عسل الكالبتوس

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 30 مارس, 2021 5:00 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 4:04
عسل الكالبتوس

Advertising اعلانات

عسل الكالبتوس نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نتعرف على أهم فوائد عسل الكالبتوس الصحية وللحامل ونختم الموضوع بطرق اختبار العسل الطبيعي.

عسل الكالبتوس

تختلف أنواع العسل وفق المصدر النباتيّ لها إذ إنّ هناك المئات من الأنواع المختلفة له؛ ومن هذه الأنواع عسل الكالبتوس ؛ ويحتوي هذا العسل على زيت الكالبتوس لتعزيز مذاقه وهو منتج في نيوزيلندا و أستراليا ، يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا ، و يتكون بواسطة النحل الأوربي من نوع نحل العسل الغربي الذي يتغذى على زهور شجرة الشاي ي نيوزيلندا وأستراليا، ويتميز العسل بنكهة خاصة، كما أنه أكثر قتامة وأكثر ثراء من أنواع العسل الأخرى .ومنذ عام 2004 ، رخصت الخدمات الصحية الوطنية في بريطانيا استخدام عسل الكالبتوس لتضميد الجروح وتعقيمها بالكريمات الطبية لعسل المانوكا.

أهم فوائد عسل الكالبتوس

– يعمل على تنقية رئة الإنسان وكذلك الشعب الهوائية عقب التوقف عن التدخين.
– يعالج جميع مشاكل وأمراض الجهاز التنفسي العديدة، كما يساهم أيضاً في الوقاية من أمراض السل الرئوي والربو.
– يساعد في التخلص من البلغم الذي يتراكم على الصدر.
– يعمل على تحسين عملية التنفس والتخلص من مشاكل الزكام والانفلونزا، كما يعالج أيضاً التهاب الحلق ويتخلص من جميع أعراض نزلات البرد الشديدة.
– يحسن من عملية هضم الطعام في الأمعاء، كما يعمل على التخلص من مشكلة تعفن الغذاء بها، وذلك يرجع لخصائص عسل الكالبتوس المضادة للجراثيم والبكتيريا والمقاومة أيضاً للفطريات.
– يساهم في التخلص من الغازات كما يعالج جميع مشاكل الانتفاخ ويعمل على التقليل من حدة ألم المغص الذي يعاني منه الإنسان.
– يتخلص من مشكلة الإسهال، بالإضافة لفاعليته في طرد الديدان المعوية والتخلص منها.
– يعمل على تقليل ألم المفاصل والروماتيزم ويتخلص أيضاً من مشاكل الظهر.
– يعالج العديد من أمراض العيون المختلفة كما يعمل على الوقاية من أي التهاب يوجد بها كأمراض الرمد المختلفة.
– ينشط من عمل الجهاز المناعي للإنسان، كما يعمل على تنشيط الدورة الدموية في الجسم.
– يعمل عسل الكالبتوس على تقليل نسبة الكولسترول الضار في دم الإنسان، وبالتالي فهو يساهم في الوقاية من أمراض القلب العديدة ويحمي من خطر الإصابة بالجلطات ومشاكل تصلب الشرايين أيضاً.
– يعمل على القضاء على مشكلة دوار الرأس ويتخلص من ألم الصداع الذي يعاني منه العديد من الأشخاص.
– يعالج الكثير من الأمراض الجلدية العديدة، كما يلعب دور هام في التئام الجروح والحروق بشكل سريع.
– يستعمل في الكثير من الأوقات كماسك يعمل على تحسين صحة جلد الإنسان وزيادة نضارته وحيويته أيضاً، كما يقلل أيضا من مشاكل تجاعيد الوجه.
– يعمل على تنشيط جسم الإنسان وزيادة قدرته على القيام بالعديد من الأنشطة المختلفة، كما يعالج أيضاً جميع مشاكل الوهن والضعف العضلي والعام لدى الكثير من الاشخاص، ويقلل من شعور الإنسان بالتعب والارهاق العام.
– يعمل على تطهير المسالك البولية والتخلص من الحصوات التي توجد بكل من الكلى والمثانه أيضاً، كما يعمل عسل الكالبتوس على علاج جميع الالتهابات التي تحدث في المثانة.
– يعمل على علاج جميع مشاكل الفم المختلفة ويساهم في تطهيرها من أي بكتيريا عالقة توجد بها، بالإضافة لأن عسل الكالبتوس يلعب دور هام في تقوية الأسنان وحماية اللثة من أي إلتهاب يوجد بها.
– يكسب الإنسان شعور كبير بالراحة والنوم، وبالتالي يعرف بفاعليته الكبيرة في علاج جميع مشاكل الأرق المختلفة التي يعاني منها الكثير من الأشخاص، كما يعرف بدوره الفعال أيضًا في علاج مرض الملاريا والتخلص من التهاب الأذن الحاد.
– يعمل على علاج الصمم الطنين الحاد الذي يعاني منه الأشخاص كبار السن.
– يساعد في التخلص من البعوض والحشرات، بالإضافة لفاعليته الكبيرة في علاج مشاكل تضخم البروستاتا لدى الرجال.
– يساهم في تقليل ضغط الدم ويعمل في الوقت نفسه أيضًا على توسيع الشرايين وكذلك الأوعية الدموية.
– يساهم في تخليص دم الإنسان من أي جراثيم أو سموم متراكمة به.
– يعالج مشاكل فقر الدم ويخلص الإنسان من الإصابة بالأنيميا الحادة وذلك يرجع لفاعليته الكبيرة في إنتاج مجموعة كبيرة من كريات الدم الحمراء ورفع نسبة الهيموجلوبين في الدم.

عسل الكالبتوس للحامل

-من المعروف أن السيدة الحامل تتعرض للإمساك أو الإسهال الشديد بسبب اضطراب الجهاز الهضمي نتيجة لضغط الجنين انتظام السيدة الحامل على تناول ملعقة واحدة تزن عشرة جرام منه على علاج جميع مشاكل الجهاز الهضمي.
-حرص السيدة الحامل على أخذ ملعقة منه يوميًا يساعد في علاج تقلصات الحمل خاصة في المراحل الأولى من الحمل.
-تظهر فوائد عسل الكالبتوس في طرد جميع الفيروسات والميكروبات التي تؤذي جسم السيدة الحامل وتؤدي إلى إصابتها بتسمم الحمل.
-في الفترات الأخيرة من الحمل يساعد المرأة الحامل في الولادة حيث أنه يرخي عضلات الرحم مع تحسين معدلات انقباضات الرحم مما يسهل عملية الولادة الطبيعية ويرجع ذلك لأنه يتكون من مادة البروستاجلاندين.
-يحتوي عسل الكالبتوس على الكثير من الفيتامينات والمعادن التي تفيد جسم السيدة الحامل مثل الحديد والأملاح المعدنية، كما أن عسل الكالبتوس عندما تتناوله السيدة الحامل يمنع حرقة المعدة التي تأتي نتيجة حدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي ويعمل على ضبط توازن الجسم فيمنع الدوخة والغثيان المصاحبين للحمل.

اختبارات لتمييز العسل الطبيعي

من أمثلة الاختبارات البسيطة التي يمكن اتباعها لتمييز العسل الطبيعي عن غيره من الأصناف:
اختبار الإبهام:
يمكن وضع قطرة صغيرة من العسل على الإبهام، فإذا انتشرت هذه القطرة في محيط الإبهام، فهذا يعني أنه عسلٌ غير صافٍ، وإذا بقيت القطرة كما هي دون أيّ حركة، فهذا يدل على أنّ العسل صافٍ.
اختبار الماء:
يمكن وضع ملعقةٍ كبيرةٍ من العسل في كوبٍ مملوءٍ بالماء؛ حيث إنّ العسل المغشوش أو الاصطناعي سيذوب في الماء، أما العسلُ النقيُّ فإنّه سيستقرّ في الجزء السفليّ من الكوب.
اختبار الخل:
يمكن إضافة بعض الماء، و2-3 قطرات من خلاصة الخل إلى القليل من العسل، ثم خلطهما جيداً، فإذا أصبح الخليط رغوياً، فهذا يدلّ على أنّ العسل مغشوش.


Advertising اعلانات

244 Views