عسل الأكاسيا Buram

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 9 فبراير, 2021 4:13 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 12:04
عسل الأكاسيا Buram

Advertising اعلانات

عسل الأكاسيا Buram نتحدث عنه بشكل مفصل من خلال مقالنا هذا كما نتعرف على فوائد الصحية وللأطفال وللبشرة.

عسل الأكاسيا Buram

عسل الأكاسيا Buram يتكون من حبوب لقاح زهور شجرة الأكاسيا المزيفة، و المعروفة أيضاً بإسم الجراد الأسود و تعتبر الشجرة من الأنواع المنتشرة في أجزاء كثيرة من العالم، و هي ممتازة في تثبيت التربة و منع تآكلها و تعتبر كذلك حل مثالي للتربة الفقيرة لأنها تثبت النيتروجين بمساعدة جذورها، مما يساعد على نمو النباتات الأخرى. و تنمو هذه الأشجار في ضوء الشمس و أوراقها تشبه السرخس و التي تنمو في أزواج، وتظهر الزهور البيضاء أو الذهبية أو الوردية على هذه الأوراق و التي يستخرج منها عسل أكاسيا و عسل أكاسيا له لون أصفر باهت و هو عسل سميك و لزج. و لكن هناك بعض العوامل التي قد تؤدي إلى ظهور العسل بمظهر أغمق قليلاً، مثل محتوى الرطوبة و كمية الأمطار و درجة الحرارة و كمية الأزهار التي تنتج العسل. و عسل أكاسيا له طعم حلو معتدل، و هو لا يغير طعم المشروبات التي يضاف إليها.

فوائد عسل الأكاسيا للصحة

يقدم عسل أكاسيا العديد من الفوائد الصحية الرائعة، و التي تشمل ما يلي.
له خصائص مطهرة
عسل أكاسيا ( او العسل بشكل عام ) له خصائص مطهرة طبيعية قوية. و وفقاً لبعض الأبحاث فإن العسل يعمل كمضاد طبيعي للميكروبات، حيث أنه يحتوي على بيروكسيد الهيدروجين و هو مطهر طبيعي قوي و يتم تصنيع بيروكسيد الهيدروجين بمساعدة إنزيم من حبوب اللقاح يسمى ” كاتاليز” و إنزيم ينتجه النحل يسمى ” جلوكوز أوكسيديز” و الذي يقوم بتكوين بيروكسيد الهيدروجين من الجلوكوز لذلك كلما إزادت كمية الجلوكوز في نوع العسل كلما أصبحت خصائصه المضادة للميكروبات أقوى. و يحتوي كل 100 جرام من عسل أكاسيا على 22- 38 جرام من الجلوكوز.
مضاد لبعض أنواع السرطان
يعتبر العسل الخام غير المخفف و غير المعالج أحد المكونات الرئيسية في بعض العلاجات المضادة للسرطان و ذلك بالإضافة إلى أوراق الصبار. كما أن الفلافونيدات الموجودة في عسل اكاسيا تعمل أيضاً كمضادة للأكسدة و تشير بعض الأبحاث إلى أن مضادات الأكسدة تعمل على منع نمو و تكاثر الخلايا السرطانية مما يقلل من مخاطر الإصابة بالسرطان.
أقل أنواع العسل حساسية
تبين أن زهور الأكاسيا تنتج حبوب لقاح أقل من الأنواع الأخرى من الزهور التي تنتج أنواع العسل الأخرى، و هذا يجعله لا يسبب الحساسية. و لكن بالرغم من ذلك يُنصح الأشخاص الذين يعانون من حساسية حبوب اللقاح أن يجروا إختبار حساسية الجلد للتأكد إذا ما كان يعانون من الحساسية أم لا. و بالرغم من أن الذين عانوا من الحساسية عند تناول عسل أكاسيا أقل بكثير من الذين تناولوا انواع العسل الأخرى، إلا أنه قد يسبب الحساسية أيضاً.
يتبلور عسل الأكاسيا ببطء شديد
على عكس أنواع العسل الأخرى، فإن عسل أكاسيا يتبلور ببطء شديد. و هذا يعني أنه يمكننا الإحتفاظ بالعسل لفترة طويلة حتى ننتهي من تناوله دون القلق من أن يصبح العسل صلب و غير قابل للتناول. و لهذا فإن عسل أكاسيا يعتبر أفضل من أنواع أخرى من العسل لأنه يحتوي على نسبة عالية من الفركتوز ( أكبر من الجلوكوز) ويجب أن تحافظ على عسل أكاسيا في درجة حرارة الغرفة و تقوم بتغطيته جيداً للحفاظ عليه.
جيد لمن يعاني من نقص السكر في الدم
عسل أكاسيا يحتوي على الكربوهيدرات البسيطة و السكريات. إذا تخطيت وجبة لأي سبب أو تأخرت في تناول الطعام حتى تنتهي من عملك فإنك قد تتعرض لإنخفاض نسبة السكر في الدم إذا تعرضت لهذا الأمر يمكنك تناول ملعقة كبيرة أو إثنين من عسل أكاسيا لإستعادة قوتك وتوفر الملعقة الكبيرة من عسل أكاسيا طاقة تكفي الجسم لحوالي 15 – 25 دقيقة
بديل صحي للسكر المكرر و المحليات الأخرى
فإذا كنت تريد تحلية الشاي أو الفطائر أو الكريب فعليك تناول عسل اكاسيا بشكل خاص حيث يعتبر عسل أكاسيا مصدر طبيعي للسكريات، كما أنه مغذي و صحي أكثر من السكر العادي او المحليات الصناعية ويحتوي عسل أكاسيا على مضادات الأكسدة و الإنزيمات التي يهضمها الجسم بسهولة إلى حد ما مقارنة بالسكريات الأخرى و بالإضافة إلى ذلك فإن نسبة الفركتوز العالية الموجودة في عسل أكاسيا تجعله أحد أفضل الخيارات لمرضى السكري من النوع الثاني و إذا كنت تعاني من مرض السكري من النوع الثاني تحدث مع طبيبك حول مدى فعالية تناول عسل أكاسيا لتجنب تناول السكريات الأخرى.
منشط طبيعي للجسم
نظراً لأنه من الكربوهيدرات البسيطة، فإن عسل أكاسيا يعتبر غذاء منشط طبيعي قوي، و يوصى به للأطفال أو لأي شخص يتعافى من المرض أو الإرهاق. و تشير بعض الدراسات إلى ان عسل أكاسيا لا يمنح الجسم الطاقة فقط، بل انه يساعد على تحسين أعراض الإكتئاب و الإرهاق، و يعتقد أن هذا التأثير يرجع إلى محتواه من مضادات الأكسدة، كما أنه يساعد أيضاً على تحسين الشهية.

عسل الأكاسيا للأطفال

-علاج للصغار والكبار، وتناوله لا يقتصر على فئة معينة، فهو علاج نافع لمختلف الفئات العمرية.
-له قيمة غذائية عالية، لأنه لا يبقى في المعدة فترة طويلة، سريع الهضم ويمتص سريعاً من قبل الجهازاللمفاوي ليصل إلى الدم.
-يساعد تناوله على تسريع عملية نمو الأسنان، ويحميها من التسوس والضرر الذي قد يصيبها ويمنع ارتفاع نسبة الحموضة المتواجدة في المعدة.
ـ يساعد في التخلص من الإسهال، ويعالج مشكلة التبول اللا إرادي عند الأطفال أثناء النوم.
-يحتوي العسل على مواد سكرية طبيعية سهلة الامتصاص، تعتبر بديلاً مفيداً للسكر الأبيض المكرر.
-يساعد على تنظيم ساعات النوم عند الأطفال، ويخلص من اضطراباته.
-يساعد على التبول الليلي لدى الطفل، ويزيد من قدرته على التحكم في عضلات المثانة، وزيادة امتصاص الجسم للسوائل.
-أثبتت الدراسات التي قام بها الأطباء الهولنديين أن للعسل رائحة شديدة وقوية تخفف من مزاج الطفل العصبي.
-يحسن من القدرة على النوم؛ لأنه يساعد على الاسترخاء ويجعل حالته النفسية أفضل.

عسل زهرة الاكاسيا للبشرة

إن هذا النوع من العسل يوجد له العديد من الفوائد على البشرة، وذلك لأنه يحتوي على الخصائص المطلوبة كوسيلة للتخلص من المشاكل التي توجد في البشرة مثل أنه يتخلص من تصبغات البشرة بشكل فعال، ويعمل على علاج الجروح فإنها يساعد على أن تلتئم في أسرع وقت وإضافة إلى أنه يساعد على التخلص من مشكلة حب الشباب عند تطبيقه بشكل موضعي، ويتخلص من تجاعيد البشرة وغيرها من الأعراض المختلفة بالنسبة إلى النساء عند الوصول لسن اليأس، يساعد في الحصول على بشرة نضرة ويعمل على ترطيب البشرة أيضًا والتخلص من الجفاف.


Advertising اعلانات

406 Views