عدد المصابين بمتلازمة اليد الغريبة

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 25 سبتمبر, 2022 1:53 - آخر تحديث :
عدد المصابين بمتلازمة اليد الغريبة


Advertising اعلانات

عدد المصابين بمتلازمة اليد الغريبة و سمات المصابين بمتلازمة البد الغريبة و ما هو تعريف متلازمة اليد الغريبة اسباب متلازمة اليد الغريبة، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

عدد المصابين بمتلازمة اليد الغريبة

اتفق كافة الأطباء حول العالم بأن مرض متلازمة اليد الغريبة من الأمراض النادر حدوثها للغاية على الرغم من أن الإصابة بالأمراض الدماغية أمر شائع حدوثه مثل الزهايمر والذي يعد من أحد أسباب حدوث هذه المتلازمة، وتم الإعلان عن عدد المصابين بـ متلازمة اليد الغريبة الذي يبلغ 14 شخص فقط في كافة أنحاء العالم.

سمات المصابين بمتلازمة البد الغريبة

-يصاب بالمتلازمة كلًا من البالغين من الجنسين ورصدت حالات نادرة لإصابات الأطفال.
-يحدث في متلازمة اليد الغريبة فقدان سيطرة العقل على يد واحدة، فيفقد الشخص السيطرة على حركة يده كأن الأطراف لديها عقل خاص بها يجعلها تتحرك بحركات بسيطة أو معقدة، ويعبر المريض أحيانًا بأنها غير مقصودة وغير مرغوب بها، وأنها تتعارض مع ما يرغبون في فعله أصلًا.
-تختلف السمات السريرية والسلوكية بين المرضى، فبعض المرضى يدركون هذه الحركات منذ بدايتها وآخرون غير واعيين بما يحدث حتى يتم توجيه اليد نحوهم من قبل شخص اخر. وتختلف ردة فعل المريض على الموضوع فقد يشعر بالإحراج أو الضحك أو الإحباط أو المفاجأة.

ما هو تعريف متلازمة اليد الغريبة

-متلازمة اليد الغريبة هي أحد المتلازمات النادرة التي تصيب الأعصاب وترافقها أعراض سريرية غير مألوفة.
-يصاب بالمتلازمة كلًا من البالغين من الجنسين ورصدت حالات نادرة لإصابات الأطفال
-يحدث في متلازمة اليد الغريبة فقدان سيطرة العقل على يد واحدة، فيفقد الشخص السيطرة على حركة يده كأن الأطراف لديها عقل خاص بها يجعلها تتحرك بحركات بسيطة أو معقدة، ويعبر المريض أحيانًا بأنها غير مقصودة وغير مرغوب بها، وأنها تتعارض مع ما يرغبون في فعله أصلًا.
-تختلف السمات السريرية والسلوكية بين المرضى، فبعض المرضى يدركون هذه الحركات منذ بدايتها وآخرون غير واعيين بما يحدث حتى يتم توجيه اليد نحوهم من قبل شخص آخر. وتختلف ردة فعل المريض على الموضوع فقد يشعر بالإحراج أو الضحك أو الإحباط أو المفاجأة

اسباب متلازمة اليد الغريبة

يمكن أن تحدث متلازمة اليد الغريبة نتيجة لعدة عوامل، وتشمل:
-بعد إصابة بالسكتة الدماغية، أو الصدمة في الدماغ، أو الورم في الدماغ، حيث ترتبط أحياناً بالسرطان، والأمراض التنكسية العصبية، وتمدد الأوعية الدموية في الدماغ.
-إجراء عملية جراحية في الدماغ: أيضاً يمكن أن ترتبط متلازمة اليد الغريبة بعمليات جراحية في الدماغ تفصل بين نصفي الدماغ، وقد يشمل ذلك شقاً على طول الجسم الثفني، وهو حزمة مسطحة واسعة من الألياف العصبية تقع تحت القشرة في الشق الطولي للدماغ، ويقوم الجسم الثفني بتقسيم نصفي الكرة المخية، ويسمح بالاتصال بين الجانبين.
-جراحات علاج الصرع: قد تؤثر جراحات علاج الصرع على الدماغ، وتؤدي إلى حدوث متلازمة اليد الغريبة.
-آفات الدماغ: تنتج آفات الدماغ عن عدة أسباب، ومنها السكتة الدماغية، أو إصابة الأوعية الدموية، أو ضعف إمداد الدماغ بالدم، ويمكن العثور عليها في القشرة الحزامية الأمامية للمخ، والقشرة الجدارية الخلفية، ومناطق القشرة الحركية التكميلية، وهناك اعتقاد أن متلازمة اليد الغريبة قد تنتج عن آفات أو تلف في القشرة الجدارية بالدماغ، مما يؤثر على أنظمة التخطيط المتعمد بها، ويمكن أن يسبب حركات عفوية

علاج مرض متلازمة اليد الغريبة

1-لا يوجد هناك علاج أو دواء معين قادر على علاج مرض متلازمة اليد الغريبة بشكل كامل، ولكن هناك بعض التقنيات التي يمكن اتباعها لتقليل الأعراض والتحكم فيها والسيطرة عليها وكلما تم تشخيص المرض في مراحله المبكرة كلما ازدادت فرصة التحكم في الأعراض المصاحبة له، ومن تلك التقنيات التي يمكن اتباعها لتقليل الأعراض والتحكم فيها والسيطرة عليها، هي يجب تحديد سبب الإصابة بمتلازمة اليد الغريبة أولاً، حيث يعد ذلك أمر ضروري في العلاج حيث يمكن للمرضى المصابون بهذا المرض نتيجة الإصابة بالتهاب أو ورم في المخ الشفاء من المرض بمجرد انتهاء الورم أو الالتهاب.
2-يمكن استخدام بعض أدوية التحكم في العضلات التي تساعد على منع الحركة العشوائية للعضلات مثل botulinum toxin أو neuromuscular blocking.
3-يمكن السيطرة في حدة الأعراض عن طريق صندوق المرآة mirror box therapy.
4-ولكن يصعب على المرضى المصابون بهذه المتلازمة نتيجة الإصابة بمرض الزهايمر الشفاء وبالتالي يجب عليهم اتباع العلاج المعرفي السلوكي.
5-العلاج المعرفي السلوكي هو عبارة عن وضع اليد المصابة بين الأرجل أو تحميلها أغراض بحيث لا يمكنها فعل الأمور غير المرغوب بها.
6-يعتقد أن من الممكن إلهاء الشخص يده للقيام بما يحب، كي يقلّل من فرصة أن تتصرّف اليد وحدها


Advertising اعلانات

57 Views