عدد الاعصاب في جسم الانسان

كتابة ibrahim mokhtar - تاريخ الكتابة: 25 مارس, 2019 3:40
عدد الاعصاب في جسم الانسان


عدد الاعصاب في جسم الانسان ماهى عدد الاعصاب في جسم الانسان وماهى وظيفة كلامنها وماهو مفهومها الشامل سنتعرف على ذلك فى هذا المقال.

الأعصاب

الأعصاب تقسم حسب اتجاه الإشارات التي تقوم بنقلها إلى ثلاث مجموعات هي:
-الأعصاب الصاعدة تقوم بنقل الإشارات من المستقبلات الحسية عبر عصب حسي إلى الجهاز العصبي المركزي, مثال; المستقبلات التي توجد في الجلد.
-الأعصاب النازلة تقوم بنقل الإشارات من الجهاز العصبي المركزي عبر عصب حركي إلى العضلات والغدد.
-الأعصاب المختلطة تقوم بنقل الإشارات الحسية من المستقبلات الحسية عبر عصب حسي إلى الجهاز العصبي المركزي، وفي الوقت نفسه تقوم بنقل الإشارات من الجهاز العصبي المركزي عبر عصب حركي إلى العضلات (الأعضاء الهدف).
وهناك تقسيم آخر للأعصاب حسب مكان اتصالها بالجهاز العصبي المركزي:
-الأعصاب الشوكية وتقوم بتغذية أغلب الجسم وترتبط بالحبل الشوكي من خلال العمود الفقري.
-الأعصاب القحفية وتقوم بتغذية الرأس وأجزاء من العنق وتتصل بالدماغ مباشرة.
الفيسيولوجي
العصب يقوم ينقل المعلومة على شكل نبضات كهروكيميائية (تعرف بنبضات العصب أو بجهد الفعل). هذه النبضات سريعة جدا تصل سرعتها إلى 120 م/ث. تنتقل النبضات من عصبون إلى آخر عن طريق المشابك العصبية.
الأعصاب يمكن تقسيمها حسب وظيفتها إلى مجموعتين هما:
-أعصاب حسية تقوم بنقل المعلومات الحسية من المستقبلات إلى الجهاز العصبي المركزي لكي يتم تحليلها ومعالجتها هناك وهي ذاتها الأعصاب الصاعدة.
-أعصاب حركية’ تقوم بنقل الإشارات والأوامر الصادرة من الجهاز العصبي المركزي إلى العضلات وهي ذاتها الأعصاب النازلة.
الخلايا العصبيّة
تعتبر الخلايا العصبيّة وحدة البناء الرئيسيّة للجهاز العصبيّ، وتتشابه مع أنواع الخلايا الأخرى داخل جسم الإنسان بعدّة أمور، إلّا أنّها تختلف عن الأنواع الأخرى من الخلايا بأنّها مخصّصة لنقل المعلومات داخل الجسم.

مكوّنات الخليّة العصبيّة

إنّ الخليّة العصبيّة تتكوّن من الآتي:
جسم الخليّة: هو المكان الذي توجد فيه النواة.
التشعّبات: هي الجزء الذي يستقبل الإشارات القادمة من الخلايا العصبيّة الأخرى.
محور عصبيّ : هو محور طويل ورقيق يغطّى هذا المحور بغلاف من الميالين، ويمرر المعلومات إلى الخلايا العصبيّة التالية أو الخلايا الأخرى في جسم الإنسان.
غلاف الميالين: إنّ المحور العصبيّ يُغطّى بغلاف الميالين، وبدون وجود هذا الغلاف فإنّ الدماغ والحبل الشوكيّ لن يتمّكنا من التواصل مع بعضهما أو مع الأعصاب الأخرى الموجودة في الجسم.
ملاحظة: يوجد أنواع مختلفة من الخلايا العصبيّة، كالخلايا العصبيّة الحسيّة وهي التي ترسل المعلومات من حواس الجسم كاللمس والسّمع إلى الدماغ، والخلايا العصبيّة الحركيّة وهي التي ترسل الإشارات من دماغ الإنسان إلى عضلات الجسم.
كم عدد الخلايا العصبيّة في مخ الإنسان
تُشير العديد من التقديرات أنّ الدماغ البشريّ يحتوي على 100 مليار خليّة عصبيّة تقريباً مع زيادة أو طرح بعضاً من المليارات، وورد هذا التقدير للعديد من السنوات في علم الأعصاب وكتب علم النفس، وكان هذا الرقم مقبولاً لعدداً من السنوات لأنّه يعتبر قيمة تقريبيّة قريبة من عدد الخلايا العصبيّة تقريباً، إلا أنّ الباحثة البرازيلية الدكتورة سوزانا هيركولانو هوزل اكتشفت مؤخّراً أنّ هذه القيمة التقريبيّة قد لا تكون دقيقةً بشكلٍ تام، وعلى الرغم من أنّ هذه القيمة منتشرة على نطاق واسع إلّا أنّه لا يعلم أحد مصدر هذا العدد وكيفيّة اعتماده، ولذلك قررت الباحثة التأكّد من صحّة هذا الرقم.
إنّ تقدير عدد الخلايا العصبيّة في الدماغ قد يظهر بسيطاً إلى حدٍ ما، حيث تؤخذ عيّنة من الدماغ ويتم عد الخلايا العصبيّة في تلك العيّنة ثمّ تُستخدم المعلومات السابقة لحساب الخلايا العصبيّة في الكميّة المتبقيّة من حجم الدماغ، كما قد تبدو الطريقة المستخدمة دقيقةً تماماً إلّا أنّ كثافة الخلايا العصبيّة تختلف من منطقةٍ إلى أخرى في الدماغ لذلك فإنّ حساب عدد الخلايا العصبيّة في منطقة ذات كثافة كبيرة في الدماغ قد يقود إلى قيمة مقدّرة كبيرة، وكذلك فإنّ حساب الخلايا في منطقة ذات كثافة قليلة قد يقود إلى قيمة مقدّرة منخفضة بشكلٍ كبير، وللتخلّص من هذه المشكلة استخدم الباحثون طريقة أخرى تتضمّن إذابة أغشية الدماغ لإنتاج ما يُطلق عليه حساء الدماغ وبالتالي يمكنهم حساب عدد نوى الخلايا في العيّنة، وإنّ نوى الخلايا كانت ملطّخة للتمييز بين الخلايا العصبيّة والخلايا الدبقيّة، مما يترك المجال للباحثين بحساب نوى الخلايا العصبيّة.
قالت الباحثة هيركولانو هولز لصحيفة الطبيعة: استغرق الأمر عدّة أشهر لتقبّل فكرة أخذ دماغ إنسان أو دماغ حيوان وتحويله إلى حساء لكن الشيء الجيّد أننا كنا نتعلّم الكثير من خلال استخدام هذه الطريقة، ولقد تمّ الحصول على أرقام لم يتمكّن الآخرون من الحصول عليها. إنّها حقاً مجرّد طريقة أخرى ليست أسوأ من تقطيع الدماغ إلى قطع صغيرة، كما وضّحت الباحثة أنّه وجد 86 مليار خليّة عصبيّة في الدماغ تقريباً، ولا يوجد أي دماغ يحتوي على 100 مليار خليّة بين جميع العيّنات التي تمّت دراستها، وعلى الرغم من أنّ الرقم المكتشف قد يبدو قريباً من الرقم السابق حيث إنّ الفرق بينهما 14 مليار خليّة إلّا أنّ هذا الفرق كبيراً جداً على الواقع فإنّ دماغ البابون لديه نصف عدد الخلايا العصبيّة الموجودة في دماغ الغوريلا تقريباً، ووفقاً لما جاء بالأبحاث الجديدة فإنّ عدد الخلايا العصبيّة في الدماغ البشري يساوي 86 مليار خليّة عصبيّة تقريباً.

قائمة الأعصاب في جسم الإنسان

1-بنية جهاز عصبي
2-تطور الجهاز العصبي
3-النخاع الشوكي
4-دماغ بشري
5-دماغ خلفي
6-دماغ متوسط
7-دماغ أمامي
8-عصب شوكي
9-سحايا
10-سائل دماغي شوكي
11-أعصاب قحفية
12-عصب شمي
13-عصب محرك للعين
14-عصب بصري
15-عصب بكري
16-عصب ثلاثي التوائم
17-عصب وجهي
18-عصب مبعد
19-عصب مبهم
20-عصب تحت اللسان
21-عصب إضافي
22-عصب بلعومي لساني
23-عصب دهليزي قوقعي
24-ضفيرة أبهرية بطينية
25-عصب مبعد
26-عصب إضافي
27-عصب بين العظمين أمامي
28-عصب أذني صدغي
29-عصب إبطي
30-ضفيرة عضية
31-ضفيرة قلبية
32-ضفيرة عنقية
33-عصب الحبل الطبلي
34-عقدة هدبية
35-عصب وجهي
36-عصب فخذي
37-عصب جبهي
38-عصب بلعومي لساني
39-عصب تحت اللسان
40-عصب دمعي
41-أعصاب هدبية طويلة
42-عصب فكي سفلي
43-عصب ماضغي
44-عصب فكي علوي
45-عصب متوسط
46-عصب عضلي جلدي
47-عصب محرك للعين
48-عصب شمي
49-عصب بصري
50-عقدة جناحية حنكية
51-عصب كعبري
52-عصب حنجري راجع
53-ضفيرة عجزية
54-عصب حسي
55-عصب فوق الحجاج
56-ضفيرة أبهرية صدرية
57-عصب دهليزي قوقعي
58-عصب مبهم
59-عصب زندي
60-عصب قصبة الساق



1044 Views