عبارات عن الكوارث الطبيعية

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 18 مارس, 2022 9:37 - آخر تحديث :
عبارات عن الكوارث الطبيعية


Advertising اعلانات

عبارات عن الكوارث الطبيعية كما سنتحدث كذلك عن عبارات عن الكوارث الطبيعي وفوائد الكوارث الطبيعية وتعريف الكوارث الطبيعية وحلول الكوارث الطبيعية ومخاطر الكوارث الطبيعية كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

عبارات عن الكوارث الطبيعية

-إن الصمت الذي يعقب كارثة هائلة هو أشد الأصوات التي يمكن سماعها هدوءا على سطح البسيطة.
-يجب تحديد الاحتياجات بسرعة، إلا أن الوصول إلى منطقة حدوث الكارثة قد يكون معقدًا عندما يتم قطع ‏الطرق. إن المستجيبين الأوائل هم الأشخاص الموجودون في أرض الحدث: أفراد المجتمع المحلي ‏والسلطات المحلية ومنظمات الإغاثة الموجودة على الأرض‎.‎
-قد يظل النظام الصحي فعالاً في الكوارث الأخرى مع احتفاظه بقدرة قوية على ‏الاستجابة للكوارث، ‏كما كان الحال في سريلانكا بعد تسونامي 2004 إن كل هذه ‏الاختلافات سوف تؤثر على مستوى ونوع ‏الاستجابة التي نعتمدها‎.
-زئير مائي لم يسمع شهود الكارثة بمثله، ولا خطر على بال بشر، هجوم جامح اكتسح ما ألقت به الصدفة في طريقه، وخلال دقائق تحول المكان إلى خراب، فوق قدرة العقل على التصديق، والعين على الرؤية، والقلب على احتمال الأسى.

فوائد الكوارث الطبيعية

1-فبالرغم من أنه يتسبب في هلك أغلب الأماكن المحيطة حوله وتلويث السماء بالغازات السامة التي يفرزها إلا أنه يجدد القشرة الأرضية ويُسهم في تكوين الهضاب والسهول والجبال، إضافة إلا أنه يتسبب أيضًا في تخصيب التربة، وهذا يتضح بشدة من خلال إقبال الناس الشديد على الزراعة بجانب الأماكن التي تتواجد بها البراكين.
تقع البراكين في المرتبة الثانية من الكوارث الطبيعية، والبركان عبارة عن فتحة كبيرة في الأرض، تلفظ منها المعادن والغازات والحمم، وذلك بسبب ضغط عالي تتعرض له الأرض في باطنها وأغلب البراكين تكون على شكل جبل أعلاه فوهة.
2-الأثر الإيجابي الوحيد للزلازل التي تعد من أشد الكوارث الطبيعية هو أنها تقوم بضبط ميل الأرض وتغير تربتها، ويظهر أثر ذلك في المناطق التي يضربها الزلازل، حيث تصبح بعد ذلك أشد خصوبة مما سبق بكثير.
3-الأعاصير ليس لها سوى أثر إيجابي واحد، وهو أنها تخلص الأرض من الماء الساخن.

تعريف الكوارث الطبيعية

-هي دمار كبير يحدث بسبب حدث طبيعي منطوي على خطورة و هناك تعريفات متعددة للكارثة حددتها المنظمات والهيئات الدولية والوطنية المتخصصة، ويشترط في التعريف الوضوح والشمولية والإيجاز ودقة اختيار الكلمات.
-الكارثة هي حالة مفجعة يتأثر من جرائها نمط الحياة اليومية فجأة ويصبح الناس يعانون من ويلاتها ويصيرون في حاجة إلى حماية، وملابس، وملجأ، وعناية طبية واجتماعية واحتياجات الحياة الضرورية الأخرى.
-الكارثة هي حوادث غير متوقعة ناجمة عن قوى الطبيعة، أو بسبب فعل الإنسان ويترتب عليها خسائر في الأرواح وتدمير في الممتلكات، وتكون ذات تأثير شديد على الاقتصاد الوطني والحياة الاجتماعية وتفوق إمكانيات مواجهتها قدرة الموارد الوطنية وتتطلب مساعدة دولية.

حلول الكوارث الطبيعية

1-الاستعداد التام من خلال الاكتفاء الذاتي لبضعة أيام بتوفير الحاجيات الضرورية للمنزل حتى يتم حل الضرر الأولي الناتج عن الكارثة، وتعود الحياة طبيعية مرة أخرى.
2-وضع تلسكوبات قوية في الفضاء قادرة على اكتشاف الأجسام البعيدة مثل الكويكبات الكبيرة أو المذنبات، والتنبؤ بقدومها إلى الأرض من عدمه.
3-الإقامة في الأماكن الآمنة، والابتعاد عن المناطق المعرضة للكوارث،فيمكن للسكان الّذين يعيشون في مناطق منخفضة على ضفة النهر الانتقال إلى المناطق المرتفعة، مما سيقلل من احتمالية تعرضهم للفيضانات.
4-إدارة المناطق المعرضة للفياضانات بسهولة وفعالية عن طريق عمل خرائط لمخاطر الفيضانات، والاستعانة بها عند الضرورة.
5-تطوير الجدران أو البوابات أو السدود لتوجيه مياه الأنهار عند الفياضات في إتجاهات معينة، مما يساعد في تجنب دخول المياه في المناطق البشرية.

مخاطر الكوارث الطبيعية

1-بيولوجية: ناتجة عن التعرّض للكائنات الحية وموادها السامة أو الأمراض التي قد تحملها (مثل أوبئة الأمراض والأوبئة الحشرية / الحيوانية).
2-جيوفيزيائية: خطر ناشئ عن الأرض الصلبة (مثل الزلازل والانهيارات الأرضية والنشاط البركاني)
3-هيدرولوجية: يتسبب بها حالة وحركة وتوزيع المياه على الأرض (مثل الفيضانات والانهيارات الجليدية)
4-الظروف مناخية: تتعلق بالمناخ (مثل الجفاف وحرائق الغابات) المتعلقة بالظروف الجوية (مثل الأعاصير والعواصف
5-مناخية: تتعلق بالمناخ (مثل الجفاف وحرائق الغابات) المتعلقة بالظروف الجوية (مثل الأعاصير والعواصف).
6-تحدث الكوارث عندما يكون المجتمع “غير مُزوّد بموارد مناسبة أو منظمّة لتحمّل وقع التأثيرات، ويكون سكانه معرّضين للخطر بسبب الفقر أو الإقصاء أو التهميش الاجتماعي بطريقة ما.


Advertising اعلانات

144 Views