عادات وتقاليد الجزائر في الاكل

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 18 يوليو, 2020 10:43 - آخر تحديث :
عادات وتقاليد الجزائر في الاكل

Advertising اعلانات

عادات وتقاليد الجزائر في الاكل سنتعرف عليها بالتفصيل في هذا المقال مع معلومات عن التقاليد الجزائرية.

الجزائر

هي دولة عربية ذات سيادة تقع في شمال أفريقيا. عاصمتها وأكثر مدنها اكتظاظا بالسكان هي مدينة الجزائر، وتقع في أقصى شمال البلاد. بمساحة تبلغ 2 381 741 كيلومتر مربع، الجزائر هي عاشر أكبر بلد في العالم، والأولى إفريقياً وعربياً ومتوسطياً والثانية في العالم الإسلامي بعد جمهورية كازاخستان.

مطبخ جزائري

يتميز الطبخ الجزائري بثروة مستمدة من الإنتاج البري والبحري، وهو مطبخ متوسطي وشمال أفريقي قائم على المطبخ العربي والأمازيغي والتركي والفرنسي. يقدم مجموعة متنوعة من الأطباق اعتمادا على المنطقة والموسم، والتي تعطي لوحة مطبخية متنوعة جدا. هذا المطبخ الذي يستخدم العديد من المنتجات، لا يزال قائما على الخضروات والحبوب التي كانت دائما تنتج في وفرة في البلاد، والتي كانت تسمى سابقا « مخبز روما » ثم «مخبز أوروبا». وبالإضافة إلى ذلك، ساهم تاريخ الجزائر الغني في توفير وفرة من الأغذية من فترات ومناطق مختلفة من العالم. في الواقع، كانت الفتوحات أو النزوح الديموغرافي نحو الأراضي الجزائرية أحد العوامل الرئيسية للتبادل بين الشعوب المختلفة (الأمازيغ والعرب والأتراك والأندلس والفرنسيين والإسبان). من بين جميع التخصصات المطبخية المتاحة في الجزائر، يبقى الكسكس النوميدي الأكثر شهرة، والمعترف به كطبق وطني، فضلا عن المعجنات التقليدية والمسماة « المعجنات الشرقية » في الدول الغربية. على الرغم من انتقالها شفهيا تاريخيا، من جيل إلى جيل، وهناك الكثير والكثير من الكتب المكرسة للمطبخ الجزائري.

توابل وبهارات المطبخ الجزائري

تلعب التوابل دورا رائدا في المطبخ الجزائري. عدد قليل من الأطباق لا تستخدمها. الزعفران، الشبت، القرنفل، الكزبرة، الزنجبيل، الفلفل الحلو، الكمون، الفلفل، الكركم وكذلك الكاري، الثوم أو حبة البركة (تنمو في الجزائر). مزيج من التوابل المختلطة مثل الزعتر أو رأس الحانوت (يوجد في جميع أنحاء الجزائر في كل محلات البقالة والأسواق) هي في غاية الأهمية في هذه المأكولات. الفلفل الحار، أيضا يحظى بشعبية كبيرة، وكذلك الزيتون.
يستخدم البصل أيضا على نطاق واسع وخاصة في إعداد الطواجن. وتستخدم الأعشاب العطرية بوفرة لتعزيز طعم الأطباق وتعطيرها؛ البقدونس، إكليل الجبل، أوريغانو، الشمر، الزعتر، اليانسون، إكليل الغار، الريحان هي أفضل الأمثلة المعروفة. القرفة تحظى بشعبية كبيرة، وكذلك الحلبة و لويزة مع الخصائص الطبية المعترف بها وكذلك القزحية وزهرة الخزامى (موجودة في مكونات رأس الحانوت). ماء الزهر (ما زهر) أو ماء زهر البرتقال يستخدم على حد سواء لتزيين الأطباق وأيضا جزء من تكوين بعض المعجنات. وتستخدم المكونات الأخرى مثل النعناع في إعداد الشاي بالنعناع الشهير.

تقاليد الطعام في الجزائر

الطبق الوطني للجزائر هو الكسكس والقمح المطحون على البخار مع لحم الغنم أو الدجاج والخضروات المطبوخة والمرق. وتشمل المنكهات الشائعة البصل واللفت والزبيب والحمص والفلفل الأحمر ، بالإضافة إلى الملح والفلفل والكمون والكزبرة. علاوة على ذلك يمكن تقديم الكسكس الحلو مع نكهة العسل والقرفة أو اللوز.
الأطعمة الشائعة الأخرى هي ، الحساء الحار. الدولمة ,وبوريك ، وهو أحد أصناف طعام الجزائر التي يتكون من لحم مفروم مع البصل والبيض المقلي
-الوجبة البربرية التقليدية الشائعة بين اوساط الفقراء هي كعكة مصنوعة من الحبوب المختلطة ومشروب يخلط معًا من جبن الماعز والتمر والماء.
القهوة السوداء القوية وشاي النعناع المحلى مشروب يحظى بشعبية كبيرة في الجزائر

الطبخ الجزائري و قواعد الأكل على الطاولة

بالرغم من أن هناك درجات متفاوتة من البنيات و القواعد، فإن كل الواجبات (عادة ثلاثة في اليوم) هي بمثابة شؤون اجتماعية و ترفيهية. عندما يخص الأمر الطعام٬ فباعتباركم ضيوفا في بلاد أجنبية، يستحسن أن تحترموا العادات المحلية مهما كانت.
عند الجلوس أمام الطاولة التقليدية القصيرة ( المسماة طبلة أو ميدا )٬ فإن تناول الطعام يتم بطريقة تقليدية أي باستعمال الإبهام والسبابة و الإصبع الوسط من اليد اليمنى (فاليد اليسرى٬ كما قد تخمنون٬ لا تعتبر نظيفة). إذا استعملتم أربعة أو خمسة أصابع للأكل٬ فإنكم تتخطون بذلك حدود الذوق الرفيع إذ يعتبر هذا إشارة للإصراف في الأكل ولذلك يجب تفاديه. إن جو الطعام في وسط عائلة من الطبقة الوسطى قد يكون أكثر أناقة ׃ يقدم خادم أو فرد شاب من العائلة وعاءا من الماء المعطر للضيوف عند الطاولة حتى يتسنى لهم غسل أيديهم قبل تناول الطعام. لا ترفضوا هذا العرض حتى لا تكونوا غليظين.
وبغض الكلام عن الأكل ׃ كلوا فقط ما يقدم إليكم، استعملوا منديلا وليس كم ملابسكم و لا تتجشؤوا أو تلتهموا أو تقوموا بأي تصرف غير لائق ربما تعلمتموه في المدرسة ولازلتم لسوء الحظ تستعملوه في المجمع.
تتوفر عاصمة البلاد، الجزائر، مثلها مثل معظم المدن الساحلية، على أنواع متعددة من المطاعم بالأخص الفرنسية، الإيطالية ومأكولات الشرق الأوسط. أما جنوب الجزائر، فهو مسخر أقل للسياج. تبتدء الوجبات عادة بشربة أو سلطة، تتبع بلحم مشوي (عادة الخروف أو البقر) أو السمك كطابق رئيسي، ثم تختتم الوجبة بفواكه طرية. في أغلب المدن، توفر السوق المحلية وجبات للأخذ إلى البيت مثل الكباب في الخبز الفرنسي لمن هم على عجلة، أما غذاء المدارس، فهي تقلـــيدية. يحل مــحل الهمــبورغر و البطاطس المقلية وجبات محلية مفضلة مثل الكسكس، الفواكه اليابسة ومشروبات الفواكه الحلوة.
بالرغم من أنكم زوار وتحظون في العموم بالمرونة والتسامح فيما يخص الفجوة الثقافية في الجزائر، فإنه لا تقبل أعذار لعدم احترام قواعد الأكل عند الطاولة.
إلى جانب أنكم تمثلون بلدكم، تذكروا أن كيفية تصرفكم يعكس من أنتم. لذلك، استعملوا المنطق واتركوا انطباعا جيدا عنكم.

 


Advertising اعلانات

928 Views