عادات صحية لحياة أفضل

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 4 مايو, 2020 10:37 - آخر تحديث :
عادات صحية لحياة أفضل


Advertising اعلانات

عادات صحية لحياة أفضل نقدمها اليكم اليوم وماهي طرق المواظبة على العادات الصحية من اجل حياة افضل.

عادات بسيطة لحياة صحية

1. تناول الأطعمة الصحية.
تجنبي الوجبات السريعة، والأطعمة المقلية، وغيرها من الأطعمة التي تشكّل خطراً على صحة الجسم. تناولي الأطعمة الغنية بالألياف والفيتامينات والبروتينات وغيرها من المواد التي تعود بالفائدة على الجسم. الوجبات السريعة والأطعمة المقلية تزيد من نسبة الكولسترول السيئ في الجسم، على عكس لخضروات أو الفواكه التي تساعد على تجنب السرطان ومشاكل الشرايين التاجية، والأمراض الأخرى.
2. ممارسة الرياضة بشكل منتظم
إن فوائد التمارين الرياضية متعدّدة وتساعد الجسم على التوازن والحد من الإجهاد، وخلق الثقة، وتقوية العضلات.
3. الحفاظ على صحة الجلد
سلامة الجلد تأخّر من أعراض الشيخوخة. عليك الحفاظ على البشرة من الخارج والداخل، والرعاية بها عن طريق استخدام الكريم الواقي من الشمس وتناول الفواكه والخضروات للحفاظ على مرونة الجلد.
4. النوم المنتظم
لا تقللي من النوم. على الجسم أن يستريح قدر المستطاع لأستعادة الطاقة واستعادة خلايا الجسم التالفة. قلّة النوم تسبب زيادة الوزن وعدم القدرة على التركيز وتدهور الحالة المزاجية.
5. النظافة
حافظي على نظافتك الشخصية… الجراثيم في كل مكان لذلك يجب غسل اليدين أو استخدام المعقم اليدين دائماً.
6. الإفطار
يجب تناو إفطار الصباح الكمال الذي يحتوي على الحليب والبروتين والكربوهيدرات لمدّ الجسم بالطاقة منذ الصباح.
7. تنظيف الأسنان بالفرشاة
يجب تنظيف الأسنان بالفرشاة بعد كل وجبة. فإن كان من الصعب القيام بذلك ننصحك بمضغ العلكة الخالية من السكر بعد تناول الطعام. سوف يرفع مضغ العلكة الخالية من السكر من إنتاج اللعاب وبالتالي فإنه يمكن تنظيف جزيئات الطعام. يمكنك أيضاً استخدام المسواك لتنظيف ما بين الأسنان.

عادات صحية للحفاظ على صحتك

الحصول على قسط كافٍ من النوم:
هل تعلمين أن قلة النوم تزيد من فرص الإصابة بمرض السكر، واضطرابات الشهية، وخلل الهرمونات، وانخفاض معدل الأداء الجسدي والعقلي. إذ تشير الدراسات إلى أن الحرمان من النوم يسبب العديد من المشاكل الصحية، أهمها زيادة الوزن والسمنة والاكتئاب. لذا حاولي ألا يقل عدد ساعات نومك عن 6 إلى 9 ساعات حسب طبيعتك، ويُفضل النوم مبكرًا فالنوم المبكر يكون أعمق من نوم النهار، ويعمل على إراحة الجسم وتقليل فرص الإصابة بأمراض القلب، ويساعدكِ على استعادة نشاطك.
تناول الكثير من الماء:
لا تنسي تناول الماء بوفرة، ويُنصح بتناول ما لا يقل عن 12 كوبًا من الماء صيفًا، و8 أكواب في الشتاء، ويُفضل قبل الوجبات. إذ يساعد شرب الماء على زيادة معدل حرق السعرات الحرارية وتنقية الجسم والكبد من السموم، ما ينعكس على الهضم وأداء أجهزة الجسم الأخرى ونقاء البشرة.
ممارسة الرياضة بانتظام:
مارسي الرياضة لمدة 15-30 دقيقة يوميًّا، اختاري الرياضة التي تفضلينها بحسب نمط حياتك، كالمشي والجري والسباحة، أو ممارسة التمارين على الأجهزة الكهربائية، أو الأيروبكس في المنزل. بالإضافة إلى الحفاظ على وزنك، ستساعدكِ ممارسة الرياضة على تنشيط الدورة الدموية والشعور بالحيوية.
تناول الطعام الصحي:
احرصي على أن يكون نظامك الغذائي صحيًّا ومتنوعًا، أكثري من تناول الفواكه والخضروات فمحتواها من الألياف سيشعركِ بالشبع ويحسن من الهضم، كما أنها تحتوي على نسبة مرتفعة من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم ليقوم بوظائفه بصورة طبيعية.
انظري إلى عاداتك الغذائية حتى تستطيعي معرفة التغييرات التي يجب عليكِ القيام بها، ثم ابدئي بعمل خطة لمدة شهر، وفي أثناء هذه المدة قللي من تناول الأطعمة التي تحتوي على الدقيق الأبيض، واستخدمي الملح والسكر بكميات قليلة جدًّا، وامتنعي عن تناول الوجبات السريعة. وستلاحظين بعد انتهاء الشهر تغير حالتك المزاجية للأفضل، وزيادة حيويتك ونضارة بشرتك وفقد وزنك.
استبدال الدهون المشبعة بغير المشبعة:
الدهون مهمة للصحة الجيدة والأداء السليم للجسم، ومع ذلك فإن الإكثار منها يمكن أن يؤثر سلبًا في الوزن وصحة القلب والأوعية الدموية، لذا يجب أن نتحقق من ملصقات الأطعمة ونتأكد من نوعية الدهون التي نتناولها.

سلوكيات يومية لحياة صحية أطول

1- شرب الماء فور الإستيقاظ
كثير من الأشخاص يهتمون بشرب قدر كبير من الماء على مدار اليوم، ولكن لا يعلموا أن شرب الماء فور الإستيقاظ له فوائد إضافية.
من أهم فوائد شرب الماء صباحاً، تعزيز عملية التمثيل الغذائي والحفاظ على صحة القلب، وخاصةً إذا أضفت له بعض قطرات عصير الليمون أو البرتقال أو العسل الأبيض.
2- تناول صودا الخبز
قد تعلم أن صودا الخبز لها فوائد كبيرة في تنظيف وتطهير المنزل، وهذا ينطبق أيضاً على الجسم.
من خلال إضافة القليل منها إلى كوب ماء وتناوله سوف تضمن تطهير المعدة وتخليصها من الإلتهابات والسموم، وكذلك الشعور بالنشاط والحيوية.
3- النوم على الجانب الأيمن
وفقاً للعديد من الدراسات، يساعد النوم على الجانب الأيمن في تهدئة الجسم والنوم سريعاً والتخلص من القلق والتوتر، وهذا ينطبق على الأطفال أيضاً.
ويمكن تفسير هذا لأن القلب يبذل مجهود أقل في وظائفه عندما يكون في الجزء الأعلى من الجسم، وهذا يحدث عندما ينام الإنسان على الجنب الأيمن، فيسهل على القلب أن يضخ الدم بسهولة إلى جميع أجزاء الجسم.
4- تنشيط الدماغ يومياً
مع تقدم العمر، يبتعد الإنسان عن الأنشطة الذهنية وزيادة المعرفة.
لكك حتى تستطيع الحفاظ على الدماغ، يجب أن تقوم بتنشيطه من خلال حل بعض الألغاز الرياضية وأسئلة الذكاء، فبهذا تحافظ على النشاط الذهني وتعزز وظائف الدماغ.
5- إرتداء الجوارب أثناء النوم
لإرتداء الجوارب أثناء النوم فوائد كثيرة قد لا تعرفها، فوفقاً للدراسات، إن هذه الجوارب تساعد على النوم بصورة أفضل.
تفسير هذا أن تدفئة القدمين خلال النوم يؤدي إلى توسيع الأوعية الدموية فيهما، وتعطي إشارة إلى الدماغ بأنه حان الوقت للنوم.
كما أن توسيع الأوعية الدموية يساهم في تحسين القدرات الجنسية للرجل والمرأة، ولكن هذا لا يعني إرتداء الجوارب لفترات طويلة حتى لا تتراكم فيها البكتيريا، فمن المهم تعريضها للهواء في أوقات أخرى.
وتفيد الجوارب أيضاً في ترطيب كعب القدم في حالة وضع زيت جوز الهند على القدم وإرتداء الجوارب خلال النوم، مما يحسن نفسية المرأة التي تعاني من تشقق القدمين.


Advertising اعلانات

289 Views