عدد السعرات الحرارية في الموز

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 1 مارس, 2021 8:35 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 4:22
عدد السعرات الحرارية في الموز

Advertising اعلانات

عدد السعرات الحرارية في الموز نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نتعرف غلى فوائد الموز الصحية وكذلك فوائد الموز تبعا للونه تابعوا السطور القادمة

عدد السعرات الحرارية في الموز

-موزة صغير جداً أقل من 15 سم أو 81 جرام تحتوي علي 72 سعرة حرارية
-موزة صغيرة تتراوح من 15 إلي 17.5 سم أو 101 جرام تحتوي على 90 سعرة حرارية
-موزة متوسطة الحجم تتراوح من 17.5 إلي 20 سم أو 118 جرام تحتوي على 105 سعر حراري
-موزة كبيرة الحجم تتراوح من 20 إلي 22.5 سم أو 136 جرام تحتوي علي 121 سعر حراري
-موزة كبيرة جداً يكون طولها أكبر من 22.5 سم وحجمها تقريباً 152 جرام تحتوي على 135 سعر حراري
-الموز الشرائح ( 1 كوب أو 150 جرام ) يحتوي على 134 سعر حراري
-الموز المهروس ( 1 كوب أو 225 جرام ) يحتوي على 200 سعر حراري

لمحة عن الموز


-الموز ليس “شجرة” كما يظن البعض، بل هو من فصيلة “الأعشاب”، ويعود سبب ذلك إلى ساق النبتة الغير خشبي الذي يتألف من أوراق ملتفّة على بعضها الموز نبات معمر يتراوح طوله ما بين 3-8 أمتار حسب الأصناف، وهو من النباتات ذات الفلقة الواحدة، ويتكون النبات من ساق حقيقية عبارة عن كورمة أو قلقاسة توجد تحت سطح التربة، ويخرج منها المجموع الجذري وكذلك أوراق كبيرة لها أغماد تلتف حول نفسها حلزونيا مكونة الساق الكاذبة للنبات والتي تظهر فوق سطح التربة.
– ويخرج من وسط هذه الساق الحامل الزهري. ويختلف عدد الأوراق النامية على نبات الموز باختلاف الأصناف وقوة نموه، وعادة يتراوح عدد الأوراق بين 30-52 ورقة، وتخرج الجذور من الساق الحقيقية. وهناك نوعان من الجذور هي جذور لحمية وهي التي تخرج مباشرة من الساق الحقيقية وتمتد رأسيا في التربة. وجذور ليفية وهذه تنمو أفقياً. وثمرة الموز تسمى إصبع، وكل صفين من الأصابع تكون كفاً تفصلها عن بعضها قنابة، وكل مجموعة من الكفوف تكون سباطة من 6-14 كفاً حسب الصنف والظروف المحيطة بالنبات. وتوجد الأزهار محمولة على الحامل الزهري وهي ثلاثة أنواع من الأزهار:

من لون الموز اعرف الانسب لصحتك


اللون الأخضر
يعتبر الموز الأخضر الأكثر فائدة لأولئك الذين يحاولون السيطرة على مستويات السكر في الدم، الموز الأخضر منخفض للغاية في مؤشر نسبة السكر في الدم، ما يجعلها وجبة خفيفة مثالية للراغبين في الحفاظ على مستويات السكر في الدم.
اللون الأصفر
والموز الأصفر والذي يكون نسبة الألياف فيه أعلى من الطبيعي، يؤدي إلى الإحساس بالشبع لفترة أطول، لذلك يمكنك تناوله كوجبة خفيفة على العشاء.
الأصفر مع البقع البنية
الموز الأصفر المتواجد على قشرته علامات بنية هو أقدم قليلًا ولكن لا يزال يحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة، ومع انتقال الموز إلى ما بعد مرحلتهم الناضجة، فإنها تحتوي على مزيد من السكريات ومضادات الأكسدة، في حين لا يزال يتمتع بصحة جيدة، وعموما الأكثر شعبية، فقد مرت المراحل الصحية من الموز.
قشرتها بنية بالكامل
وبمرور الوقت، يكون الموز بنيًا وناعمًا، فمعظم الناس يشعرون بأن فائدة الموز قد مرت، ولكن هذه الموز لديها بعض الفوائد الصحية التي تقدمها، أنها تحتوي على التربتوفان الذي يساعد على الحد من التوتر والقلق، وأيضا غنية بالمواد الغذائية التي تعزز على وجه التحديد صحة العضلات والعظام وفي هذه المرحلة، غالباً ما يستخدم الموز البني كمكونات في المخبوزات، خاصة في خبز الموز والفطائر، وبالنظر إلى الكميات الهائلة من الطعام الذي يتم التخلص منه قبل أن يكون بحاجة إليه فعلاً، فإن الاستفادة من هذه الحلاوة الإضافية أمر مفيد بطرق أكثر من واحدة.

فوائد الموز الصحية

أفضل مصادر فيتامين ب 6
يمتص جسمك فيتامين ب 6 من الموز بسهولة ويمكن أن توفر موزة متوسطة الحجم حوالي ربع احتياجاتك اليومية من فيتامين ب 6 ويساعد فيتامين ب 6 جسمك على: إنتاج خلايا الدم الحمراء، تنظيف الكبد والكلي، والحفاظ على صحة الجهاز العصبي، كما أنه مفيد للنساء الحوامل لأنه يساعد في تلبية احتياجات نمو أطفالهن.
من أهم مصادر فيتامين سي
الموزة متوسطة الحجم توفر حوالي 10٪ من احتياجاتك اليومية من فيتامين الذي يساعد على: حماية جسمك من تلف الخلايا والأنسجة، يجعل امتصاص جسمك للحديد أفضل، ينتج جسمك الكولاجين وهو البروتين الذي يربط بشرتك وعظامك وجسمك معًا، ويدعم صحة الدماغ من خلال إنتاج هرمون السيروتونين، وهو هرمون يؤثر على دورة نومنا، والحالات المزاجية.
غني بالمنجنيز
توفر موزة واحدة متوسطة الحجم حوالي 13٪ من احتياجاتك اليومية من المنجنيز، ويساعد المنجنيز جسمك على إنتاج الكولاجين ويحمي بشرتك والخلايا الأخرى من أضرار الجذور الحرة.
غني بالبوتاسيوم المفيد لصحة القلب وضغط الدم
توفر ثمرة موز متوسطة الحجم حوالي 320-400 مجم من البوتاسيوم، والتي تلبي حوالي 10٪ من احتياجاتك اليومية من البوتاسيوم ويساعد البوتاسيوم جسمك في الحفاظ على صحة القلب، بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الموز على نسبة منخفضة من الصوديوم، ويساعد مزيج الصوديوم المنخفض والبوتاسيوم المرتفع على التحكم في ارتفاع ضغط الدم.
يساعد على الهضم
توفر الموزة المتوسطة حوالي 10-12٪ من احتياجاتك اليومية من الألياف، ويوصي مجلس تعزيز الصحة في سنغافورة بتناول الألياف الغذائية اليومية 20 جرامًا للنساء و26 جرامًا للرجال وتلعب الألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان دورًا مهمًا في صحتك، وتساعد الألياف القابلة للذوبان جسمك على التحكم في مستوى السكر في الدم والتخلص من المواد الدهنية مثل الكوليسترول، وتسهل الألياف غير القابلة للذوبان حركات الأمعاء، مما يساعد في الحفاظ على أمعائك صحية وآمنة من البكتيريا الضارة.


Advertising اعلانات

421 Views