه كبيرة.
وضع العسل على الجرح، فإذا لم يتألم المصاب فهذا يعني أنّ العسل أصلي، بينما حدوث الألم يدلّ على أنّ العسل غير أصلي.
– العسل الأصلي في درجات الحرارة المنخفضة يبلور، وذلك لأنّ مادتي الفركتوز والجلوكوز الموجودتين في العسل تتبلوران، لا تتجمّدان، ومن الممكن اختبار العسل بوضعه في الفريزر.
-أخذ ملعقة من العسل ورفعها لأعلى، ثمّ جعل العسل ينساب منها، فالعسل الأصلي ينساب بشكل سلس وسهل ومن دون انقطاع، بينما حدوث التقطع يدلّ على أن العسل غير أصلي وتعرّض للحرارة العالية، التي أثرت على مضاداته الحيوية وأنزيماته، وكذلك فيتاميناته وأحماضه العضوية والحيوية.
-وضع قطرة من العسل على التراب، فالعسل الأصلي ينكمش ولا يسمح للغبار بالالتصاق به. غمس طرق ملعقة في العسل، ثمّ تعريضها للنار، فإذا تغيّر لون العسل فهذا دليل على أنه أصلي.


Advertising اعلانات

234 Views