عسل الغابة السوداء لفقر الدم

كتابة تغريد العجمي - تاريخ الكتابة: 5 نوفمبر, 2020 2:17 - آخر تحديث :
عسل الغابة السوداء لفقر الدم

Advertising اعلانات

عسل الغابة السوداء لفقر الدم مذهلة نتعرف عليها معا من خلال هذا المقال مع توضيح باقى فوائد عسل الغابة السوداء للجسم بشكل عام.

عسل الغابة السوداء لفقر الدم

يصيب فقر الدم بنسبة كبيرة النساء وخصوصاً الحوامل بنسبة 40% والأطفال ويشكل نسبة إصابتهم 42%. ويوجد هناك طرق لعلاج هذا المرض ومن ضمن هذه العلاجات عسل الغابة السوداء كعلاج منزلي مفيد لفقر الدم حيث أنه يحتوي على فيتامين (ب 12) وحمض الفوليك والمغنيسيوم والحديد وهم من العناصر المفيدة لجسم المريض المصاب بفقر الدم وينصح المريض أن يقوم بتناول ملعقة عسل الغابة السوداء العضوي مع الحلبة، أو يضع قليلاً من عسل الغابة السوداء العضوي على عصير الليمون، أو يقوم بوضع عسل الغابة السوداء العضوي مع حبة البركة وتناوله ثلاث مرات يومياً.

أسباب الأنواع الشائعة من فقر الدم

فقر الدم الناتج من أمراض مزمنة
يمكن لبعض الأمراض المزمنة، مثل السرطان، وفيروس نقص المناعة البشري (HIV)/متلازمة العوز المناعي المكتسب (الإيدز)، والتهاب المفاصل الروماتويدي، وداء كرون، وغيرها من الأمراض الالتهابية المزمنة، أن تتداخل مع إنتاج خلايا الدم الحمراء، مما يؤدي إلى الإصابة بفقر الدم المزمن. كذلك، يمكن أن يسبب الفشل الكلوي في الإصابة بفقر الدم.
فقر الدم اللاتنسجي
ينتج هذا النوع من فقر الدم النادر جدًا والمهدد للحياة بسبب انخفاض قدرة النخاع العظمي على إنتاج خلايا الدم الحمراء. ومن أسباب فقر الدم اللاتنسجي العدوى، والأدوية، وأمراض المناعة الذاتية.
فقر الدم المرتبط بأمراض النخاع العظمي
قد يتسبب عدد من الأمراض، مثل سرطان الدم أو خلل التنسج النخاعي أو التليف النقوي، في الإصابة بفقر الدم من خلال تأثيرها على إنتاج الدم في النخاع العظمي. وتتباين آثار هذه الأنواع من السرطان والاضطرابات المشابهة للسرطان، من التغير الطفيف في إنتاج الدم إلى إيقاف كامل لعملية تكوّن الدم بشكل يهدد الحياة وتوجد أنواع أخرى من سرطان الدم أو النخاع العظمي، مثل ورم النخاع العظمي المتعدد والاضطراب النقوي التكاثري وورم الغدد الليمفاوية، يمكن أن تسبب أيضًا فقر الدم.
فقر الدم بعوز الحديد
ينتج فقر الدم بعوز الحديد عن نقص عنصر الحديد في الجسم؛ حيث يحتاج النخاع العظمي إلى الحديد لإنتاج الهيموجلوبين. ودون وجود كمية كافية من الحديد، لا يتمكن الجسم من إنتاج ما يكفي من الهيموجلوبين اللازم لخلايا الدم الحمراء وغالبًا ما يحدث هذا النوع من فقر الدم بسبب فقدان الدم، كالناتج عن النزيف الحيضي الحاد، والقرحة، والسرطان، ووجود زائدة في مكان ما من الجهاز الهضمي، والاستخدام المطول للأسبرين أو العقاقير المعروفة باسم مضادات الالتهابات اللاستيرويدية (NSAIDs).
فقر الدم بعوز الفيتامين
بالإضافة إلى الحديد، يحتاج الجسم إلى الفولات وفيتامين ب-12 لإنتاج كميات كافية من خلايا الدم الحمراء السليمة. وقد يتسبب افتقار النظام الغذائي إلى هذه العناصر المغذية وغيرها من العناصر الأساسية في انخفاض إنتاج خلايا الدم الحمراء علاوة على ذلك، قد يتناول بعض الأشخاص ما يكفي من فيتامين ب-12، ولكن لا تتمكن أجسامهم من معالجة هذا الفيتامين؛ وهو ما يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بفقر الدم بعوز الفيتامين، والمعروف أيضًا باسم فقر الدم الخبيث.

طرق الوقاية من فقر الدم

-يمكن الوقاية من فقر الدم من خلال اتباع نظام غذائي متوازن يحتوي على الأطعمة الغنية بالحديد وفيتامين B12 وحمض الفوليك خاصة للأطفال في سن النمو، والنساء الحوامل، أو النساء في سن الخصوبة (من 18 إلى 45) والنباتيين والرياضيين .
– من الأطعمة التي تحتوي على الحديد (اللحوم الحمراء- الكبد- الطحال- الباذنجان- التفاح- البلح)
-جدير بالذكر أنه من الشائع أن تناول السبانخ يساعد في الوقاية من الأنيميا، وذلك غير صحيح؛ لأن السبانخ تحتوي على مركب “الفتيت” بجانب الحديد؛ مما يعيق امتصاصه ويمنع الجسم من الاستفادة منه.
– تناول الأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك، مثل (البقوليات وخاصة العدس- الفول- الحمص).
–  تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين B12؛ صفار البيض، ولذلك تؤدي الأنظمة الغذائية التي تفتقر لصفار البيض لزيادة احتمال الإصابة بالأنيميا.
– تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين c، مثل (الجوافة- الطماطم- الليمون) ويساعد فيتامين c على امتصاص الحديد.

أسئلة هامة حول فقر الدم

-كم تستغرق مدة علاج الأنيميا ؟
عادة يستغرق تحسن الأعراض من أسبوعين إلى ٣ أسابيع ولكن قد يحتاج علاج الأنيميا و إعادة مخزون الحديد لمستواه الطبيعي إلى عدة أشهر
-متى يحتاج مريض الأنيميا إلى نقل دم ؟
فى حالة الأنيميا الحادة خصوصاً حالات النزيف أو فى حالة الأشخاص الذين يعانون من ضيق فى التنفس و آلام فى الصدر و فى حالات نقص تركيز الهيموجلوبين عن ٦ أو ٧
-ماذا يأكل مريض الأنيميا ؟
تناول الأطعمة الغنية بالحديد مثل الخضروات الورقية واللحوم وفيتامين سى مثل البرتقال والليمون
-هل الصداع من أعراض الأنيميا عند البنات ؟
أجل الأنيميا يمكن أن تسبب فى حدوث صداع ودوخة
-هل يؤدي فقر الدم إلى الموت ؟
قد يسبب فقر الدم تسارع نبضات القلب وعدم انتظامها اضطراب فى القلب.


Advertising اعلانات

522 Views