عادات غريبة في الزواج

يوجد الكثير من العادات الغريبة فى الزواج فى مختلف البلدان والتى تعد من الموروثات التى توارثتها الاجيال الى الان سوف نقدمها لكم من خلال السطور التالية.
الأمر الوحيد الذي يجمع مختلف المجتمعات حول العالم هو الزواج. لكن ما يجمعها يختلف بشكل جذري من ناحية العادات والتقاليد. فتختلف أساليب اختيار العروس والطقوس التي ترافقها، كما تختلف حفلات الزفاف وما يسبقها ويتبعها.
الغرابة مفهوم نسبي، فما هو غريب لفئة مقبول جداً لفئة أخرى والعكس صحيح. لكن طقوس الزواج تخرج أحياناً عن كل ما هو مألوف بشكل عام، فتكون متفردة وغريبة لغالبية الشعوب على اختلافها.
أغرب تقاليد زواج في العالم
في نيجيريا إذا ظهرت العروس في أجمل حلة قبل موعد الزفاف بوقت قصير أو بعده لأول مرة، عندئذ يحق للزوج أن يعيدها إلى منزل والديها.
1- يرتدي الزوج في كينيا بعد مرور شهر على الزفاف، الزي النسائي؛ ليدرك ويعي المسؤولية الواقعة على عاتق المرأة، وكم هو صعب أن يقوم بدورها في الحياة.
2- وفي نامبيا، إحدى الدول الأفريقية، ترتدي العروس حجابا بدلا من القبعة المخصصة للعروس يسمى «إكورا» ويُصنع من جلد الماعز ويُفرك بالقطران والشحوم ومغرة حمراء، وهو حجر يستخرج منه صبغ أحمر بني مصفر وتستعمله العروس في طلاء جسدها بالكامل.
3- وفي سورما، إحدى القبائل الإثيوبية، تخلع الفتاة الأسنان السفلية وتثقب الشفاه السفلية قبل موعد الزفاف بفترة، ثم تدخل قرصا من الطين في فمها، وبعد مدة يتم تغيير قرص الطين بآخر أكبر قطرا، وهكذا حتى يحين الزفاف، وكلما كان قرص الطين ذا قطر كبير، زاد المهر لأنه يمثل المستوى المادي لأسرة العروس.
4- في جزيرة جاواة الإندونيسية وكما هو متعارف عليه في معظم البلدان، يتم دفع رسوم حكومية للزواج، إلا إن ما يدفع ليس مالا، إنما ذيول فئران، ويتم تسليم 25 ذيلا للإدارة المحلية كرسوم للزفاف.
5- مفهوم ليلة الزفاف في ألبانيا مشروط للغاية بضرورة أن تقاوم المرأة حديثة الزواج الأرواح الشريرة التي قد تسكن منزلها بأن تقوم بأداء الواجبات الأسرية لمدة ثلاثة أيام وثلاث ليال متواصلة، بهدف إبعاد تلك الأرواح الشريرة.
6- لا يبالغ شعب نينتس، الذي يسكن جزيرة كولجوييف الروسية، في مراسم الزفاف، ويكتفون بتقديم لحم الغزال نيئا.
7- في جزيرة ترومبريان، الواقعة بجوار غينيا الجديدة، من يرغب في الزواج فعليه الغناء مع زوج المستقبل من نفس القبيلة أمام بقية أعضاء القبيلة في احتفال عام، وبعد هذا الحفل يعقد القران والزواج.
8- وأخيرا من أراد الحصول على وليمة العرس، فربما يفاجأ بطقوس الزفاف في جزيرة بالي الإندونيسية، التي لا يحضر فيها مراسم الزفاف سوى النساء فقط، ولا وجود للرجال لأنهم يأخذون قسطا من الراحة بعدما قاموا بإعداد العديد من الأطباق لتأكلها النساء.
عادات غريبة ومضحكة للأعراس حول العالم
أفريقيا:
أهالي جزيرة موباسا في أفريقيا، لايزالون يطبّقون القانون القديم الذي ينصّ على أنّه إذا طلب رجلان فتاة واحدة للزواج، فيجب أن يتقاتلا حتى الموت، لينال الأكثر قوّة منهما شرف زواجها!
الصين:
من غرائب عادات الزواج عند الصينيين في بعض المناطق أن يتمّ عقد الخطبة، من دون أن يرى العروسان بعضهما.. فإذا تمّ الاتفاق يقوم أهل العروس بتزيينها، ثم يضعونها في محفّة خاصّة، ويُغلق عليها الباب، ثمّ يحملونها إلى خارج البلدة، ومعها بعض أهلها، الذين يقابلون الزوج هناك ويعطونه المفتاح، فيقوم بفتح المحفّة ويراها، فإذا أعجبته أخذها إلى منزله وإلا ردّها إلى قومها.
التيبت:
مقاطعة التبت لها طقوس غريبة في الزواج والخطبة. فعند اختيار الزوج للزوجة، يقوم بعض أقارب العروس بوضعها أعلى شجرة، ويقيمون جميعاً تحت الشجرة مسلحين بالعصى؛ فإذا رغب أحد الأشخاص في اختيار هذه الفتاه، فعليه أن يحاول الوصول إليها، فيما الأهل يحاولون أن يمنعوه من ذلك بضربه بالعصي. فإذا صعد الشجرة، وأمسك يديها، فعليه أن يحملها ويفرّ بها، وهم يضربونه، حتى يغادر المكان، ويكون بذلك قد ظفر بالفتاة وحاز ثقة أهلها.
أندونيسيا:
يحظّر على العروس في أندونيسيا أن تطأ برجليها الأرض، يوم زفافها، خصوصاً أثناء انتقالها من بيت أهلها إلى بيت زوجها؛ لذا يُجبر والدها على حملها من بيته إلى بيت عريسها على كتفيه، مهما طالت الطريق.
الزفاف في بورما:
من طقوس الاحتفال بزفاف الفتيات في بورما أن يأتي رجل عجوز ويطرح العروس أرضاً، ويقوم بثقب أذنيها، فإذا تألّمت وتوجّعت وصرخت، لا تقدم لها المساعدة حتى تنزف أذناها دماً .. يتمّ كلّ هذا على إيقاع الفرقة الموسيقيّة التى تنهمك في العزف كلّما توجعت الفتاة أكثر.
جزيرة جاوه:
تصبغ العروس أسنانها باللون الأسود، وتغسل قدمي زوجها أثناء حفلات الزواج كدليل على استعدادها لخدمته طيلة حياتها.
الهند:
من العادات القديمة والمعروفة في الهند، أن يقام مهرجان لضرب الأزواج، تمهيداً لارتباط الشباب الجديد. وفي هذا اليوم، تحمل الفتيات الراغبات في الزواج ما تيسّر لهنّ من عصيّ، ويذهبن إلى المكان الذي ينعقد فيه المهرجان، وتنتقي الرجل الذي ترى أنّه قد يصلح زوجاً لها، وتنهال عليه ضرباً بالعصي على الرأس والظهر، فإذا اشتكى أو تذمّر فهو رجل جبان أو ضعيف، وغير صالح للزواج، فيما الأكثر تحملاً للضرب هو العريس الذي يستحق هذا الارتباط! أيضاً في الهند، ثمة قبيلة تسمى “تودا”، لها طقوس غريبة في الزواج؛ فأثناء الاحتفال بالعرس، ينبغي على العروس الزحف على يديها وركبتيها حتى تصل إلى العريس، ولا ينتهى هذا الزحف إلا عندما يبارك العريس عروسه، بأن يضع قدمه على رأسها.
أغرب عادات الزواج في العالم
في اسكتلندا:
تحرص العروس فى يوم الزفاف ان تكون في اجمل وابهى صورها ولكن في اسكتلندا الوضع مختلف تماما حيث يوجد احد اغرب عادات وتقاليد الزواج في العالم وهو ان تبدو العروس في اقبح صورة لها وتقوم صديقاتها بالقاء القمامة والبيض المتعفن عليها واحيانا القطران حتى تظهر العروس وهي في ابشع صورها والمغزى من وراء هذا الطقس الغريب في الزواج هو انه اذا كانت العروس قادرة على تحمل كل هذه الاشياء فأنها سوف تستطيع ان تتحمل مسؤوليات الزواج. ويعتقد أن تعرض العروسين لهذا النوع من الإهانة من المقربين فيه حماية لهما من الشرور التي قد يقعان فيها في المستقبل من النفوس والقوى الشريرة.
في موريتانيا:
عادة ما تتبع العروس حمية او نظام غذائي قبل موعد الزواج حتى تبدو رشيقة وجميلة ولكن في موريتانيا تم كسر هذه القاعدة ليكون اغرب عادات وتقاليد الزواج هي ان تحاول العروس قدر استطاعتها ان تبدو سمينة قبل الزواج وكلما زاد وزن العروس كلما حصلت على زوج ذو حال ميسور حتى يوفر لها حياة رغِدة ويتم ارسال العروس قبل الزواج الى مخيمات تدعى مخيمات الدهون وذلك حتى يزيد وزنها قدر الأمكان قبل يوم الزواج .
في ايرلندا:
هناك اعتقاد راسخ في ثقافة الشعب الايرلندي ان هناك جنيات وجنّ كامن في جميع انحاء الارض لسرقة الاشياء الجميلة. وينعكس هذا الاعتقاد على عادات وتقاليد الزواج في ايرلندا لان العروس تكون هى اجمل ما على الارض في يوم الزفاف،لذلك يخشى الشعب الايرلندي من ان تسرقها الجنيات ولذلك يجب على العروس ان لا ترفع قدميها عن الارض وان تحتفظ بقدميها دائما لامسين للارض حتى لا تخطفها الجنيات
جنوب الهند:
من أغرب العادات الهندية ما تقوم به العروس مع العريس، حيث تضع العريس في اختبار قاسٍ، وذلك بأن تأخذه إلى الغابة ويكونوا وحدهم، ثم تقوم بإشعال النار المحرقة وتبدأ بكي ظهر العريس بهذه النار، ويجب عليه ألا يتألم ولا يتوجع ليثبت قوته ورجولته، فإذا نجح في ذلك يفوز بها ويكون زوج المستقبل، أما إذا لم ينجح يصبح أضحوكة كل القرية وعار عليها.
قبيلة التيبت في الصين:
من أغرب العادات التي تقوم بها قبيلة التيبت في الصين، عند الخطبة تصعد العروس على الشجرة، ويحاول كل المتقدمين لها الوصول إليها، وفى نفس الوقت يقوم أهل العروس بضرب الخطاب بالعصا، والرجل الذي يحتمل الضرب وينجح في الوصول إلى يد العروس ويمسك بها يكون هو زوج المستقبل.
في غينيا:
تقوم العروس بالسباحة في بركة ماء وهي عارية تماما أمام جمع من الرجال، فإذا قدم لها أحدهم ثيابا تكون قد أعجبته، فإذا قبلتها والتقطتها يكون هو زوجها أمام الجميع.