عسل الصنوبر للحامل

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 17 أبريل, 2021 7:15 - آخر تحديث : 3 فبراير, 2023 12:04
عسل الصنوبر للحامل


عسل الصنوبر للحامل نتحدث عنه من خلال مقالنا هذا ثم نذكر لكم فوائد عسل الصنوبر الصحية ونشير لآثاره الجانبية على الحامل.

عسل الصنوبر للحامل

-يمنح عسل الصنوبر المرأة الحامل الطاقة اللازمة لها خصوصاَ في ساعات الصباح حيث تستيقظ في حالة من الوهن والكسل والخمول، ولذلك يفضل أن تتناول الحامل العسل على الريق ومخلوطاً بالماء وهو يقوم بمفعول سحري وفوري -من ضبط معدل السكري في الدم ومنحها السعرات الحرارية اللازمة للحركة خلال النهار.
-يساعد عسل الصنوبر على حل مشاكل الجهاز التنفسي العلوي لدى الحامل مثل إلتهاب الحلق والرشح ويمكن أن تقوم بتناوله مخففاَ مع الماء وقطرات الليمون فتحصل على تعقيم وتطهير للمكان بالكامل ودون اللجوء للأدوية.
-يساعد عسل الصنوبر المرأة على الحصول على قيمة غذائية عالية وشاملة فالعسل يحتوي على كمية كبيرة من الفتيامينات والمعادن اللازمة لبناء جسمها وتعويضها ما يمتصه الجنين منها، ويمكن خلطه بحبوب الشوفان للحصول على قيمة غذائية أكبر.
-يحتوي عسل الصنوبر على مضادات الأكسدة التي تقوي مناعة الحامل وتقيها من الأمراض.
-يعمل عسل الصنوبر على تخليص الحامل من كل مشاكل الجهاز الهضمي من الإمساك والإسهال وحرقة المعدة ولكن يجب تناوله باعتدال نظراَ لارتفاع محتواه الحراري.
-يعمل عسل الصنوبر على حماية الجهاز العصبي للجنين نظراَ لغناه بفيتامين ب وهو يحمي من التشوهات الخلقية عموماَ.
-يحمي عسل الصنوبر الحامل من الولادة المبكرة التي تهدد حياة الجنين حيث يمنع التهاب الرحم، ويقوي جداره الخارجي والداخلي.
يقوي الجهاز المناعي للجنين.
-يقوي عظام الجنين بسبب ما يحتويه من كالسيوم وفوسفور.
-يحافظ على أنسجة الجنين ويبقيها لينة ويحميه من التهابات الأنسجة فهو يحافظ على الكالسيوم في عظامه وبالتالي يحمي الأنسجة المحيطة بها.

كيفية اختيار العسل الأصلي أو النقي

-قد تواجه النساء الحوامل معضلة أثناء الاختيار بين العسل المعالج والخام. تسأل العديد من النساء إذا كان بإمكانهن تناول العسل الخام.
-نظرًا لأن العسل الخام غير مبستر، فإنه يحتفظ بجميع الإنزيمات الأساسية ومضادات الأكسدة والمعادن والمركبات المفيدة التي ترتبط بها جودة العسل. ومع ذلك، فإنه ينطوي أيضًا على بعض المخاطر بسبب وجود حبوب اللقاح الزهرية والشوائب والميكروبات الضارة المحتملة، لذلك يجب عليك الحصول عليه من مصدر جيد. أفضل طريقة للحصول على العسل النقي هي شرائه مباشرة من مزرعة النحل. إذا أمكن، حاولي الحصول على عسل “مانوكا” لأنه لذيذ وله خصائص طبية يمكن أن تقدم لك المزيد من الفوائد الصحية.
-من ناحية أخرى، يمكن أن يحتوي العسل المغشوش على إضافات مثل شراب الذرة والنشا والدقيق وشراب السكر ومواد أخرى تجعله يبدو مطابقًا لتلك النقية ولكن يمكن تمييزها بالاختبارات. إذا لم تكوني متأكدًة من جودة العسل، فراجعي هذا الجدول لفهم الفرق بين العسل النقي والمغشوش.

فوائد عسل الصنوبر الصحية

يعالج عدوى الخميرة:
يشير بعض الدراسات إلى أن العسل بشكل عام يساعد على علاج عدوى الخميرة المهبلية لخواصه المضادة للفطريات. كما ذكرنا فإن عسل الصنوبر يحتوي على بعض الإنزيمات التي تساعد على إفراز بيروكسيد الهيدروجين، ما يساعد على منع نمو الفطريات والخميرة المهبلية بشكل فعال.
مصدر غني بمضادات الأكسدة:
عسل الصنوبر مصدر غني بمضادات الأكسدة، ما يساعد على التصدي للشوارد الحرة ومكافحة الالتهابات، ما يعمل على منع تلف الخلايا وأنسجة الجسم.
مصدر غني بالفيتامينات والمعادن:
يحتوي عسل الصنوبر على نسبة من المعادن الحيوية مثل البوتاسيوم والكالسيوم والنحاس والحديد والمغنيسيوم والفوسفور والصوديوم والزنك، تساعد كلها على تحسين صحة القلب والأوعية الدموية والعضلات وتقوية المناعة.
غني بالسكريات منخفضة السكاريد:
عسل الصنوبر مصدر غني بالسكريات منخفضة السكاريد، وهي مركبات طبيعية تعتمد على السكر ولها فوائد عديدة لصحة الجهاز الهضمي، إذ تحتوي على نسبة من الخمائر الحيوية، ما يساعد على نمو البكتيريا النافعة داخل الأمعاء.
يمد الجسم بالطاقة:
يحتوي عسل الصنوبر على سكريات طبيعية غير مكررة، مثل الفركتوز والجلوكوز، يمتصها الجسم بسرعة لإطلاق طاقة فورية، ما يجعله مثاليًا لعلاج مشكلة نقص السكر في الدم والشعور بالدوار أو الإغماء.
يتميز بخواصه المطهرة:
الخواص المطهرة للصنوبر وأنواع العسل الأخرى نتيجة لاحتوائه على المكونات المضادة للميكروبات والجراثيم، خاصة إنزيم الأوكسيديز، ومع انخفاض معامل الحموضة وانخفاض محتوى الرطوبة في العسل، يساعد هذا الإنزيم على تكوين مركبات بيروكسيد الهيدروجن من الجلوكوز، فيعمل كمطهر طبيعي لتقوية مناعة الجسم، كما يساعد على سرعة إنتاج كرات الدم البيضاء المسؤولة عن التصدي للعدوى.
يعالج التهاب الحلق والتهابات الجهاز التنفسي:
عسل الصنوبر مفيد في التهابات الجهاز التنفسي بسبب تأثيره المضاد للميكروبات، علاوة على ذلك، فإن كثافته العالية تساعد على الالتصاق ببطانة الحلق، ما يسمح بالشفاء وتهدئة الالتهابات وتهيج الحلق، ويساعد كذلك على تهدئة السعال والتخلص من البلغم

كمية العسل  للنساء الحوامل

-كما هو الحال مع أي طعام، الاعتدال هو المفتاح. إذا كنتِ تبحثين عن طريقة آمنة لتناول العسل أثناء الحمل، حاولي الاحتفاظ بعدد كبير من ملاعق العسل التي تستهلكينها يوميًا. تكفي ثلاث إلى خمس ملاعق كبيرة لليوم لذا يبقى عدد السعرات الحرارية حوالي 180 إلى 200 سعر حراري.
-بما أن العسل غني بالسكريات مثل الفركتوز والجلوكوز والمالتوز، فإن ملعقة واحدة منه تحتوي على حوالي 60 سعرة حرارية. ويجب ألا يتجاوز تناول السعرات الحرارية من السكريات البسيطة أثناء الحمل 10 في المائة من إجمالي السعرات الحرارية المطلوبة في اليوم، والتي ستكون حوالي 1800 إلى 2400 سعر حراري. لذا، يجب أن تستهلكي أربع ملاعق كبيرة فقط.

الآثار الجانبية لتناول العسل أثناء الحمل

على الرغم من أن تناول العسل آمن في الغالب للحوامل، هناك حالات استثنائية حيث يمكن أن يكون له آثار جانبية. للذين لديهم مخاوف بشأن تناول العسل أثناء الحمل يجب أن يخضعوا لفحص سكري الحمل. تصاب بعض النساء بسكري الحمل أثناء الحمل ويتعين عليهن مراقبة مستويات السكر في الدم باستمرار. بما أن العسل يحتوي على الجلوكوز، فإنه يأتي ضمن قائمة الكربوهيدرات والسكريات التي يجب تجنبها في مثل هذه الحالات. تنطبق نفس القاعدة على النساء المصابات بداء السكري من النوع 2 أو مقاومة الأنسولين.



523 Views