عبارات عن التطوع في الإسلام

كتابة امتنان العلي - تاريخ الكتابة: 30 سبتمبر, 2021 10:47 - آخر تحديث :
عبارات عن التطوع في الإسلام


Advertising اعلانات

عبارات عن التطوع في الإسلام كذلك سنذكر آيات عن التطوع كما سنتحدث كذلك عن أقوال مأثورة عن العمل التطوعي كما سنتحدث كذلك أقوال عن العمل التطوعي كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

عبارات عن التطوع في الإسلام

1-المسلم أخو المسلم: لا يظلمه، ولا يسلمه. من كان في حاجة أخيه كان اللَّه في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج اللَّه عنه بها كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلماً ستره اللَّه يوم القيامة” حديث شريف عن رسول الله عليه الصلاة والسلام.
2-مثل المؤمنين في توادهم وتعاطفهم وتراحمهم كالجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالحمي والسهر” حديث شريف عن رسول الله عليه الصلاة والسلام.
3-السَّاعِي عَلَى الأَرْمَلَةِ وَالمِسْكِينِ ، كَالْمُجَاهِدِ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ، أَوِ القَائِمِ اللَّيْلَ الصَّائِمِ النَّهَارَ” حديث شريف عن رسول الله عليه الصلاة والسلام.
لا خير في كثير من نجواهم إلا من أمر بصدقة أو معروف أو إصلاح بين الناس ومن يفعل ذلك ابتغاء مرضات الله فسوف نؤتيه أجراً عظيماً” (سورة النساء).
4- لا خير في كثير من نجواهم إلا من أمر بصدقة أو معروف أو إصلاح بين الناس ومن يفعل ذلك ابتغاء مرضات الله فسوف نؤتيه أجراً عظيماً” (سورة النساء).
5-(ﻷﻥ ﺃﻗﻀﻲ ﺣﺎﺟﺔ ﻷﺥ ﺃﺣﺐ ﺇﻟﻲَّ ﻣﻦ ﺃﻥ ﺃﺻﻠﻲ ﺃﻟﻒ ﺭﻛﻌﺔ، ﻭﻷﻥ ﺃﻗﻀﻲ ﺣﺎﺟﺔ ﻷﺥ ﺃﺣﺐ ﺇﻟﻲَّ ﻣﻦ ﺃﻥ ﺃﻋﺘﻜﻒ ﺷﻬﺮﻳﻦ) من أقوال الحسن البصري رحمه الله.
فاستجاب لهم ربهم أنى لا أضيع عمل عامل منكم من ذكر أو أنثي بعضكم من بعض” (سورة آل عمران).

آيات عن التطوع

1- (لَيْسُوا سَوَاءً ۗ مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ أُمَّةٌ قَائِمَةٌ يَتْلُونَ آيَاتِ اللَّهِ آنَاءَ اللَّيْلِ وَهُمْ يَسْجُدُونَ* يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَأُولَٰئِكَ مِنَ الصَّالِحِينَ) [آل عمران: 113، 114]. (لَّيْسَ الْبِرَّ أَن تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَٰكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَالْمَلَائِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ وَآتَى الْمَالَ عَلَىٰ حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَىٰ وَالْيَتَامَىٰ وَالْمَسَاكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَالسَّائِلِينَ وَفِي الرِّقَابِ وَأَقَامَ الصَّلَاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُوا ۖ وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ وَحِينَ الْبَأْسِ ۗ أُولَٰئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا ۖ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ) [البقرة: 177].
2-(وَالَّذِينَ تَبَوَّءُوا الدَّارَ وَالْإِيمَانَ مِن قَبْلِهِمْ يُحِبُّونَ مَنْ هَاجَرَ إِلَيْهِمْ وَلَا يَجِدُونَ فِي صُدُورِهِمْ حَاجَةً مِّمَّا أُوتُوا وَيُؤْثِرُونَ عَلَىٰ أَنفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ ۚ وَمَن يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ) [الحشر: 9].
3- (حَتَّىٰ إِذَا بَلَغَ بَيْنَ السَّدَّيْنِ وَجَدَ مِن دُونِهِمَا قَوْمًا لَّا يَكَادُونَ يَفْقَهُونَ قَوْلًا (93) قَالُوا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِنَّ يَأْجُوجَ وَمَأْجُوجَ مُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ فَهَلْ نَجْعَلُ لَكَ خَرْجًا عَلَىٰ أَن تَجْعَلَ بَيْنَنَا وَبَيْنَهُمْ سَدًّا* قَالَ مَا مَكَّنِّي فِيهِ رَبِّي خَيْرٌ فَأَعِينُونِي بِقُوَّةٍ أَجْعَلْ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ رَدْمًا* آتُونِي زُبَرَ الْحَدِيدِ ۖ حَتَّىٰ إِذَا سَاوَىٰ بَيْنَ الصَّدَفَيْنِ قَالَ انفُخُوا ۖ حَتَّىٰ إِذَا جَعَلَهُ نَارًا قَالَ آتُونِي أُفْرِغْ عَلَيْهِ قِطْرًا* فَمَا اسْطَاعُوا أَن يَظْهَرُوهُ وَمَا اسْتَطَاعُوا لَهُ نَقْبًا* قَالَ هَٰذَا رَحْمَةٌ مِّن رَّبِّي ۖ فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ رَبِّي جَعَلَهُ دَكَّاءَ ۖ وَكَانَ وَعْدُ رَبِّي حَقًّا) [الكهف: 93-98].

أقوال مأثورة عن العمل التطوعي

1-لا تجعل خجلك يحرمك من متعة مساعدة الآخرين..عندما تقرر لا تفكر. “سما نوار“
2-يمكنك تحويل الأحداث المؤلمة إلى فرص سعيدة، للتعلم أو النمو، أو مساعدة الآخرين. “أنتوني روبنز“
3-مد يدك إلى من يسقط. “فوكليدس الميلي“.
4-الفكرة لعامة التي تقول أن على الأغنياء مساعدة الفقراء هو في رأيي فكرة هامة. “بيل غيتس“
5-لا تجعل خجلك يحرمك من متعة مساعدة الآخرين..عندما تقرر لا تفكر. “سما نوار“
6-علمني والدي دائماً أنه عندما تساعد الآخرين، فإن الله سيعطيك ضعفاً، وهذا ما حدث لي بالفعل، عندما ساعدت أشخاصاً آخرين محتاجين، ساعدني الله أكثر. “كريستيانو رونالدو“.
7-نريد مساعدة بعضنا لأن الإنسان يحب الحياة، ومن حوله سعداء لا تعساء. ” شارل شابلن“.

أقوال عن العمل التطوعي

1-ما فعلناه لأنفسنا بمفردنا يموت معنا ما فعلناه للآخرين ويبقى العالم وخالد “. ألبرت بايك
2-من الجيد أن تكون مهمًا، لكن الأهم أن تكون لطيفًا.” – مؤلف مجهول
العمل الذي قام به رجل صالح غير معروف هو بمثابة عرق من المياه المتدفقة تحت الأرض، مما يجعل الأرض خضراء سرًا”. – توماس كارليل
3-العمل التطوعي هو الممارسة النهائية في الديمقراطية أنت تصوت في الانتخابات مرة واحدة في السنة، ولكن عندما تتطوع، فإنك تصوت كل يوم حول نوع المجتمع الذي تريد العيش فيه “. – مؤلف مجهول
4-أولئك الذين يجلبون أشعة الشمس إلى حياة الآخرين لا يستطيعون منعها من أنفسهم.” – جيمس ماثيو باري
5-حتى لو كان شيئًا بسيطًا، افعل شيئًا لأولئك الذين يحتاجون إلى مساعدة الرجل – وهو الشيء الذي لا تحصل مقابله إلا على امتياز القيام به تذكر أنك لا تعيش في عالم خاص بك إخوانك هنا أيضًا “. – ألبرت شفايتزر
6-لقد تعلمت أنه لا يجب أن تعيش الحياة مع قفازات الصيد في كلتا يديك.
المعنى الحقيقي للحياة هو أن تزرع الأشجار التي لا تتوقع أن تجلس تحت ظلها.” – نيلسون هندرسون
7-عليك أن تكون قادرا على رمي شيء في المقابل.” – مايا أنجيلو
غالبًا ما نقلل من قوة اللمسة، أو الابتسامة، أو الكلمة الطيبة ، أو الأذن المستمعة ، أو الإطراء الصادق، أو أصغر فعل رعاية ، وكلها لديها القدرة على قلب الحياة.” – ليو بوسكاليا


Advertising اعلانات

104 Views