عادات وتقاليد حول العالم

سوف نقدم لكم زوارنا الاعزاء موضوع شيق يحتوى بداخله كل مفيد ومميز عن العادات والتقاليد حول العالم بكل تفاصيلها فى كل بلد.
تختلف العادات والتقاليد في كل بلد باختلاف ثقافتها والبيئة المحيطة بها ، فتعد العوامل البيئية والمناخية من العوامل الأساسية لتكوين ثقافة الشعوب وبالتالي أنماط الحياة التي يتبعونها في حياتهم وممارسة طقوسهم ، وهناك العديد من العادات والتقاليد الغريبة الأطوار تدهشنا عند سماعها ونستغرب من فعلها ، ولكن ماهو غريب لدينا ليس بالضرورة غريب لدى هذه الشعوب . وفي مقالنا سنستعرض بالصور قائمة من أغرب العادات والتقاليد حول العالم التي لا نعرفها في مجتمعنا .
أغرب تقاليد للشعوب حول العالم
كسر المراحيض في الزفاف
أغرب تقاليد الزواج في ألمانيا تتمثل في قيام بعض أهل وأصدقاء العروسين بـ«كسر البلاط والمراحيض والأطباق والمرايات ببيت العروسين في ليلة الزفاف، وبعدها يجب على الزوج والزوجة تنظيف المنزل بالكامل من كل هذا كبداية لحياتهم».
قطع الأصابع
تجبر نساء قبيلة «داني»، الإندونيسية، على قطع جزء من أصابعهن في حالة وفاة أحد أفراد الأسرة، معتبرين أنه يجعلهم يعانون الألم الجسدى بجانب الألم العاطفى الذي يشعرون به لفقدان أحدهم، وقبل أن يتم البتر، تربط المرأة أصابعها بحبل رفيع ​لمدة 30 دقيقة لتخديرهم، ثم تقوم قطع جزء من أحد الأصابع، وكي طرف الإصبع المبتور.
أكل حساء الموز بعظام الموتى
تعيش قبيلة «يانومامو» في القرى داخل غابات الأمازون المطيرة، بين فنزويلا والبرازيل، وهي معروفة بأحد أغرب التقاليد، حيث تقوم، في حال وفاة شخص، بلف الجثة في الأوراق، والسماح للحشرات بالعبث بها، وبعد 45 يوماً، يتم جمع العظام، وسحقها، ثم خلطها بحساء الموز ويأكلها الجميع، ووفقاً للتقاليد، فإن هذه الطقوس تساعد على ضمان أن تجد هذه النفس طريقها إلى الجنة.
حمل الزوجة والسير بها على فحم ساخن
وفقاً للعرف الصيني فإنه يتعين على الزوج حمل عروسه والسير بها على فحم ساخن قبل عبور عتبة بيتهم الجديد، حيث يعتبرون أن هذه الطقوس تضمن أن حياتهما ستكون سهلة وناجحة.
بوفيه القرود
في كل عام في تايلاند يتم إعداد وليمة خاصة بالأكلات التي يحبها القرود، للاحتفال بهم، حيث يتم تقديم أكثر من 3 أطنان من الفاكهة والخضار، وتحضيرها على مائدة عملاقة للقرود الموجودة في محافظة «وبورى» في بانكوك.
تشويه الوجوه
هو تقليد يقوم به سكان الريف الإنجليزى عبارة عن مسابقة تقام منذ عام 1267، ويتنافس المتسابقون في إظهار أبشع الأشكال لوجوههم عن طريق وضع «حدوة الحصان» حول وجههم، محاولة لجعل الوجه يبدو في أكثر بشاعة ممكنة، حتى أن بيتر جاكمان بطل هذه اللعبة، قال: «إن أسنانه خُلِعَت في إحدى الدورات الخاصة بالمسابقة».
أغرب عادات وتقاليد خرافية حول العالم
1-رمى الطفل أقل من عامين من ارتفاع 15 متراً في الهند: في اعتقاد منهم أنها تأتى لهم بالخير والحظ الجيد، كما تضمن لهم حياة خالية من الأمراض وتكفل لهم الرقى والغنى والتقدم بالعمر، ويرجع إلى ما قبل 7 قرون، ويكون في الأسفل أكثر من 12 شخصاً يمسكون معهم ملاءة سرير لتلقى الطفل بعد سقوطه.
2 – قبيلة الماساى والبصق: توجد قبيلة الماساى في كينيا وتنزانيا ولكنها تعتبر البصق في وجه الصديق المقرب يدل على الاحترام.
3 – المرأة الزرافة في بورما: تتميز النساء في شرق بورما بأعناقهن الطويلة، ويطلق على من ترتدي حلقات من النحاس حول عنقها «المرأة الزرافة» لإعطاء الانطباع بأن لها عنقا طويلة، وهو ما ينظر إليه على أنه من الجمال في ولاية كاياه، وهذا اعتقاد منهم أن هذه الحلقات النحاسية تعمل على زيادة طول الرقبة بسبب وزنها الذي يدفع أسفل العضلات حول عظمة الترقوة ويضغط على القفص الصدري لتظهر العنق أطول مما هي عليه في الواقع، وتبدأ النساء في ولاية كاياه بارتداء الحلقات المعدنية أو خواتم الرقبة من سن الخامسة، من خلال وضع حلقة نحاسية طويلة حلزونية الشكل حول العنق، وقد تستغرق عملية اللف ساعات كون النحاس معدناً صلباً، ويبلغ وزن مجموعة كاملة من الحلقات النحاسية 10 كيلوجرامات، وعدد قليل جداً في الوقت الحالي يرتدين مجموعة كاملة.
4 – أكل رماد الموتى في البرازيل وفنزويلا، وذلك يظهر في قبيلة يانومامى، والتي تعتمد على أكل رماد الموتى، ويفعلون ذلك لأنهم يعتقدون أن هذا ينقذ الشخص الميت.
5 – تعليق التوابيت في الصين وإندونيسيا والفلبين وعادة ما تكون معلقة في الكهوف في جدران عالية جداً، وهذا اعتقاداً منهم بحمايتهم من الحيوانات، ومباركة هذا الشخص المتوفى.
عادات وتقاليد حول العالم
مهرجان الجبنة
يُعدّ مهرجان الجبنة من المهرجانات المُنتشرة في إنجلترا، وينتمي هذا التقليد إلى الرومان، ويعتمد على استخدام قطعة جبنة كبيرة وزنها حوالي 7 كغ، وتُدحرَج هذه القطعة برميها من جبل مرتفع، ويركض وراءها المتسابقون، ومن يستطيع الوصول منهم إلى قطعة الجبنة المُتدحرجة يفوز بها.
المرأة الزرافة
تنتشر عادة المرأة الزرافة في بورما؛ حيث تضع السيّدات حلقات نحاسيّة على أعناقهن؛ حتّى تظهر كلّ سيدة بأنّها ذات عنق طويل، وتُعدّ هذه العادة من عادات الجمال المنتشرة في ولاية كاياه؛ حيث تُساهم الحلقات النحاسيّة في الضّغط على منطقة القفص الصدريّ؛ ممّا يؤدي إلى ظهور الرقبة بطول أكبر من طولها الحقيقيّ، ويبدأ تطبيق هذه العادة بين النساء من عُمر خمس سنوات.
تقاليد الزواج في الهند
ينتشر في الهند نوع من أنواع تّقاليد الزواج التي تعتمد على اختيار الفتاة الرّجل المناسب حتّى تتزوجه؛ عن طريق ضربه باستخدام العصا على رأسه وظهره، والرّجل القادر على تحمل الضرب هو الذي يُعدّ مناسباً للزواج، كما ينتشر في قبيلة تودا الهنديّة تقليد زواج خاص بالفتيات؛ حيث تُجبرُ العروس على الزحف على ركبتيها ويديها وصولاً إلى عريسها، ثمّ يضع العريس قدمه على رأس العروس ليُباركها.
عادات قبائل البوندو
تنتمي قبائل البوندو إلى القبائل الهنديّة، وتعيش في منطقة أوريسا، ومن عادات البوندو عمل السيدات في الحقول وصناعة المجوهرات والأدوات، أمّا الرجال فيهتمّون بصيد الغزلان، ومن التّقاليد الشائعة عند قبائل البوندو أنّه من العار وفاة الرجل نتيجةً لإصابته بمرض ما أو تعرُّضه لحادث معين، بل يجب أن يموت أثناء محاربته في المعركة.
عادات قبيلة الأخا
تُعدّ قبيلة الأخا من قبائل الشمال التايلندي، ومن عاداتهم ارتداء السيدات للتنورات المُزيَّنة بالشرائط والمعادن، ووضع غطاء على الرأس مصنوع من كرات الفضة المُزيَّنة بمجموعة من قطع النقود، والخرز متنوع الألوان، ومن التّقاليد الأُخرى عدم استخدام هذه القبيلة للكتابة؛ حيث يُفسّرون ذلك بناءً على أسطورة قديمة تُخبرُ أن نصوصهم كُتبت على الجلود الخاصة بالثيران، وفي إحدى الحروب التي واجهتها أكل الغزاة هذه الجلود.
تقاليد قبائل الباوبا
تنتشر قبائل الباوبا على بُعد 150كم من أستراليا، ويعيشون ضمن مُقاطعة باوبا نيو غينيا، وتُعدّ تّقاليد الزواج من أكثر العادات والتّقاليد التي مازالت سائدة عند هذه القبائل؛ إذ يعتبرون الزواج نوعاً من أنواع التّجارة، ويعتمد على أسعار وعرض وطلب، فمثلاً إذا كان ثمن العروس 240 دولاراً، يُدفع نصف المبلغ نقداً، والنصف الآخر باستخدام الأصداف البحريّة.
عادات قبيلة التاساداي
لم تكن قبيلة التاساداي معروفة قبل سنة 1967م؛ حيث يُصنَّفون من القبائل التي تنتمي إلى فترة ما قبل التاريخ، واكتشفهم أحد الصيادين الذي ينتمي إلى قبيلة البليت، ومن العادات المنتشرة عند قبيلة التاساداي عدم قتل الحيوانات لأكلها؛ لأنّهم يعتبرونها أصدقاء لهم، واعتمدوا في الحصول على اللحوم على صيد الأسماك فقط، كما يتجنبون تناول بيض الطيور التي تعيش معهم.
رقصة العظام
تُعدّ رقصة العظام من التقاليد الغريبة والمنتشرة في مدغشقر؛ حيث تعتمد على استخراج عظام الموتى من قبورهم، والرقص باستخدامها، والإعداد للولائم الكُبرى ضمن هذه المناسبة، ويتحدث أقارب الميت مع عظامه؛ من أجل سؤالها عن الأحداث التي مرّ بها منذ وفاته، كما ينتشر اعتقاد بين السُكّان أنه في يوم الاحتفال تلتقي أرواح الأموات مع أرواح الأحياء.
مهر الذّباب
ينتشر بين مجموعة من القبائل الصينيّة استخدام الذُّباب كمهر للزواج؛ إذ يطلب أهل العروس من عائلة العريس جمع كمية من الذُّباب من مناطق تجمع النفايات، ورش الحلوى على الأشجار حتّى يستطيعوا صيد الذُّباب، واستخدامه لاحقاً كمهر للزواج، كما يترتب على العريس تناول طبق الذُّباب الذي اصطاده أمام العروس.